..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - 88 قتيلاً ببراميل الموت بينهم31 طفلاً و3 نساء، وأنباءٌ عن مبادرة سياسية تقودها مصر للإطاحة بالأسد - (30-8- 2014 )

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٣٠ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2794

أخبار سوريا - 88 قتيلاً ببراميل الموت بينهم31 طفلاً و3 نساء، وأنباءٌ عن مبادرة سياسية تقودها مصر للإطاحة بالأسد - (30-8- 2014 )
images (1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

88 قتيلاً ببراميل الموت بينهم31 طفلاً و3 نساء في القصف المتواصل على عدة بلدات سورية، والمجاهدون يواصلون صمودهم في حي جوبر بدمشق ويقتلون 23 عنصراً من قوات الأسد، في حين مؤيدو الأسد: لم نعد نرضى بأن نكون قرابين سياسية لبقاء النظام، بالمقابل، الأمم المتحدة تؤكد أنّ جنود حفظ السلام في "الجولان" احتُجزوا لحمايتهم. وأنباء عن مبادرة سياسية تقودها مصر للإطاحة بالأسد، من جهتها.. روسيا تبدي قلقها من عمليات واشنطن الاستطلاعية فوق سوريا.

 

جرائم النظام الأسدي:

88 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء) 

شهدت سورية يوماً دامياً أمس السبت حيث سقط 88 شخصاً على يد قوات الأسد معظمهم في حلب ودمشق وريفها، ومن بين القتلى 31 طفلاً و3 نساء و4 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب 18 شخصاً، دمشق وريفها 16 شخصاً، إدلب 14 شخصاً، حمص 13 شخصاً، درعا 9 أشخاص، دير الزور 9 أشخاص، وفي حماة أيضا 9 أشخاص.

براميل الموت.. العنوانٌ الأبرز لمسلسل القصف الأسدي يوم أمس:

طالت براميل الموت معظم مدن وبلدات سورية يوم أمس، حيث قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة أحياء الحيدرية ومساكن هنانو والأرض الحمرا ومنطقة الشيخ نجار القديمة ومحيط السجن المركزي في حلب.
وفي دمشق، استمر القصف الجوي والمدفعي على حيّ جوبر ، في حين شنَّ طيران الأسد عدة غارات جوية على مدينة عربين وبلدة النشابية في الريف. أما في حمص، فقد تعرضت مدن الرستن والحولة والغنطو في الريف الشمالي لقصف بالبراميل المتفجرة وقذائف الدبابات والهاون. أيضاً في حماة تعرضت مدن: حلفايا، وكفر زيتا، واللطامنة، بالريف الشماليّ لقصف بعدّة براميل متفجّرة. كما كان لدرعا نصيب من براميل الأسد حيث تعرضت مدينة نوى بريف درعا لقصف بالبراميل المتفجرة.

عمليات المجاهدين:

المؤسسة الأمنية تلقي القبض على عصابة من اللصوص بحلب:

ألقت المؤسسة الأمنية، في الجبهة الإسلامية، القبضَ على مجموعةٍ من اللصوص في حي مساكن هنانو في مدينة حلب، حيث قالت المؤسسة الأمنية: إنّها ألقت القبض على مجموعة من اللصوص بعد مداهمة مستودع للمسروقات في حي مساكن هنانو مساء يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى أنها قامت بمصادرة سبع شاحناتٍ مليئة بالمسروقات، ونشرت المؤسسة تسجيلًا مصورًا يظهر اعترافاتِ اللصوص بسرقتهم العديدَ من محتويات المنازل، إضافة إلى محوّلاتٍ كهربائية وبيعها للتجار، وطالبت المؤسسة الأمنية كافة المواطنين في المنطقة، الذين تعرضت بيوتهم للسرقة بمراجعة المؤسسة الأمنية لاستلام أملاكهم.

جبهة النصرة تصدر بياناً بخصوص احتجاز عناصر قوات فضّ الاشتباك:

أصدرت "جبهة النصرة" بيانًا، أكدت فيه أنّ العناصر الـ45 التابعين لقوات الأمم المتحدة في منطقة فضّ الاشتباك على حدود الجولان المحتل محتجزون عندها، وهم بحالة وصحة جيدة، ويتم تقديم الطعام والشراب لهم، وأكد البيان أنّ ما قامت به الجبهة كان ردًّا طبيعّيًا في ظل السكوت الذي تنتهجه الأمم المتحدة على جرائم النظام النصيري "حسب وصفهم" على مدار أكثرَ من ثلاث سنوات، وسكوتِها عن استخدامه السلاحَ الكيماوي، في حين اتخذت إجراءاتٍ ظالمة ضدّ المجاهدين، كان آخرَها إدراجُ جبهة النصرة على قائمة الإرهاب، ثم إدراجُها تحت البند السابع، والذي يُعدُّ تمهيدًا للتدخل في الشام وإجهاض مشروعها الجهادي، وأضاف البيان أنّه على مدار العقود السابقة ما رأى المسلمون من الفصل السابع إلا الضرر، واستخدامَه ضدّ مصالحهم، يُذكر أنّ فصائلَ عديدةً أعلنت عن معركة "الوعد الحق" من بينها "جبهة النصرة"، وقامت بتحرير عدّة نقاط على الحدود مع الكيان الصهيوني، لتقوم بعدها "النصرة" بأسر قواتٍ أممية من مناطق فض الاشتباك.

استمرار صمود حي جوبر الدمشقي يوقع المزيد من الخسائر في صفوف الأسد:

تصدى المجاهدون لمحاولة جديدة لقوات الأسد اقتحام حي جوبر في دمشق من 3 محاور؛ هي الشركة الخماسية، وحاجز عارفة وثكنة كمال مشارقة، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن تدمير 3 دبابات ومقتل حوالي 23 عنصراً من قوات الأسد، وفي الريف استهدف المجاهدون رتلًا لقوّات الأسد و"حزب الله" في منطقة القلمون الغربيّ، بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، وأوقعوا العديد من القتلى والجرحى في صفوفه.

محاصرة نقاط الأمم المتحدة بالقنيطرة بسبب تواجد عناصر الأسد فيها :

حاصر المجاهدون إحدى النقاط التابعة لقوات الأمم المتحدة في بلدة رويحينة في القطاع الأوسط بمحافظة القنيطرة، بعد دخول عددٍ من جنود الأسد، وتمترسهم فيها، ما أدى إلى حصول اشتباكات متقطعة بين الطرفين. من جانب آخر، يحاول المجاهدون السيطرة على بلدة الحميدية، آخرِ معاقل قوات الأسد على الشريط الحدودي مع "إسرائيل".

خسائر جديدة للنظام في حماة:

لا تزال المعارك مستمرة في ريف حماة بين المجاهدين وقوات النظام حيث دمّر المجاهدون عربة "BMP" قُرب قرية أرزة المحرّرة، بعد استهدافها بصاروخ "كورنيت"، وقتلوا عدداً من قوات الأسد التي تحاول استعادة السيطرة على المواقع التي خسرتها في أرزة وبطيش ومحيط محردة، بريف حماة الغربيّ،  كما استهدف المجاهدون بقذائف المدفعية تجمعات لقوات الأسد جنوب بلدة حلفايا.

مقتل العشرات من قوات النظام بينهم ضابط بكمين استهدفهم في حمص:

نصب المجاهدون كميناً لرتلٍ تابع لقوات الأسد على طريق السخنة في مدينة تدمر، ما أسفر عن تدمير عدّة آليات ، وقتل العشرات من العناصر وأفراد الأمن العسكري، بينهم ضابط  برتبة عقيد، كما تمكنوا من قنص عنصرين من قوات الأسد على جبهة أم شرشوح الواقعة في الريف الشمالي.

نسف مبنى لتنظيم الدولة واستهداف لقوات الأسد في حلب:

في إطار المعارك الدائرة بين الثوار وتنظيم "دولة العراق والشام" قام الثوار بنسف مركز للتنظيم في ناحية صرّين، بريف حلب الشرقيّ، وأوقعوا جميع العناصر قتلى، كما قتلوا عدّة جنود لقوات النظام عقب استهدافهم بقذائف الهاون على جبهة البحوث العلميّة بمدينة حلب.

دك معسكرات الأسد في إدلب:

ضمن معركة الجسد الواحد استهداف الثوار حاجز عين قريع في محيط معسكر وادي الضيف بالصواريخ، كما استهدفوا معسكر المسطومة بصواريخ "غراد".

قتل 3 عناصر من ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي في الحسكة:

تمكن المجاهدون من قتل 3 عناصر من ميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي في اشتباكات معهم بمحيط تل تمر في الحسكة.

المعارضة السياسية:

مبادرة سياسية تقودها مصر للإطاحة بالأسد:

كشف جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري، عن مبادرةٍ سياسية تقودها مصر لتنحية الأسد وبعض أركان نظامه، مقابل استمرار مؤسسات الدولة بما يضمن مرحلة انتقالية حقيقية، موضحاً أنّ المعارضة لم تتلقَّ بعد معطياتٍ رسميةً أو مباشرة في هذا الخصوص، وقال صبرا في مقابلة صحفية اليوم السبت إنّه بعد اجتماع وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والإمارات وقطر، تنامى إلى مسامع المعارضة حديثٌ مفادُه نيّة مصر القيام بمبادرة، انطلاقاً من موقعها الحيادي إزاء الأزمة السورية، تقود إلى تنحية الأسد وبعض حاشيته مقابل استمرار مؤسسات النظام بما يضمن مرحلة انتقالية هادئة.
ورأى صبرا أنّ "مرحلة جديدة بدأت تظهر بالمنطقة بعد تنحية رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي من رئاسة الحكومة العراقية، وبعد القرار الدولي بضرب تنظيم الدولة في العراق وسورية، مشيراً إلى أنّ هذا تطورٌ مهم، خصوصاً أنّ المجتمع الدولي رفض مشاركة نظام الأسد في هذه الضربة، ما يعني أننا قد نكون أمام سياسةٍ دولية واحدة إزاء الإرهاب الواحد، سواءً كان اسمه تنظيم الدولة أو نظام الأسد" على حدّ قوله.

الائتلاف: كي لا ننسى ضحايا الاختفاء القسري في سورية:

في اليوم العالمي للاختفاء القسري أمّلت نورا الأمير نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري بـ" يومٍ قريب يأتي على العالم يكون فيه خالياً من الظلم الاستبدادي للشعوب، حيث أنّ الاختفاءَ القسري الذي يتعرض له المواطن السوري من قِبل الأجهزة الأمنية لنظام الأسد، جريمةً لا يمكن التغاضي عنها وتنتهك المبادئ الأولى لحقوق الإنسان"، وعرّفت الأمير الاختفاء القسري بأنّه" الحرمان من الحرية بأي شكل من الأشكال على أيدي أجهزة الدولة أو ميليشيات أو أشخاص تابعة لها أو غير تابعة، الأمر الذي يعقبه رفض الاعتراف بهذا الحرمان أو إخفاء مصير المختفين مما يحرمهم من حماية القانون. وإنّ هذا السلوك التعسّفي تجاه السوريين، سادَ السياسة العامة لأجهزة نظام الأسد الأمنية، والتي سعت من خلال ذلك للتملّص من كافة القوانين الدولية والانفراد بالتصرّف مع من يعارضها من السوريين كيفما شاءت وبعيدة عن كافة القيود التي ربما تحدّ من حركة إجرامها في سورية"، وختمت الأمير تصريحها بالقول:" إنّ هذا الشهيد الحي _المختفي قسريّاً_ هو قتيلٌ مع إيقاف التنفيذ وجريمةٌ إنسانية بكلّ ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وكما أنّ المعتقَل هو الجندي المجهول لثورة المواطن السوري، فإنّ المختفي قسريّا هو الجنديّ المجهول للمعتقلين ذاتِهم.

مركز "نساء الغوطة" يقدّم تدريباتٍ ومشوراتٍ قانونية:

أنشأ مكتب الائتلاف الوطني السوري في الغوطة الشرقية "مركز نساء الغوطة للتدريب والتأهيل" الذي يقدَم مجموعة من التدريبات العلمية والعملية بغرض تعزيز القدرة الشخصية والاجتماعية لنساء الغوطة الشرقية بشكل عام وفي مدينة دوما بشكل خاص، حيث يقدّم المركز مجموعةً من المهارات تهدف إلى رفع مستوى المرأة اجتماعياً وعلمياً وثقافياً، وبحسب القائمين على المشروع فإنّ:" الغرض من المركز دعمُ الفئاتِ المهمّشة من الشعب وخصوصاً المرأة التي يُعتبَر تفعيلُ دورها هدفاً أساسياً، و ذلك من خلال إقامةِ دوراتٍ تدريبية متخصّصة، وخلقِ البيئة التعليمية الداعمة للمرأة من خلال دورات محو أمية في اللغات الإنكليزية والفرنسية، بالإضافة إلى اللغة العربية ودورات محو أمية الحاسوب والإنترنت، وأيضاً وجود مكتبة منوعة، كما أضيفَت للمركز دوراتٌ في التنمية البشرية والاستشارات القانونية وقسم للإحصاء. يشار إلى أنّ عمل المركز بدأ في 1/1/2014 وقدّم خلال الأشهر الماضية مجموعة من الدورات والمحاضرات والاستشارات القانونية النسائية.

نظام أسد:

مؤيدو الأسد: لم نعد نرضى بأن نكون قرابينَ سياسية لبقاء النظام:

شنّ مؤيدو الأسد حرباً عبر صفحات التواصل الاجتماعي طالت رئيسَهم، بعد أن أعاد تعيين فهد الفريج وزيراً للدفاع في التشكيلة الجديدة لحكومة نظام الأسد، رغم مطالبات المؤيدين بمحاكمته بعد المذابح التي تعرّض لها جنود الأسد في الرقة وحقل الشاعر، وهدّد الموالون بتنظيم وقفةٍ احتجاجيةٍ يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي ردّت عليه قوات أمن نظام الأسد بالطلب من المؤيدين الممتعضين إلغاءَ تنظيم الوقفة، وكان أهالي القتلى من قوات نظام الأسد قد عبّروا عن استيائهم من جعل أبنائهم وقوداً للمحرقة التي أشعلها نظام الأسد مطلقين على وزير دفاع نظام الأسد صفة "وزير الموت" ومطالبين بمحاكمة جميع المقصّرين، يشار إلى أن حملةً انتشرت على الفيس بوك ندّدت بضرب نظام الأسد لمطالب مؤيديه عرضَ الحائط، حيث نكث بوعده ووضع الفريج من جديد في نفس المنصب الذي أثار ثائرة المؤيدين.

الوضع الإنساني:

افتتاح مركز الشام للعيادات الشاملة في حي الفردوس بحلب:

قامت هيئة الشام الإسلامية، ممثَّلة بمكتبها الطبي، بافتتاح مركز الشام للعيادات الشاملة في حي الفردوس في مدينة حلب، وذلك في بداية شهر آب/أغسطس الجاري، وأوضحت الهيئة أنّ المركز تمّ إنشاؤه في محاولةٍ لتخفيف جزء من المعاناة التي يعانيها السوريون في الداخل، ويشمل المركز اختصاصات الأطفال والداخلية والجلدية واللشمانيا، ويقدِّم خدمة المعاينة والدواء مجانًا، كما يحتوي على جهاز آزوت سائل؛ لكيِّ آفات اللشمانيا، الأمر الذي يخفِّف الجهد والمال عن المريض. علمًا أنَّ هذا الجهاز هو الوحيد في محافظة حلب المحررة.

العثور على 38 جثة على سواحل تونس، غالبيتهم سوريون:

عثرت السلطات التونسية، اليوم السبت، على 38 جثة لمهاجرين غير شرعيين، أغلبهم سوريون، جرفتها المياه إلى شاطئ ميناء الكتف في بنقردان‬، جنوبي البلاد، وقال مصطفى عبد الكبير، رئيس فرع الجنوب الشرقي للمعهد العربي لحقوق الإنسان، إنّه تمَّ اليوم إخراج 21 جثة أخرى من البحر، إضافة إلى 17 جثة تمّ العثور عليها أمس الجمعة، على شاطئ ميناء الكتف في بنقردان، وأضاف: إنّ هنالك ثماني جثث لنساء، وخمسة من الأطفال، لافتًا إلى العثور على وثائق وهويات تثبت أنّ جنسية الجثث أغلبُها من ‏سوريا‬، حيث إنّ أغلب الوثائق التي عُثِر عليها مستخرجة من مدن سورية، كما توجد جثة واحدة لشخص صومالي.

المواقف والتحركات الدولية:

الأمم المتحدة تؤكد أنّ جنود حفظ السلام في "الجولان" احتُجزوا لحمايتهم:

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم السبت، أنّه تمَّ إبلاغها بأن كتائب "ثوار سوريا" التي احتجزت 43 جنديًّا من قوات حفظ السلام في مرتفعات "الجولان" السورية المحتلة، فعلوا ذلك "لحمايتهم"، وأفاد المكتب الصحفي للأمم المتحدة في بيان، أنَّ الأمم المتحدة تلقّت تأكيداتٍ من مصادرَ موثوقٍ بها بأنّ جنود حفظ السلام الـ43 من قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، والذين أُخِذوا من مواقعهم صباح أول أمس الخميس هم بخير وبصحة جيدة.
وأضاف البيان: إنّ قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك لم تُجرِ اتصالًا مباشرًا معهم، مبيّنًا أنه تم إبلاغ قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك أنّ نيّة محتجزي جنود حفظ السلام هي إبعادهم عن ساحة القتال إلى مكان آمنٍ لحمايتهم، بدوره، صرَّح المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أنّ المنظمة تواصل التباحث مع عددٍ كبير من الأشخاص في سوريا، وتحشد كافة الجهود لضمان أمن العاملين لديها، وقال "دوجاريك": إنّ الأمم المتحدة توجّهت بالخصوص إلى الولايات المتحدة التي يمكن أن يكون لديها نوع من النفوذ لدى المسلحين؛ لحثّهم على الإفراج عن جنود السلام سالمين.

روسيا قلقة من عمليات واشنطن الاستطلاعية فوق سوريا:

أبدت روسيا، اليوم السبت، قلقَها من إعلان الولايات المتحدة قرارَها بإجراء طلعاتٍ جويةٍ استطلاعيةٍ فوق الأراضي السورية، وقال ألكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث باسم الخارجية الروسية، إنّ واشنطن تبرّر هذه الخطوة بضرورة حماية مواطنيها في الخارج من هجمات "المتطرفين"، والإعدادِ لتوجيه ضرباتٍ على مواقع تنظيم "الدولة" في العراق المجاور، وأضاف "لوكاشيفيتش"، في بيان صحافي: إنّ حكومة النظام السوري أعربت عن قلقها من تنامي نفوذ العناصر المتطرفة في أراضي البلاد، وأعربت عن استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي في التعامل مع هذه القضية، وتمنّت روسيا أن تتمسّك واشنطن، في خطواتِها المستقبلية بما يخص الملف السوري، بقواعد القانون الدولي، التي تقضي بأنّه في غياب موافقة دولة ما على إجراء عمليات عسكرية في أراضيها يعود التفويض بإجرائها إلى مجلس الأمن الدولي وحدَه.

الأردن تغلق 125 منشأة تشغّل سوريين:

أغلقت وزارة العمل في الأردن خلال الأيام الثلاثة الماضية أكثر من 125 منشأة تشغّل عمّالاً سوريين، وسبب الإغلاق أنّ التشغيل يتم "بطريقة مخالفة لقانون العمل والعمال"، وقال الأمين العام لوزارة العمل الأردنية حمادة أبو نجمة إنّ:" هناك 5 آلاف سوري يعملون بطريقة قانونية من أصل 150 ألف لاجئ قادر على العمل في المؤسسات، موضحاً أنّ معظم السوريين المنخرطين في السوق الأردني يعملون من دون تصاريح"، وأكد أبو نجمة أنّ هذه المؤسسات المخالفة تغلق إلى أن تصحّح من أوضاعها، مبيّناً أنّ القطاعاتِ الزراعية والمحلاتِ التجارية والمطاعم من أكثر الأعمال التي يُقبِل عليها اللاجئون السوريون، وأوضح أبو نجمة أنّ العمليات التفتيشية المستمرّة زادت في الآونة الأخيرة، وهي تهدف إلى الحفاظ على فرص عمل الأردنيين الذين تأثّروا بعدم التزام المنشآت بالنسب المتّفق عليها في تشغيل الأعمال الوافدة.

البيت الأبيض يعيد التأكيد على دعم "المعارضة المعتدلة":

أوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش آرنيست أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما، عندما قال إنّ الولايات المتحدة تفتقد الاستراتيجية لمواجهة داعش في سورية، والتي أثارت الكثير من اللغط، كان قد سُئل سؤالاً محدَّداً حول ضرباتٍ عسكرية ضد داعش في سورية، حيث أجاب أوباما على السؤال أنّه ينتظر خطط وزارة الدفاع لإعطائه خياراتٍ من أجل استخدام القوة العسكرية، وتابع آرنيست قائلاً: "هو لم يأمر بضرباتٍ عسكرية بعد، لكنه وضعَ استراتيجية متكاملة لمواجهة تنظيم داعش"، وشرح أنّه عندما يتعلق الأمر بالخيار العسكري فإنّ الرئيس لا يعتقد أنه من مصلحة أحد -بدون شك ليس من مصلحتنا نحن- بأن يبدأ ضرباتٍ عسكرية دون استراتيجيةٍ مدروسةٍ بدقّة، وهذا ما يركّز عليه الرئيس الآن، وما يعمل عليه الخبراء العسكريون في وزارة الدفاع، أما عن الاستراتيجية غير العسكرية في سورية، فأشار آرنست إلى دعم الإدارة الأميركية للمعارضة المعتدلة، فضلاً عن تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

آراء المفكرين والصحف:

كلُّنا يَقتلُ سوريا.. والعالم كلُّه مُدان:
رأي الراية

العالم أجمع مُطالَبٌ أن يلتفت إلى عذابات الشعب السوري، وألا يصمَّ أذنه عن مطالبهم "فهم الذين تحمّلوا ما تحمّلوا من البطش والقتل والتدمير لكي يعيشوا بحرية، بعيدًا عن نظامٍ إجرامي جثم على صدور الشعب السوري أكثر من أربعة عقود، استحلّ خلالها حرمة دمائهم وأموالهم وأعراضهم وصادرَ أحلامهم"،  "هل يُعقل أن يبقى شعبٌ كامل يعاني عبودية الفرد، ونحن في القرن الحادي والعشرين؟".
إنّ ما بثّته الأمم المتحدة أمس من تقريرٍ صادم يثبت عجزَ العالم أجمع أمام مأساة الشعب السوري الذي أجرم بحقه بشار الأسد قتلًا وتدميرًا وتهجيرًا، بعد ما يزيد على ثلاث سنوات راح ضحيتها أكثرُ من 191 ألف قتيل في سوريا، ومئاتُ آلاف الجرحى والمفقودين والمعتقلين كذلك تدمير البنية التحتية، "ها هي الأمم المتحدة تكشف عن فصلٍ تراجيدي جديد من فصول معاناة السوريين، وهو فصلُ النزوح داخل سوريا المحطّمة، كذلك اللجوء إلى دول الجوار في ظروفٍ غير إنسانية تزيد من معاناتِهم، وتجعل مستقبلَهم غامضًا ومحبَطًا ومطبِقًا على كل أحلامهم". (الراية القطرية)

هولاند وداعش والأسد:
علي نون

لا يخرج الموقف الذي أعلنه الرئيس فرنسوا هولاند بالأمس لجهة عدم اعتبار بشار الأسد جزءاً من الحرب على الإرهاب، عن السياسة الرسمية الفرنسية المعلَنة والمعروفة، والمتميّزة في كل حال، إزاء مجمل الوضع السوري. أهمية ما يقوله هولاند تكمن في أنه جاء ليحرم الأسد من استثمار أهم وأخطر انعطاف في الوضع السوري منذ اندلاع الثورة في منتصف آذار 2011، بحيث أنّ "داعش" أنتج ردّ فعل سلبيًّا على السلطة في دمشق، فيما كان أملها العكس تماماً.. و وحْدها هذه السلطة، (ومن معها ويقاتل عنها) لا تزال مركوبةً بوهم قدرتها على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، وإعادة تعويم وظائفها التي تحطّمت وتبخّرت، ودفع "المجتمع الدولي" إلى إعادة النظر في موقفه منها.
واقعةُ ضرب الغوطة بالكيماوي ساعدتها على اجترار الوهم، فظنّت أنّ العالم الذي تفرّج على تلك المذبحة المخزية ولم يفعل شيئاً تغييرياً حاسماً، لا يحتاج إلاّ إلى دفعة استثنائية إضافية، إرهابية تكفيرية مثل داعش تحديداً، من أجل إخراجه من موقفه السلبي الملتبس إلى موقف إيجابي براغماتي واضح: بين الأسد وداعش، الاختيار الأول! قبل "داعش" ألغى المجتمع الدولي الأسد من حساباته، لكنه لم يفعل شيئاً حاسماً لإسقاطه، بعد داعش اختلفت الصورة، وإن كان نقاؤها التام لا يزال عرضةً لضبابية الموقف الأميركي وحساباته واستثماراته! (المستقبل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)

كامل محمد السعيد - حلب  - أخترين
سجى السيد عمر - حلب  - الأرض الحمرا
سامية السيد عمر - حلب  - الأرض الحمرا
عبدو العلي - حلب  - الأرض الحمرا
حمدو أبو راس - حلب  - النيرب
زاهر محمد شاهر العطار - ريف دمشق  - عربين
فاطمة محمد شاهر العطار - ريف دمشق  - عربين
سمية محمد شاهر العطار - ريف دمشق  - عربين
وفاء أحمد الراجل - ريف دمشق  - عربين
شادي علي دياب - دمشق  - مخيم اليرموك
صلاح الأسود - دمشق  - القابون
وائل المولي - حمص  - تدمر
وصال بشار جمعة - حمص  - الرستن
ميسر محمد طلاس - حمص  - الرستن
بشار أحمد جمعة - حمص  - الرستن
قاسم الزعبي - حمص  - الرستن
أمل طلاس - حمص  - الرستن
صبحية أيوب - حمص  - الرستن
رجاء محمد فرزات - حمص  - الرستن
تمام عبد الكريم الدالي - حمص  - الرستن 
أبو حليمة الفضلي-  القنيطرة
سامي الصالح - القنيطرة  - بلدة قصيبة
أبو بكر الطيباني - حماة  - الشير
أبو حفص الخطابي - حماة  - الشير
محمد أحمد الشبلي - درعا  - السحيلية
أيمن محمد علي القسيم - درعا  - نوى
حميدة الطحان - درعا  - نوى
ميار علي القسيم - درعا  - نوى
فوزي حسن الجباوي - درعا  - نوى
حميدة علي الحمود الفريج - إدلب  - خان شيخون
فهد عوض علي الحمود الفريج - إدلب  - خان شيخون
فهد محمد العبطان - إدلب  - خان شيخون
شيماء خالد الصالح السفر - إدلب  - خان شيخون
فرح خالد الصالح السفر - إدلب  - خان شيخون
محمد خالد الصالح السفر - إدلب  - خان شيخون
إيمان عبدالرحمن الأمير - إدلب  - خان شيخون
فاطمة أسامة الأمير - إدلب  - خان شيخون
محسن محمد نوح قرعوش - إدلب  - سرمين
بهاء أحمد عجيني - إدلب  - كورين
عيوش عبيد "العرقان" - إدلب  - سراقب
مرشد وليد حوى - إدلب  - بنش
أحمد الجابر الشعيب - دير الزور  - بلدة الخريطة

المصادر:

- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مرآة الشام
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- العربية
- الأناضول
- الراية القطرية
- المستقبل
- فرنس برس
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع