..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

60 ألف منشأة صناعية معطلة في سوريا .. وكلفة إعادة الإعمار 21 مليار دولار

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3595

60 ألف منشأة صناعية معطلة في سوريا .. وكلفة إعادة الإعمار 21 مليار دولار

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

60 ألف منشأة صناعية معطلة في سوريا:

كشفت مجموعة عمل اقتصاد سوريا، في أحدث تقاريرها ضمن سلسلة" الخارطة الاقتصادية لسوريا الجديدة"، أن 80 في المائة من النشاط الصناعي السوري تعرض للانهيار بعد ثلاث سنوات على بدء الأزمة في البلاد، نتيجة تعرض نحو 60 ألف منشأة صناعية من أصل 100 ألف لدمار كلي أو جزئي نتيجة الاقتتال، بينما تعمل 40 ألف منشأة بطاقة جزئية، ويشير التقرير إلى أن الخسائر الشاملة للقطاع الصناعي السوري، الذي كان يشكل 17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010، تخطت مائة مليار دولار، بينما تحتاج إعادة إعمار القطاع الصناعي، بما فيها المنشآت، إلى 21 مليار دولار.
ويأتي هذا التقرير الذي حمل عنوان" الخارطة الاقتصادية لسوريا الجديدة - القطاع الصناعي"، بعد سلسلة تقارير أصدرتها مجموعة عمل اقتصاد سوريا التي يرأسها مساعد رئيس الحكومة المؤقتة للشؤون الاقتصادية الدكتور أسامة قاضي، تناولت تضرر قطاعات حيوية في سوريا، بينها النفط والغاز، والكهرباء، والمواصلات والطرق، والسياسات المالية والنقدية، وغيرها. ويعد هذا التقرير دراسة اقتصادية للطاقات الكامنة لاقتصاد سوريا، تقدم كمادة أولية تمكن الشعب السوري من معايرة أداء الحكومات المقبلة. (1)

النظام يواصل المسرحية.. المرشحون إلى ستة:

استمراراً للمسرحية الهزلية التي ينفذها النظام، أعلن رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام أمس، أسماء أربعة مرشحين جدد، بينهم امرأة، إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من يونيو المقبل، وبذلك، يرتفع إلى ستة عدد المرشحين إلى الانتخابات التي يتوقع مراقبون أن تبقي الرئيس بشار الأسد في موقعه، والتي انتقدها الغرب والمعارضة السورية، واصفين إجراءها بـ" المهزلة".
وقال اللحام في جلسة برلمانية بثها التلفزيون الرسمي إنه" وردنا البارحة (أول من أمس السبت)، إن كلا من السيدين سوسن بن عمر الحداد وسمير أحمد المعلا، قد تقدما بطلب ترشيح لرئاسة الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا"، وفي وقت لاحق من الجلسة نفسها، أعلن اللحام تلقي طلبين إضافيين من محمد فراس رجوح وعبد السلام يوسف سلامة. (2)

ظريف يدعو جميع التيارات السورية للمشاركة في انتخابات الرئاسة:

أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف أن" الحل السلمي هو السبيل الوحيد لمعالجة الأزمة في سورية، وأعرب عن أمله" بمشاركة التيارات السياسية كافة في الانتخابات السورية المزمع إجراؤها في الثالث من حزيران المقبل، وشدد ظريف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي سيباستيان كورتس في طهران، على ضرورة اللجوء إلى الحوار السوري السوري لوقف إراقة الدماء في البلاد. (4)

لأمم المتحدة - 3ر9 مليون شخص تأثروا بالأزمة السورية:

أكدت منظمة الأمم المتحدة أن أكثر من 3ر9 مليون شخصاً تأثروا بنتائج الأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع، وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الاليكتروني، أن هناك أكثر من 4ر2 مليون لاجئ سوري مسجلين في المنطقة وفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة، وأدانت وكال الأمم المتحدة لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" مقتل ثلاثة أطفال لاجئين فلسطينيين في سوريا مؤخرا، معتبرة أن مقتل أولئك الأطفال يعكس مدى الاستهتار بقوانين الحرب التي أدت إلى مقتل عدد كبير من الأطفال الفلسطينيين والسوريين. (5)

النظام السوري يخفي كيماوي:

بعد صمت استمر عدة شهور، خشية تراجع النظام السوري عن التزاماته بتسليم ترسانته، بدأت أوساط الدول الغربية بالإفصاح عن شكوكها باحتفاظ الأسد بقدراته على نشر السلاح الكيماوي، رغم نفيه لذلك، ويقول دبلوماسيون نقلاً عن معلومات مخابرات من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، إن سوريا تحتفظ بالقدرة على نشر أسلحة كيماوية مما قد يعزز مزاعم بأن الجيش السوري استخدم غاز الكلور في الآونة الأخيرة.
وتعكس هذه التصريحات قناعة متزايدة لدى العواصم الغربية بأن الرئيس السوري بشار الأسد لم يكشف بالكامل عن برنامج الأسلحة الكيماوية السورية، على الرغم من وعوده بإنهائه، ويصرون على أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقاومون دعوات الأسد لإنهاء مهمة دولية خاصة لنزع السلاح الكيماوي شكلت للتعامل مع سوريا. (6)

 


المصادر:
1) الشرق الأوسط
2) السياسة
3) السبيل
4) الرأي
5) الشبيبة
6) البيان

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع