..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الأكراد: تلقينا دعما إيرانيا لمحاربة جبهة النصرة و قرب انتهاء الاستعدادات لجنيف بشأن سورية

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3656

الأكراد: تلقينا دعما إيرانيا لمحاربة جبهة النصرة و قرب انتهاء الاستعدادات لجنيف بشأن سورية

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الإبراهيمي لن يشارك في المحادثات الأميركية الروسية حول سوريا:

ذكرت الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي والعربي لسوريا الأخضر الإبراهيمي لن يشارك في المحادثات التي ستجري بين مسؤولين روس وأميركيين الأسبوع المقبل لبحث عقد مؤتمر "جنيف2" للسلام في سوريا. وقالت الأمم المتحدة في بيان أن الإبراهيمي رحب بالمحادثات الثنائية بين موسكو وواشنطن التي ستجري في لاهاي، إلا أنه لن يشارك فيها. وكانت قد نقلت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء عن دبلوماسي روسي قوله أن الإبراهيمي سيشارك في المحادثات. (1)

الملك الأردني يدعو إلى مواجهة "الفتنة الطائفية" في سوريا:

وقال في كلمة ألقاها خلال استقباله المشاركين في مؤتمر مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي: "أنتم يا علماء الأمة أمامكم مسؤولية مواجهة خطاب الفتنة الطائفية في سوريا، ومنع انتشارها في العالمين العربي والإسلامي لحقن الدماء في هذا البلد والحفاظ على وحدته ووحدة الأمتين العربية والإسلامية". وشدد على ضرورة "وقف العنف الطائفي والمذهبي وخطاب الفرقة المذهبية"، قائلاً إن "في هذا خراب الأمة". (1)

الائتلاف السوري ينتخب رئيسا للحكومة الشهر المقبل:

تعقد الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري اجتماعا دوريا لها في إسطنبول لمناقشة الوضع السياسي العام ولا سيما ملف «مؤتمر جنيف» والتطورات الميدانية على الأرض في ظل عدم تنفيذ أغلب الدول التزاماتها لجهة تقديم المساعدات الإنسانية واللوجيستية والعسكرية، وفق ما أكده عضو المجلس الوطني والائتلاف المعارض أحمد رمضان لـ«الشرق الأوسط»، نافيا في الوقت عينه ما تردد عن نقل المكتب الرئيس للائتلاف الوطني من مصر إلى تركيا، بسبب الأوضاع السياسية والأمنية.
وأوضح رمضان أن الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والمؤلفة من 19 عضوا، ستعقد اجتماعا لها في الثامن من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل يتم خلاله مناقشة مواضيع عدة منها إنشاء «الجيش الوطني» الذي سبق لرئيس الائتلاف المعارض أحمد الجربا أن أعلن عنه، إضافة إلى تقديم توصية بأسماء المرشحين إلى رئاسة الحكومة الانتقالية وسيحدد خلاله موعد لاجتماع الهيئة العامة، من المرجح أن يكون منتصف الشهر نفسه. (2)

تلقينا دعما إيرانيا لمحاربة جبهة النصرة:

يعمل رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بسوريا، صالح المسلم، على خط تأكيد الثوابت الكردية، من خلال مباحثات بدأها في تركيا واستكملها في إيران، الأسبوع الفائت، وذلك تحت مطلب أساسي هو «الاعتراف بالوجود الكردي وحقوقه» إضافة إلى توضيح مشروع «الإدارة الذاتية»، والتأكيد على الاستمرار في حرب الأكراد ضد الإسلاميين من جبهة النصرة.
ورغم وضعه مباحثاته الخارجية في خانة الإيجابية، لكنه يؤكد أن نتائجها لم تظهر لغاية الآن، ويقول لـ«الشرق الأوسط» إنه «علينا انتظار الأيام المقبلة لنرى كيف ستترجم هذه الوعود، لا سيما تلك التي قطعتها الجهتان التركية والإيرانية لجهة محاربة الإسلاميين وخصوصا جبهة النصرة». (2)

المعارضة تعتبر جنوب دمشق منطقة منكوبة:

اعتبر «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أحياء جنوب دمشق «مناطق منكوبة»، مطالباً بـ «تدخل فوري» لإنقاذ المدنيين وتأمين إجلاء الجرحى وإغاثة آلاف السكان والنازحين بعدما وصلت الأوضاع الى «حدود كارثية»، في وقت قصف قوات النظام منطقة السيدة زينب بعد إعلان المعارضة قتلها عدداً من عناصر قوات «اللواء أبو الفضل العباس» الموالية. (3)

السلطات السورية تؤخر وصول المساعدات:

أعلن مسؤول في «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» في بيروت أمس أن التشرذم في المجموعات المسلحة المعارضة في سورية يعيق العمل الإنساني في المناطق الواقعة تحت سيطرة مجموعات مقاتلة مختلفة في البلاد، لافتاً إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد يؤخر وصول المساعدات في بعض المناطق.
وقال رئيس بعثة «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» في لبنان يورغ مونتاني في مؤتمر صحافي: «عندما يكون الأطراف المتنازعون مشرذمين، فهذا يعني أن علينا أن نكسب (ثقة) كل مجموعة موجودة في المناطق التي نريد الذهاب إليها». وأضاف: «هذا يجعل الوصول صعباً جداً»، مشيراً إلى أن فرق «الصليب الأحمر» تعمل من دون أي مواكبة مسلحة. (3)

العفو تحث على عدم منع اللاجئين:

دعت منظمة العفو الدولية الأردن إلى عدم منع دخول الناس الهاربين من النزاع في سورية إلى أراضيه، مؤكدة وجود الكثير من العائلات والأطفال السوريين الذين ينتظرون على الحدود خلال الأيام الأخيرة.
وقال القائم بأعمال مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سعيد بومدوحا في بيان انه "يتعين على السلطات الأردنية العمل على ضمان الوصول الآمن إلى الأردن لجميع أولئك الذين يرغبون في التماس الأمان ومن دون تمييز". (3)

قرب انتهاء الاستعدادات لجنيف بشأن سورية:

قال مسؤول بالأمم المتحدة الثلاثاء إن الاستعدادات الفنية لمؤتمر جديد بجنيف بشأن سورية ” انتهت تقريبا”.
وقال أوسكار فرنانديز تارانكو، مساعد الأمين العام للشؤون السياسية، لمجلس الأمن الدولي أن هناك حاجة ماسة لإيجاد حل سياسي لإنهاء إراقة الدماء في سورية.
وأضاف: ”نأمل أن يظل المجتمع الدولي ملتزما بهذه العملية السياسية ويسهم في نجاحها، بالكلام والأفعال”. ولم يقدم أي تفاصيل عن الاستعدادات. (4)

مقتل المئات في الغوطة بالغازات السامة:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن عشرات الأشخاص قتلوا، وأصيب مئات آخرون، جراء قصف بالغازات السامة على مناطق في الغوطة الشرقية بمحافظة ريف دمشق.
وقال المرصد فى بيان "استشهد عشرات المواطنين بينهم أطفال إثر القصف العنيف الذي تعرضت وتتعرض له مناطق في الغوطة الشرقية والغربية، حيث تستخدم القوات النظامية راجمات الصواريخ، التي تقصف بشدة منذ فجر اليوم، مناطق في عربين وزملكا وعين ترما ومناطق أخرى بالغوطة الشرقية".
ونقل المرصد عن نشطاء من المنطقة قولهم، إن القوات النظامية استخدمت "الغازات السامة" خلال قصف مناطق الغوطة الشرقية، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين. (5)

مجازر الكيماوي الأسدي:

430 قتيلا وأكثر من 3 آلاف جريح سقطوا، فجر اليوم الأربعاء، في قصف متعدد لقوات النظام السوري بالأسلحة الكيماوية والغازات السامة على ريف دمشق (جنوب البلاد).
وفي بيان أصدرته، أعلنت الهيئة أن عدد القتلى في هجوم قوات النظام على عدة مدن وبلدات في ريف دمشق بالأسلحة الكيماوية والغازات السامة بلغ أكثر من 430 قتيلاً وأكثر من 3 آلاف جريح وذلك "حسب إحصائيات 6 نقاط طبية فقط في حين يوجد نقاط طبية أخرى لم يتم إحصاء القتلى والجرحى فيها بعد حتى الساعة (6.40) تغ"، على حد قولها.  (6)

3 آلاف لاجئ سوري يمكنهم عبور الحدود يوميًا:

أعلن المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في جنيف أن منطقة كردستان العراق حددت ثلاثة آلاف يوميًا عدد اللاجئين السوريين الذين يمكنهم عبور الحدود بعد تدفق 30 ألفا منهم خلال أيام. ودخلت مجموعة جديدة من الأكراد السوريين إلى شمال العراق الأسبوع الماضي هربًا من المعارك بين القوات الكردية والمقاتلين الإسلاميين ومن الأزمة الاقتصادية. وأعلن جامبي عمري جامبي المتحدث باسم المنظمة أن السلطات في كردستان العراق فرضت تحديد عدد يومي للاجئين رغم أنه لا يطبق بحذافيره. وصرح للصحفيين في جنيف "اجازوا لثلاثة آلاف شخص بالدخول كما حصل أمس في حين أنه في نهاية المطاف سمح لخمسة آلاف بعبور الحدود". (6)

مصرع 20 مقاتلاً من حزب الله:

أعلنت مصادر في المعارضة السورية أن الجيش السوري الحر تمكن من اقتحام محطة القطارات في منطقة القدم في دمشق. وأشارت المصادر إلى أن الاقتحام تخللته اشتباكات عنيفة مع قوات بشار الأسد.
ولم يختلف المشهد على المتحلق الجنوبي في العاصمة حيث حصلت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات، فيما أفادت "سانا الثورة" بمقتل عشرين عنصراً من عناصر "حزب الله" في كمين للجيش الحر في حي السيدة زينب بدمشق.
وكانت "سانا الثورة" نقلت في وقت سابق مقتل قيادي في الحزب يدعى حسام نسر خلال الاشتباكات التي دارت في الحي. وأضافت مصادر في المعارضة أن الجيش الحر اشتبك مع قوات النظام المدعومة بمليشيا "حزب الله" ولواء أبو الفضل العباس في الحسينية والذيابية. (7)

التلفزيون السوري: لا صحة لاستخدام أسلحة كيماوية:

لا صحة لاستخدام أسلحة كيماوية قرب دمشق وكالات الأربعاء, 21 أغسطس 2013 10:43 نفت سوريا يوم الأربعاء نبأ استخدام أسلحة كيماوية في هجوم وقع في الضواحي الشرقية لدمشق وقال نشطاء إنه أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز". ونقل التلفزيون السوري عن مصدر قوله إنه لا صحة للخبر. وقال إن مثل هذه الأنباء تهدف إلى إلهاء فريق خبراء الأسلحة الكيماوية التابع للأمم المتحدة عن مهمته (8)

 

----------------
1- النهار
2- الشرق الأوسط
3- الحياة
4- القدس العربي
5- اليوم السابع
6- السبيل
7- المستقبل
8- المصري اليوم

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع