..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الاثنين - الجيش الوطني يرسل مؤازرات ضخمة إلى إدلب بعد اتفاق مع تحرير الشام، والثوار يحبطون محاولة تسلل للميلشيات الروسية جنوب حلب -(30-12-2019)

أسرة التحرير

30 ديسمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 302

حصاد أخبار الاثنين -  الجيش الوطني يرسل مؤازرات ضخمة إلى إدلب بعد اتفاق مع تحرير الشام، والثوار يحبطون محاولة تسلل للميلشيات الروسية جنوب حلب -(30-12-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

مقاتلون من “الجيش الوطني” يتوجهون إلى إدلب بعد اتفاق مع “تحرير الشام

أعلن “الجيش الوطني” توجه مئات المقاتلين إلى جبهات القتال في ريف إدلب الجنوبي والشرقي بعد الاتفاق مع “هيئة تحرير الشام”، بحسب المتحدث باسم الجيش، يوسف الحمود.

وقال حمود لعنب بلدي إن مقاتلين من الفيلقين “الثاني” و”الثالث” توجهوا اليوم، الاثنين 30 من كانون الأول، إلى إدلب بعد إرسال الفيلقين “الأول” و”الثاني” دفعات في وقت سابق.

وحول عدد المقاتلين، أضاف الحمود أن الدفعات الأولى يجب أن تبلغ ألف مقاتل، سيكون تنسيقهم مع غرفة عمليات “الجبة الوطنية للتحرير”.

وأضاف حمود أن توجه القوات جاء بعد اتفاق مع “هيئة تحرير الشام”، على إرسال عناصر من الفيالق والفرق كافة دون استثناء، مشيرًا إلى أن الاتفاق جاء “نتيجة ضغوطات شعبية وتفاوضات من قبل قيادات من الجبهة الوطنية للتحرير (المنضوية ضمن الجيش الوطني)”.

ويأتي الاتفاق بين الطرفين بعد منع “تحرير الشام” مرور أي مقاتلين من الجيش الوطني إلى جبهات إدلب، بحسب ما قاله نائب وزير الدفاع في “الحكومة السورية المؤقتة”، العميد عدنان الأحمد.
غارات أمريكية تستهدف ميلشيات إيرانية في سوريا والعراق

شن سلاح الجو الأمريكي غارات جوية استهدفت مواقع للميلشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان لها يوم أمس الأحد، أن الهجوم استهدف ثلاثة مواقع لميلشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران في العراق وموقعين لها في سوريا، مشيراً إلى أن المواقع المستهدفة تضم .منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع قيادة وسيطرة استخدمتها الميلشيا للتخطيط وتنفيذ هجمات على قوات التحالف".

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه قوله إن طائرات مقاتلة من طراز إف-15 شنت تلك الهجمات.

في حين قال مسؤولون أمريكيون يوم الأحد إن الجيش الأمريكي شن غارات جوية في العراق وسوريا ضد ميلشيا كتائب حزب الله المسلحة ردا على مقتل متعاقد مدني أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية.

الطيران يعاود استهداف إدلب ويوسع دائرة القصف إلى ريف حلب

استأنف الطيران الحربي استهداف منطقة إدلب، موسعًا دائرة القصف إلى ريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل متطوع في “الدفاع المدني” وإصابات وأضرار مادية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الاثنين 30 من كانون الأول، أن الطيران الحربي استهدف بعدة غارات جوية منطقة “إيكاردا” وقرية الشيخ أحمد بريف حلب الجنوبي.

كما استهدفت قوات النظام السوري المتمركزة في قرية الواسطة، بالمدفعية الثقيلة قريتي خلصة والعثمانية ومحيط بلدة جزرايا في الريف الجنوبي.

من جهتها، قالت مديرية “الدفاع المدني” في حلب، عبر صفحتها في “فيس بوك”، إن الطيران استهدف محيط قرية الشيخ أحمد بريف حلب الجنوبي بـ12 غارة جوية، تحمل عشرة صواريخ فراغية وصاروخين محملين بقنابل عنقودية، ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.

الفصائل العسكرية تحبط محاولة تسلل للميليشيات الروسية والإيرانية جنوب حلب

أفشلت الفصائل العسكرية مساء أمس الأحد محاولة تسلل للميليشيات الروسية والإيرانية على محور زمار جنوب حلب، وسط اشتباكات عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي مكثف.

وأفاد مراسل "نداء سوريا" بأن الفصائل اشتبكت مساء أمس مع مجموعة من الميليشيات لدى محاولتها التسلل إلى نقاط متقدمة على المحور، وأوضح أن الاشتباكات انتهت بتراجع عناصر الميليشيات دون تحقيق تقدم.

وأضاف أن محاولة التسلل تزامنت مع قصف مدفعي مكثف للميليشيات على بلدتَيْ "زمار" و"جزرايا" ، فيما استهدفت الفصائل تجمع آليات وعناصر في قرية "أم الكراميل" بالمدفعية الثقيلة دون ورود معلومات عن حجم الخسائر لدى الميليشيات.

وكانت "الجبهة الوطنية للتحرير" المنضوية ضمن "الجيش الوطني السوري" أعلنت أمس إعطاب دبابة للميليشيات الروسية على محور "تل علوش" في ريف حلب الجنوبي إثر استهدافها بقذائف المدفعية الثقيلة.

جرحى بقصف جوي روسي على ريف حلب

أصيب سيدتان بجروح، ظهر اليوم الاثنين، جراء غارات جوية روسية استهدفت محيط قرية الشيخ أحمد بريف حلب الجنوبي.
وأفاد "أحمد العيسى" وهو إعلامي قطاع الريف الجنوبي للدفاع المدني في محافظة حلب الحرة لبلدي نيوز؛ أن الطائرات الحربية الروسية شنت أكثر من ثماني غارات جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية على محيط قريتي "الشيخ أحمد وأم عتبة" بريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى إصابة إمراتين بجروح، عملت فرق الدفاع المدني على اسعافهم إلى المشافي الميدانية.
وأضاف العيسى بأن قوات النظام المتمركزة تل علوش والواسطة قصفت أيضا بأكثر من 50 صاروخ راجمة بالإضافة إلى المدفعية الثقيلة على قريتي "زمار وجزرايا" جنوبي حلب.

ارتقاء متطوع في الدفاع المدني بقصف على "معرة النعمان".. وتصعيد روسي جنوب حلب

قضى متطوع في الدفاع المدني السوري اليوم الاثنين بقصف لنظام الأسد بريف إدلب، فيما سقط جرحى مدنيون بقصف روسي عنيف جنوب حلب.

وأفاد مراسل "نداء سوريا" بوقوع متطوع في الدفاع المدني ضحية وإصابة آخر جرّاء إلقاء الطيران المروحي التابع لنظام الأسد براميل متفجرة على مدينة "معرة النعمان" بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ولفت إلى أن أفراداً من عائلة واحدة أصيبوا جراء القصف لدى محاولتهم نقل أغراضهم من المدينة.

وقال مراسلنا: إن روسيا كثفت اليوم من قصفها الجوي والمدفعي على مناطق جنوب حلب؛ إذ شنت الطائرات الروسية 12 غارة جوية على قريتَي "الشيخ أحمد" و"أم عتبة" بصواريخ فراغية وقنابل عنقودية، ما أدى إلى إصابة 4 مدنيين بينهم امرأتان.

الوضع الإنساني:

تضرر أكثر من 17 مخيماً في إدلب بسبب الهطولات المطرية الغزيرة

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن أكثر من 17 مخيماً في محافظة إدلب يقطنها أكثر من ألفي عائلة تضررت بالفعل جراء الهطولات المطرية الغزيرة خلال اليومين الماضيين.

وطالب الفريق في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، كافة المنظمات والهيئات الإنسانية بالتحرك فوراً لإغاثة النازحين من مختلف المناطق في إدلب، خاصة في ظل الهطولات المطرية الأخيرة، والتي خلفت أضراراً في أكثر من 17 مخيماً، وتسببت في تضرر أكثر من 2,133 عائلة من النازحين والمهجرين قسرياً.

وأكد الفريق أن الفرق الميدانية أحصت نزوح 51,259 عائلة (283,462 نسمة) بين الأول من شهر تشرين الثاني وحتى الثلاثين من شهر كانون الأول لعام 2019.

كما طالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه المدنيين في إدلب، ودعا المبعوث الأممي إلى سوريا "غير بيدرسون" إلى بذل جهود حقيقية لوقف الاعتداءات على المدنيين في محافظة إدلب.

باب الهوى” يحدد موعدًا نهائيًا لعودة زوار عيد الأضحى إلى تركيا

حدد معبر باب الهوى الحدودي مع سوريا موعدًا نهائيًا لعودة اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية بعد قضائهم إجازة عيد الأضحى.

وبحسب بيان صادر عن المعبر اليوم، الاثنين 30 من كانون الأول، فإن آخر موعد للسوريين الذين قدموا إلى سوريا في عيد الأضحى للعودة إلى تركيا هو غدًا الثلاثاء.

وأكد المعبر أن بعد هذا الموعد سيفقد المتخلفون عن السفر حقهم في العودة إلى تركيا.

الأمطار تعزل ساكني مخيم كفرنبودة عن الخارج

وأفاد مراسل بلدي نيوز في ريف إدلب، أنّ مياه الأمطار تسببت بقطع الطرق الزراعية المؤدية لمخيم كفرنبودة الحرة الثاني شمالي إدلب، مما أعاق عملية الدخول والخروج إلى المخيم بواسطة المركبات.
وناشد أهالي المخيم الذي يتجاوز عدد ساكنيه أكثر من مئة عائلة، المنظمات الإنسانية والخدمية بفرش الطرق الواصلة للمخيم بالحصى والحجارة تجنباً لوقوع حوادث مشابهة، من شأنها أن تعيق خروج المرضى والتلاميذ من المخيم ووصول المواد الغذائية ومياه الشرب لداخله.

المواقف والتحركات الدولية:

مسؤولون أوروبيون يوجهون نداءً لقادة الدول لوقف مجازر إدلب

وجه عدد من النواب الفرنسيين والأوروبيين، نداءً انتقدوا فيه الصمت الغربي على جرائم النظام السوري والجيش الروسي في محافظة إدلب، شمالي سوريا.

وجاء النداء عبر تقرير نشرته صحيفةلوموندالفرنسية، في 27 من كانون الأول الحالي، ودعوا فيه إلى التحرك الفوري لمساعدة مئات الآلاف من المدنيين في المنطقة، وضرورة الإصرار على محاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن “لوموند”.

وقال الموقعون على النداء إنهم بوقت الاحتفال بأعياد نهاية العام، فإن المدنيين في إدلب يعيشون نهايته بقصف على رؤوس ملايين العالقين في المنطقة يوميًا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع