..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

صحف: تركيا تعين "والياً" للسوريين

سي إن إن

١٣ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3621

صحف: تركيا تعين
459.jpg

شـــــارك المادة

تناولت الصحف العربية، الأحد، جملة من مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية برز منها المشهد السوري، و"استعجال" روسيا الانتقال السياسي في سوريا..

الشرق الأوسط

تركيا تعين «واليا للسوريين".. يلماظ لـ «الشرق الأوسط» : مهمتي إنسانية في بلادي وسوريا

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: عينت الحكومة التركية فيصل يلماظ «واليا للسوريين» بهدف «متابعة أوضاعهم» في تركيا والمناطق السورية الخارجة عن سيطرة النظام. وبينما شكا معارضون سوريون من «التسمية»، أشاد «المجلس الوطني» السوري بالخطوة، واعتبرت مصادر رسمية تركية أن العملية «لوجيستية» مؤكدة أن «لا مهام غير إنسانية للوالي الجديد».

وقد أثارت التسمية التي أعطيت للوالي الجديد حفيظة بعض السوريين المعارضين الذين رأوا أنها «غير موفقة»، حيث وضع على مكتبه في مدينة غازي عنتاب التركية، القريبة من الحدود مع سوريا، عبارة «والي السوريين», علما أن التقسيم الإداري التركي يعتمد نظام «الولايات» التي يكون على رأسها حاكم.

وبدورها نقلت الصحيفة الجزائرية "الفجر" بعنوان: دول أوروبية تدعو إلى تحويل الأزمة إلى المحكمة الجنائية الدولية .. روسيا تستعجل الانتقال السياسي في سوريا

لم يتوصل لقاء جنيف بين الأخضر الإبراهيمي ومسؤولين أمريكيين وروس إلى إيجاد حل فعلي للأزمة، غير أنه أكد على استبعاد الحل العسكري، فيما شدد على ضرورة الالتزام بالحل السياسي، بينما دعت روسيا إلى انطلاق الانتقال السياسي، وفي نفس الوقت ارتأت دول أوروبية تحويل القضية السورية إلى المحكمة الجنائية الدولية للفصل فيها.

دعت روسيا السبت إلى انطلاق عملية انتقال سياسي في سوريا لحل الصراع الدائر هناك منذ ما يقرب من عامين، ولكنها أكدت في الوقت ذاته أن السوريين وحدهم لهم الحق في تقرير مصيرهم دون تدخل خارجي. وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن " المهمة ذات الأولوية الآن هي الوقف الفوري لأعمال العنف وسفك الدماء، إضافة إلى توفير المساعدات للنازحين السوريين سواء داخل سوريا أو خارجها"

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع