..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ أكثر من 60 قتيلاً في مجزرة ارتكبتها قوات الأسد في حمورية بريف دمشق، وجيش الإسلام يتوعد بإمطار دمشق بمئات الصواريخ_ (23/22-1- 2015)

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3131

أخبار سوريا_ أكثر من 60 قتيلاً في مجزرة ارتكبتها قوات الأسد في حمورية بريف دمشق، وجيش الإسلام يتوعد بإمطار دمشق بمئات الصواريخ_ (23/22-1- 2015)
0156.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

93 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم سقطوا خلال مجزرة في حمورية بريف دمشق، والمجاهدون يدمرون دبابة ويقتلون 25 عنصراً من قوات أسد في حلب، بالمقابل، جيش الإسلام يعلن حظر التجوال في العاصمة دمشق ابتداءً من يوم الأحد المقبل، فيما تيار بناء الدولة ينسحب من اجتماع القاهرة، وفي الشأن الإنساني: الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار للمتضررين من الأزمة السورية، من جهته.. الأردن يؤكد استمراره في فتح الحدود واستقبال اللاجئين. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
93 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 93 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 14 طفلاً و4 نساء وثلاثة أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 63 شخصاً، وفي درعا قتل 15 شخصاً، وفي حمص قتل 5 أشخاص، وفي حماة قتل 4 أشخاص، وفي حلب قتل 3 أشخاص، وفي اللاذقية قتل شخصان، وفي حماة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شنت طائرات الأسد الحربية غاراتها الجوية على حي جوبر استهدفت فيها منازل المدنيين، وارتكبت مجزرة مروعة في مدينة حمورية جراء استهداف المدنيين في أحد أسواق المدينة راح ضحيتها ما يقارب 60 قتيلاً وعدد كبير من الجرحى، وأعداد القتلى مرشحة للارتفاع نظراً لوجود حالات خطيرة، كما ألقت المروحيات براميل متفجرة على كل من مدينة الزبداني ومخيم خان الشيح على بلدة مغر المير، وتم استهداف مزرعة بيت جن بصاروخين. وفي حلب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الباب، بينما تعرضت بلدة النيرب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.
أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى عيدون والرهجان وأم صهريج، بالتزامن مع قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة على قرية القسطل. وفي إدلب، شنت طائرات الأسد الحربية غارات على بلدة كفرتخاريم ومحيط مطار أبو الظهور العسكري، وألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على قرية فيلون وعلى مشفى غرب مدينة كفرنبل. في حين شنت طائرات الأسد غارات جوية على مدن داعل والحراك، وبلدة علما، بلدة ابطع، بلدة الصورة بريف درعا.
وفي دير الزور، شنت طائرات الأسد غارات على محيط المطار وعلى قرية الجفرة، في حين قصفت قوات الأسد منطقة حويجة صكر وحي خسارات وقرية الجفرة بقذائف المدفعية. كما استهدف الطيران المروحي بلدات مسحرة وممتنة وأم باطنة وأطراف نبع الصخر في القنيطرة بالبراميل المتفجرة.

عمليات المجاهدين:

جيش الإسلام يوجه تحذيراً إلى كافة المسلمين المقيمين في العاصمة دمشق:
لواء الصواريخ يتأهب لشن حملة صاروخية على العاصمة، يتم من خلالها إمطار العاصمة دمشق بمئات الصواريخ يومياً من طراز (كاتيوشا_107_ سهم الإسلام3_ غراد 20_غراد 40) رداً على القصف الهمجي الذي تصبه طائرات النظام _ سوخوي 24_ على أهلنا في الغوطة المباركة، وحفاظاً على أرواح المسلمين المقيمين في العاصمة، يمنع التجول أو الخروج إلى الوظائف، أو الطرقات، اعتباراً من يوم الأحد بعد غد في أوقات الدوام داخل العاصمة.

تدمير دبابة وقتل أكثر من 25 عنصراً من قوات الأسد في حلب:
سيطر المجاهدون على تلة عنتر بالقرب من قرية سيفات بريف حلب الشمالي بعد اشتباكات مع قوات الأسد، ترافق ذلك مع اشتباكات بين الطرفين في قريتي حندرات وسيفات، ما أسفر عن مقتل عدد من قوات الأسد، وكانت اشتباكات اندلعت أمس الخميس بين المجاهدين وقوات الأسد في محيط قريتي حندرات وسيفات، أسفرت عن مقتل 25 عنصراً من قوات الأسد، واستهدف المجاهدون بقذائف الهاون ومدافع محلية الصنع تجمعات لقوات الأسد في مطار النيرب العسكري واللواء 80، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، وتمكنوا من تدمير دبابة "تي 52" لقوات الأسد كانت متمركزة على أطراف جبهة حندرات شمال حلب بعد استهدافها بصاروخ "تاو".
صواريخ المجاهدين تمطر معاقل قوات الأسد في دمشق وريفها:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في حي الـ86 بمنطقة المزة بالصواريخ رداً على المجزرة التي حصلت في مدينة حمورية، وتمكنوا من قتل 4 عناصر من قوات الأسد كانوا متمركزين في حاجز يسمى "جمعية البستان"، كما تمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد خلال اشتباكات في حي جوبر.
استهداف رتل عسكري لقوات الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون رتلاً عسكرياً على طريق السلمية – حمص ودمروا عدداً من الآليات العسكرية، كما تمكنوا من قتل عنصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم على جبهة المصاصنة بالريف الشمالي.
نصب كمين لقوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من قتل وجرح 12 من عناصر الأسد في كمين محكم بقرية الحميدية الواقعة في محيط مطار أبو الظهور العسكري.

المعارضة السياسية:

تعزية بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود:
تصريح صحفي خالد خوجة
ببالغ الأسى والحزن، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، لقد غادر رحمه الله، دار الفناء والتحق بدار البقاء، مغفوراً له إن شاء الله، تاركاً وراءه بصمات كبيرة وأعمالاً عظيمة ستبقى بعده لتشهد على حضوره الدائم بيننا، أتقدم باسم سورية والشعب السوري، وجميع أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، بخالص التعازي والمواساة لصاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولجميع أبناء الأسرة المالكة الكريمة، وسائر أبناء الشعب السعودي الشقيق.
اليوم، وإذ تفقد الأمة العربية والإسلامية قامة من قاماتها ورمزاً من رموز عزتها في ظروف صعبة وأحوال عصيبة؛ فإننا على ثقة بأن المملكة العربية السعودية كانت وستبقى ركناً لا بديل عنه لعزة العرب والمسلمين، وستستمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، ملتزمة بمواقفها الداعمة لحقوق الشعوب العربية في نيل حريتها واستعادة كرامتها.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يدخل الراحل العظيم جنات النعيم، وأن يجعل كتابه في عليين، إنه على كل شيء لقدير.
الحكومة السورية المؤقتة تعزي الشعب السعودي بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز:
بسم الله الرّحمن الرحيم
" يا أيَّتها النفسُ المطمئنة ارجعي إلى ربِّك راضية مرضيَّة فادخُلي في عبادي و ادخُلي جنَّتي "
تتقدمُ الحكومة السورية المؤقتة بأحرِّ التعازي للأشقاء في المملكة العربيَّة السُّعودية بوفاة فقيد الأمتين العربية والإسلامية ، الملك عبد الله بن عبد العزيز , رحمه الله.
إنَّ ما يعترينا من حزنٍ على رحيل الملك عبد الله - رحمه الله - إنَّما هو شعورٌ بفقد رجل وقف إلى جانب قضية شعبنا العادلة منذ انطلاقة الثورة السُّورية المباركة، ولم يلتبس عليه الحدُّ الفاصل بين الحق الذي تمثله مطالب الشعب المظلوم و بين الظلم الذي يمثله نظام الإجرام الأسدي، وهو شعور بفقد إنسانٍ كبير ٍكان على رأس المانحين الدوليين والداعمين للاجئين السوريين بدافع من حسِّه العروبي والإسلامي وشعوره الإنساني النبيل.
الرحمةُ لروحِ هذا الإنسان النبيل، والسياسي الكبير، والمصلح الذي لم تتوقف إصلاحاته وإنجازاته عند حدود بلده بل امتدت لتشملَ كل المنطقة؛ حيثُ لم يتوان عن رأب الصدع بين الأطراف المتنازعة، ولا عن تقديم الدَّعم لكل محتاج من الأشقاء والأصدقاء.
الائتلاف يتوجه للمملكة العربية السعودية للمشاركة بالتعزية:
يتوجه رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة وعدد من أعضاء الائتلاف إلى المملكة العربية السعودية غداً السبت للتعزية برحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي توفي صباح اليوم، وكان رئيس الائتلاف قد أرسل اليوم برقية تعزية للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقال خوجة في تصريح صحفي آخر: "إن الملك عبد الله قد رحل بعد أن ترك وراءه بصمات كبيرة وأعمالاً عظيمة ستبقى شاهدة على حضوره الدائم بيننا".
وأضاف رئيس الائتلاف إن "الأمة العربية والإسلامية فقدت قامة من قاماتها ورمزاً من رموز عزتها في ظروف صعبة وأحوال عصيبة؛ فإننا على ثقة بأن المملكة العربية السعودية كانت وستبقى ركناً لا بديل عنه لعزة العرب والمسلمين، وستستمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله، ملتزمة بمواقفها الداعمة لحقوق الشعوب العربية في نيل حريتها واستعادة كرامتها"، وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد توفي صباح اليوم الجمعة بعد تدهور حالته الصحية.
يوم جديد من المجازر والجرائم في سجل الأسد:
تصريح صحفي سالم المسلط
قبل أن تجف دماء المجزرة التي ارتكبها النظام في قرية الخنساء بريف مدينة القامشلي مخلفة 75 شهيداً؛ أكمل نظام الأسد اليوم سلسلة المجازر من جديد. الجرائم التي ارتكبها في ريف دمشق وحمص وحلب ودرعا نهار اليوم الجمعة، غادرة ووحشية إلى أقصى الحدود، والحصيلة في تصاعد مستمر، هذا التصعيد جزء من حملة النظام العسكرية على كامل مناطق سورية، باستخدام الطيران الحربي والقصف المدفعي والصواريخ الموجهة والعشوائية، وقد طالت الحملة عدداً من مدن ومحافظات سورية، وبالأخص ريف دمشق حيث استهدفت طائرات النظام بعد صلاة الجمعة سوقاً مزدحمة وسط بلدة حمورية في ريف دمشق بصاروخ موجه خلف عشرات الشهداء بينهم أطفال، بالإضافة إلى عشرات آخرين من الجرحى الذين غصت بهم المشافي الميدانية، فيما لا يزال الناشطون يعملون على توثيق أسماء الضحايا.
كما طالت الغارات مدينة دوما المجاورة وأحياء في مدينة الحولة بريف حمص، ومدينة الباب بريف حلب، ومناطق في ريف درعا جنوب البلاد، لم يعد هناك أي تبرير اليوم لهذا الاستمرار المشين في ترك المدنيين رازحين ما بين براميل النظام الإرهابي وفظائع التنظيمات الإرهابية، ولا بد من تجديد النداء بضرورة قيام المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنقاذ السوريين، ووضع نهاية لهذا النظام وملحقاته من التنظيمات الإرهابية.
تيار بناء الدولة ينسحب من اجتماع القاهرة:
أعلن تيار بناء الدولة السوري انسحابه من اجتماع القاهرة، وقال التيار في بيان له إنه يحتفظ بكامل التقدير والدعم للجهود المصرية الساعية لحل الأزمة السورية، وجمعت القاهرة أمس شخصيات سورية تمثل تيارات المعارضة المختلفة في لقاء يُتوقع أن ينتهي، في حال نجاحه، بإعداد وثيقة تتضمن تصور المعارضة لـ "خريطة طريق" لمستقبل سورية، وغرق المجتمعون في الخلافات وفي مناقشة التفاصيل، وإذا كان أعضاء الائتلاف الوطني قد حضروا في شكل "رسمي" أو "رمزي"، ونقلت "فرانس برس" عن محمد حجازي رئيس فرع الوطن العربي في هيئة التنسيق إن الغرض من المؤتمر مناقشة موضوع الذهاب للقاء موسكو وتوحيد الرؤية السياسية للمعارضة السورية وتشكيل لجنة سياسية للتحضير لصياغة هذه الرؤية وإنشاء صندوق وطني لتعزيز تنفيذ هذه الرؤية السياسية.

نظام أسد:

بعد رفعه مادة المازوت نظام الأسد يوضح أسباب رفعها:
قال حسان صفية وزير التموين في حكومة الأسد إن التصريح الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام بأن رفع سعر مادة المازوت جاء استجابة لرغبات المواطنين تم نقله بشكل خاطئ وأن المقصود منه أنه تم الاستجابة لرغبات المواطنين والمنظمات الشعبية في مسألة توحيد سعر مادة المازوت وإلغاء وجود سعرين، وأن السعر الجديد جاء متماشياً مع أسعار التكلفة، وفيما يتعلق بحالة الارتفاع العشوائي الذي قد تشهده الأسعار جراء القرار، أفاد الوزير أنه تم توجيه مديريات التجارة الداخلية كافة في مختلف المحافظات ودوائر حماية المستهلك إلى تشديد الرقابة على الأسواق ومتابعة حراك الأسعار ورصد المخالفات وحالات التلاعب كافة ومعالجتها، وبين أنه يقوم أيضاً بهذا الدور شخصياً، وبأنه لا مسوغ أو مبرر لرفع الأسعار وخاصة أن سعر مادة المازوت انخفضت للصناعيين من 140 إلى 125 ليرة وكذلك لأسعار أجور النقل بين المحافظات، وأكد صفية بأن تأمين مادة المازوت وتوفرها بشكل جيد مع نهاية شهر آذار القادم وأنه حالياً وصلت باخرة نفط إلى ميناء بانياس في محافظة طرطوس محملة بنحو مليون طن من مادة المازوت والفيول.

الوضع الإنساني:

معاناة مستمرة للاجئين في ريف حلب:
يعاني اللاجئون في مخيمات ريف حلب الشّماليّ أوضاعاً معيشية صعبة؛ لقلة تقديم المساعدات الغذائيّة بشكل كافٍ، أو مواد ووسائل التدفئة الأكثر أمن من مدافئ الخشب، وذكر مراسل حلب نيوز أنّ دعمهم يقتصر على أهالي المناطق المجاورة وبعض الجمعيّات الخيريّة الصغيرة فقط.
الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار للمتضررين من الأزمة السورية:
أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة شؤون الإغاثة الطارئة، فاليري آموس، اليوم الجمعة، تخصيص صندوق مواجهة الطوارئ بالأمم المتحدة، مبلغ 100 مليون دولار لتغطية نفقات دعم متضرري الأزمة السورية، في سوريا و11 دولة أخرى، وأضحت المسؤولة الأممية في بيان صادر عن مكتبها، أنه "بالرغم من نقص التمويل بالصندوق المركزي، إلا أن موظفي الإغاثة الإنسانية سوف يبقون ملتزمين قدر استطاعتهم بتقديم الدعم الإنساني لجميع المستضعفين في سوريا، وسوف يساعد هذا المبلغ في ضمان استمرار أنشطة عمال الإغاثة".
ومن جهته، قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعية، إن "ما يقرب من 77.5 مليون دولار، سيتم صرفها كدفعة أولى لتغطية الأنشطة الإنسانية في الدول التي تأثرت بالأزمة السورية"، وأوضح في مؤتمر صحفي عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه "سيتم تخصيص نحو 30 مليون دولار من إجمالي هذا المبلغ لتغطية نفقات الوكالات الإنسانية التي تقدم الدعم للمتضررين من الأزمة في سوريا، ونحو 3.5 مليون دولار في مصر، و8 ملايين في العراق، و9 ملايين في الأردن، و18 مليون في لبنان، و9 ملايين في تركيا".

54 شحنة مساعدات منذ أن وافق مجلس الأمن على دخول المساعدات لسوريا:
قالت الأمم المتحدة إن 54 شحنة مساعدات وصلت إلى سوريا منذ أن وافق مجلس الأمن الدولي على دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود في يوليو، مما وفر الغذاء لنحو 600 ألف شخص، علاوة على المياه والإمدادات الطبية، وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في أحدث تقرير شهري للمجلس صدر الليلة الماضية، إن الأمم المتحدة وشركاءها قدموا 40 شحنة عبر تركيا، و14 شحنة عبر الأردن، مضيفاً أنه لم يكن من الممكن نقل الشحنات عبر العراق بسبب المشاكل الأمنية، وأضاف بأن امتداد القتال عبر البلاد والعقبات الإدارية وعدم وجود اتفاق من الأطراف تواصل عرقلة وصول المساعدات الإنسانية لأنحاء البلاد، مما يؤثر على القدرة على توصيل المساعدات على النطاق المزمع، وذكر أن 12.2 مليون سوري تقريباً بحاجة إلى المساعدات، بينما فر 3.8 مليون من البلاد، وهناك قرابة 7.6 مليون نازح داخل سوريا.

المواقف والتحركات الدولية:

عقم النظام الدولي سبب استمرار نظام الأسد في إجرامه:
شدد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو على أن نظام الأمم المتحدة بحاجة إلى إصلاح، وأن الخلافات القائمة بين الدول التي خاضت الحرب الباردة، كانت سبباً في استمرار ما يجري في سورية بدون حل حتى الآن؛ مما ترك نظام الأسد ماضياً بإجرامه، ولفت أوغلو إلى أن "خلافات الحرب الباردة لازالت مستمرة، ففي مجلس الأمن خمس دول دائمة العضوية، اثنتان منها قد تدافعان عن واقعة ما، لنرى الدول الأخرى تستخدم حق النقض لرفض ذلك الأمر، ومثاله في القضية السورية".
كما شدد داود أوغلو على "أهمية مشاركة الجميع في حل كافة المشاكل التي تهم المجتمع الدولي، لكن حالياً هناك خمس دول دائمة العضوية بمجلس الأمن هي التي لها الحق في تقرير ما سيتم اتخاذه بحق أي أزمة".
وأضاف رئيس الوزراء التركي: إن "هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى اهتمام مجلس الأمن الدولي، من قضايا أمنية في أفريقيا ومع هذا لا توجد أي دولة إفريقية من بين الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، كما أن هناك كثير من المشاكل في بلدان العالم الإسلامي، وأيضاً لا يوجد لهم أي تمثيل بين تلك الدول الخمسة"، وأشار داود أوغلو إلى "وجود قصور أمني في النظام العالمي وعلى سبيل المثال، هناك سورية والصومال إلى جانب المشاكل الأمنية التي كانت بين الدول العائدة من الحرب الباردة".
استمرار سياسة الأردن في فتح الحدود واستقبال اللاجئين:
شدد رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور على استمرار سياسة بلاده فيما يتعلق بالالتزام بالقوانين الدولية كافة باستمرار فتح الحدود واستقبال اللاجئين لافتا إلى أن الموقف يجب أن يقابل بدعم من المجتمع الدولي للأردن لمساعدته في تحمل أعباء استضافة اللاجئين، وكشف النسور خلال استقباله منسق المنظمات الإنسانية في الأردن إداوورد كالون أن المساعدات والدعم اللذين يقدمه المجتمع الدولي للأردن لتحمل كلفة استضافة اللاجئين لا تصل إلى سوى 19 بالمائة في حين يتحمل الأردن نحو 81 بالمائة من كلف استضافتهم.

آراء المفكرين والصحف:

النظام قرر إحراق سوريا قبل اندلاع الثورة:
د. فيصل القاسم
عندما سألت جريدة "وول ستريت جيرنال" الأمريكية بشار الأسد قبل أشهر من الثورة عن إمكانية اندلاع الثورة في سوريا بعد تونس، قال وقتها إن "سوريا ليست تونس"، وقد ظن البعض أن الأسد كان يقصد أن السوريين راضون عن القيادة، وأن النظام يعتبر نفسه قائداً للمقاومة والممانعة في العالم العربي، وبالتالي فلا يمكن أن يثور عليه الشعب، لكن اليوم، وحسب اعترافات وكشوفات جديدة، فإن الأسد كان يقصد شيئاً آخر تماماً، وهو أن نظامه، على عكس النظامين المصري والتونسي، لن يسمح للثورة بأن تنتشر، وتتطور فيما لو اندلعت، وأنه مستعد لسحقها في مهدها بإطلاق الرصاص الحي على كل من يخرج للشوارع، وحتى تدمير المدن فورق رؤوس ساكنيها.
ولو عدنا إلى الخطاب الأول للرئيس السوري بعد أسابيع قليلة على اندلاع الثورة لوجدنا أن الأسد أكد بطريقة أوضح ما قاله لصحيفة "وول ستريت جيرنال" من قبل، فقد اعتبر في ذلك الخطاب الشهير أن نظامه انتصر في السابق على كل المؤامرات، وكان دائماً يقلب حركة الدومينو رأساً على عقب، بعبارة أخرى كان يعتبر الثورة منذ اللحظة الأولى مؤامرة، وبالتالي سيجعل أيضاً حركة دومينو الربيع العربي تذهب عكس الاتجاه. أي أن كل ما نراه الآن ليس حدثاً اعتباطياً، بل كان مرسوماً بالورقة والقلم منذ ما قبل بداية الثورة.
قبل اندلاع الثورة السورية بأربعة أشهر استدعت المخابرات السورية شخصيات معارضة مختلفة، وفي أحد اللقاءات هدد توفيق يونس رئيس فرع الأمن الداخلي في دمشق، هدد المعارضين الذين التقاهم بأن لدى أجهزة الأمن أوامر صارمة من الرئيس السوري بإطلاق الرصاص واستخدام كل انواع السلاح ضد أي سوري يخرج إلى الشوارع. وأن الدولة مستعدة أن تحبط أي ثورة حتى لو دمرت البلد، وقتلت مئات الألوف من الشعب.
قال الإيرانيون للرئيس السوري: "نحن استطعنا القضاء على "الثورة الخضراء" عام 2009 خلال فترة قصيرة، ودفنا الثورة إلى غير رجعة، وأنت بإمكانك أن تدفن الثورة السورية بنفس الطريقة"، وقد بدا ذلك واضحاً منذ اليوم الأول للثورة السورية، حيث بدأت المخابرات بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، ومن ثم كانت تنسبها لما يسمى بالعصابات المسلحة، يعني أن النظام لم يفكر إلا بالحسم العسكري وإخضاع السوريين بالحديد والنار عندما اشتم رائحة الثورات في بعض الدول، فإذا كان النظام لا يريد سوى الحسم العسكري، فكيف نصدق الداعين إلى الحل السياسي الآن من الإيرانيين والروس؟ السبب أن العتمة لم تأت على قد يد الحرامي، كما يقول المثل الشعبي. الداعون إلى الحل السياسي الآن يفعلون ذلك فقط لأن مشروع سحق الثورة فشل فشلاً ذريعاً، ولم يعودوا يجدون أمامهم سوى الهزيمة. لهذا كل من يتفاوض مع النظام الآن يخدم النظام، وينقذه من ورطته.
لا تنسوا أن بشار الأسد وحلفاءه أرادوا سحق الثورة من اليوم الأول، وبما أنهم أرادوا حسماً عسكرياً، وفشلوا، فلماذا يريد البعض إنقاذهم من فشلهم؟ (القدس العربي)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد المحمد - حلب  - الباب
عبد الحق محمد إسماعيل - حلب  - كفرحمرة
حامد فواز الحسن - حلب  - مسكنة
عبد الحق محمد الحسن - حلب
عبد الرحمن أحمد التركي - حماة  - الجلمة 
سارية الأعور - حماة 
مصعب الدرزي الحمود - حماة 
زيد مخلف العلي-  الحسكة  - حي العزيزية
محمد الجبين - الحسكة
محمد عبد الرزاق عبدالله - الحسكة  - حي العزيزية
زكريا إدريس - الحسكة 
محمود أحمد الريحاني - ريف دمشق -  عين ترما
محمد سائر أميرة - دمشق  - جوبر
ندوة حسن علوان - دمشق  - مخيم اليرموك
مهند محمد سعيد المصري - درعا  - صيدا
خلود علاء الدين - ريف دمشق  - الزبداني
هالة الكويفي - ريف دمشق  - الزبداني
زاهر بلال - دمشق  - برزة
عائشة عبد المجيد العاسمي - درعا  - داعل
سيرين تركي المحمد - إدلب  - جبل الزاوية: قرية حزازين
رابعة تركي المحمد-  إدلب  - جبل الزاوية: قرية حزازين
فتحية عبد الله الخليل - درعا  - بصرى الشام
منى عدنان المفلح - درعا  - بصرى الشام
ناصر حسين المجاريش - درعا  - محجة
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
عماد زياد عباس - ريف دمشق  - حمورية 
مجد ليلا - ريف دمشق  - حمورية 
إبراهيم ليلا - ريف دمشق  - حمورية 
أسامة أحمد كوكة - ريف دمشق  - حمورية 
غالب سعيد إدريس - ريف دمشق  - حمورية 
سعيد إدريس - ريف دمشق  - حمورية 
محمد عيد عباس - ريف دمشق  - حمورية 
هبة الصالح - ريف دمشق  - سقبا
سيدرا حسن - ريف دمشق  - سقبا 
محمد أيمن نيسان - ريف دمشق  - حمورية 
عمر الخطيب - ريف دمشق  - العبادة 
عبدو أحمد إدريس - ريف دمشق  - حمورية 
كمال حمص - ريف دمشق -  حمورية 
أحمد علي القصير - ريف دمشق  - حمورية 
محمود علي القصير - ريف دمشق  - حمورية 
أديب صافي صفايا - ريف دمشق -  حمورية 
حمزة عبد حمزة - ريف دمشق  - حمورية 
محمد الشربجي - ريف دمشق  - حمورية 
محمد عشبة - ريف دمشق  - حمورية 
آل المصري - ريف دمشق  - حمورية 
محمد القصير - ريف دمشق  - حمورية 
عمران الحمصي - ريف دمشق  - حمورية 
إحسان الأغبر - ريف دمشق  - عدرا 
محمد هيثم سعيد الخطيب - ريف دمشق  - حمورية 
محمد علاء أيوب - دمشق  - جوبر
حسين عمر طه - ريف دمشق -  داريا 
عمر حسين طه - ريف دمشق  - داريا 
أحمد عبد الفتاح هلال - ريف دمشق - الطيبة
نضال أحمد السليمان - حمص  - الحولة 
عمر حجو - حمص  - الحولة 
فاطمة ناصيف - حمص  - الحولة 
فاطمة السيد - حمص  - الحولة: تلدو 
نبيل محمد أبو خضير الحريري - درعا  - بصر الحرير 
سهر حرفوش - درعا  - مخيم النازحين 
محمد جادو مسالمة - درعا  - داعل 
محمد جمال أبو جيش - درعا  - داعل 
محمد موسى أبو زيد - درعا  - داعل 
فراس خيرو المصري - درعا  - داعل 
عدن أحمد الشوامرة - درعا  - الحراك 
أحمد جمال العمور - درعا  - خربة غزالة 
ماهر معروف العبود - درعا  - النعيمة 
أحمد السمية - درعا  - صيدا 
بلال نبيل الفاعوري - درعا  - مخيم النازحين 
جمال إبراهيم العتمة - درعا  - الصنمين 
محمد عاطف الكناكري - درعا  - داعل 
حمزة عاطف الكناكري - درعا  - داعل 
محمد عليان الشحادات - درعا  - داعل
محمد إسماعيل قناطرة - درعا  - جاسم
أحمد عبد الله ياسين جبر - درعا  - النعيمة   
أبو هشام علي الحموي - حماة
ﺧﻀﺮ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ - حماة    
أبو يحيى أرمناز - إدلب  - أرمناز 
أبو أسامة المغربي - حلب     
براءة عبيد - حلب     
رامي محمد نحل - حلب  - اعزاز 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- سوريا مباشر
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- الشرق القطرية
- العربي الجديد
- العربية نت
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع