..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نصف اللاجئين السوريين أطفال و الائتلاف يطالب دول العالم بتسليم السفارات للمعارضة

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2578

 نصف اللاجئين السوريين أطفال و الائتلاف يطالب دول العالم بتسليم السفارات للمعارضة
السورية1.jpg

شـــــارك المادة

عناوين الصحف لهذا اليوم تحدثت عن اعتراف جامعة الدول العربية بالائتلاف السوري الوطني المعارض ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري وتقرر منح الائتلاف مقعد سورية. بينما تحفظ العراق والجزائر على القرارات فيما نأى لبنان بنفسه عنها.

 

 

«الائتلاف السوري» يطالب دول العالم بتسليم السفارات السورية إلى المعارضة:
أكد عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض، هيثم المالح، ضرورة أن يكون اعتراف جامعة الدول العربية بالائتلاف قانونيا وليس سياسيا فقط. كان مجلس وزراء خارجية دول الجامعة العربية دعا، مساء الأربعاء، المعارضة السورية لشغل مقعد سوريا في الجامعة شريطة تشكيلها مجلسا تنفيذيا ممثلا لها فيما يعد اعترافا بأن المعارضة هي الممثل الشرعي والوحيد لسوريا.
وقال «المالح»: «الاعتراف سياسي وليس قانونيا، بما يعني أن كل الدول التي اعترفت بالائتلاف لم تسلمالسفارات السورية بها إلى المعارضة».

وأضاف أن الاعتراف القانوني يترتب عليه تسليم السفارات السورية في مختلف أنحاء العالم إلى المعارضة لتمسك هي بزمام الأمور.
وتابع:«عصابة الرئيس السوري، بشار الأسد، المجرمة فقدت شرعيتها بعد أن ارتكبت المذابح بحق الشعبالسوري».

وأوضح أن دعوة مجلس وزراء خارجية دول الجامعة العربية المعارضة السورية لشغل مقعد سوريا في الجامعة شريطة تشكيلها مجلسا تنفيذيا ممثلا لها فيما يعد اعترافا بأن المعارضة هي الممثل الشرعي والوحيد لسوريا، ليسالاعتراف الأول بالائتلاف المعارض.وأشار إلى اعتراف دول مجموعة «أصدقاء الشعب السوري» في اجتماعها في مدينة مراكش المغربية بائتلاف المعارضة السوري «ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري في ديسمبر 2012. ((المصري اليوم))

الجامعة العربية تجيز «لمن يرغب» تسليح «الجيش الحر»:
«هيئة تنفيذية» من «الائتلاف» لشغل مقعد سوريا في قمة الدوحة :
أجازت جامعة الدول العربية أمس «لمن يرغب» من أعضائها تسليح «الجيش الحر» الذي يقاتل منذ نحو عامين من أجل الخلاص من نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ودعت الجامعة في بيان لها، عقب اجتماع لوزراء الخارجية، «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» إلى تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في القمة العربية بالدوحة المقرر عقدها يومي 26 و27 من الشهر الحالي، إلى حين إجراء انتخابات تفضي إلى

تشكيل حكومة تتولى مسؤوليات السلطة في سوريا. وأكد اجتماع وزراء الخارجية على اعتبار الائتلاف المعارض الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري والمحاور الأساسي مع جامعة الدول العربية، وشدد على أهمية مواصلة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية مع التأكيد على حق كل دولة وفق رغبتها في تقديم كل وسائل الدفاع عن النفس بما في ذلك العسكرية لدعم صمود الشعب السوري والجيش الحر. ((الشرق الأوسط))

الجيش السوري الحر يحتجز قافلة للأمم المتحدة قرب الجولان:
أفاد فيديو وضعته جماعة تراقب أعمال العنف على موقع يوتيوب، اليوم الأربعاء، بأن مقاتلي المعارضة السورية يقولون إنهم احتجزوا قافلة لمراقبي الأمم المتحدة قرب مرتفعات الجولان. وقال رجل ذكر أنه من لواء شهداء اليرموك: "إن المقاتلين لن يطلقوا القافلة إلى أن تنسحب القوات الموالية

للرئيس بشار الأسد من قرية جملة". وكان الرجل واقفاً أمام عربتين مدرعتين وشاحنة باللون الأبيض وعليها علامة الأمم المتحدة، وكان 3 أشخاص قد ظهروا في الفيديو يرتدون القبعات الزرقاء المميزة لقوات الأمم المتحدة وبدت في المركبات ستراتواقية من الرصاص. ((الشروق))

الجامعة العربية تعترف بـ«الائتلاف السوري» ممثلًا «شرعيًا ووحيدًا» للشعب:
اتفق وزراء الخارجية العرب خلال جلساتهم المغلقة الثانية، الأربعاء، على الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري ممثلاً شرعيًا ووحيدًا للشعب السوري والمُحاور الأساسي مع جامعة الدول العربية. ودعا المجلس الائتلاف إلى تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سوريا في الجامعة ومنظماتها المتخصصة ومجالسها وعرضه في قمة الدوحة، لحين تشكيل حكومة تتولى مسؤوليات السلطة في سوريا تقديرًا لتضحيات الشعب السوري. ((المصري اليوم))

الأسد يودع تشافيز: غيابه خسارة لي:
اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن "وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز خسارة كبرى لي شخصياً ولشعب سورية"، وفق ما بث التلفزيون الرسمي السوري. ونقل التلفزيون في شريط إخباري عاجل عن الاسد قوله أن "رحيل هذا القائد الفذ خسارة كبرى لي شخصياً ولشعب سورية، بمقدار ما هي خسارة كبرى لشعب فنزويلا الشقيقة ولشرفاء شعوب العالم وأحراره"، وذلك في تعزيته "الشعب الفنزويلي ونائب الرئيس نيكولاس مادورو بالراحل الكبير هوغو تشافيز". ((الحياة))

مقاتلات الأسد تقصف حمص وتخرق الأجواء العراقية:

قصفت طائرات مروحية وحربية أمس الأربعاء معاقل للمقاتلين المعارضين في مدينة حمص (وسط)، في محاولة من القوات النظامية لليوم الرابع على التوالي لاقتحام أحياء محاصرة فيها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وفي العراق المجاور، أكد محافظ نينوى أثيل النجيفي أن طائراتين حربيتين سوريتين خرقتا السبت الماضي المجال الجوي العراقي وقامت بقصف معبر اليعربية الحدودي من داخل العراق، مستهدفة مسلحين معارضين، وفيما طالب وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور في اجتماع وزاري للجامعة العربية في القاهرة أمس، بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية بعد تعليق عضويتها في نوفمبر 2011. ((المدينة))

الجامعة العربية تقرّر منح «الائتلاف» مقعد سورية.. وتفتح الباب أمام تسليح المعارضة:
اعترفت الجامعة العربية أمس بالائتلاف الوطني السوري المعارض "ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري" وطلبت منه تشكيل "هيئة تنفيذية" لتتمكن من شغل مقعد سورية في الجامعة بعدما علقت عضوية دمشق منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وأعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس، أن مجلس الجامعة العربية اتخذ قراراً في دورته ال 139 بالطلب من الائتلاف الوطني السوري "تشكيل هيئة تنفيذية لشغل مقعد سورية في الجامعة العربية ومنظماتها ومجالسها وأجهزتها للمشاركة في القمة العربية في الدوحة في 26 و27 اذار/ مارس".  وأضاف القرار أن الائتلاف المعارض سيشغل مقعد سورية "إلى حين إجراء انتخابات تفضي إلى تشكيل حكومة تتولى مسؤوليات السلطة في البلاد وذلك تقديرا لتضحيات الشعب السوري والظروف الاستثنائية التي يمر بها".

وقال البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب إن الدول العربية لها الحق في تقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية إذا رغبت في ذلك. وفي السابق رأت الجامعة العربية أن تكون المساعدات للمعارضة السورية "إنسانية ودبلوماسية فقط". وتحفظ العراق والجزائر على القرارات فيما نأى لبنان بنفسه عنها. ((الرياض))

أمريكا تخطط مع جيوش في‮ ‬المنطقة لمرحلة ما بعد الأسد:
كشف رئيس القيادة المركزية‮ ‬للجيش الأمريكي‮ ‬الجنرال جيمس ماتيس عن أن تخطيطا هادئا‮ ‬يجري‮ ‬مع حلفاء في‮ ‬المنطقة لاحتمال القيام بعمليات استقرار إذا اقتضت الحاجة بعد انهيار نظام الرئيس السوري‮ ‬بشار الأسد وأشار إلي أن الوضع معقد‮ ‬للغاية في‮ ‬هذه المرحلة في‮ ‬سوريا‮.‬ ((أخبار اليوم))

قلق روسى إزاء الخطة الأمريكية لتسليح معارضة سوريا:
أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أليكساندر لوكاشيفيتش اليوم- الأربعاء- عن بالغ قلق موسكو إزاء ما تردد بشأن الخطة الأمريكية لتسليح مقاتلي المعارضة السورية لدعمهم في حربهم لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد. ونقل راديو (صوت روسيا) عن لوكاشيفيتش قوله - في تصريحات صحفية له اليوم - إن "موسكو قلقة دون شك من تلك الخطة، ولا سيما بعد البيانات الصريحة من الإدارة الأمريكية وبعض شركائها الأوروبيين عن نيتهم تزويد مقاتلي المعارضة السورية بالمزيد من الأسلحة." وأضاف المتحدث باسم الخارجية الروسية أن الأمر لا يتطلب ذلك الدعم الموجه إلى المعارضين داخل سوريا في الوقت الحالي.((الوفد))
قائد بالجيش السورى الحر: المعارضة مسئولة عن الأسلحة التى تحصل عليها:
سعى قائد بالجيش السورى الحر المعارض لإقناع الحكومات الأوروبية برفع حظر على الأسلحة عن المعارضة التى تحارب الرئيس بشار الأسد قائلا إن المعارضة ستكون مسئولة عن أى أسلحة تحصل عليها وقد تعيدها. وقال العماد سليم إدريس رئيس أركان الجيش السورى الحر أمس الأربعاء أثناء زيارة لبروكسل إن المعارضة السورية تقوم بتسجيل الأسلحة التى تحصل عليها. وقال فى مؤتمر صحفى إن الأسلحة الموجودة لدى المعارضة مسجلة فى قوائم بالأرقام المدونة على كل قطعة سلاح وإن قيادة المعارضة هى من يقوم بتوزيع هذه الأسلحة وتعرف بدقة من تسلمها.
ويعتقد على نطاق واسع أن السعودية وقطر تقدمان أسلحة للمعارضة لكن الولايات المتحدة تقول إنها لا تريد إرسال أسلحة خشية أن تجد طريقها إلى أيدى متشددين إسلاميين قد يستخدمونها بعدئذ ضد أهداف غربية. وخففت الحكومات الأوروبية هذا الشهر بعض القيود على المساعدات المقدمة للمعارضة لكنها أبقت حظرا على الأسلحة أيضا بسبب مخاوف بشأن قدرة المعارضة على السيطرة على ما تحصل عليه من أسلحة.
لكن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قال يوم الثلاثاء إن واشنطن تزداد ثقة فى أن الأسلحة التى ترسلها دول أخرى للمعارضة تذهب إلى قوى المعارضة المعتدلة فى علامة على تخفيف المواقف الغربية من هذا الموضوع. وتعهد إدريس بالسيطرة على نقل وتوزيع الأسلحة وذلك ردا على المخاوف بشأن وصول الأسلحة إلى مقاصدها. ((اليوم السابع))

طائرتان سوريتان خرقتا أجواء العراق:
صرح محافظ نينوى أثيل النجيفي بأن طائرتين حربيتين سوريتين خرقتا السبت الماضي المجال الجوي العراقي وقصفتا معبر اليعربية الحدودي من داخل العراق مستهدفة مسلحين معارضين. وأوضح النجيفي أن «طائرتين سوريتين خرقتا الأجواء العراقية السبت الماضي خلال الاشتباكات التي وقعت عند منفذ اليعربية». وأضاف أن «كل طائرة قامت بتنفيذ طلعة مستقلة عن الأخرى وأدى القصف إلى إصابة مدني عراقي بجروح وتعرض عدد كبير من المنازل إلى أضرار مادية». وأشار النجيفي إلى «هجرة نحو 300 عائلة لمنازلها القريبة من المنفذ الحدودي جراء العملية العسكرية والقصف

الجوي الذي نفذ». ولم يحدد النجيفي ما إذا كان الجيش العراقي قد قام بالتصدي للخرق الجوي. وقتل السبت أيضاً جندي عراقي بنيران الاشتباكات، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع، قبل أن يقتل الاثنين 48 جندياً سورياً في مكمن غرب العراق أثناء إعادة نقلهم إلى بلادهم بعدما فروا إلى العراق خلال معارك السبت. ((الحياة))

دراسة: أكثر من نصف اللاجئين السوريين أطفال:
أعلنت المنظمة الخيرية البريطانية "أنقذوا الأطفال" أن "أكثر من نصف اللاجئين السوريين هم من الأطفال"، بعد إعلان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن "عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة وصل إلى مليون شخص". وقالت المنظمة العاملة في مجال رعاية الأطفال إن "52% من اللاجئين السوريين الذين يصلون إلى لبنان والأردن وتركيا والعراق هم من الأطفال، وانفصل العديد منهم عن آبائهم أو أمهاتهم أو كلا الوالدين". وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة "أنقذوا الأطفال" جاستين فورسايث إن "حقيقة أن أكثر من نصف اللاجئين السورين الذين فروا من الصراع في بلادهم هم من الأطفال يعكس الأضرار الجسيمة التي لحقت بالأسر  السورية جرّاء هذا الصراع الوحشي". وأشار فورسايث إلى أن منظمته "تبذل مع غيرها من وكالات الإغاثة الإنسانية ما في وسعها لمساعدة اللاجئين السوريين"، محذراً من أن "الأزمة ستتفاقم ما لم يتحسن الوضع في سورية". وقال إن المنظمة "تعمل داخل سورية، لكنها تجد صعوبة في الوصول إلى المجتمعات الأكثر تضرراً والكثير منها خارج متناول يديها، ويتعيّن إعطاء وكالات الإغاثة الإنسانية المساحة التي تحتاج إليها لتوفير الإغاثة للمحتاجين". ((الحياة))

وكالة الإغاثة الدولية: خذلنا الشعب السوري:
اتهمت وكالة الإغاثة الدولية "أوكسفام" المجتمع الدولي بـ"التقصير في التعامل مع الأزمة السورية"، في أعقاب إعلان "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين" التابعة للأمم المتحدة بأن "عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة وصل إلى مليون شخص". وقال فرانيس لكاسي، مدير برنامج سورية في المنظمة البريطانية إن "وصول عدد اللاجئين السوريين إلى مليون لاجئ في الدول المجاورة هو لائحة اتهام بالقصور الدولي في التعامل مع الأزمة السورية"، موضحاً انه "يجب ان يحفز هذا العدد الحكومات والجهات المانحة على مضاعفة الجهود لمعالجة أزمة اللاجئين والصراع داخل سوريا على حد سواء". وأضاف "تم استلام 20% فقط من مبلغ 1.5 مليار دولار الذي تبرع به المانحون في كانون الثاني/يناير الماضي كمساعدات إنسانية للمتضررين من الأزمة في سوريا، ما جعل وكالات الإغاثة تكافح من أجل الاستجابة  للاحتياجات الملحة للاجئين الذين يتدفقون على البلدان المجاورة والملايين الذين يحتاجون إلى مساعدة داخل سوريا نفسها"، مشدداً على أن هناك حاجة ماسة "للإفراج فوراً عن هذه الأموال لتلبية الاحتياجات الملحة والمتنامية". ((الحياة))

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع