..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - 240 إعلامياً قتلوا خلال الثورة واندماج فصيلين من أبرز الفصائل العسكرية - 31-7 / 1-8 / 2014م

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3519

أخبار سوريا - 240 إعلامياً قتلوا خلال الثورة واندماج فصيلين من أبرز الفصائل العسكرية - 31-7 / 1-8 / 2014م

شـــــارك المادة

عناصر المادة

أكثر من سبعين شهيداً ، و لجنة الحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين توثق أكثر من 240 إعلامياً قتلوا خلال الثورة السورية، في حين أعلن جيش الإسلام وألوية صقور الشام وهما من أبرز الفصائل الثورية اندماجهما في كيان واحد تحت مسمى الجبهة الإسلامية، في ظل انتصارات للمجاهدين غرب مدينة حلب وفي القلمون .

جرائم النظام الأسدي:

أكثر من 72 قتيلا في يومين:
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا يوم الخميس 28 شخصا بينهم امرأتان، و7 أطفال وقتيل واحد تحت التعذيب، بينما وثقت يوم الجمعة مقتل 54 شخصا بينهم امرأتان و 4 أطفال و شخص واحد قتل تحت التعذيب
وتوزع القتلى خلال يومي الخميس والجمعة على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
37 قتيلا في حلب و15 قتيلا في دمشق و ريفها، و9 قتلى في حماه و9 قتلى في درعا، و4 قتلى في حمص و5 قتلى في إدلب، و3 قتلى في حماة.
غارات:
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا ومنطقة الزوار بريف حماة وقصف بمدافع 57 ضهرة الشيحة وبالبراميل المتفجرة بلدة خطاب بالريف الشمالي لحماة، مما أدى إلى حصول دمار في منازل المدنيين.

مجزرة نهاية العيد:
شهدت مدينة دوما بالغوطة الشرقية -وفق مصادر صحية- مجزرة مروعة في آخر أيام عيد الفطر المبارك راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى معظمهم من النساء والأطفال. حيث قصفت قوات الأسد أماكن مكتظة بالمدنيين براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية أحياء مدينة دوما كبرى مدن الغوطة الشرقية، وخلف الهجوم عشرات القتلى والجرحى من المدنيين أكثرهم من الأطفال.
ووثق القائمون على تكفين الموتى في النقطة الطبية 18 قتيلا بينهم ثمانية أطفال دون سن العاشرة وثلاث نساء.
وكأن الأسد لم يُرد أن يمر العيد على سكان الغوطة بفرحة تامة، بل أراد إنقاصها بمجزرة مروعة فقد كان القصف عشوائيا استهدف المدينة بثلاث رشقات من الصواريخ وصل عدد كل منها لـ12 صاروخا، وأصابت أماكن مكتظة بالمدنيين.

داعش: مبايعة الخلافة شرط للنشطاء الإعلاميين
أفاد ناشطون للمرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم "داعش" اجتمع مع الناشطين الإعلاميين في مدينة دير الزور ليل أمس، ووضع لهم عدة شروط للعمل الإعلامي،
وأهم هذه الشروط:
1- الاعتراف بـ "دولة الخلافة"، والمبايعة بيعة عوام لجميع الراغبين بالاستمرار في العمل.
2- الاعتراف بمصطلح "الدولة الإسلامية" وكل تسمية أخرى تعتبر مرفوضة تماماً، كـ "تنظيم الدولة" أو ما يسمى بالدولة أو "داعش".
3- الامتناع عن التعامل مع القنوات الإعلامية المتلفزة بشكل قطعي، وعدم المشاركة بالمداخلات عليها.
4- يسمح بإعطاء الصور والأخبار العاجلة للوكالات بشكل فوري، أما التقارير المصورة ومقاطع الفيديو أو التقارير المكتوبة، فيجب إرسالها وأخذ موافقة المكتب الإعلامي عليها، قبيل إرسالها.
وأبدى النشطاء الإعلاميون بمدينة دير الزور استياءهم من هذه الشروط، التي ستؤدي إلى توقف النشاط الإعلامي في مدينة دير الزور، ونقل الأحداث من جهة واحدة، وهي إعلام تنظيم داعش.

246 إعلاميا شهداء نقل الحقيقة في سورية:
وثقت لجنة الحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، المعنية برصد وتوثيق الانتهاكات بحق الصحفيين والنشطاء الإعلاميين في سورية مقتل ناشِطين إعلاميين اثنين خلال شهر تموز 2014 ليرتفع بذلك عدد شهداء الإعلام إلى (246) إعلاميا منذ آذار 2011، و قد رصدت اللجنة إضافةً إلى ذلك مجموعة أخرى من عمليات احتجاز لإعلاميين نفذتها ميليشيا "الآسايش" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي.

عمليات المجاهدين:

اندماج:
أعلن جيش الإسلام وألوية صقور الشام اندماجهما تحت مسمى الجبهة الاسلامية، حيث تم الاتفاق على أن يكون القائد العام زهران علوش، يأتي هذا بعد أيام من اندماج جميع مكونات الجبهة الإسلامية في حلب ضمن مسمى الجبهة الإسلامية بقيادة عبد العزيز سلامة.

حركة حزم تفصل لواء درع الوطن:
نشر المكتب الإعلامي لحركة حزم بيانا أكدت فصلها لواء درع الوطن المنتسب حديثا للحركة من صفوفها وقالت الحركة أنها رفعت الغطاء عن اللواء أمام أي قضاء شرعي، وذلك نتيجة لكثرة الشكاوى من قبل أهالي مدينة حلب بقيام لواء درع الوطن بممارسات لا أخلاقية بحقهم وقال البيان بأن أي تصرف يصدر عن اللواء المذكور أعلاه بعد تاريخ هذا البيان يعتبر تصرف فصيل فردي لا يمت للحركة بأي صلة ويتحمل مسؤوليته بشكل مستقل.

مورك مقبرة الأرتال:
ساعدت سيطرة معارضين مسلحين على مورك، في ريف حماة الشمالي، على إحكام الحصار على المعسكرات التابعة للنظام في شمال سوريا، وذلك لقرب المدينة من الطريق الدولي الذي كان النظام يستخدمه لدعم وإمداد هذه المعسكرات، وفي مقدمتها معسكرا الحامدية ووادي الضيف.
ومنذ سيطرتها على مورك قبل خمسة أشهر، تشن المعارضة هجمات على معسكري الحامدية ووادي الضيف ومدينة إدلب شمال سوريا للسيطرة عليها، إلا أنها لم تتمكن من ذلك حتى الآن.
وأطلق ناشطون على البلدة اسم "مقبرة الأرتال" وذلك بعد أن نجح المقاتلون في إحباط أكثر من عشرين اقتحاما لأرتال النظام المدعومة بمقاتلين من حزب الله اللبناني، وفق كثير منهم.

المغيرات صبحا 7 :
أعلن مجاهدوا حلب منتصف الليلة الماضية، عن بدء الغزوة السابعة من معركة (المغيرات صبحاً)، والتي تهدف إلى فتح أبواب المدخل الغربي لمدينة حلب، والسيطرة على ضاحية الحمدانية، وتحرير الأكاديمية العسكرية التي تعد أهم معاقل النظام في حلب وتقع في حي الحمدانية عند المدخل الغربي.
وبعد ساعات من اطلاق المعركة استطاع (جيش المجاهدين) أن يحقق تقدماً في تجمع الرواد في ضاحية الحمدانية، وأن يردي عدداً من قوات النظام قتلى، وجرحى، لم تعرف حصيلتهم.
كما أكد المكتب الإعلامي لجيش المجاهدين أن الثوار دمروا دبابة لقوات النظام فجر اليوم (الجمعة) وأردوا طاقمها قتلى جراء استهدافها بقذائف هاون محلية الصنع، كما استهدف الثوار الأكاديمية العسكرية بوابل من الصواريخ تمهيداً لاقتحامها من عدة جهات.

المجاهدون يطرقون أبواب الأكاديمية العسكرية بحلب ويسيطرون على أجزاء من ضاحية الأسد:
في الوقت الذي سمعت فيه أصوات اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وقوات الأسد في أحياء الحمدانية وبالقرب من الأكاديمية العسكرية في مدينة حلب، في الوقت الذي أعلن فيه الثّوار عن غزوة "المغيرات صبحاً" السابعة  للسيطرة على أبواب حلب الغربية.
وأشارت مصادر إلى أنّ المجاهدين استطاعوا السيطرة على أجزاء كبيرة من ضاحية الأسد القريبة، كما تمكنوا من زرع الرعب في قلوب العسكريين في الأكاديمية العسكرية، من خلال دكها بمدافع هاون وصواريخ محلية الصنع.
ووفقاً لمصدر عسكري في قوات الأسد من داخل الأكاديمية، فإن المجاهدين تمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة في الأكاديمية، ما دفع القيّمين عليها لإطفاء الأنوار، واستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة فيها.
كما أشارت مصادر محلية إلى اشتباكات عنيفة دارت بين قوات الأسد والمجاهدين في عدد من أحياء الحمدانية، وبالقرب من اتوسترادها الدولي، بالتزامن مع حركة نزوح شهدتها منطقة الحمدانية من قبل الأهالي على وقع تلك التطورات.
ويشار إلى أنّ سيطرة المجاهدين على المدخل الغربي في حلب يمهّد الطريق لانقضاض المجاهدين على كافة المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الأسد.

انتصارات متفرقة:
في حلب دمر المجاهدون دبابة وقتلوا طاقمها خلال اشتباكات في محيط ضاحية الأسد.
وفي حلب أيضا قتل المجاهدون عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط البحوث العلمية بحي حلب الجديدة.
وفي ريف دمشق  تصدت كتائب الثوار لمحاولة اقتحام قوات الأسد مدينة داريا من الجهة الشمالية، وفي الغوطة تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم باتجاه قريتي الطيبة وعين البيضا في الغوطة الغربية، ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من قوات الأسد.
وقتل المجاهدون 3 من قوات الأسد في اشتباكات على محوري الطيبة وعين البيضا بالغوطة الغربية.

المجاهدون يسقطون طائرة ويتقدمون في القلمون:
أسقطت كتائب المجاهدين طائرة حربية من طراز "ميغ" في سماء منطقة القلمون بريف دمشق، كما سيطرت اليوم الجمعة على حواجز بلدتي الجبة وفليطة في المنطقة ذاتها، وذلك بعد اشتباكات مع قوات الأسد ومليشيا حزب الله اللبنانية، أسفرت عن تدمير دبابة واغتنام أخرى، بالإضافة إلى اغتنام عدد من العربات وبعض الأسلحة والذخائر، وقتل 5 عناصر من مليشيا الحزب و8 آخرين من قوات الأسد، في حين قتل 4 من الثوار.
ويأتي تقدم الثوار في القلمون بعد يوم من إعلانهم تأسيس "غرفة عمليات تحرير مدائن القلمون"، وذلك بمشاركة مجموعة من الفصائل المقاتلة؛ وهي حركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب أحرار القلمون وجيش الإسلام وكتائب أسود السنة وكتائب الحبيب المصطفى ولواء الغرباء.
استهداف تجمعات لقوات الأسد في بصرى الشام:
وقعت اشتباكات بين كتائب المجاهدين وقوات الأسد اليوم الجمعة في بصرى الشام بريف درعا، حيث استهدف المجاهدون خلالها تجمعات لقوات الأسد في البلدة بالصواريخ، ما أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوفها.
وفي السياق ذاته؛ تصدى الثوار لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة نوى وقتلوا بعض عناصرها، كما قصفوا تجمعات لها في بلدة عتمان بالهاون.
وكان حاجز السرايا في حي درعا المحطة شهد أمس الخميس اشتباكات وصفت بالعنيفة، استهدف الثوار فيها تحصينات لقوات الأسد بالصواريخ.

وفي القنيطرة، سقط عدد من القتلى والجرحى من قوات النظام جراء استهداف المجاهدين عربة محملة بالذخيرة على طريق مجدولية وسرية خميسة بريف القنيطرة.

العشائر يسيطرون على العشارة وحقل التنك:
سيطر مسلحون من عشائر الشعيطات على مدينة العشارة في ريف دير الزور وأحرقوا مقرات تنظيم الدولة فيها، وذلك بعد انسحاب عناصر التنظيم منها باتجاه مدينة الميادين.
كما قام مسلحون في قرية سويدان برفع أعلام تنظيم جبهة النصرة على مقرات لتنظيم الدولة بعد انسحاب الأخير منها.
وفي السياق ذاته؛ سيطر مسلحو الشعيطات على حقل التنك النفطي وعلى أجزاء من بادية الشعيطات، ما أجبر عناصر تنظيم الدولة على الانسحاب باتجاه حقل العمر النفطي.

المعارضة السياسية:

البحرة يتراجع عن إدانة(PYG) :
تراجع  هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني السوري اليوم الجمعة، عن  تصريح أدان فيه استهداف مليشيا  الــ (PYG)، الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) بالدبابات للمدنيين في حي غويران المحرر بمدينة الحسكة.
وكانت الكتل الكردية في الائتلاف الوطني السوري، رفضت البيان، وطالبت رئيس الائتلاف التراجع عنه، وهذا ما حصل بالفعل حيث حذف البيان من الموقع الرسمي للائتلاف تحت ضغط الكتلة الكردية التي رفضته رفضاً قاطعاً حسب مصادر كردية.
واكدت المصادر الكردية نفسها أن استهداف الحي كان بالرشاشات  الثقيلة على البيوت التي  تخرج منها الطلقات النارية، باتجاه حاجز الميليشيات التابعة لــ PYD على جسر البيروتي بمدخل غويران الشمالي.

نظام أسد : 

خلافات حادة بين قوات الأسد وحالش:
قام “حزب الله” حالش بسحب عدد من القيادات العسكرية الميدانية التي تقاتل في القلمون والغوطة الشرقية بريف دمشق إلى الداخل اللبناني. وأكد ناشطون أن الحزب سحب خلال الأيام القليلة الفائتة المئات من عناصره.
وأكد المصدر أن قرار سحب القيادات اتخذ بعد تلقي الحزب ضربات موجعة من قبل ثوار القلمون، وخاصة على مستوى القيادات المقربة من الأمين العام للحزب حسن نصرالله. وأشار المصدر أن هناك خلافات تدور في الخفاء بين ضباط كبار في جيش النظام وقيادات في الحزب، بسبب قتال الحزب على الجبهات الأمامية واتهام قيادات الحزب لقوات النظام بالتقصير في المعارك المصيرية.

الوضع الإنساني:

حلب تعاني كثرة المرضى وندرة الدواء:
يعاني كثير من مواطني حلب ندرة الأدوية بعد أن توقفت عدة معامل عن العمل بسبب اضطراب الأوضاع، وهو ما يدفعهم للبحث عما يحتاجونه في دول مجاورة، غير أنهم يواجهون صعوبات مالية وإدارية كبيرة من أجل تأمين هذه الأدوية.
وتشير الأوضاع إلى احتمال زيادة أعداد المرضى الذين يحتاجون إلى الدواء بشكل دوري بسبب انتشار الأوبئة والعدوى على نطاق واسع، لاسيما مع انحسار حملات التوعية الصحية.
ويقول كثيرون إن آثار الحرب خلفت العديد من الأضرار المادية والبشرية، وأنهت عائلات بأكملها دون أن تتحمل المنظمات الإنسانية الدولية أدنى مسؤولياتها التي أنشئت من أجلها تجاه الحالات المرضية الخطيرة في سوريا. ويتوجه كثير من السوريين بطلب النجدة من الدول الداعمة للثورة السورية لإنقاذ من تبقى من البشر.

3020 طفلاً أبحرو للسويد على "قوارب الموت"
أعدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقريراً مصوراً عن "قوارب الموت" التي تقل المهاجرين غير الشرعيين الراغبين بدخول أوروبا، والذين بات يشكل السوريون نسبة كبيرة جداً منهم. وذكرت المفوضية أن عملية إنقاذ القوارب التي تتعثر غالباً ما تتكفل بها البحرية الإيطالية ليواجه بعدها المهاجرون الجدد مصيرا مجهولا في قارة لا يعرفونها. مشيرة إلى أن  3020 طفلاً أبحرو للسويد على "قوارب الموت"

الأمم المتحدة: نأمل بعبور قوافل المساعدات إلى سورية:
عبرت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس عن أملها بمواصلة الوكالات الإنسانية إيصال المساعدات للمدنيين والمحاصرين في المدن السورية، عن طريق تركيا أو الأردن في الأيام المقبلة، حيث قالت آموس في بيان صدر بعدما عرضت الوضع الإنساني في سورية أمام مجلس الأمن: "في الأيام المقبلة، آمل أن أتمكن من تأكيد إرسال قوافل أخرى عبر نقاط العبور التي تمت الإشارة إليها". مؤكدة على إنشائها" آلية للمراقبة". لكنها أوضحت أن الأمم المتحدة لم تقرر حتى الآن استخدام معبر اليعربية العراقي والذي يسيطر عليه تنظيم داعش. وأشارت أيضا إلى "الصعوبات الكبيرة" التي تواجهها هذه العمليات

المواقف والتحركات الدولية:

اتهامات للأسد:
اتهم التحالف الدولي لمنع استخدام الأسلحة العنقودية نظام الأسد بالاستمرار في استخدام القنابل العنقودية، وهي أسلحة عشوائية تعتبر موجهة للأفراد ولا تفرق بين المدنيين والعسكريين.
استخدام النظام لهذه الأسلحة ليس جديدا فوفقاً لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" فإن قوات الأسد منذ عام 2012 تتعمد قصف المدن بهذه القنابل، ووثقت المنظمة شن نظام الأسد 224 هجوماً بالقنابل العنقودية، منذ يوليو 2012 وحتى مارس من العام الحالي، وهو ما ينفيه نظام الأسد، لكن صوراً وشهادات جمعتها المنظمة تظهر بشكل قاطع ما قالت إنه إدانة لا يمكن التشكيك فيها.

مسؤولون كبار اطلعا على صور عمليات تعذيب وقتل من قبل النظام السوري:
قال البيت الأبيض ليل الجمعة إن مسؤولين أمريكيين رفيعين المستوى في الإدارة الأمريكية عقدا اجتماعا مع منشق سوري حمل معه آلاف الصور التي تظهر "عمليات تعذيب وقتل من قبل النظام السوري", مشيرا الى ان الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتحقيق "حل سياسي للازمة السورية يؤدي إلى رحيل الرئيس بشار الأسد".
وأوضحت المتحدثة باسم نائب مستشار الأمن القومي برناديت ميهن, في بيان, إن "نائب مستشار الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية بنجامين رودس ومستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جايك سوليفان التقيا المنشق السوري باسم قيصر وهو مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية".
وتضمنت الصور، بحسب المسؤولة الامريكية, "عيونا فقئت وسحجات على الأجسام نتيجة التقييد بالسلاسل المعدنية وجثثا هزيلة من الرجال والنساء والأطفال ".

آراء المفكرين والصحف:

بشار ونتنياهو وجهان لرصاصة واحدة .. جرح في دوما.. ووجع في غزة
كتب  أيمن محمد  على  سراج برس

لم يترك بشار الأسد وقطعانه عيد الفطر يرحل دون ارتكاب مجزرة جديدة تضاف لسيرته الدموية في ارتكاب المجازر بحق أطفال سوريا.
حيث امتدت أياديه السوداء أمس  (الأربعاء) فقطفت عشرات الأطفال في مدينة دوما.
قبل القصف بدقائق، أطفال يلعبون في ساحة العيد، تكسو وجوههم فرحة ممزوجة بألم الحصار والجوع.
بعد القصف أجساد صغيرة تحولت إلى أشلاء، وأراجيح بقيت شاهدة على هول المجزرة.
"مجزرة العيد" ذهب ضحيتها أكثر من 19 طفلاً وطفلة، وأكثر من 80 جريحاً معظمهم من الأطفال، بعد استهداف جيش الأسد لسوق المدينة الشعبي بعشرات القذائف المدفعية، والفوزديكا.
اسرائيل قتلت أطفال غزة الذين كانوا يلعبون على شاطئها، وبشار الأسد قتل أطفال دوما الذين كانوا يلهون في ساحة العيد، أوجه التشابه واحدة، والقاتل يحاكي القاتل، ولغة الإجرام واحدة، فكما اصطادت قذائف نتنياهو أطفال غزة على شاطئها، اصطادت قذائف الأسد أرواح أطفال دوما، وكما اختلط لحم أطفال غزة بالرمل، اختلط لحم أطفال دوما بترابها.
أطفال الشهيد "أسامة الطويل" الذي قتلته رصاصات الأسد قبل عام، نالت منهم قذائف الحقد الأسدية ولحقوا بوالدهم الشهيد.
أربع زهرات قطفتها مناجل الحقد الاسدي على أطفال سوريا.
صرخات أطفال سورية، وأطفال فلسطين، لم تجد إلا تجاهلاً من عالم قذر يؤيد القتلة ويمدهم بأسباب البقاء والنجاة، عالم إنسانيته  من ورق.
وأصاب أهالي دوما كبد الحقيقة عندما رفعوا لافتات تؤكد أن القاتل في فلسطين وسوريا واحد عندما خرجوا بمظاهراتهم نصرة لغزه.
بشار الأسد، وبنيامين نتنياهو، وجهان لرصاصة واحدة لا تقتل إلا الأطفال.  (سراج برس)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض أسماء الضحايا من القتلى الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد وحلفائه من الرافضة والذين تم توثيقهم.

هديل حسن العموري    -  حمص    -  تلبيسة
ابراهيم أحمد علوش    -  ادلب    -  كللي
ابراهيم حسن التوم    -  حماه    -  طيبة الإمام
اسماعيل قناة    -  درعا    -  درعا البلد
اسماعيل محمود سمعو    -  حلب    -  السحارة
اسماعيل محمود سمعو    -  حلب    -  السحارة
ايهاب الحفار    -  ريف دمشق    -  سقبا
آل الجراح    -  حماه    -  طيبة الإمام
آل الحرح    -  حماه    -  طيبة الإمام
أبو محمد سيف الدين    -  ريف دمشق    -  عربين
أحمد الآغا    -  حلب    -  كفرحلب
أحمد الأحمد    -  حلب    -  حي طريق الباب
أحمد الخلف    -  حلب    -  منبج
أحمد بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
أحمد صبحي العبد    -  حلب    -  عنجارة
أحمد عبدو بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
أحمد علوش    -  ادلب    -  كللي
أحمد محمد سبسبي    -  حلب    - 
أسامة أبو بكر    -  حلب    -  قاضي عسكر
أسماء ابراهيم الأحمر    -  الحسكة    -  الحسكة المدينة
أمجد    -  دمشق    -  القدم
أمينة ابراهيم عبيد    -  الحسكة    -  الحسكة المدينة
أنس مصطفى بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
أيهم الخطيب    -  حلب    -  بلدة الزربة
بتول الصباغ    -  ريف دمشق    -  دوما
براءة اسماعيل قناة    -  درعا    -  درعا البلد
برجس عبد الرحيم الخطيب    -  حلب    -  بلدة الزربة
بسمة خالد الحلقي    -  درعا    -  جاسم
حازم بكور    -  حلب    -  الحمدانية
حازم حج بكور    -  ادلب    -  الدانا
حسن عبدالمنعم خلف    -  ادلب    -  ابلين
خالد بكري شلة    -  ريف دمشق    -  حرستا
خالد محمد بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
داليا فيصل بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
روان فخر الدين حسين    -  الحسكة    -  الحسكة المدينة
رولا راكان بكور    -  حماه    -  محردة: معرزاف
سناء محي الدين كلزي    -  حلب    - 
شعبان الشعبان    -  حماه    - 
صالح مامو    -  حلب    -  منبج
صلاح بولص    -  حلب    -  منبج
عامر الريحاني    -  ريف دمشق    -  دوما
عامر الساعور    -  ريف دمشق    -  دوما
عامر محمود القاضي    -  ريف دمشق    -  حرستا
عامر نبو    -  ادلب    - 
عبد السلام شيخو    -  حلب    -  منبج
عبد المالك الحموي    -  حمص    -  الوعر
عبد الهادي يونس    -  حلب    -  الأتارب
عبد الهادي يونس    -  حلب    -  الأتارب
عبدو المحمود    -  حلب    -  بلدة الزربة
عثمان جمال صالح    -  ادلب    -  كللي
عدنان ناصر    -  ريف دمشق    -  دوما
عز الدين القمر    -  الحسكة    -  رأس العين: قرية الدويرة
علي محمود الأحمد    -  ادلب    -  قرية كراتين
عمر الساعور    -  ريف دمشق    -  دوما
عمران برهان نوح    -  ريف دمشق    -  زملكا
فادي محمد الحسين    -  حلب    -  منبج
فاطمة الخطيب    -  حلب    -  بلدة الزربة
فاطمة ناصر العبيد    -  الحسكة    -  الحسكة المدينة
محمد اللباببدي    -  ريف دمشق    -  حرستا
محمد حسين ذياب الحافظ    -  درعا    -  تسيل
محمد خالد حسن محفوض درويش    -  ريف دمشق    -  القلمون: قرية السحل
محمد خير العبيد    -  حلب    -  منبج
محمد زين    -  ريف دمشق    -  حمورية
محمد طلال برغوث    -  ادلب    -  سرمدا
محمد عبد اللطيف جبابيني    -  حلب    - 
محمد عبد اللطيف جبابيني    -  حلب    -  الأبزمو
محمد علي ارجو    -  ادلب    -  سرمدا
محمد علي سليم    -  ادلب    -  سرمدا
محمد فايز خالد الريس    -  ريف دمشق    -  دوما
محمد محمد أحمد    -  حلب    -  أخترين
محمد محمود دراش    -  حلب    -  الأتارب
محمد ناصر فواز العمار    -  درعا    -  نمر
محمد يونس الأحمد    -  حماه    -  التريمسة
محمود أحمد الخطيب    -  حلب    -  بلدة الزربة
محمود ذياب عرعش    -  ريف دمشق    -  الضمير
مرزوق محمد طفور    -  ريف دمشق    -  دوما
معتز ابراهيم الحمادين جويد    -  حلب    -  بلدة الزربة
معتصم رحمه    -  ريف دمشق    -  قدسيا
نهاد الحفار    -  ريف دمشق    -  المليحة
هديل فخر الدين حسين    -  الحسكة    -  الحسكة المدينة
هشام مروان عبد القادر    -  حلب    -  دير جمال
ياسر ويسو    -  حلب    -  منبج
ياسين أحمد بكرو رستم    -  حلب    -  عنجارة
يحيى الجاسم طحنة    -  حلب    -  منبج
يسار اسماعيل قناة    -  درعا    -  درعا البلد

 

 

--------------------------
1- مسار برس
2- الجزيرة نت
3- العربية نت
4- سراج برس
5- لجان التنسيق المحلية في سورية
6- مركز توثيق الانتهاكات في سورية
7- سيريا نيوز
8- شبكة مرآة الشام
9- زمان الوصل

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع