..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الحر يفاوض بلدتين شيعيتين على الاستسلام و المعارضة السورية تختار زعيمها اليوم

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3278

الحر يفاوض بلدتين شيعيتين على الاستسلام و المعارضة السورية تختار زعيمها اليوم

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

غليون يدعو إلى إجراءات توقف (التطهير السكاني):

دعا الرئيس السابق لـ «المجلس الوطني السوري» المعارض وأحد المرشحين لترؤس «الائتلاف الوطني» برهان غليون المجتمع الدولي ومجموعة «أصدقاء سورية» إلى اتخاذ «إجراءات فورية لوقف عمليات التطهير السكاني وسياسة الأرض المحروقة» في حمص وسط البلاد.
وقال غليون في صفحته على «فايسبوك» أمس إن مقاتلي المعارضة في حمص يواجهون «منذ أسابيع بشجاعة خارقة الهجوم الشامل الذي يهدف إلى تدمير المدينة وتهجير سكانها وتغيير هويتها الوطنية. وأخفقت حتى اليوم كل محاولات قوات (الرئيس بشار) الأسد اختراق دفاعات شباب الثورة ومقاومتهم. لكن الحشد العسكري للنظام لا يزال مستمراً بهدف القضاء على مقاومة المدينة المناضلة، في إطار مشروع إجهاض ثورة الحرية والكرامة السورية، وإعادة شعب سورية العظيم إلى نظام الذل والمهانة والعبودية».
ودعا غليون، وهو من أهالي حمص، هيئة أركان «الجيش الحر» إلى أن تتحمل كامل مسؤولياتها وأن «تقدم للثوار ما يحتاجونه من سلاح وذخيرة». (1)

موسكو تعطل بياناً رئاسياً لمجلس الأمن:

عطلت روسيا في مجلس الأمن أمس مشروع بيان رئاسي يدعو الحكومة السورية الى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية فوراً الى مدينة حمص في وسط البلاد لـ «اغاثة المدنيين المحاصرين فيها»، على ان تستأنف مناقشته اليوم، في حين اكد مصدر ديبلوماسي لـ «الحياة» ان اعضاء في مجلس الأمن يعدون لعقد لقاء مع القيادة الجديدة لـ «الائتلاف الوطني السوري» المعارض الذي يبدأ اليوم اجتماعات في إسطنبول لانتخاب قيادة جديدة وإجراء اصلاحات في هيكله الإداري.
وقال ديبلوماسيون في مجلس الأمن إن الوفد الروسي في الأمم المتحدة طلب «تمديد» فترة مناقشة البيان الى صباح اليوم لإجراء «مزيد من التشاور»، فيما شكك ديبلوماسي غربي رفيع في أن تسمح روسيا لمجلس الأمن بـ «التحرك ما لم تحسم المعركة لصالح النظام (السوري)، على غرار ما فعلت أثناء معركة القصير» قرب حدود لبنان في وسط سورية. (1)

المعارضة السورية تختار زعيمها اليوم:

يجتمع ائتلاف المعارضة السوري في تركيا لاختيار زعيم له ولكي يثبت للحكومات الغربية والعربية التي تدعمه أنه موضع ثقة ويمكنه أن يتسلم أسلحة متطورة للتصدي للهجوم المنسق الذي يقوم به الجيش السوري. ويسعى الائتلاف إلى الاتفاق على قيادة موحدة خلال المحادثات التي تبدأ اليوم في اسطنبول . وأحجمت دول غربية عن إرسال أسلحة لمقاتلي المعارضة السورية المنقسمة على نفسها حتى بعدما امتلك الجيش السوري زمام المبادرة في الأشهر القليلة الماضية وتعهدت واشنطن وحلفاؤها بمساعدة أعدائه. (النهار)

جورج صبرا: مشروع الرباعية تجاوزه الزمن وسورية المستقبل لن تكون موالية لإيران ولا لغيرها:

أكد جورج صبرا المكلف بمهام رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن مشروع اللجنة الرباعية الخاصة بالأزمة السورية قديم ومضى عليه الزمن، كما أكد أن إيران جزء من المشكلة السورية.
وقال في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية 'إيران جزء من مشكلتنا .. لقد ظلت طهران لعقود طويلة وحتى الآن حليفة لنظام بشار القاتل ، وبالتالي وضعت نفسها في موضع العدو للشعب السوري'. (2)

الحر يفاوض بلدتين شيعيتين على الاستسلام:

جددت قوات نظام الرئيس بشار الأسد، أمس، محاولتها اقتحام أحياء حمص المحاصرة من محوري جورة الشياح والخالدية، مستقدمة تعزيزات عسكرية من جهة طريق تدمر، بحسب ما أفاد ناشطون. وتزامن ذلك مع تقديم الجيش السوري الحر عرضا لأهالي بلدتي نبل والزهراء الشيعيتين (شمال حلب) المواليتين لنظام الأسد يتضمن حلا سياسيا لتجنب «إراقة الدماء» قبل أن يتم اقتحام البلدتين.
وبث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» شريط فيديو يظهر فيه عدد من قيادات الجيش الحر في غرفة عمليات «صدى القصير» يعلنون فيه عرضا من 6 بنود قبل أن «يتم التحرك لتحرير هاتين البلدتين من القوات النظامية وعناصر حزب الله اللبناني والقوات الإيرانية»، من دون أن يحددوا موعدا زمنيا لنهاية هذا العرض. وبحسب البيان الذي تلاه أحد قادة الجيش الحر يجب على أهالي نبل والزهراء «تسليم القتلة من القوات النظامية الذين قاموا بعمليات القتل والتشبيح وتسليم الأسلحة المسلمة من النظام إلى البلدتين للجنة الشرعية باستثناء السلاح الفردي، وإعلان الانشقاق عن النظام والتعهد بعدم التعامل معه، ويتم ذلك ببيان مصور ينشر على الإنترنت، إضافة إلى تبادل الأسرى بين الطرفين». وأشار البيان إلى أنه في حال تمت تلبية هذه المطالب «سيتم فك الحصار وإدخال المواد الغذائية والدوائية ولوازم الحياة المعيشية بكل أنواعها وإقامة نقاط حماية لأهالي البلدتين يتم التوافق عليها». (3)

 

---------------------------

المصادر:

1- الحياة

2- القدس العربي

3- الشرق الأوسط

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع