..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- استعادة السيطرة على بلدات "شغيدلة - الحويز - القراصي" بريف حلب الجنوبي، ومقتل 20 عنصراً من قوات أسد في معارك الدير سلمان بريف دمشق (1-11-2015)

أسرة التحرير

١ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3683

نشرة أخبار سوريا- استعادة السيطرة على بلدات
2213629418.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

36 قتيلاً (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حلب، والمجاهدون يستعيدون السيطرة على قرى " شغيدلة - الحويز - القراصي" بريف حلب الجنوبي ويقتلون 20 عنصراً ويأسرون عدداً آخر في اشتباكات الدير سلمان بريف دمشق، بالمقابل، الائتلاف يؤكد أن أقصى ما يمكن أن تقدمه المعارضة من تنازلات هو القبول بـ "جنيف1"، أما في الشأن الإنساني: 1771 قتيلاً في سوريا خلال شهر الأول، من جهته.. الجبير: نتفق مع روسيا في الرؤية حول سوريا باستثناء مصير الأسد.

جرائم حلف الاحتلال الأسدي- الإيراني- الروسي:

ضحايا القصف:
36 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتل 36 شخصاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حلب، بينهم  9 أطفال وامرأة وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
13 في ‫‏حلب‬، 9 في ‫‏دمشق‬ وريفها، 8 في ‫إدلب‬، 2 في ‫‏حماة‬، 2 في ‫‏حمص‬، 1 في ‫‏درعا‬، 1 في ‫‏ديرالزور‬.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ شن الطيران الروسي 5 غارات جوية على مدينة دوما، وألقت المروحيات أكثر من 15 برميلاً متفجراً على مدينة داريا، وفي حلب شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات فطومة وكفرداعل والمنصورة بالأطراف الغربية لمدينة حلب و محور الحرابلة – عزيزة و حي الجزماتي وجبهة عزيزة وكرم الطراب، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات لحايا وتل عاس والجابرية ومدينة كفرزيتا واللطامنة بريف حماة، وفي حمص شن الطيران الروسي والسوري غارات جوية عنيفة على مناطق مهين وحورين والقريتين وتدمر، فيما ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على أطراف بلدة نمر ومدينة إنخل وبلدة سملين بريف درعا، وأخيراً في اللاذقية شن الطيران الحربي الروسي الأسدي غارات جوية عنيفة على مناطق الاشتباكات ومنازل المدنيين في بلدات جبلي التركمان والأكراد.

عمليات المجاهدين:

قتل 20 عنصراً من قوات أسد وأسر آخرين بريف دمشق:
نتيجة للقصف الشديد الذي تتعرض له بلدات الغوطة الشرقية قام جيش الإسلام بنشر 100 قفص في كل قفص حوالي 7 أشخاص من الضباط العلويين وزوجاتهم، وقاموا بنشرها في الأماكن المدنية والعامة والأسواق التي يتوقع قصفها من قبل الطيران الروسي والسوري، وذلك استجابة لمطالب الأهالي، في سياق آخر، أسر المجاهدون عدداً من عناصر جيش التحرير الفلسطيني التابع للنظام في منطقة ميدعا أثناء محاولته التسلل لنقاط الثوار في المنطقة، وقتلوا 20 عنصراً في الاشتباكات على جبهة الديرسلمان، كما استهدفوا دشماً لقوات الأسد في جبهة المناشر بحي جوبر بمدفع عمر محلي الصنع وحققوا إصابات مباشرة.
استعادة السيطرة على بلدات " شغيدلة - الحويز - القراصي" بريف حلب الجنوبي:
استعاد المجاهدون السيطرة على بلدات " شغيدلة - الحويز - القراصي " وصدوا تقدم قوات الأسد باتجاه مدينة الحاضر الاستراتيجية وقرية كفر حداد ، بينما استطاعت قوات الأسد استعادة السيطرة على قريتي الحميدي ودادين وجبل كفر حداد وجبل البنجيرة، وقد استهدف المجاهدون بقذائف المدفعية وصواريخ الكاتيوشا معاقل الأسد على تلة الحميدية وقرية عبطين وخان طومان وحققوا إصابات مباشرة، ودمروا عربة شيلكا في رحبة الدبابات بصاروخ تاو، ودمرا أيضاً عربة "بي إم بي" في قرية الجميمة ودبابة على جبل عزان وعربة شيلكا على جبهة شغيدلة ودبابة قرب برج السيرتال، وعلى جبهة أخرى، استهدف المجاهدون بصواريخ الكاتيوشا كلية التسليح في حي الراموسة وأيضاً دشم قوات الأسد على سور الفاميلي هاوس بقذائف جهنم بحلب الجديدة، وقصفوا معاقل الشبيحة في بلدتي نبل والزهراء وحققوا إصابات جيدة.
تدمير دبابة بريف حماة:
استهدف المجاهدون بقذائف الهاون تل الصخر وتل عثمان ودمروا دبابة على حاجز المكاتب في قلعة المضيق.
استهداف قوات أسد في درعا:
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة زمرين , كما استهدفوا بقذائف المدفعية والهاون معاقل قوات الأسد في دير العدس والقطع العسكرية المحاذية لمدينة الصنمين وكتيبة جدية.
قتلى وجرحى لقوات النظام بريف اللاذقية:
تصدى المجاهدون لمحاولة جديدة لقوات الأسد للتقدم على محاور جورة الماء وبيت علوان وغمام وبيت ملك في جبلي الأكراد والتركمان، حيث دارت على إثرها اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة تمكن الثوار من تكبيدها عدداً من القتلى والجرحى وإجبارها على التراجع لمواقعها التي خرجت منها دون أن تستطيع التقدم على أي محور، وقد حاولت قوات الأسد سحب قتلاها من المنطقة فتم استهدافهم بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

المعارضة السياسية:

أقصى ما يمكن أن تقدمه المعارضة من تنازلات هو القبول بـ "جنيف1":
أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة أن أقصى ما يمكن أن تقدمه المعارضة السورية من تنازلات لحل الأزمة السورية هو القبول بما ورد في مؤتمر "جنيف1" لجهة تأليف هيئة حكم انتقالي، محذرا من أن ما ورد في بيان اجتماعات فيينا يتخطى ما تم التوصل إليه في جنيف، وأكد خوجة في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن الأرضية الأدنى المقبولة من جميع السوريين هي إطار جنيف، وأضاف أنه لا يمكن للمعارضة السورية أن تقبل ببقاء بشار الأسد لحظة واحدة على رأس السلطة في المرحلة الانتقالية، معتبرا أن الإقرار ببقاء الأسد يعطيه عفوا عن الجرائم التي ارتكبها، ولا يمكن القبول بمكافأته على جرائمه بإبقائه على رأس السلطة.

الوضع الإنساني:

1771 قتيلاً في سوريا خلال شهر الأول:
قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إنها وثقت مقتل 1771 شخصاً، على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا، وذلك في تشرين الأول الماضي، وفي تقريرها الشهري، الذي صدر اليوم، أكدت الشبكة أن التوثيق لا يشمل القتلى من عصابات الأسد، ومن تنظيم "داعش"، لعدم وجود معايير يمكن اتباعها في ظل حظر وملاحقة النظام والتنظيم لفريق الشبكة، وبحسب التقرير، فقد أقدمت عصابات الأسد والميليشيات الموالية لها، بقتل 1284 شخصاً، يتوزعون إلى 793 مدنياً، من بينهم 158 طفلاً (بمعدل 5 أطفال يومياً)، و153 سيدة، و99 شخصاً بسبب التعذيب، و491 مسلحاً، فيما بلغ عدد الأفراد (مدنيين وعسكريين وفق ما أحصت) الذين قتلوا بسبب هجمات روسية 276 شخصاً، ووثق التقرير مقتل 10 مدنيين على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية (وحدات الحماية الكردية)، من بينهم 3 أطفال، وسيدتان، كما ذكر التقرير أن “عدد الضحايا الذين قتلوا على يد التنظيمات المتشددة بلغ 77 شخصاً. 

المواقف والتحركات الدولية:

فوز كبير لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية التركية:
حقق حزب العدالة والتنمية فوزاً كبيراً في الانتخابات البرلمانية التركية المبكرة التي حصد فيها (49.4) % من الأصوات، في حين حصل حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري على (25.3) في المئة، وحصل حزب الحركة القومية على (12.0) في المئة، بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد على (10.4) في المئة، والبقية حصلوا على (2.9) بالمئة من الأصوات، وتتيح هذه النتيجة لحزب العدالة التنمية تشكيل الحكومة منفرداً، علماً أنه حاز في انتخابات العام 2011 على نسبة 49.9 %.
الجبير: نتفق مع روسيا في الرؤية حول سوريا باستثناء مصير الأسد:
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده تتوافق مع روسيا في أمور أخرى باستثناء مصير بشار الأسد، معتبرا أن التدخل الروسي في سوريا قد عقد الأمور، وقال الجبير في تصريحات لصحيفة "الرياض" السعودية إن الخلاف في مباحثات فيينا الأخيرة متعلق بموعد ووسيلة رحيل بشار الأسد من السلطة لكن الأمور الأخرى هناك توافق عليها، مشيرا إلى سعيه لمزيد من التشاور للوصول إلى حل حول موعد رحيل بشار الأسد، وشدد الجبير على أن الحل في سوريا يعتمد الآن على كيفية وموعد إبعاد الأسد ونقل سوريا إلى مستقبل جديد لا يشمل بشار الأسد عن طريق تطبيق المبادئ التي تم الاتفاق عليها في جنيف-1، وقال الجبير إن التدخل الروسي عقد الأمور إلى حد ما، مؤكدا أنه تم التباحث مع الروس حول هذا الأمر، وأضاف بالنسبة لأهمية تطبيق اتفاق "جنيف-1" "إننا متفقون معهم على ذلك.
إيران تنفي عقد أي صفقة بشأن مستقبل سوريا السياسي في فيينا:
نفى حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني عقد أي صفقة بشأن مستقبل سوريا السياسي في فيينا بحسب ما أوردت وكالة "إيرنا"، قال عبد اللهيان في مقابلة تلفزيونية إن إيران لم تسمح في اجتماع فينا باتخاذ أي قرار نيابة عن الشعب السوري وأضاف أن لا يمكن لأي دولة سواء تركيا أو أمريكا أو السعودية أو حتى إيران أن تبدي وجهة نظرها حول حق الشعب السوري، مشددا على أن الشعب السوري فقط يمكن أن يقرر مصيره، حسب قوله، وأشار إلى أن جميع الدول المشاركة في اجتماع فينا الذي وصفه بـ"الصعب والمعقد" بما فيها العراق ولبنان وعمان وروسيا أدت دوراً مساعداً، بينما واجهت إيران التحديات، على حد تعبيره.

آراء المفكرين والصحف:

سورية وعقاقير فيينا
الكاتب : غسان شربل

كانت الخريطة السورية المريضة ممددة على الطاولة. وكانت ترشح دماً. استدعاها أطباء دوليون وإقليميون إلى فيينا. تعايش العالم سنوات مع النزاع المدمّر. يستطيع العالم العيش بلا سورية إذا اختارت الانتحار ضمن حدودها، لكن النزاع تجاوز كل الحدود. سجّلت التدخُّلات الخارجية أرقاماً قياسية. مشهد مقلق. جاء مقاتل غريب وأطلق النار على سوري لأنه يؤيد النظام. وجاء مقاتل غريب وأطلق النار على سوري لأنه معارض للنظام. تحوّلت سورية إلى مسرح لحشد من الاعلام والسياسات والحسابات الخاطئة والكراهيات.كان يمكن للعالم أن يترك سورية تواصل مسيرة النحر والانتحار لولا إطلالتين مدويتين. الأولى إطلالة «داعش» التي أدمت المعارضة أكثر مما أدمت النظام.  وإطلالة طائرات بوتين التي أعطت النزاع في سورية بعداً دولياً خطراً. تداخلت الحروب على الأرض السورية، وبدا أن نتيجتها لن تقرر مصير سورية وحدها.
مأساة سورية أن حربها أكبر منها، وأن الحل فيها يعيد رسم موازين القوى الإقليمية على طريق قيام النظام الإقليمي الجديد. أغلب الظن أن العملية لا تزال طويلة ومعقّدة، وتحتاج إلى مزيد من الدم ليرجع المتحاربون ومعهم الأطباء من رهاناتهم وأوهامهم. المسألة أبعد مما بات يُعرف بـ «عقدة الأسد»، على رغم أهميتها. فلكي يتقبّل المريض عقاقير فيينا لا بد من مصالحة مبادئ جنيف مع المستجدات الإقليمية والدولية والميدانية. لا بد من معالجة بعض الأطباء قبل معالجة المريض السوري. (الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي- الروسي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عبد الله أحمد حلاج - حلب - تل رفعت: حربل
محمد علي عبد الكريم - حلب - سليمان الحلبي
أحمد بكري - حلب
أحمد عدنان مسعود - حلب - إبين سمعان
محمد أيوب حزوري - حلب - الشقيلة
سعيد الحبشي - حلب
جمال الكايد الغزالي - درعا - قرفا
باسل حلوة - ريف دمشق - جيرود
رضوان خليل- ريف دمشق - جيرود
عبد الله العطية - حمص - الحلموز
أحمد علي اليوسف - ادلب - معرة ماتر
محمد اسماعيل رستم - حلب - حريتان
أبو علاء الجارودي - حمص
خالد علي الحميد السبع - دير الزور
خالد علاء جيني - حلب
عماد أحمد الأسعد - ادلب - بنش
مصعب عمر الحاج عمر - ادلب - تفتناز
علاء حسن السيد - ادلب - بنش
محمد عبد الكريم حاج حمدان - ادلب - بنش
محمود يوسف حاج سليمان - ادلب - بداما
جودي بشار الزهيري - ريف دمشق - دوما
سعيد الدرة - ريف دمشق - دوما

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- جيش الإسلام
- الجبهة الشامية
- شبكة شام الإخبارية
- تنسيقية دوما
- الائتلاف السوري المعارض
- الأناضول
- الجزيرة نت
- الحياة اللندنية
- رويترز
- عكاظ السعودية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع