..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

دعوة خليجية للتحقيق في استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي

أسرة التحرير

١٥ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3018

دعوة خليجية للتحقيق في استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

واشنطن للأسد إنها حرب استنزاف:

أعلنت الولايات المتحدة أنها لا توافق الرئيس السوري بشار الأسد تحليله أن النزاع الذي يدمر بلاده منذ ثلاث سنوات يمر حاليا بـ"مرحلة انعطاف" لصالح نظامه، مشيرة إلى أن ما يجري في سوريا هو "حرب استنزاف"، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي للصحافيين إن "تحليلنا يبقى على حاله، أي أنها حرب استنزاف وان ما من طرف استطاع أن يحرز أو أن يحافظ على مكاسب مهمة"، وأضافت أن "جهودنا للتنسيق مع المعارضة مستمرة". (1)

بكين تستقبل الجربا اليوم:

أعلنت حكومة الصين، أمس، أن زعيم المعارضة السورية أحمد الجربا سيرأس وفدا يزور البلاد اعتبارا من اليوم، في أحدث جهود وساطة لبكين لحل الأزمة السورية، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ" إن زيارة الوفد ستستمر حتى الجمعة المقبل، وأنه سيلتقي مع خبراء صينيين ووزير الخارجية وانغ يي، وذكرت أن وانغ والجربا "سيتبادلان وجهات النظر" بشأن الموقف في سورية وسبل حل الأزمة سياسيا، مضيفة: " نحن الآن في العام الرابع من الاضطرابات في سورية، وهي كارثة مروعة لشعبها وصدمة للسلام والاستقرار الإقليميين". (2)

النظام يقترب من السيطرة الكاملة على القلمون باستعادته ثلاث بلدات بينها معلولا:

اقتربت القوات الحكومية السورية، أمس، من استعادة السيطرة على كامل منطقة القلمون الإستراتيجية بريف دمشق الشمالي، مما يتيح لها تأمين كامل حدودها مع لبنان، والطريق السريع بين العاصمة وحمص في وسط البلاد، فضلا عن قطع خطوط إمداد المعارضة إلى الغوطة الشرقية بدمشق، واستعادت قوات النظام سيطرتها على بلدتي معلولا والصرخة، وقرية جبعدين، وتقدمت في تلال عسال الورد المحاذية للحدود اللبنانية، وسط أنباء عن تفعيل التسوية في مدينة الزبداني التي يتوقع ناشطون تنفيذ مصالحة فيها، تجنبا لقصف أحيائها. (3)

قيادي في الجيش الحر النظام يحاول رفع معنويات شبيحته:

أكد القائد الميداني في جبهة درعا في الجيش السوري الحر، المقدم الجوي وائل سويدان" أن ما جاء على لسان رأس النظام السوري بشار الأسد الأحد الماضي، يؤكد أنه إما لا يعلم شيئا، أو إنه يعلم كل شيء ويريد رفع معنويات من تبقى من الشبيحة معه، وهذا النوع من التصريحات ليس جديدا عليه فهو يلجأ إليه كلما شعر بقلق يقترب منه.
وأضاف المقدم سويدان" إن خطوات مهمة قد حققها الجيش الحر ميدانيا في منطقة درعا، وتحديدا في القنيطرة والتي باتت تلك المنقطة بقبضة الجيش الحر عسكريا إثر سيطرته على تلال الحمر، والتي عبر السيطرة عليها يكون الجيش الحر يشرف على كامل هذا القطاع.
وإن العاصمة دمشق وقصر الطاغية بشار على بعد دقائق من هذه المواقع وصواريخنا ستطاله، وبالتالي فإن ما ادعاه في مؤتمره الأخير حول سيطرت جيشه وانتهاء الثورة، ما هو إلا كذب على نفسه وعلى شبيحته وجهل لشخص فقد السيطرة على كل شيء، حتى على أمنه الخاص الذي يشرف عليه الحرس الثوري الإيراني". (4)

دعوة خليجية للتحقيق في استخدام النظام السوري للسلاح الكيميائي:

دعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، مجلس الأمن الدولي إلى سرعة التحرك والتحقيق في ما تردّد بشأن استخدام النظام السوري للغازات السامة ضد المدنيين العزل في قرية كفر زيتا في ريف حماه، وقال الزياني في تصريح صحافي، إن استمرار صمت المجتمع الدولي عن الجرائم التي يرتكبها النظام السوري، شجعه على التمادي في استخدام مختلف أنواع الأسلحة الفتاكة، بما فيها الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجرة، والإمعان في انتهاك القانون الدولي والقيم الإنسانية ومبادئ حقوق الإنسان. (5)

الأمم المتحدة تدين تعميم التعذيب في سجون الأسد:

دانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي أمس تعميم التعذيب في السجون السورية، وفي وثيقة من ثماني صفحات تحدثت المفوضية العليا، التي استجوبت 38 شخصا تعرضوا إلى التعذيب، عن شهادات رهيبة لم تذكر أسماء أصحابها، وقالت بيلاي إن" النتائج تؤكد أن التعذيب مستخدم بشكل شائع في مراكز الاعتقال الحكومية في سوريا، وان بعض المجموعات المسلحة تستعمله أيضا".
وأفاد التقرير أنه" غالبا ما يخطف رجال ونساء وأطفال من الشوارع ومن منازلهم وأماكن عملهم، أو يعتقلون في مراكز تفتيش تابعة للحكومة ثم ينقلون إلى العشرات من مراكز الاعتقال الرسمية أو السرية للحكومة، وكشفت الأمم المتحدة أن هؤلاء غالبا ما يعتقلون سرا ولفترات غير محددة ينقلون أحيانا من مركز إلى آخر، موضحة أن هناك مراكز اعتقال في ثكنات الجيش وبعض المطارات، وذكر التقرير حالات عدة مساجين تم توثيقهم وتثبيتهم أو علقوا في الحائط، وعصبت أعينهم ثم تعرضوا إلى الضرب والحرق والصعق بالكهرباء والتعذيب بعدة أدوات. (6)

الاتحاد الأوروبي يحذر من مهزلة انتخابية في سوريا:

حذر الاتحاد الأوروبي أمس، من "مهزلة ديمقراطية" ستشكلها الانتخابات المقررة هذا الصيف في سوريا، في حال لم تجر سوى في المناطق التي يسيطر عليها النظام، وقال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان إن "أي انتخابات، سواء رئاسية أو غير ذلك، يجريها النظام في خضم النزاع وفقط في المناطق التي تسيطر عليها السلطة فيما ملايين السوريين نازحون، ستكون مهزلة ديمقراطية، ولن تتمتع بأي مصداقية وستقوض الجهود لإيجاد حل سلمي". (7)


المصادر:
1) النهار
2) الرأي
3) الشرق الأوسط
4) عكاظ
5) العرب
6) المستقبل
7) الخليج

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع