..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - اغتيال قائد لواء المجاهدين التابع للحر في الأردن وتقدم للمجاهدين في عدة جبهات - 12-7-2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١٢ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2832

أخبار سوريا - اغتيال قائد لواء المجاهدين التابع للحر في الأردن وتقدم للمجاهدين في عدة جبهات - 12-7-2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قتلى في صفوف المدنيين جراء قصف قوات الأسد المتواصل على مناطق وبلدات سورية عدة، في المقابل تقدم للمجاهدين في عدة جبهات سورية ومجهولون يغتالون قائد لواء المجاهدين في الأردن، في حين الائتلاف والحكومة المؤقتة سيفتتحان مكاتب بالمناطق المحررة، وروسيا تشترط عدم تهديد نظام الأسد للتصويت على قرار المساعدات.

جرائم نظام الأسد:

38 قتيلا:
قتلت قوات الأسد يومنا هذا السبت 38 شخصا معظمهم في دمشق وريفها وحلب.
وتوزع التلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 20 شخصا، وفي حلي قتل 6 أشخاص، وفي إدلب قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، كذلك في حماة قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخص واحد، كذلك في الرقة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة المليحة، بالتزامن مع قصف مدفعيّ بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات استهدف البلدة، وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بئر القصب بمنطقة المرج.
وفي حماة، قصفت قوات الأسد بالمدفعية والصواريخ بلدة خطاب بريف حماة، ما تسبب في دمارٍ كبير، وقصف الطيران المروحيّ قرية الخالديّة التابعة لناحية الحمرا بريف حماة الشرقيّ، بالبراميل المتفجّرة، كما قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجّرة، والمدفعيّة الثقيلة مدينة مورك بحماة.
وفي حلب، ألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة وصواريخ على أحياء مساكن هنانو والليرمون ودوار الجندول وقرية تلالين ومدينة تل رفعت.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد الجزيرتين السابعة والتاسعة في الوعر بقذائف هاون وأسلحة مختلفة من الحواجز المحيطة بالحي، كما قصفت قوات الأسد صباح اليوم بالهاون وقذائف الدبابات مدن الرستن وتلبيسة والحولة وقرية الغنطو، وقصفت قوات الأسد بالهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ قرية أم شرشوح ومحيطها.
وفي درعا، قصفت قوات الأسد بلدة بصر الحرير بقذائف المدفعية والصواريخ، وسط قصف مدفعي على البلدة.

عمليات المجاهدين:

اغتيال قائد لواء المجاهدين في الأردن:
اغتيل القائد الميدانيّ للواء المجاهدين التابع للجيش السوري الحر، بعد ظهر أمس الجمعة على أيدي مجهولين في الأراضي الأردنية، وأفادت مصادر إعلامية أن ماهر الرحال، قائد لواء المجاهدين التابع لفرقة الحمزة العاملة في مدينة إنخل بريف درعا، استشهد إثر كمين نصبه له مسلحون مجهولون، حيث أطلقوا عليه النار من مسدس، وأردوه بخمس رصاصات في حي أبو نصير بمدينة عمان بالأردن، وذكرت المصادر أن "الرحال" دخل الأردن منذ ما يقارب الأسبوع، ولم تتوضح تفاصيل أخرى عن الحادثة بعد.
اقتحام مقرات لقوات الأسد واستهداف تجمعاتهم في درعا:
تمكن المجاهدون من اقتحام مقرا لقوات الأسد في الحي الجنوبي لبصرى الشام بريف درعا، ما أسفر عن مقتل عدد من عناصرهم واغتنموا أسلحة وذخائر، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في اللواء 12، وحاجز المعصرة في بصر الحرير بقذائف المدفعية والصواريخ، كما قاموا باستهداف مقرات لقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد بقذائف المدفعية والصواريخ، وحققوا إصابات مباشرة.
تقدم وصمود للمجاهدين وقتل قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة في حلب:
تمكن المجاهدون من إحراز تقدم على جبهتي المخابرات الجوية في حلب وبلدة عزيزة في ريفها، وسيطروا على معمل الدروبس في منطقة عزيزة بريف حلب الجنوبي، وقتلوا حوالي 20 جنديا من قوات الأسد، كما تمكنوا من صد محاولة قوات الأسد التقدم باتجاه مدرسة المشاة من المدينة الصناعية، وقتلوا عددا من عناصرها, وهاجموا تجمعات ومواقع قوات الأسد في بلدة حيلان شرقيّ حلب بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، وحققوا إصابات مباشرة، كما تمكن المجاهدون من السيطرة على قرى بحوتة والخلفتلي التابعتين لمدينة أخترين في ريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم دولة العراق والشام، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد التقدّم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المجاهدين في محيط سجن حلب المركزيّ من محورَيْن، وتمكن المجاهدون من قتل 7 عناصر تابعين لتنظيم "دولة العراق والشام"، واغتنام عربة "bmb"؛ بعد معارك في قرية الخرقي بالقرب من مدينة الراعي.
تقدم وصمود للمجاهدين في إدلب:
تمكن المجاهدون من السيطرة على كافة مقرّات وحواجز اللواء 48، الذي يقوده رائد الفاضل في ريف مدينة جسر الشغور، وسهل الروج، بإدلب، واغتنموا أسلحة ومعدّات في المقرّات، وأسرت عددًا من عناصر اللواء، ولاذ آخرون بالفرار، وتصدى المجاهدون لمحاولة قوّات الأسد اقتحام مدينة بنش من الجهة الغربيّة المحاذية لمدينة إدلب، بالأسلحة الثقيلة والمتوسّطة، كما قاموا بتأمين انشقاق 6 عناصر من قوات الأسد عن حاجز عين قريع بوادي الضيف.
صمود للمجاهدين واستهداف وقتل عناصر الأسد وميليشياته في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات قوات الأسد في بلدة عين البيضاء بالمدفعية، وتمكنوا من قتل عنصرين من مليشيا حزب الله في كمين بمحيط بلدة عسال الورد في القلمون واغتنموا أسلحتهم وذخائرهم، كما تمكنوا من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة المليحة في اليوم الثاني بعد المائة.
تقدم وصمود للمجاهدين وشن هجوم على قوات الأسد في حماة:
شن المجاهدون هجومًا بصواريخ غراد على قوات الأسد المتمركزة في مطار حماة العسكري، وحققوا إصابات مباشرة، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة مورك، كما تمكنوا من السيطرة على حاجز سرحا بعد انسحاب عناصره.
صمود للمجاهدين وتفجير خط الغاز العربي في حمص:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد السيطرة على تل أبو السلاسل، وأعلنوا عن تفجير خطّ الغاز العربيّ المتواجد على طريق ( دمشق - القريتين ) في ريف حمص لمنع تزويد معامل ومصانع أسلحة الأسد بالغاز، كما تمكنوا من التصدي لرتل عسكريّ تابع لقوات الأسد لمحاولة إصلاح خطّ الغاز العربيّ، وأوقعوا عددًا من القتلى، وتمكنوا من إعطاب وتدمير عدة آليات.

المعارضة السورية:

الائتلاف والحكومة المؤقتة سيفتتحان مكاتب بالمناطق المحررة:
أعلن فايز سارة المستشار الإعلامي والسياسي للائتلاف السوري المعارض، أن الائتلاف والحكومة المؤقتة سيفتتحان مكاتب لهما في المناطق المحررة بالداخل السوري؛ ليدير قيادات الائتلاف العملية الإغاثية والسياسية من الأراضي السورية.
ولم يحدد "سارة" توقيتًا محددًا لذلك أو كيفيته، قائلًا: نقل الائتلاف والحكومة للداخل السوري أحد أهم الأولويات في الفترة المقبلة، ولن يكون ذلك بعيدًا، وأضاف "سارة": نسعى خلال الفترة المقبلة لتعزيز تواجدنا في الداخل، ليس ردًّا على انتقادات قيادة الائتلاف للعمليات الإغاثية خارج سوريا، ولكن لأن ذلك هو أحد التوجهات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأخير للهيئة العامة للائتلاف السوري.
وحول الاستقالات الأخيرة من هيئة الأركان بالجيش السوري الحر وتأثيرها على الحراك بالأرض، تابع "سارة": أداء هيئة الأركان يخضع للتقييم من قبل الحكومة والائتلاف، ولكن حتى الآن لم تتبلور رؤية حول الشخصيات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها كبدائل، وأشار "سارة"، إلى أن السبب الذي أدى للاستقالة هو عدم التنسيق مع هيئة الأركان حول الأسلحة التي يتم تزويد بعض الفصائل بها، مبيِّنًا أن ذلك محل بحث حاليًا لتلافي تلك المشكلة التي تهدد تماسُك جبهات الجيش الحر
صمت المجتمع الدوليّ تجاه حرب "غزة" دَعْم للكيان الصهيونيّ:
أكد ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲّ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱّ، أن ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲّ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺘﻞّ الصهيونيّ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎﻉ ﻏﺰﺓ، ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﺍﻟﻼ‌ﻣﺒﺎﻻ‌ﺓ ﻭﺩﻋﻢ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻱ، وﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ.
ورأى المجلس، في بيان له،أن الكيان الصهيوني، استغلّ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺧﻄﻒ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﻣﺴﺘﻮﻃﻨﻴﻦ صهاينة ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﻳﻘﻒ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ، ﻭﻗﺘﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﻏﺎﻣﻀﺔ ﻟﻢ ﺗﺘﺒﻴﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻵ‌ﻥ، ﻟﺼﺐّ ﺣﻤﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎﻉ "ﻏﺰﺓ" ﺍﻟﻤُﺤﺎﺻَﺮ ﻣﻨﺬ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﻗِﺒَﻞ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻼ‌ﻝ.
واعتبر البيان، ﺃﻥ ﺣﺼﺎﺭ ﻣﻠﻴﻮﻧَﻲْ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻌﺪﺓ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﺗﻌﺮﻳﻀﻬﻢ ﻟﻠﻘﺼﻒ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲّ، ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺣﺮﺏ ﻣﻮﺻﻮﻓﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﺸﻊ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﻭﺗﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻼ‌ﻝ الصهيونية، ﻭﺗﻤﺜﻞ ﻋﺎﺭًا ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻔﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻣﻤﺘﺪﺓ ﻟﺴﻨﻴﻦ ﻃﻮﻳﻠﺔ.

الوضع الإنساني:

إصابة 8 لاجئين سوريين في لبنان:
أصيب ثمانية لاجئين سوريّين بجروح بالغة، جرّاء إلقاء عدد من الشبّان اللبنانيّين قنبلة يدويّة على إحدى الخيام المتواجدة في بلدة "عرسال" الحدوديّة مع سوريا، الأمر الذي أدّى أيضًا إلى إحراق سبع عشرة خيمة.
وأفادت مصادر إعلامية بأنّ من يُعرفون بـ"الزّعران" من شباب لبنانيّين أقدموا على التّحرّش ببنات في المخيّم، الأمر الذي دفع ثلاثة شبّان سوريّين إلى ضرب "الزّعران" لتكرارهم الموقف عدّة مرّات، وبعد توجيه النّصيحة لهم من مشرفي المخيّم بعدم الاقتراب من المخيّم، ليعود بعد ذلك الشّبان اللبنانيّون ويلقون قنبلة على المخيّم، أدّت إلى إصابة ثمانية سوريّين بجروح، وإحراق سبع عشرة خيمة لتغدو سبع عشرة عائلة بلا مأوى، ولينضمّوا بذلك إلى سبع وأربعين عائلة مشرّدة منذ ما يقرب من أربعة أشهر.
وتستضيف بلدة "عرسال" اللبنانية الحدوديّة أكثر من 60 ألف لاجئ سوري، معظمهم من مدن وبلدات القصير، وقارة، والقلمون، ومدينة حمص، من أصل أكثر من مليون لاجئ سوري تستضيفهم لبنان، وذلك بحسب أرقام الأمم المتّحدة، ويقيم عدد كبير منهم في مخيّمات مؤقّتة، أو لدى عائلات مضيفة، لا سيّما في البقاع، والشّمال.
450 ألف شخص بسوريا نزحوا للساحل السوري:
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، اليوم السبت، تزايُد احتياجات الأسر التي نزحت إلى المدن الساحلية السورية، وبيّنت أنها ساعدت بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري، في يونيو الماضي، أكثر من 450000 شخص، من بينهم 160000 نازح إلى مدينتَيْ طرطوس واللاذقية، وقالت اللجنة، في تقريرٍ نشرته على موقعها الإلكتروني: فرّ عشرات الآلاف من الأشخاص في الأشهر الأخيرة من القتال الدائر في محافظة حلب إلى مدن ساحل البحر المتوسط بحثًا عن أمان نسبيّ، حيث يعيش معظمهم في ملاجئ مؤقتة.
وأشارت اللجنة، في تقريرها، إلى أن عدد النازحين إلى مدينة اللاذقية وطرطوس منذ بداية النزاع عام 2011 وصل إلى مليون شخص، مما أدى إلى تضخم عدد السكان المحليين بنسبة 50%.
553 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت سوريا عبر الأردن:
أفاد مصدر مسؤول في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اليوم السبت، أن عدد الشاحنات التي دخلت إلى سوريا من الأردن، عبر المنفذ المخصص لدخول المساعدات الإنسانية ، بلغ 553 شاحنة منذ سماح سلطات النظام السوري للشاحنات المحملة بالمساعدات بدخول أراضيها.
وقال المصدر، إن اتصالات وجهودًا مكثفة بذلتها المفوضية مع الحكومة السورية من أجل فتح منفذ مع الأردن لدخول المساعدات إلى الشعب السوري في الداخل التزامًا واستكمالًا لخطة المفوضية لتوسيع نطاق أنشطتها وخدماتها الإنسانية لتصل إلى كافة المحتاجين في الداخل السوري وفي كافة محافظاتها.

المواقف والتحركات الدولية:

قانون فرنسي يقضي بحظر السفر لكل من سوريا والعراق:
كشفت تقارير إخبارية فرنسية عن اتجاه داخل الحكومة الفرنسية لإقرار قانون يقضي بفرض حظر للسفر لمدة ستة أشهر لكل من سوريا والعراق، في محاولة قيل إنها لمنع انضمام مواطنيها لجماعات مسلحة، وبموجب القانون الجديد سيكون بإمكان وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازينوف تجديد حظر السفر ستة أشهر أخرى على الأشخاص الذين ستحددهم أجهزة المخابرات في بلاده.
روسيا تشترط عدم تهديد نظام الأسد للتصويت على قرار المساعدات:
أعلن  فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن بلاده ستصوت لمشروع قرار يقضي بإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سوريا، في حال أسقط رعاة المشروع بنودًا تنطوي على تهديدات لنظام "الأسد"، وقال "تشوركين" في تصريحات للصحافيين، إنه من أجل التوصل لاتفاق تحتاج الجهات الراعية لمشروع القرار الإنساني في الأساس إلى إسقاط بعض العناصر "المسيئة"، التي نعرف جميعًا أنها لن تكون مقبولة لدى الاتحاد الروسي والصين.
وأضاف "تشوركين": إن ثمة توقعات بأن تلتقي الدول الراعية للمشروع في وقت لاحق، مع الأعضاء دائمي العضوية في مجلس الأمن لمواصلة مناقشة مشروع القرار، معربًا عن أمله في أن يتم إسقاط تلك العناصر غير المقبولة بشكل واضح والتي لا علاقة لها بالوضع الإنساني في سوريا؛ على حد وصفه.
وأعلن دبلوماسيون، أمس الجمعة، أن مجلس الأمن الدولي سيتبنى، الاثنين المقبل، قرارًا يسمح للقوافل الإنسانية التي تحمل مساعدات لملايين المدنيين السوريين باجتياز الحدود من تركيا والأردن والعراق.

آراء المفكرين والصحف:

دولة داعش في سوريا:
د. رياض نعسان أغا
تابعت إعلان قيام دولة الشام والعراق وخطبة أميرها، الذي طلب من مسلمي العالم مبايعته فخِلت أنني أتابع حلقات مسلسل "فنتازيا" تاريخية تعود إلى القرن السابع الميلادي، وكنت أتساءل عن طريقة نمو هذا التنظيم وامتداده السريع المفاجئ ما بين الشام والعراق، ومن المتوقع أن تكون له امتدادات خفية في لبنان وسواه، ومن المحال أن يكون قد تم نموه في غفلة من الدول العظمى التي تحصي كل شاردة وواردة في بلادنا.
وقد رأى كثير من المحللين أن النظام السوري أراد أن يقدم صورة البديل في حال غيابه، ليرى السوريون قبل جيرانهم أي حكم سيواجهون، وليؤكد لهم أنه هو الأفضل على رغم كل ما يشكون منه من فساد ومظالم، وربما سيقول كثير من الناس نعم هو الأفضل بالضرورة إذا فشل السوريون في الوصول إلى الحل الوسط الذي طالبوا به وهو الدولة المدنية المعزِّزة للمواطنة والحرية التي تضمن كرامة لا تنتهكها أجهزة القمع.
وقد أخفق السوريون إلى اليوم في حماية ثورتهم من هذا الاختراق المتطرف الذي غيّر اتجاه بوصلة الثورة، ووجدوا أنفسهم بين نارين، نار النظام التي أحرقت سوريا، ونار «داعش» التي ستحرق ما تبقى منها، وبات خطر وقوع النظام والثورة معاً في هوة التقسيم التي تنذر بالجحيم، قاب قوسين أو أدنى من الحدوث. (الاتحاد).

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين سقطوا بنيران وأسلحة نظام الأسد وحلفائه الشيعة الرافضة لهذا اليوم (تقبل الله عباده في الشهداء)
أحمد منذر الدريس  - إدلب  - معرة النعمان 
بلال فيصل حجو  - حمص  - الحولة  
نضال عبد الجبار دلة  - حمص  - الفرحانية الغربية  
محمد بيطار  - ريف دمشق  - العتيبة  
عبدالله مروة  - ريف دمشق  - العتيبة 
علي مروة  - ريف دمشق  - العتيبة  
ابو عرب ذياب  - ريف دمشق  - العتيبة  
محمد ملاك مهدي  - ريف دمشق  - العتيبة  
علاء مروة  - ريف دمشق  - العتيبة  
أحمد عدنان القادري  - درعا  - ناحتة  
محمود عدنان القادري  - درعا  - ناحتة  
محمد منير عياش  - درعا  - ناحتة  
محمود حسن زغموت  - دمشق  - مخيم اليرموك  
محمد شيخ بكري  - ريف دمشق  - دوما  
أحمد النجار  - ريف دمشق  - دوما  
جبر الجابر  - درعا  - قرية الشيخ سعد  
أحمد خليل الحسين  - درعا  - قرية الشيخ سعد  
بكري محمد القباني  - حلب   
ياسر عدنان الدبس  - ريف دمشق  - دوما          
شومان عبد الله شومان  - إدلب  - كفرسجنة  
محمد محمود حجيكو  - ريف دمشق  - سقبا  
موفق الحلاق  - ريف دمشق  - عدرا  
فراس الخياري  - ريف دمشق  - كناكر 

 

المصادر:

- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مرآة الشام
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- أورينت
- الائتلاف الوطني السوري
- الحكومة السورية المؤقتة
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- الدستور
- الاتحاد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع