..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - القبض على أحد مرشحي الرئاسة - 6- 5- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٦ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3868

أخبار سوريا - القبض على أحد مرشحي الرئاسة - 6- 5- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قتلى على يد قوات الأسد، في المقابل المجاهدون يكبدون قوات الأسد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات في عدة مناطق سورية، والائتلاف يقول أن لديه أدلة باستخدام نظام الأسد الكيماوي في سوريا، في حين الجفاف يهدد ريف اللاذقية، والأمين العام للأمم المتحدة يقول إن الحل في سوريا يكمن في مؤتمرات جنيف.

جرائم النظام الأسدي:

103 قتيلا:
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 103 أشخاص معظمهم في دير الزور ودمشق وريفها.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دير الزور قتل 21 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 21 شخصا، وفي حلب قتل 20 شخصا، وفي درعا قتل 14 شخصا، وفي حماة قتل 13 شخصا، وفي إدلب قتل 5 أشخاص، وفي حمص قتل 3 أشخاص، وفي الحسكة قتل شخصان، وفي اللاذقية والرقة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في حلب، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة إعزاز على الحدود السورية – التركية، كما ألقى براميل متفجرة على مخيم حندرات وبلدة عندان، واستهدفت قوات الأسد مهجعا في سجن حلب بقنابل يدوية، على صعيد آخر استهدفت دبابات الأسد وبراميله المتفجرة المدينة الصناعية في حي الشيخ نجار، وشن الطيران الحربي الأسدي عدة غارات جوية عدة على حي الحيدرية.
وفي حماة، قصفت قوات الأسد بلدة طيبة الإمام بالطيران الحربي وراجمات الصواريخ، كما قصفت بلدتي حلفايا ومورك بالمدفعية الثقيلة.
وفي دمشق وريفها، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على قرية دير ماكر بالغوطة الغربية، كما قصفت قوات الأسد حي جوبر بالصواريخ، وقصف قوات الأسد أيضا بلدة المليحة بصواريخ أرض – أرض، وشن الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينة عدرا العمالية، في سياق متصل، سقطت عددا من قذائف الهاون على أحياء المهاجرين والقصاع والشعلان.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد مديني الحولة والرستن بالمدفعية الثقيلة.
وفي إدلب، قصفت قوات الأسد بالمدفعية بلدة معرة النعمان، وكذلك قرية الطلحية التي قال ناشطون إنها استُهدفت بغازات سامة.
وفي درعا، قصفت قوات الأسد قرية جمله.
انفجار سيارة مفخخة:
في إدلب، سقط عددا من القتلى والجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة سراقب.

عمليات المجاهدين:

صمود للمجاهدين وتدمير آليات عسكرية وخسائر للأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تدمير ثلاث دبابات وقتل العديد من جنود الأسد، خلال التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة المليحة من جهة بساتين شبعا وعدة محاور أخرى، وفي الغوطة الشرقية، استهدف المجاهدون بالقذائف قوات الأسد المتمركزة بالفوج 81 وحققوا إصابات، كما تمكنوا من قتل عشرات الجنود بينهم قائد المستودعات 559"عبد العزيز العساف"، إضافة إلى تدمير 9 دبابات خلال التصدي لقوات الأسد لاستعادة السيطرة على الكتيبة المحررة، وفي القلمون، تمكن المجاهدون من قتل عددا من مليشيات حزب الله اللبناني في رنكوس.
تقدم للمجاهدين وخسائر للأسد ودك معاقل قواته في حلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على عدة مباني في جمعية الزهراء، وقتلوا أكثر من 30 عنصرًا من جيش الأسد، وتدمير دبابة، وعربتين "BMB" خلال مواجهات معهم في الجبهة، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية البريج القريبة من المنطقة الصناعية بمدافع الـ23، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وتمكن المجاهدون من تدمير عدة تحصينات ودشم لقوات الأسد إثر استهدافها بقذائف الـ57 في تلة الزرزور، واستهدفوا أيضا بصواريخ "الغراد" قوات الأسد المتمركزة في مطار النيرب العسكري.
دك معاقل الأسد في درعا:
استهدف المجاهدون بالقذائف والرشاشات الثقيلة قوات الأسد المتمركزة على تل المطوق الكبير، وتل مطوق الصغير، وخربة فادة قرب المدينة، تزامنًا مع اشتباكات عنيفة في المنطقة، كما قصفوا بالقذائف تجمعات قوات الأسد في بلدة الشيخ سعد، وسط مواجهات عنيفة بين الطرفين في محيط البلدة.
نسف مقرا لقوات الأسد واستهدافهم في المطار العسكري وتكبيدها خسائر في دير الزور:
نسف المجاهدون مقرًّا لقوات الأسد في حي الصناعة، ما أدى إلى مقتل العديد من الجنود، كما قاموا باستهداف قوات الأسد المتمركزة في المطار العسكري وكتيبة الصواريخ المحاذية للمطار بقذائف الهاون.
قصف للمطار العسكري وتدمير آليات عسكرية تابعة لقوات الأسد في حماة:
جدد المجاهدون استهدافهم بصواريخ غراد قوات الأسد المتمركزة في مطار حماة العسكري، كما قاموا بتفجير سيارة محملة بالذخائر تابعة لقوات الأسد في محيط مدينة مورك ما أسفر عن مقتل كافة جنودها، كما استهدف المجاهدة بعبوات ناسفة موكبًا لقوات الأمن في كمين على طريق الرهجان – السعن؛ ما أدى لتدمير سيارتين وسقوط قتلى وجرحى.
دك لمعاقل الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون بصواريخ غراد وقذائف قوات الأسد في معسكر الطلائع، والقصر الجمهوري بمدينة صلنفة، وقرية كفرية، كما استهدفوا مقر حيدرة الأسد قرب منطقة الرمل الشمالي بعدد من صواريخ "غراد"، وسط أنباء عن وجود بشار الأسد في المنطقة.
استهداف حواجز الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من استهداف حاجزي السلام والزعلانة التابع لقوات الأسد بمحيط وادي الضيف جنوب معرة النعمان بالقذائف والرشاشات، كما استهدفوا حاجز المرور بالقرب من المدينة بسيارة مفخخة، ما أدى إلى تدميره بالكامل وقتل جميع عناصره.
القبض على احد مرشحي الرئاسة:
تمكن المجاهدون من القبض على ‏العقيد‬ المتقاعد "محمد حسن كنعان" أحد مرشحي لرئاسة سوريا حيث أوضح العقيد أن نظام الأسد هو من طلب منه الترشح إلى ‫‏الانتخابات، وقال كنعان خلال تسجيل مصور بثه لواء تبارك الرحمن، إن قائد الفرقة الأولى اللواء محمود حسن القوزي استدعاني إلى مكتبه وطلب مني الترشح لرئاسة الجمهورية، وعندما رفضت هددني بتصفية عائلتي فردا فردا، وأكد أن باقي المرشحين أجبروا كما أجبرت على الترشح، واصفا الانتخابات الرئاسية بأنها عبارة عن لعبة سياسية وفبركة إعلامية.

المعارضة السورية:

تسلم نسخة الكترونية من السجل العقاري بريف إدلب:
تسلمت وزارة العدل في الحكومة السورية المؤقتة، نسخة عن السجل العقاري في ريف إدلب، والتي تُعدّ أحد إنجازات مشروع التوثيق الوطني الذي أطلقه" تجمع المحامين السوريين الأحرار"، بالتعاون مع منظمة "اليوم التالي"، التي تتولى تمويل المشروع وتدريب كوادره،  واستقبل معاون وزير العدل السيد خالد الحلو، بالنيابة عن السيد وزير العدل في الحكومة السورية المؤقتة، وفداً يضم المدير التنفيذي لمنظمة "اليوم التالي" وائل سواح، ورئيس تجمع المحامين السوريين الأحرار، مدير مشروع التوثيق الوطني غازي قرنفل، وسلّم الوفد معاون الوزير نسخة رقمية عن السجل العقاري لمنطقة حارم بريف إدلب.
لا مكان للأسد في سورية:
تلقى رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا دعوة من وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول النواة لأصدقاء الشعب السوري في لندن، وذلك في ١٥ من الشهر الجاري، وكشف مصدر سياسي أن رئيس الائتلاف طلب هذا الاجتماع في رسالة بعث بها إلى وزراء خارجية الولايات المتحدة  وبريطانيا وفرنسا، ويعتبر هذا أول اجتماع وزاري بعد توقف مفاوضات جنيف ٢.
وقال رئيس الشؤون الرئاسية للجربا منذر اقبيق " إن الهدف من هذا الاجتماع التنسيق من أجل العمل خلال المرحلة القادمة، في إطار دعم نضال الشعب السوري من أجل الحرية والديمقراطية من النواحي السياسية والعسكرية والإنسانية، ويتوقع أن يخرج الاجتماع بقرارات تؤكد على قرارات الاجتماعين السابقين في لندن وباريس، بأنه لن يكون للأسد و أعوانه الملطخة أيديهم بدماء السوريين أي دور في مستقبل سورية، وكذلك الخطوات التي سوف تتبعها دول أصدقاء سورية مع الائتلاف خلال المرحلة القادمة".
أدلة للائتلاف على استخدام بشار للكيميائي:
قدّم وزير الدفاع في حكومة الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية المؤقتة أسعد مصطفى، عرضا موجزا بشأن استخدام النظام للسلاح الكيميائي ضد المواقع التي تسيطر عليها كتائب المعارضة، مشيرا إلى أن النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي في 15 موقعاً في سوريا، بعد قرار مجلس الأمن الدولي إزالة الترسانة الكيميائية السورية.
وأضاف أسعد" إن النظام السوري يقصف الشعب بمختلف أنواع الأسلحة براً وجواً من ثلاث سنين، مشيرا إلى أن ما دعاه لتنظيم هذا المؤتمر هو استخدام السلاح الكيميائي على المدنيين، وهو ما يُعد من المحظورات الكبرى دولياً، وتساءل الوزير عن سبب صمت المجتمع الدولي ومنظمات مكافحة التسلح الكيميائي، وغض الطرف عن تعهد روسيا للنظام السوري بتسليمه 32 طائرة حديثة حتى نهاية عام 2015 في الوقت الذي تعد فيه أنفاس المعارضة عداً، على حد تعبيره.

الوضع الإنساني:

الجفاف يهدد ريف اللاذقية:
ينتظر ريف اللاذقية صيف جاف قاحل عنوانه "الجوع والعطش"؛ بسبب شح الأمطار غير المسبوق الذي يعانيه هذا العام، والذي خلف حالة خوف وهلع تصيب الأهالي هناك، م يشهد ريف اللاذقية منذ عقود جفافا كالذي عرفه هذا العام، فلم تصل الكمية التي هطلت على جبال اللاذقية إلى ربع الكمية المعتادة سنويا، ولم تتجاوز 500 ملم، هطلت على فترات متباعدة.
وبثت تلك الحالة الخوف في نفوس من تبقى من الأهالي هناك، خصوصا وأن معظمهم يعتمد على مياه الأمطار لري المزروعات، نظرا لقلة الينابيع الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في الري، كما تسبب انقطاع التيار الكهربائي منذ ثلاث سنوات، في توقيف عمليات ضخ المياه من الآبار الجوفية، رغم قلتها وشح مائها هذا العام، ويتخوف السكان من نقص مياه الشرب أيضا، وهم الذين اعتادوا الحصول عليها من الينابيع، لكنها بدأت تشح وهم لا يزالون في فصل الربيع، ما يعني أن صيفا جافا ينتظرهم.

المواقف والتحركات الدولية:

نظام الأسد يحارب عوضاً عنا:
أكد أحد قادة الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين همداني في اجتماع اللجنة الإدارية لمحافظة "همدان" بمركز إيران" أن بشار الأسد يقاتل نيابة عن إيران، كاشفاً عن استعداد بلاده لإرسال 130 ألفاً من عناصر قوات التعبئة "الباسيج" إلى سورية، كما تحدث عن تشكيل "حزب الله السوري"، واصفاً إياه بـ"حزب الله الثاني" ، ولكن سرعان ما حذفت الوكالة القريبة من الحرس الثوري والأجهزة الأمنية الإيرانية الخبر الذي كانت نشرته على صفحة "المحافظات الإيرانية"، وكان همداني وهو قائد سابق لـ"فيلق محمد رسول الله" أعرب عن رضاه إزاء الوضع في سورية، زاعماً أن نظام الأسد يعيش ظروفاً أفضل، وشدد على أن إيران تقاتل اليوم في سورية دفاعاً عن مصلحة ثورتها، معتبراً أن أهمية هذا الأمر لا تقل عن أهمية الحرب العراقية الإيرانية.
استمرار الدعم البريطاني للاجئين:
أعلن سفير بريطانيا في لبنان توم فليتشر" أن بلاده مستمرة في الوقت نفسه في دعم النازحين من سوريا إلى لبنان إضافة إلى المضيفين اللبنانيين، وقال فليتشر بعد لقائه وزير الداخلية والبلديات في الحكومة اللبنانية نهاد المشنوق، إنهما ناقشا موضوع النازحين السوريين، مشيرا إلى "الاستضافة الكبيرة" من قبل الشعب اللبناني.
لا حل سياسيا في سورية إلا عن طريق مؤتمرات جنيف:
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه" لا مجال للحل السياسي في سورية خلال الوقت الراهن إلا من خلال مؤتمرات جنيف"، مشيراً إلى أن:" فرض الفصل السابع، يتطلب دعم وموافقة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي"، وأكد مون أن الحل السياسي يبقى الحل الوحيد الممكن في سورية، مشدداً على ضرورة تطبيق بيان جنيف الذي تم التوصل إليه في يونيو عام 2012.
وقال:" نحن قلقون لأن الأطراف لا يتحاورون، وأنا أعمل بجهد مع المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لسورية الأخضر الإبراهيمي وشركاء أساسيين مثل الولايات المتحدة وروسيا، من أجل عقد مؤتمر جنيف 3"، وحول الأسلحة الكيماوية السورية، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تفاؤله بشأن إتلاف هذه الأسلحة، لافتاً إلى أنه قد يتم إتلافها بحلول 30 يونيو المقبل.

آراء المفكرين والصحف:

كيف تدعم اللاجئين السوريين؟
عمار محمد

كنت على موعد لزيارة اللاجئين السوريين بالأردن خلال الأسبوع الماضي، ما تراه عيناك ليس كما تسمعه أذناك، الحديث مع الأطفال اليتامى أو الجلوس مع عائلة فقدت أحد أبنائها، لا يزيدك إلا أن تسمع منهم كلمات العزيمة والإصرار بطريق الانتصار، سوريا الأمس ليست سوريا اليوم، فهي تمر بتغيرات كثيرة والأزمة ليست فقط باستمرار الحرب، وإنما بجوانب كثيرة منها، أن الشعب يستعيد هويته التي انتزعت منه، وجزء من تلك الهوية، الدين الذي ما زالوا يتمسكون به رغم الفتنة.
ولعل الأمر لا يقف على مستوى الدخل، بل بانعدام مصدر الدخل لهؤلاء الأسر، التي لا يمكن للرجال ولا النساء العمل بحكم القانون بل انتظار الفرج، هم ينتظرون أيادي الخير أن تمتد لهم، وأن يجدوا من يبث فيهم الأمل بأن رجوعهم للوطن لا محال له وإنما النصر صبر ساعة.
ولعل من المشاهدات التي أثرت فيّ كثيراً حينما وصلنا مخيم الزعتري الواقع شرقي مدينة المفرق بشمال شرق الأردن، استقبلنا طفلان يملأ التراب وجهيهما، هما هنا مع أكثر من ١٥٠ ألف لاجئ، سلما علينا وقالا: "أبونا شهيد وأحنا لحالنا هون" كلمات هذين الطفلين ارتبطت بحالنا في وقت لو كان كل تاجر يدفع زكاة أمواله، ولو توقفت ألسنة تردد الإحباط واليأس من النصر، لو نرى من يستغلون الآخرين بجمع التبرعات دون أن يوصلوها، لو كففنا ألسنة تردد الإحباط واليأس من النصر ، لو أوقفنا من يهزم أمام ما يراه على، شاشات الإعلام ويوقن أن النصر من
الله، لما شاهدنا هذا المنظر من ترجي طفلين حرما من براءتهما وأصبحا يفكران في تأمين مستقبلهما، إنها مهمة الكبار وللأطفال العيش بعالم أحلامهم وبراءتهم، إننا سنساءل عن كل نعمة أنعم الله علينا بها، ولعل باب الدعم بما نملك مفتوح من مساعدات عينية والتبرع بالوقت وتمضيته مع هؤلاء اللاجئين، وتقديم المساعدات المالية.
والتبرع بالتخصصات العلمية فيمكن للطبيب التبرع بأنيتواجد بينهم في إجازته السنوية أو الأسبوعية ويتواجد معهم هناك لأن مشكلتهم ليست غذاء ومالا بقدر ما أن سوريا اليوم يعاد تكوينها من جديد فكراً وخُلُقاً ونفسياً ومن تشكيل للأمور الاجتماعية.
إن لنا دورا أكبر بالتوعية باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام كافة أنواع المحتوى لإيضاح ما يجري هناك، تقارير، صور، فيديو، ترجمة، تحليل البيانات، وكل ذلك في سبيل توضيح قضية لن تنتهي إلا باستخدام وتوظيف بيانات وسائل الإعلام الاجتماعية لتصل الحقيقة كما يعايشها اللاجئون ومن هم بالداخل السوري لا كما يصورها الإعلام.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
نايف فيصل الرفاعي - درعا - نصيب
باسل محمد عياش - درعا 
عماد شاكر المرعي - حمص - الخالدية
ناهل عبد الرحمن عودة - حمص - جب الجندلي
حسن أبو نديم - إدلب 
أحمد محمد صواف - إدلب - محمبل
أحمد مصطفى طاهر الأحمد - إدلب - النيرب
محمد ماجد المصري - درعا - الفقيع
وفاء عمار الحلو - حماة - حلفايا
عبد الودود حمدو الصطوف - حماة - اللطامنة
محمد حاج إبراهيم - حماة - طيبة الإمام
مهند محمد حاج إبراهيم - حماة - طيبة الإمام
محمود أحمد الكيال - حماة - طيبة الإمام
إبراهيم الكيال - حماة - طيبة الإمام
زوجة وليد المسعود - حماة - طيبة الإمام
بنت جعفر العوض - حماة - طيبة الإمام
صالح حسن خالد - ريف دمشق - وادي بردى: هريرة
هنا حسن خالد - ريف دمشق - وادي بردى: هريرة
سامر أحمد يوسف - ريف دمشق - الغوطة الشرقية
محمد خير فيصل سركس خطاب - درعا - نوى
عبد الله قاسم قرمان - حمص - الرستن
عبيدة حامد القرامسة - غير ذلك - الأردن
غسان شحادة الشوالي - درعا - نوى
جهاد دعبول - ريف دمشق - التل
محمد أحمد بركات - حلب 
محمد رضوان أيوب - حلب 
عبد الجليل محمد علي قاسم أبو رأس - حلب - باب النيرب
محمد أحمد ياسين - حلب - الأبزمو
سعد جنيد عكيدي - حلب - قرية زتيان
محمد أحمد طاهر - حلب - الأبزمو
حسين أحمد الجاسم - حلب - مارع
عمر محمد خشمان - حلب - مارع
يوسف مصطفى - إدلب - كنصفرة
أسعد محمود الدرغام - حمص - تدمر
أيوب محمد اليتيم - درعا - جاسم
محمد سليمان الكردي - درعا - انخل
أحمد محمد سليمان الكرد - درعا - انخل
مريم عبد الرزاق جباوي - درعا - انخل
 

 

 

المصادر:
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الجزيرة نت
- مرآة الشام
- حلب نيوز
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- السبيل
- الدرر الشامية
- الشرق الأوسط
- بوابة الشرق
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع