..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تحرير تل واسط وتل أعور وتلة الشيخ إلياس بريفي حماة وإدلب، وإسقاط طائرة حربية ومقتل 30 عنصراً من قوات أسد بحي جوبر بدمشق- (27_7_2015)

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3596

نشرة أخبار سوريا- تحرير تل واسط وتل أعور وتلة الشيخ إلياس بريفي حماة وإدلب، وإسقاط طائرة حربية ومقتل 30 عنصراً من قوات أسد بحي جوبر بدمشق- (27_7_2015)
IMG-20150728-WA0000.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

43 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في دمشق وريفها، والمجاهدون يسيطرون على تل واسط وتل أعور وتلة الشيخ إلياس بريف حماة وريف إدلب، ويسقطون طائرة حربية ويقتلون أكثر من 30 عنصراً من قوات أسد بحي جوبر بدمشق، بالمقابل، الهيئة السياسية في الائتلاف توافق على وثيقة بروكسل مع هيئة التنسيق، أما في الوضع الإنساني: مجموعة من الناشطين يقيمون مدينة ألعاب تحت الأرض بريف دمشق، من جهته.. داوود أوغلو يؤكد: ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
43 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 43 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 6 نساء و3 أطفال وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 20 شخصاً، وفي حلب قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل 3 أشخاص، وفي إدلب قتل شخصان، وفي دير الزور قتل شخصان.
مناطق القصف
في دمشق وريفها، شنت قوات الأسد حملة شرسة على حي جوبر، حيث قامت بقصف الحي بعدد كبير من صواريخ أرض أرض وقذائف المدفعية والهاون، وشنت طائرات الأسد غارات جوية عنيفة ومكثفة على الحي، بصواريخ تحتوي غاز الكلور السام سقط جراءها العديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء، كما شن الطيران الحربي أيضاً غارات جوية عنيفة على منازل المدنيين في مدينة الزبداني، وكثف الطيران غاراته الجوية على بلدة عين ترما ومدينة دوما وبلدات كفربطنا وجسرين، إلى حلب، حيث استهدفت قوات الأسد حي جب القبة بمدينة حلب القديمة بصاروخ أرض أرض، فيما قصفت قوات الأسد بالقذائف والصواريخ منازل المدنيين في جسر الشغور، وشن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي بليون وحزارين ومدينة خان شيخون، وفي حمص، شنت طائرات الأسد الحربية أكثر من 100 غارة جوية على مدينة تدمر، وفي درعا، ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدات صيدا والنعيمة واليادودة و علما وعلى أحياء درعا البلد، كما تعرضت بلدات ناحتة والحراك وخراب الشحم و اليادودة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قوات الأسد، وأخيراً في اللاذقية، شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على المدنيين في قرى جبل الأكراد.

عمليات المجاهدين:

إسقاط طائرة حربية ومقتل أكثر من 30 عنصراً من قوات أسد في حي جوبر بدمشق:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد المدعومة بالمليشيات اقتحام حي جوبر، ودمروا حافلة كانت تقل عناصر لقوات الأسد في منطقة الخماسية ورحبة الدبابات في جوبر، وتمكنوا من قتل 25 عنصراً، وأسقطوا طائرة حربية كانت تحلق في سماء الحي وقد انفجرت قبل أن تصل إلى مطار خلخلة، كما قتل الإعلامي ثائر العجلاني الذي يعمل في صفوف الدفاع الوطني التابع للنظام وعدد من الضباط خلال الاشتباكات الدائرة، كما استعاد المجاهدون السيطرة على عدة نقاط في جبهة مدينة الزبداني الجنوبية  في منطقتي الزلاح وشارع بردى بسهل الزبداني وقتلوا وجرحوا عدداً من عناصر الأسد وحزب الله كما غنموا أسلحة وذخائر وجرافة.
تحرير تل خطاب و تل أعور وتل الشيخ إلياس بريف إدلب:

أعلن جيش الفتح بدء معركة تحرير ما تبقى من نقاط في قبضة نظام الأسد بريف إدلب الغربي، باستهداف معظم الحواجز بمختلف أنواع الأسلحة وأهمها "تلة خطاب - تل أعور - قرية المشيرفة - تل حمكة – المنشرة – العلاويين -  الكفير الجنوبي"، حيث سيطر على تل أعور الاستراتيجي الواقع في ريف جسر الشغور، وعلى تلة الشيخ إلياس في محيط مدينة جسر الشغور وقتل العديد من قوات الأسد جراء ذلك و تم اغتنام أسلحة متنوعة، وسيطر أيضاً على حاجز جنزارة في سهل الروج بريف إدلب الغربي، ودمرت فصائل جيش الفتح عربة شيلكا على تلة الشيخ إلياس ودبابة على جبهة الكفير و مدفع 23 على جبهة المشيرفة، و قتل و جرح العشرات من عناصر الأسد جراء هذه المعارك، حيث قتل العديد منهم إثر استهداف منزل تحصنوا به جنوب الكفير بقذائف مدفعية مباشرة، و قتل عدد آخر بعد استهداف تجمعاتهم بقذائف مدفع 122 في حاجز العلاوين جنوب جسر االشغور، وواصل المجاهدون استهداف معاقل شبيحة الأسد في قريتي كفريا والفوعة بقذائف الهاون وجهنم.
استهداف عناصر الأسد في حلب:
واصل المجاهدون في غرفة عمليات فتح حلب قصفهم لبلدتي نبل والزهراء المواليتين للنظام بالصواريخ وقذائف الهاون لليوم الثالث على التوالي، كما تصدوا لمحاولة تنظيم الدولة التقدم إلى مدرسة يوسف الجادر (المشاة سابقاً) بالريف الشمالي وقتلوا وجرحوا عدداً منهم، واستهدفوا نقاط قوات الأسد  على جبهة ميسلون بمدفع جهنم، مما أدى لقتل وجرح عدد من الشبيحة وعناصر الأسد.
تدمير دبابة وعربتين عسكريتين لقوات الأسد في حماة:
دمر المجاهدون دبابة لقوات الأسد في النقطة السادسة في مدينة مورك، كما دمروا عربتين عسكريتين على جبهة قرية جورين بسهل الغاب، وصدوا هجوماً جديداً لقوات الأسد على بلدة عقرب بالريف الجنوبي، واستهدفوا مراكز ميليشيات الأسد في قريتي الدرابلة والجيد في سهل الغاب و مناطق أخرى تقع تحت سيطرة قوات الأسد بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.
استهداف عناصر الأسد في درعا:
واصل المجاهدون قصفهم لمعاقل قوات الأسد في مدينة درعا بشكل مكثف ودقيق؛ سقط جراءه عدد من القتلى والجرحى صفوف عناصر الأسد، كما استهدفوا تجمعاتهم في خربة غزالة بقذائف الهاون والمدفعية.
استهداف شبيحة الأسد في القنيطرة:
استهدف المجاهدون تجمعات لمليشيات الشبيحة في قرية حضر بالدبابات، ما أدى إلى مقتل وجرح العديد منهم.

المعارضة السياسية:

الهيئة السياسية في الائتلاف توافق على وثيقة بروكسل مع هيئة التنسيق:
وافقت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري في دورة اجتماعاتها اليوم الاثنين؛ على وثيقة التسوية السياسية التي تم التوافق عليها بين وفدي الائتلاف وهيئة التنسيق في مقر الاتحاد الأوربي في العاصمة البلجيكية بروكسل الأسبوع الماضي، وكان الطرفان قد أعلنا عن توصلهما لخارطة طريق لإنقاذ سورية تضم المبادئ الأساسية للتسوية السياسية من خلال رؤية مشتركة تمهد لاستئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة، وتؤكد على تغيير النظام السياسي بشكل جذري وشامل، ويشمل ذلك رأس النظام وكافة رموزه ومرتكزاته وأجهزته الأمنية.
وتدعو الوثيقة إلى تنفيذ "بيان جنيف" (01 حزيران/يونيو 2012) بدءاً بتشكيل "هيئة الحكم الانتقالية" التي تمارس كامل السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية، بما فيها كافة سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية على وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، والتي تشمل الجيش والقوات المسلحة وأجهزة وفروع الاستخبارات والأمن والشرطة، وقال نائب رئيس الائتلاف هشام مروة إن مباحثات بروكسل سادتها الأجواء الإيجابية بين الطرفين، مؤكداً على أن "الخلاف مع هيئة التنسيق سيكون جزءاً من الماضي".
ويستمر اجتماع الهيئة السياسية لمدة أربعة أيام ويستقبل في يومه الثاني سفراء دول أصدقاء سورية، في حين تبحث الهيئة السياسية في اليوم الثالث آخر التطورات السياسية على الساحة وخاصة التحركات العسكرية التركية ونتائج الاتفاق النووي الإيراني، أما اليوم الرابع والأخير فسيتم خلاله التحضير لأجندات اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني الذي سيعقد في نهاية شهر تموز الحالي وسيتم خلاله انتخاب هيئة رئاسية جديدة.
استكمال المشاورات والتواصل مع الفصائل لتشكيل القيادة العسكرية العليا:
أكدت لجنة الإشراف على تشكيل القيادة العسكرية العليا المكلفة من الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري خلال دورة اجتماعاتها الأخيرة؛ على تواصلها وبشكل يومي مع العديد من الفصائل العسكرية والثورية على كامل الساحة السورية، وشددت اللجنة في بيان لها على مضيها في بذل الجهد اللازم لإنجاز المهمة الموكلة إليها في أسرع وقت ممكن، وهي وحتى هذه اللحظة لم تنته من أعمالها، وستقوم بالإعلان عن نتائج أعمالها فور انتهائها أصولاً، ودعا الائتلاف كافة المعنيين إلى التعاون الجاد مع اللجنة من أجل تحقيق مهمتها.
وكانت الهيئة العامة في الائتلاف قد قررت خلال اجتماعها الـ 22 المنعقد في إسطنبول بتاريخ ١٤ حزيران الماضي من عام ٢٠١٥ تشكيل لجنة للإشراف على تشكيل القيادة العسكرية العليا، وتم تسمية أعضاء اللجنة وضمت كلاً من هيثم رحمة، نصر الحريري، أحمد غسان التيناوي، صلاح الدين الحموي، واصل الشمالي، يوسف محلي، عدنان رحمون، شلال كدو، ونص القرار على تفويضهم بالقيام بمهمة التواصل مع كافة الفصائل الثورية والعسكرية والتشاور معها حول تسمية أعضاء ممثليهم في المجلس العسكري، والقيادة العسكرية العليا، لتكون صفاً واحداً قادراً على تحقيق أهداف الثورة السورية.
الأسد اعترف بالعمالة لطهران:
قال الدكتور برهان غليون إن بشار الأسد أعلن تقسيم سوريا في خطابه الأحد، واعترف علناً بالعمالة لطهران. وكتب غليون على صفحته على الفيس بوك: ينبغي الاحتفاظ بأربع رسائل رئيسية من خطاب الأسد "الثاني"، جميع الخطابات السابقة كانت تمثل في نظري خطاباً واحداً هو الكذب على السوريين. اليوم يعلن الأسد الحقيقة: ١- رفض الحل السياسي، والكف عن المراوغة في الموضوع. ٢- إعلان التقسيم، بالتخلي عن الجزء الأكبر من سورية والاحتفاظ بمناطق الولاء (حتى الآن). ٣- تأكيد التطهير العرقي كسياسة رسمية للنظام، وإحلال المرتزقة والحلفاء الأجانب محل السوريين في ملكية الدولة والبلاد. ٤- الاعتراف العلني بالعمالة لطهران، والخروج الرسمي عن الولاء للدولة، والوطن والشعب.

الوضع الإنساني:

مدينة ألعاب تحت الأرض في دمشق:
أنشأت مجموعة من الناشطين العاملين في مؤسسة "توادّوا" الخيرية المحلية، مدينة للألعاب تحت الأرض باسم "أرض الطفولة"، في مدينة عربين، بمحافظة ريف دمشق، بغية تأمين جو مناسب للأطفال للهو واللعب، دون الخوف من قصف قوات النظام السوري، الذي ما انفك يقصف المنطقة منذ أكثر من 3 سنوات، وتبلغ مساحة المدينة نحو ألف متر مربع، تتصل ببعضها عبر أنفاق لحماية الأطفال من القصف، ويشرف عليها مهندسون مختصون يعملون على تجهيز جو قريب نسبياً من جو الحدائق، وسط صعوبات في تأمين المواد اللازمة، في ظل الحصار الذي يفرضه النظام السوري على منطقة الغوطة الشرقية (تضم عربين) منذ أكثر من عامين.
بريطانيا تقدم 110 ملايين دولار للأردن دعماً للاجئين السوريين:
أفاد وزير شؤون التنمية الدولية البريطاني ديزموند سوان، بأن بلاده قدمت دعمًا إضافيًا للأردن بقيمة 110 ملايين دولار؛ وذلك لدعم خطة الاستجابة للأزمة السورية، وأشار سوان، خلال لقائه وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد الفاخوري إلى أن بلاده بهذا الدعم تكون قد أسهمت بحوالي 340 مليون دولار منذ بداية الأزمة السورية لدعم المملكة في مواجهة التحديات الناجمة عن الأوضاع في المنطقة وما يتمخض عنها من آثار على كافة القطاعات، وأبدى الوزير البريطاني استعداد بلاده للاستمرار في دعم الأردن خاصة فيما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة.

المواقف والتحركات الدولية:

ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا:
أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أنه ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا ولكنها اتفقت مع الولايات المتحدة على ضرورة توفير غطاء جوي للمعارضة السورية المعتدلة التي تقاتل تنظيم "داعش"، وذكرت صحيفة حريت التركية، أن أوغلو قال لرؤساء تحرير وسائل الإعلام التركية إنه إذا لم نرسل وحدات برية على الأرض ونحن لن نفعل فلابد حينئذ من حماية تلك القوات التي تعمل كقوات برية وتتعاون معنا، ونُقل عنه قوله إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية يمكن أن يكون لها مكان في سوريا الجديدة إذا لم تسبب إزعاجاً لتركيا وقامت بقطع كل علاقاتها مع بشار الأسد وتعاونت مع قوى المعارضة.
العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا في سوريا والعراق لا تستهدف أكراد سوريا:
أعلن مسؤول في الحكومة التركية أن العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا في سوريا والعراق لا تستهدف أكراد سوريا، وقال المسؤول طالباً عدم كشف اسمه إن العمليات العسكرية الجارية تهدف إلى القضاء على المخاطر الموجهة ضد الأمن القومي التركي وهي تواصل استهداف تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا وحزب العمال الكردستاني في العراق، مؤكداً أن وحدات حماية الشعب (أكبر الأحزاب الكردية في سوريا) وسواها ليست ضمن أهداف عملياتنا العسكرية.
وزير خارجية لبنان يجدد التحذير من "توطين السوريين":
جدّد وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، التحذير مما سمّاه "بداية خطوات توطين النازحين السوريين في لبنان، من خلال تسجيل الولادات السورية في مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة"، واعتبر باسيل في مؤتمر صحافي أن "المفوضية، ومن خلال تسجيل الولادات السورية ضمن قيودها، بدلاً من تسجيلهم في السفارة السورية وفي قيود وزارة الداخلية اللبنانية، تخالف القوانين الدولية وقرارات الحكومة اللبنانية، لأن منح صفة اللجوء هي سلطة سيادية تُمنح فقط من الدولة ولا يمكن أن تُعطى لأحد إلا بموافقة الدولة، وبالتالي عندما تتخذ الدولة هذا القرار لا يمكن لأي جهة دولية أن تعتدي على سيادة الدولة"، وقسم باسيل ملف التسجيل إلى قسمين، الأول مرتبط بخطة الحكومة اللبنانية التي أقرتها الحكومة نهاية عام 2014، والتي تضمن وقف تسجيل اللاجئين السوريين إلى لبنان، والقسم الثاني مرتبط بتسجيل الولادات.
تونس تؤكد أن لا نية لعودة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق:
لم تمض أيام قليلة على تعيين السلطات التونسية "إبراهيم الفواري"، قنصلاً عاماً لتونس في العاصمة السورية دمشق، حتى أعلن وزير الخارجية التونسية "الطيب البكوش"، أن هذه الخطوة تستهدف تمثيلاً أكثر انتظاماً لا أكثر، وأكد "البكوش" على أن لا نية لبلاده لاستعادة العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، لكنها قررت رفع التجميد الدبلوماسي في سورية وليبيا، يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين سورية وتونس قد انقطعت، بعد أن أغلقت الأخيرة سفارتها في دمشق مطلع عام 2012، لكن وسائل إعلامية متفرقة نقلت مؤخراً عن مصادر مطلعة بوزارة الشؤون الخارجية التونسية، أن العلاقات استؤنفت، وأن فريقاً دبلوماسياً تونسياً، يعمل بالعاصمة السورية منذ أشهر.

آراء المفكرين والصحف:

الأسد يعلن هزيمته على حلم تقسيمه سورية:
د أحمد موفق زيدان 

لأول مرة يتحدث طاغية الشام بشار أسد بشيء من الواقعية بعيداً عن التنظير بخطاباته التي عُرف بها، حين اعترف بالأمس بأنه مرغم على الانسحاب من مناطق للاحتفاظ بأخرى، وحين أقرّ أيضاً بتعب عصاباته المسلحة في قتلها الشعب السوري ومواجهة ثورته الشامية العظيمة، مقابل ذلك هدد الطاغية بتقسيم سورية ملمحاً على ما يبدو  إلى الانسحاب من حلب وربما درعا وغيرهما إلى داخل الساحل السوري تنفيذاً لوصية أسياده في قم وموسكو من قبل، فالأسد لا يتعدى وظيفته كقارئ للنص فقط لا غير.
الإعلان الأسدي جاء بعد التغير بالموقفين التركي والأميركي و سماح تركيا للأميركيين باستخدام القواعد العسكرية التركية في الحرب على داعش مقابل استهداف الأتراك لداعش وغلاة الأكراد وفرض منطقة حظر في الشمال يتوقع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن تحدث تغييراً في سورية والمنطقة، هذه المعطيات استبقها الأسد برضوخه لأمر واقع يتشكل، وبالتأكيد فإن الأسد وأسياده لديهم المعلومات عن تكثيف تدريب الجيش الحر على أيدي الأميركيين والأتراك والأردنيين و الدفع ببعضهم إلى داخل سورية.
أما تكثيف الأسد لعملياته العسكرية في جوبر وغيرها فما هو إلا تنفيذ لوصايا العسكريين الأميركيين من قبل في فيتنام أعلن انتصارك ثم انسحب، وهو ما سعى إلى استنساخه السوفييت مع المجاهدين الأفغان قبل انسحابهم ١٩٨٩، وفي حملة لمكافأة القتلة المستأجرين من إيران وأفغانستان ولبنان والعراق فقد عرض عليهم منح الجنسية السورية بشكل غير مباشر، وربما يحصل هذا لتوطينهم في المناطق التي أتت عليها عصاباته وحثالات الأرض المقاتلة معه بحمص والقصير، وما ينتظر الزبداني لا سمح الله ربما لا يكون بعيداً عن ذلك .
الإشكالية الأساسية في أن زخم النصر الذي تحقق في إدلب لم يتم استغلاله واستثماره على مستوى الفصائل الثورية أو على مستوى الدول الصديقة الداعمة للثورة السورية، لا سيما وأن هذه الدول ستدخل في فخ وشرك المنصوب لها إقليمياً ودولياً بقتال داعش دون تكبير الزاوية وهي التخلص من المرض الحقيقي وهو العصابة الأسدية التي كانت السبب في ظهور داعش، وبالتالي ما لم يُصار إلى تنسيق المواقف بين هذه الدول لدعم الثورة بقوة وفاعلية من أجل قلب المخططات الإقليمية والدولية على رؤوس المتآمرين فإن الشعب السوري سيظل يعاني، وتعاني معه الفصائل الثورية بتفرقها وتمزقها وعدم تركيزها تماماً على العدو الصائل، فسورية ليست مهمة لذاتها فقط وإنما مهمة لغيرها وتحديداً الدول كتركيا وقطر والسعودية التي وقفت ولا تزال تقف إلى جانب إسقاط الطاغية وعصابته.. ( موقع المسلم)
سورية للشرفاء .. وليست للمرتزقة:
فهيم الحامد

"سورية لمن يدافع عنها أياً كانت جنسيته" بهذه العبارات تحدث بشار الأسد في خطاب مفاجئ أمام طغمة مأجورة تابعة له صفقت له بالقوة الجبرية في مكان ما سري، قد يكون تحت أرض دمشق المكلومة والحزينة لما وصلت إليه من تدمير وقتل وتعذيب لسكانها المغلوبين على أمرهم، ليكشف على الملأ بما لا يدع مجالاً للشك مدى انهيار معنوياته شخصياً ومعنويات جيشه الطائفي في مسرح العمليات العسكرية، بعدما حقق الجيش السوري الحر انتصارات حقيقية على الأرض، واعترافه بوضوح بانهيار اقتصاد سورية والذي يتحمل نظامه القمعي في المقام الأول مسؤوليته بسبب سياسته الاقتصادية والسياسية والعسكرية الفاشلة، ومغامراته العسكرية والتي أدت إلى وصول سورية شعباً وأرضاً إلى مرحلة الحضيض الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري.
"سورية لمن يدافع عنها أياً كانت جنسيته" مقولة صحيحة لأن سورية في الأساس لأبنائها الشرفاء الأحرار وهي حتماً مقولة ليست صحيحة إطلاقاً، عندما يتفوه بها رئيس النظام الديكتاتوري الأسدي، لأن هذا النظام البربري، غير قواعد اللعبة لسورية الحرة المستقلة بقرارها يوماً ما، وسلم سورية لملالي قم ولمليشيات حزب الله والمالكي ولشبيحته البربرية التي أهلكت الحرث وحولت سورية المتعددة الأعراق والأطياف.
"سورية لمن يدافع عنها" كلمة حق أراد بها بشار الباطل، لأن الذين يدافعون عن سورية منذ عدة سنوات ليسوا السوريين الأحرار والشرفاء بل هم مرتزقة الطائفية وزمرة مليشيات حزب الله والمالكي والباسيج الإيراني القميء، بشار الأسد أطلق سراح قيادات داعش من السجون السورية لخلط الأوراق على الأرض السورية، واستخدم الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجرة ضد شعبه ودمر دون تمييز سكان المدن السورية، وقتل الآلاف من الأبرياء بيد شبيحته وعبر قوات الحرس الثوري الإيراني ومليشيات حزب الله والمالكي، ثم يأتي اليوم ليقول إن "سورية لمن يدافع عنها أياً كانت جنسيته"، بمعنى آخر يعني أن قمع وقتل الشعب السوري هي مهمة الدفاع عن نظام قميء على وشك الانهيار عبر الباسيج والمليشيات والشبيحة التي جلبت الدمار والطائفية والقتل والتقسيم لسورية. سورية سيدافع عنها الشرفاء وسيهزمون المرتزقة عاجلاً أم آجلاً. ( عكاظ السعودية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أحمد الحسن - ريف دمشق - المقيلبية
عمر أحمد خبية - ريف دمشق - دوما
رياض أبو يحيى - ريف دمشق - عربين
أيمن رسلان - ريف دمشق - عربين
بسام صفصف "حليطة" - ريف دمشق - عربين
محمد النجار - ريف دمشق - دوما
توفيق عبد الغفار - ريف دمشق - دوما
محمد أنس الحموي - ريف دمشق - دوما
ولاء خالد الساعور - ريف دمشق - دوما
حسان أبو الليل - ريف دمشق - عربين
أحمد أبو دقة - ريف دمشق - دوما
خليل حسين محمود - ريف دمشق - مضايا
محمد موفق عفلق - ريف دمشق - مضايا
حمد نزيه الخوص - ريف دمشق - الزبداني
محمد عبدالله - ريف دمشق - بقين
أحمد عبد الرزاق هويدي - دمشق
علاء فواز الخضر - دير الزور-  بقرص
أحمد عامر السيف - دير الزور - الحسينية
حمود المهيدي - دير الزور-  الموحسن
فيصل مطر الحسون - دير الزور - الموحسن
فادي علي الخضر - دير الزور - الموحسن
عبد الله حسن حاضري - حلب - قسطل حرامي
تسنيم حمّال - حلب - جب القبة
أحمـد عبدالزاق هويدي  - حلب _ سيفات
يوسف علي رهوان - حلب
أبو طه نكدلي - حمص-  باب هود
علي عمر الناصر - درعا - قيطة
فيصل عوض العرسان المحاميد - درعا - درعا البلد
علاء عبد الوهاب بهلول - إدلب - كورين

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- أورينت نت
- شبكة رصد السورية
- سراج برس
- الاتحاد برس
- السبيل
- الأناضول
- الجزيرة نت
- سوريا مباشر
- ترك برس
- الرياض السعودية
- موقع المسلم
- صحيفة عكاظ
- حلب نيوز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع