..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تركيا تحذّر من موجة نزوح سورية جديدة، ودمشق ترفض مبادرة روسية لـ"حكومة وحدة" واسعة الصلاحيات

أسرة التحرير

4 يوليو 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1833

تركيا تحذّر من موجة نزوح سورية جديدة، ودمشق ترفض مبادرة روسية لـ

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

تركيا تحذّر من موجة نزوح سورية جديدة:

كتبت صحيفة العرب القطرية في العدد 9883 الصادر بتأريخ 4_7_2015م، تحت عنوان(تركيا تحذّر من موجة نزوح سورية جديدة):
عبرت وزارة الخارجية التركية عن قلقها إزاء حدوث موجة نزوح جديدة من المناطق الواقعة، ما بين اعزاز ومارع وحلب السورية، داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك في مواجهة الحمل الذي ستواجهه تركيا، نتيجة النزوح المحتمل، وقال الناطق باسم الخارجية التركية تانجو بيلجيج، في مؤتمر صحافي الجمعة بالعاصمة أنقرة، إن المعارك في حلب صغيرة ولا تشكل سبباً لموجة نزوح، ولفت بيلجيج إلى الكثافة السكانية في المناطق الواقعة على خط اعزاز- مارع- حلب، موضحاً أن بلاده تدرك حجم موجة النزوح، التي يمكن أن تنجم عن هجوم محتمل لتنظيم داعش.
وتابع: "يعيش في هذه المناطق حوالي 4 - 4.5 مليون شخص. ومن المهم بالنسبة لنا الحيلولة دون دفع تنظيم داعش والنظام (السوري) السكان إلى الشمال باتجاه حدودنا"، وأفاد أن قلق أنقرة زاد على الأخص في الآونة الأخيرة، حيث من الممكن أن تشكل موجة النزوح حملاً على تركيا، مضيفاً: "ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري في هذا الخصوص".
ولفت إلى أن هذه الأوضاع توضح السبب في دعوة بلاده إلى إنشاء منطقة آمنة ومنطقة حظر طيران، مبيناً أن المنطقة الآمنة ستشكل مأوى للسوريين في مواجهة موجة نزوح محتملة، وأن المحادثات بشأن المنطقتين مستمرة مع الولايات المتحدة الأميركية، وعن برنامج تجهيز وتدريب المعارضة السورية، الذي وقع في فبراير وانطلق في مايو الماضيين في تركيا، قال بيلجيج إن البرنامج يواجه بعض المشاكل اللوجستية، إلا أنه مستمر في سيره الطبيعي، مؤكداً أنه لا يوجد حالياً ما يدعو إلى تعليق البرنامج.

"ولك مثل أجره" يستهدف ألف عائلة سورية:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5130 الصادر بتأريخ 4_7_2015م، تحت عنوان("ولك مثل أجره" يستهدف ألف عائلة سورية):
استكملت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا تنفيذ محطاتها التاسعة والعشرين والثلاثين والحادية والثلاثين من برنامجها الرمضاني "ولك مثل أجره" مستهدفة نحو ألف عائلة سورية في كل من الأردن ولبنان إلى جانب 11 ألف شقيق سوري من النازحين والمتضررين في مدينتي حلب وإدلب وريفهما، واللاجئين منهم في المخيمات على المعابر الحدودية مع تركيا، وذلك في سياق اهتمام الحمله بالجانب الغذائي.
وأوضح المدير الاقليمي للحملة الدكتور بدر بن عبد الرحمن السمحان، بأن (500) عائلة سورية في منطقة الدجنية بمحافظة المفرق شمال الأردن استفادت ضمن المحطة التاسعة والعشرين من توزيع الكميات المخصصة لها من السلال الغذائية والتي يبلغ وزنها (23) طنا من المواد والمساعدات الغذائية المتنوعة وتحتوي كل حصة منها على (15) صنفا بوزن افرادي يبلغ (45) كغم للسلة الواحدة، وتزامن ذلك مع استكمال توزيع السلال الرمضانية على الأشقاء اللاجئين السوريين في لبنان. وأبان مدير مكتب الحملة هناك وليد بن علي الجلال، أن الحملة استهدفت (500) عائلة سورية في العاصمة اللبنانية بيروت ضمن المحطة الثلاثين من المشروع بوزن (21) طنا من المواد التموينية الأساسية.
وأكد مدير مكتب الحملة بتركيا خالد بن عبدالرحمن السلامة، استمرار توزيع وجبات افطار الصائم الرمضانية على 11 ألف لاجئ ونازح في المخيمات المجاورة لمعبر باب السلامة وباب الهوى الحدوديين بين تركيا وسوريا، اضافة لاستهداف المتضررين في مدينتي حلب وإدلب وأريافهما بالكميات المخصصة لهم ضمن المحطة الواحدة والثلاثين من برنامج "ولك مثل أجره" الرمضاني.

دمشق ترفض مبادرة روسية لـ"حكومة وحدة" واسعة الصلاحيات:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 306 الصادر بتأريخ 4_7_2015م، تحت عنوان(دمشق ترفض مبادرة روسية لـ"حكومة وحدة" واسعة الصلاحيات):
كشف مصدر مطلع مقرّب من وزارة الخارجية السورية لـ"العربي الجديد"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، طرح على وزير الخارجية السوري وليد المعلم، أثناء زيارة الأخير إلى روسيا الأسبوع الماضي، مبادرة تقوم على إنشاء حكومة وحدة وطنية واسعة الصلاحيات، تضم جزءاً من النظام الحالي، والمعارضة السورية (في الداخل والخارج) على أن يتنازل الرئيس السوري عن جزء كبير من صلاحياته لها، وتقود الحكومة فترة انتقالية تنتهي بانتخابات رئاسية. ولا يقتصر الحديث عن معارضين لا يزالون يتواجدون في سورية، بل إن المبادرة تستهدف أيضاً آخرين مقيمين في خارج البلاد.
وكشف المصدر نفسه، أنّ وزير الخارجية السوري عارض بشدة هذا الطرح، وأكد للروس أن النظام السوري سائر في معركته إلى النهاية، وأنه لا يريد من الروس سوى المزيد من الدعم بالسلاح، وهو الأقدر على مكافحة الإرهاب، وأن الغرب هو من سيطلب مساعدته في النهاية. وأكد المصدر أن السبب وراء ضعف فعالية الروس في الضغط على النظام، يعود إلى الدعم الكبير والضغط في آن معاً من قِبل الجناح المتشدد في النظام الإيراني.

مصادر معارضة: تكليف مبعوث أميركي جديد لسوريا الشهر الجاري:

كتبت صحيفة المستقبل اللبناني في العدد 5426 الصادر بتأريخ 4_7_ 2015م، تحت عنوان(مصادر معارضة: تكليف مبعوث أميركي جديد لسوريا الشهر الجاري):
قال مصدر في المعارضة السورية إن مسؤولين أميركيين أعلموا بعض المعارضين أن إدارة واشنطن لن تؤجل تعيين بديل عن مبعوثها الأميركي دانييل روبنشتاين لسوريا، مبينين أن موسم العطلة الصيفية لن يؤثر على هذا، ورجّحت مصادر المعارضة أن يتم تسمية بديل عن روبنشتاين خلال الشهر الجاري، وقال المصدر لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء إن "المعلومات الأولية تشير إلى أن البديل له خبرات جيدة في العالم العربي وهو ديبلوماسي لكنه مقرّب من المؤسسة العسكرية"، من دون أن يكشف المزيد من التفاصيل عن هذا المبعوث.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية عيّنت في آذار 2014 الديبلوماسي الأميركي دانييل روبنشتاين مبعوثاً خاصاً لسوريا خلفاً للسفير السابق روبرت فورد، وعمل خلال سنة تقريباً على بناء علاقة مع المعارضة، لكنّ الملف السوري لم يشهد أي تغييرات جدّية خلال تولّيه مهماته، وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد عيّن في 8 حزيران موفد الولايات المتحدة إلى سوريا دانييل روبنشتاين سفيراً لبلاده لدى تونس.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع