..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - إسقاط طائرة في درعا ونشاط عسكري للمجاهدين في دمشق - 21-6- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

21 يونيو 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1254

أخبار سوريا - إسقاط طائرة في درعا ونشاط عسكري للمجاهدين في دمشق - 21-6- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

خمس وستون قتيلاً على يد قوات الأسد، وعمليات للمجاهدين في دمشق، بالإضافة لصد محاولات اقتحام قوات الأسد لمورك، وإسقاط طائرة فوق سماء درعا.

 

جرائم النظام الأسدي:

65 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا السبت 65 شخصا معظمهم في دمشق وريفها.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 21 شخصا، وفي دير الزور قتل 18 شخصا، وفي حلب قتل 10 أشخاص، وفي حمص قتل 5 أشخاص، وفي إدلب قتل 5 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي القنيطرة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، ألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة على حي الأشرفية شمال المدينة ومنطقة مناشر البريج بحلب وأحياء الكلاسة والمعصرانية ومساكن هنانو والإنذارات والحيدرية، وقصفت قوات الأسد بالصواريخ مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي ومخيم عين التل، وقصف الطيران الحربي مدينة عندان وبلدتي دير جمال ومعرستة الخان، كما شن الطيران الحربي عدة غارات على أحياء الشعار وطريق الباب والحيدرية وحندرات، في حين تعرضت بلدة تل رفعت في ريف حلب الشمالي لقصف بالصواريخ، من ناحية أخرى سقطت قذيفة هاون بالقرب من جامع حمزة بحي جمعية الزهراء، فيما استهدفت دبابات الأسد حي بستان القصر بقذيفة تسببت بأضرار مادية.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ منطقة الحولة بريف حمص، كما قصفت قوات الأسد قرية أم شرشوح بالصواريخ.
وإدلب، قصف الطيران الحربي الأسدي مدينة معرة النعمان وخان شيخون وبلدة أرمناز.
وفي دمشق وريفها، قصف الطيران الحربي الأسدي بـ 8 صواريخ أرض أرض بلدة المليحة، وشن الطيران 3 غارات جوية على جرد ‫‏رنكوس‬ في القلمون بريف دمشق، وألقى براميل متفجرة على مخيم خان الشيح بريف دمشق، كما شن الطيران غارتان جويتان على حي جوبر بدمشق، وسقطت عدة قذائف هاون في دمشق القديمة في شارع الأمين وعلى منزل بحي باب توما بدمشق.
وفي دير الزور، شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على مدينة موحسن بريف دير الزور، وقصفت قوات الأسد بالهاون أحياء دير الزور المحررة، كما قصف الطيران الحربي قرى المريعية والبو عمر والطابية شامية.
وفي حماة، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على مدينة كفرزيتا ومدينة مورك، قرية تل هواش، وفي الأثناء، تعرضت منطقة الزوار وتل الناصرية وقرية الزلاقيات في الريف الشمالي لقصف بالبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة من قبل قوات الأسد.
وفي اللاذقية، ألقى الطيران الحربي والمروحي براميل متفجرة على منازل المدنيين في قرى جبل الأكراد بريف اللاذقية.
وفي الحسكة، ألقى الطيران المروحي برميلا متفجرا على قرية تل سطيح بريف الحسكة
وفي درعا، شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على أحياء درعا البلد.

عمليات المجاهدين:

تقدم وصمود للمجاهدين وتكبيد قوات الأسد وحزب الله خسائر في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من السيطرة على عدة مراكز لقوات الأسد خلال مواجهات على أطراف حي جوبر، واستهدفوا عدة تحصينات للقوات، وحققوا إصابات مؤكدة في صفوفهم، واستهدف المجاهدون مراكز قوّات الأسد والشبّيحة في منطقة العبّاسيين بالعاصمة دمشق، بمدفع 106، وحقّقوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من قتل علي الشيخ، عضو مجلس الشعب السوري، بعبوة ناسفة في قلب العاصمة دمشق، كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد وشبيحته اقتحام البلدة من عدة محاور، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد بالقرب من بلدة قارة بمنطقة القلمون بريف دمشق بصاروخ كونكورس، ما أدى لتدمير مجنزرة وقتل عدد من الجنود كانوا يقومون ببناء متاريس على أحد التلال، وتمكنوا من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم نحو بلدة الطيبة، وتكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وتمكنوا من صد محاولة ميليشيات "حزب الله" اللبنانيّ السيطرة على قمة أحد الجبال الحدوديّة في جبال لبنان الشرقيّة.
صمود للمجاهدين ودك معاقل الأسد في حماة:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة مورك، كما تمكنوا من دك حواجز قوات الأسد في بلدة المغيرة في ريف حماة الشمالي برشاشات الدوشكا ومدافع 160 وقذائف الهاون، وتمكنوا من قنص جنديّ من قوّات الأسد في حاجز الحماميّات بريف حماة الشماليّ، وقاموا بدك تجمّعات قوات الأسد والشبّيحة في قريتَيِ الجيد، والعزيزيّة، بريف حماة الغربيّ، بصواريخ "غراد"، وحقّقوا إصابات مباشرة في الأهداف.
قصف قوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من قصف قوات الأسد المتواجدة على تلة معرطبعي القريبة من معسكر القرميد في ريف إدلب بالرشاشات المتوسطة والقناصات، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في المنطقة.
إسقاط طائرة ميغ في درعا:
تمكن المجاهدون من إسقاط طائرة من طراز ميغ إثر استهدافها بالمضادات الأرضية خلال غارات جوية على أحياء درعا البلد.
إحكام السيطرة على تل السناسل في حمص:
أحكم  المجاهدون سيطرتهم على منطقة تل أبو السناسل غربي مدينة تلبيسة في ريف حمص، بعد معارك ضارية مع قوات الأسد أسفرت عن سقوط قتلى وجرحي  في صفوف قوات الأسد.
تدمير مبني لقوات الأسد ودكهم في حلب:
تمكّن المجاهدون من تدمير مبني تتحصن به قوات الأسد في حي  الخالدية، وأمطروا مراكز قوّات الأسد، والميليشيات الشيعية في محيط سجن حلب المركزيّ بقذائف مدفع 130، وحقّقوا إصابات مباشرة، واستهدفوا مواقع قوات الأسد في محيط المخابرات الجوية في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، وحققوا إصابات مباشرة.
دك معاقل قوات الأسد واستعادة السيطرة على تلة التقنيص في اللاذقية:
دك المجاهدون مراكز قوّات الأسد في قمّة النبيّ يونس بريف اللاذقيّة، بعدّة صواريخ "غراد"، وقصفوا تجمّعات الشبيحة في قرية أستربة، بريف اللاذقية، بقذائف "الهاون"، واستعادوا السيطرة الكاملة على تلّة التقنيص، الواقعة قرب مرصد الـ 45، في جبل التركمان بريف اللاذقيّة.
تحرير حقل التيم النفطي في دير الزور:
تمكن المجاهدون من السيطرة على حقل التيم النفطي القريب من مطار دير الزور العسكري، وذلك بعد انسحاب كتائب المجلس العسكري التابع لهيئة الأركان والتي أعلنت مبايعتها لتنظيم دولة العراق والشام أمس الجمعة.

المعارضة السياسية:

في العراق ثورة شعبية ضد إيران وإرهاب المالكي:
وصف المجلس الوطني السوري ما يحدث في العراق بأنه "ثورة شعبية ضد سياسات التخريب والهيمنة الإيرانية ووكيلها في العراق نوري المالكي"، واصفا الأخير بـ "رمز الفساد والإقصاء، وصاحب منهج تحويل مؤسسات العراق وجيشه إلى ميليشيات طائفية، وتسليط منظمات إرهابية على العراقيين"، وأكد المجلس في بيان أصدره بأنه" أزهر ربيع العراقيين بعد أن ضاقوا ذرعاً بالميليشيات المشبوهة الجوالة العابرة للحدود من لبنان إلى سورية فالعراق، وبدولة ذات نظام طائفي هي إيران تقوم بتخريب ما بنته دول المنطقة وشعوبها على مدار مئات السنين"، وتوجه المجلس الوطني والذي يعتبر أحد مكونات الائتلاف الوطني إلى الشعب العراقي بالقول: "نحيي انتفاضة العراقيين وندعوهم للحفاظ على ثورتهم بذات الرؤية الوطنية الجامعة بعيداً عن تنظيمات التطرف والإرهاب المشبوهة التي تتحكم بها نفس القوى التي لا تريد الخير للعراق والمنطقة".
ما يجري في العراق لا ينعزل عن الثورة:
أوضح عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري يحيى مكتبي بأنّ" التغيرات العسكرية التي يشهدها العراق احتلت صدارة جدول أعمال الهيئة السياسية" في اجتماعها الدوري لهذا الأسبوع، وعلل مكتبي صدارة ملف العراق لاجتماع الهيئة بقوله: "لا نستطيع النظر إلى ما يحدث في العراق هذه الفترة، بمعزلٍ عما يجري في سورية، فمسار هذه التغيرات العسكرية فيه، ستؤثر بشكل مباشر على واقع الثورة السورية"، هذا وعزا عضو الهيئة السياسية " قدرة تنظيم العراق والشام بالتشويش على رسالة الحرية التي طالبت بها الشعوب، إلى الإهمال الدولي وسلبيّته في الإمداد المسلح للجيش السوري الحر، عندما همّ بالتحالف مع العديد من التجمعات الشعبية لمقاتلة تنظيم داعش، الذي أشرف نظام الأسد على صناعته، ليكون سفيره داخل المدن والقرى السورية الخارجة عن سيطرته من جهة، وليشكّل بواسطته، فزاعة إرهابية يلّوح بها بوجه المجتمع الدولي، لإيهامه أنه في حال سقوط نظامه، سيكون الإرهاب هو البديل الوحيد عنه في سورية".

الوضع الإنساني:

مياه الشرب تختلط بمياه الصرف الصحي في حلب:
يعاني أهالي حلب من نقص في المياه وعدم قدرتهم على تأمين المتطلبات الأساسية من المياه الصالحة للشرب، بينما اثبتت تحاليل طبية أجراها أطباء مختصين أن مياه الشرب في حي "الشيخ خضر" باتت غير صالحة للشرب بعد اختلاطها بمياه الصرف الصحي "المجرور"، إثر تضرر أنابيب المياه الرئيسية في حي مياه حلب الميدان، وفي سياق متصل، تعاني أحياء حلب القديمة من انقطاع المياه بشكل مستمر، خاصة في أحياء أقيول وباب النصر وباب الحديد ما دفع الأهالي لاستخدام مياه الآبار الأمر الذي أدى أيضاً لانتشار بعض الأمراض.
إطلاق حملة "لاجئ اليوم.. عائد غداً" في يوم اللاجئ العالمي:
بمناسبة يوم اللاجئ العالمي الذي يصادف العشرين من حزيران من كل عام، قام المنتدى السوري للأعمال بإطلاق حملة تحت اسم "لاجئ اليوم.. عائد غداً" لتذكير المنظمات العالمية بكارثة اللجوء السورية التي أصبح من خلالها السوريون الأكثر لجواء على مر التاريخ، بحسب الأرقام الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة.
أحد منظمي الحملة "تيم الدمشقي" قال بأنه على الرغم من أن الأرقام مخيفة للغاية إلا أنها لم تحرك ضمائر العالم الذي تجاهل مأساة شعب سعى لحريته، ويضيف الدمشقي "تأتي الحملة لكي نذكر العالم ببعض ما يعانيه شعبنا الأبي الصامد، وحتى لا يبقى التعبير عن مأساة اللاجئين السوريين تعبيراً رقمياً بعيداً عن الإنسانية.

المواقف والتحركات الدولية:

محادثات سعودية روسية "معمقة" بشأن سوريا:
أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره السعودي سعود الفيصل في جدة اليوم السبت مباحثات وصفتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية بالمطولة والمعمقة بشأن سوريا والعراق، ونقلت الوكالة عن مسؤول بالخارجية قوله إن زيارة لافروف تأتي في عقب زيارة الفيصل الأخيرة إلى روسيا، ونقله رسالة من الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الرئيس فلاديمير بوتين بشأن "الاتفاق على العمل سويا في إطار الجهود القائمة لتنفيذ اتفاق جنيف1 لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة بما يحفظ استقلال سوريا وسيادتها ووحدتها". وهذه هي المرة الأولى التي تشير فيها المملكة إلى زيارة الفيصل لموسكو.
وأضاف المسؤول السعودي أن المحادثات مع المسؤولين الروس أكدت "أهمية توجيه الجهود نحو محاربة التنظيمات الإرهابية التي استغلت الأزمة السورية ووجدت لها ملاذا آمنا على أراضيها، وكذلك العمل على القضاء على كافة المسببات التي شجعت على دخول هذه التنظيمات" سوريا.
فرنسا "مقتنعة" باستمرار النظام السوري في استخدام الكيماوي:
أعرب لوران فابيوس، وزير الخارجية الفرنسي، عن اقتناع بلاده باستمرار النظام السوري في استخدام الأسلحة الكيماوية رغم الاتفاق الذي جرى التوصل إليه أواخر العام الماضي بتفكيك ترسانة دمشق من هذه الأسلحة، وقال "فابيوس"، إن النتائج التي توصلت إليها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في وقت سابق من الأسبوع الجاري "عززت ما كانت تؤمن به فرنسا بالفعل وهو أنه كانت هناك استخدامات متعددة لغاز الكلور من جانب النظام (السوري) في انتهاك للاتفاقات الدولية التي وقعتها دمشق".
وأضاف: إن تقرير المنظمة يأتي متقاربًا مع التقييمات الفرنسية بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية موضحًا أن التقرير أكد وجود استخدامات لأسلحة كيماوية حتى مايو الماضي، وذكر فابيوس أن "المشكلة تتمثل في أن غاز الكلور يتبخر سريعًا" مشيرًا إلى أن فرنسا كانت أول الأطراف التي تنبه لهذه القضية وأنها "مقتنعة بأن نظام (الرئيس السوري) بشار (الأسد) استمر في استخدام الأسلحة الكيماوية"، ونفى في الوقت نفسه استخدام المعارضة الأسلحة الكيماوية، مؤكدًا أن استخدامها مقتصر على القوات الحكومية فقط.

آراء المفكرين والصحف:

تعفين الوضع السوريّ أم تغييره:
ميشيل كيلو
تقول مؤشّرات متكاثرة إن التوجّه الدوليّ تجاه الوضع السوريّ قام على سياسات أدت إلى تعفينه، وحالت دون تغييره، بعد الثورة، دخلت على خط الحرب، التي شنها النظام ضدها، قوى خارجية، اعتبرتها فرصة ملائمة لتصفية حساباتها وخوض حرب بالواسطة، أداتها السوريون الذين لا بأس عليهم إن ماتوا، من أجل تحقيق مصالح بلدانٍ كان خوضها بقدرات جيوشها سيؤدي إلى مقتل آلاف من ضباطها وجنودها، وضياع أموالها، وحدوث ردود أفعال داخلية ضدها قياداتها، وانخراطها في حربٍ، لا يعرف أحد نهايتها، لن ينجم عنها غير مزيد من تعقيد الأوضاع الدولية، وإضعاف أوضاعها الداخلية، الرسمية والشعبية.
لم يتدخل الخارج، لكي يضع حداً لمجازر نظام الأسد ضد المدنيين، أو يدعم مطالبة هؤلاء بالحرية، أو يوقف قتلهم في الشوارع، ومنعهم من الهتاف باسمها، لكي يتوصل إلى تفاهم دولي حول حلّ سياسيّ، يحول دون تصعيد القتل من فوق، ويضعف احتمال نشوء ردّ فعلٍ عنيف عليه من تحت، مع ما سيفضي إليه العنف والعنف المضاد من تعقيداتٍ، سيصعب الإمساك بخيوطها، ومنعها من تهديد الوضع العربي والإقليمي والدولي، وتقويض الدولة والمجتمع في سورية. (العربي الجديد)
كيف يستعيد السوريون الائتلاف الوطني؟
د. وائل مرزا
هل يوجد بصيصُ أمل بأن يبادر أصحاب الشأن في الائتلاف الوطني لإصلاحه؟ لم يعد خافياً أن الائتلاف بحاجة لانتفاضة سياسية وتنظيمية تُعطيه القدرة على تحريك المسار السياسي الراكد، وعلى القيام بمبادرات تضعه في موقع صانع الحدث، وعلى إحداث اختراق سياسي وعسكري مطلوب، نعم، لا توجد لدى غالبية السوريين قناعةٌ بالائتلاف وأدائه، لكن هذا لا يتضارب مع واقعية كثيرٍ منهم حين يتعلق الأمر بوجود الائتلاف ودوره، حتى الآن على الأقل.
فرغم كل ما يمكن أن يُقال عن الائتلاف وسلبياته، وهو كثير.. ورغم الاتهامات الموجهة له بعدم قدرته على أداء دوره في تمثيل الثورة سياسياً، وهذا صحيح، يبقى الائتلاف، حتى الآن، الجهة السياسية الرسمية التي اعترفت بها دول العالم بشكلٍ أو بآخر.. ويظلﱡ الجسم الذي يحمل مسؤولية التمثيل السياسي للثورة، ربما تكون هذه الحقيقة أكبر تجليات الأزمة التي تواجه الثورة السورية، لكنها تظل حقيقةً تفرضُ نفسها على أرض الواقع.
لا مشاحة في الاعتراف بأن المعارضة السياسية السورية بجميع أطيافها ومكوناتها لم تكن مستعدةً لأداء مهمةٍ بحجم المهمة التي باتت، فجأةً، مسؤولةً عن أدائها، فكلنا يعلم طبيعة الظروف التي كانت تعمل فيها على مدى العقود الماضية، وثمة فارقٌ كبير بين القيام بدور (المعارض) على الطريقة التي كانت سائدةً في سوريا ما قبل الثورة، وبين دور القيادة السياسية لثورةٍ فرضت نفسها كواحدةٍ من أعظم ثورات التاريخ. (بوابة الشرق)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمود حمندوش - إدلب - دركوش
حذيفة عصري الشواخ - دير الزور - الموحسن
محمد اليوسف - دير الزور - الموحسن
عمر وائل المرجان-  - دير الزور - الموحسن
طارق ويس حسين العلاوي - دير الزور - الموحسن
قصي ثابت حسين العلاوي - دير الزور - الموحسن
ثابت حسين العلاوي - دير الزور - الموحسن
زيدان حمود العبد السلامة - دير الزور - الموحسن
حسان جاسم حمود العبد السلامة - دير الزور - الموحسن
رياض جاسم حمود العبد السلامة - دير الزور - الموحسن
جاسم حمود العبد السلامة - دير الزور - الموحسن
طلعت العليوي الأحمد - دير الزور - الموحسن
يامن محمد العليوي الأحمد - دير الزور - الموحسن
شيماء صفوك عبادي البرجس - دير الزور - الموحسن
نهى إبراهيم حمود العبد السلامة - دير الزور - الموحسن
حذيفة مخزوم - حمص - القصير: قرية الحميدية
أشرف الرشيد المصري - درعا - عتمان
إبراهيم الحسن - درعا - ازرع
سنا محمد سخيطة - إدلب - خان شيخون
يحيى محمد سخيطة-  - إدلب - خان شيخون
حسين الجاسم الحسين العلاوي - دير الزور - الموحسن
إيمان مداح اليونس - دير الزور - الموحسن
أيمن يونس الطايس الفناد - دير الزور - الموحسن
محمد السياد أبو زهرة - دير الزور - الموحسن
أحمد الطلال - دير الزور - الموحسن
عبد الله محمد دباس - حلب - دير جمال 
جاد الحق محمد فاخر ياسين - حلب - تل رفعت
ياسر عمر عيشة - حلب - معرستة الخان
تغريد - إدلب - أرمناز
أحمد ياسر عيشة - حلب - معرستة الخان
فاطمة ياسر عيشة - حلب - معرستة الخان
حمود ياسين كردية - حلب - عندان
عبد الله محمد الناصر المقداد - درعا - بصرى الشام
شادي سمير الحرستاني - دمشق - جوبر
مفيد داوود خير الدين - دمشق - جوبر
أكرم عبد الكريم قشوع - ريف دمشق - دوما
محمد عدنان الساعور - ريف دمشق - دوما
محمد حسن ثلجة - ريف دمشق - دوما
عامر صبحي لبودة - ريف دمشق - دوما
بشير حسن الجمل - ريف دمشق - عربين
نور الدين هيثم هاشم - ريف دمشق - سقبا
وليد محمد نور العوض - حمص - الزارة
سعيد فايز الدوماني - ريف دمشق - سقبا
أمين جمال ليلا - ريف دمشق - حفير الفوقا
آل الصفدي 1 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 2 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 3 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 4 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 5 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 6 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 7 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 8 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 9 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 10 - ريف دمشق - خان الشيح
آل الصفدي 11 - ريف دمشق - خان الشيح
يوسف محمد أيوب - حمص - الرستن
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- الجزيرة نت
- العربي الجديد
- أورينت
- بوابة الشرق
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..