..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - مظاهرات ليلية في حلب تندد بتنظيم الدولة ومقتل أكثر من 50 جنديا أسديا على يد المجاهدين - 13-8- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

١٣ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2816

أخبار سوريا - مظاهرات ليلية في حلب تندد بتنظيم الدولة ومقتل أكثر من 50 جنديا أسديا على يد المجاهدين - 13-8- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قصف بالبراميل المتفجرة على حلب ومناطق أخرى يوقع فتلى في صفوف المدنيين، وخروج مظاهرات ليلية في حلب، تندد بتنظيم الدولة وتدعوا الثوار لصده، في حين، المجاهدون يقتلون أكثر من 50 جنديا أسديا في مورك، وشرعي "النصرة "الشرقية أول من احتضن مقاتلي العراق وجزاؤهم كان القتل، في الأثناء حليف الأسد يكذب على أتباعه ويدعي أنه يحارب "الصهاينة" بسوريا، والمعارضة التركية تحذر من منح تراخيص عمل للاجئين السوريين.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرة ليلية في حلب تندد بتنظيم الدولة .. وتدعو الثوار لصد التنظيم شمالي حلب:
خرجت مظاهرة ليلية انطلقت من عدة أحياء في مدينة حلب ضد تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام"، حيث حيّت المظاهرة كتائب الثوار المقاتلة ضد التنظيم، ونددت المظاهرة ما يفعله التنظيم من جرائم وانتهاكات ضد الثوار، ورفع المتظاهرين شعارات تعتبره فصيل يشوه الثورة السورية، كما حثّ المتظاهرون الثوار على دفع تقدم تنظيم الدولة في ريف حلب الشمالي، ودعوا كافة فصائل الثوار لقتال التنظيم ودفع محاولات تقدمه بالريف الشمالي.

جرائم النظام الأسدي:

71 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأربعاء 71 شخصا معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 6 أطفال و14 مدنيا تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 23 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 11 شخصا، كذلك في إدلب قتل 11 شخصا، وفي الحسكة قتل 10 أشخاص، وفي حمص قتل 7 أشخاص، وفي درعا قتل 6 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان.
مناطق القصف:
في حلب، ألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة على أحياء باب النيرب والشعار وقاضي عسكر والميسر والمعادي والصاخور وبعيدين وحي الضوضو في حلب القديمة، كذلك طال القصف منطقة شقيف ومنطقتي الجندول وحندرات ومحيط سجن حلب المركزي والمدينة الصناعية، فيما شهدت مدينتي اعزاز والباب والحصية قصفاً بعدة صواريخ فراغية تسببت بأضرار مادية.
وفي دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد إحدى سيارات الإسعاف المدنية بقذيفة صاروخية في الغوطة الشرقية، وقصفت بلدة المليحة بصواريخ أرض - أرض والطيران الحربي وبكافة أنواع الأسلحة الثقيلة.
وفي إدلب، قصف الطيران الحربي الأسدي مدينة خان شيخون، كما نفذ الطيران الحربي أربع غارات جوية على بلدة دير سنبل بجبل الزاوية وبلدة معرة حرمة ومدينة كفر نبل بريف إدلب.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد مدينتي الرستن والحولة بالدبابات، وتعرض حي الوعر بمدينة حمص لقصف من قبل قوات الأسد بقذائف الهاون.
وفي درعا، تعرضت بلدة الشيخ مسكين ومدينتي بصرى الشام، وانخل لقصف من قبل الطيران المروحي الأسدي بالبراميل المتفجرة.
وفي حماة، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على قرية الحويجة في سهل الغاب وعلى بلدتي خطاب والزور ومدينة كفرزيتا، في حين قصفت قوات الأسد بالمدفعية مدينة طيبة الإمام.
وفي الحسكة، قصفت ميليشيا ت حزب الاتحاد الديمقراطي حي غويران بقذائف الهاون.

عمليات المجاهدين:

شرعي "النصرة "الشرقية أول من احتضن مقاتلي العراق.. وجزاؤهم كان القتل:
أكد الدكتور سامي العريدي، المسؤول الشرعي لجبهة النصرة لبلاد الشام، أن المنطقة الشرقية (في إشارة إلى محافظة دير الزور)، أول من احتضنت مقاتلي العراق (في إشارة إلى مقاتلي تنظيم دولة العراق والشام)، مشيرًا إلى أن جزاءهم كان القتل، واستنكر "العريدي" في تغريدات له عبر حسابه على "تويتر"، من ادعى قتال جبهة النصرة في الشرقية من أجل بئر نفط أو حقل غاز، مؤكدًا أن الجبهة تركت الشرقية وما فيها حفاظًا على دماء المسلمين، "فلم يحفظها الخوارج فسفكوها".
وأضاف: "دماء أهل الإسلام في دير الزور كدماء أهل الإسلام في غزة وغيرها، فالمسلمون تتكافأ دماؤهم"، واختتم بقوله: "أهالي الشرقية هم أول من احتضن ونصر المجاهدين القادمين من العراق، فكان جزاؤهم قتلهم وتشريد أهاليهم على يد جنود الخرافة".
تقدم للمجاهدين وقتل أكثر من 50 جنديا أسديا وأسر ضابط وعناصر برفقته في حماة:
تمكن المجاهدون من السيطرة على الحي الجنوبي لمدينة مورك بريف حماة الشمالي عقب مواجهات عنيفة مع قوات الأسد، أسفرت عن مقتل أكثر من 50 جنديًّا وتدمير عدة آليات، فيما ما زالت الاشتباكات مستمرة لتحرير الحي الشرقي الواقع تحت سيطرة قوات الأسد، كما تمكنوا من تدمير عربة "بي إم بي" تابعة لقوات الأسد، بصاروخ "تاو" في النقطة الخامسة بمدينة مورك بريف حماة الشمالي، على صيد متصل، تمكن المجاهدون من أسر ضابط طيار وعدد من عناصر قوات الأسد الذين كانوا برفقته قرب قرية كفر الطون.
تقدم للمجاهدين وتدمير حاجز لقوات الأسد وقتل جنوده في حلب:
تمكن المجاهدون من استعادة السيطرة على قرية الغوز بالريف الشمالي وقتلوا 6 من عناصر تنظيم الدولة، كما دمروا حاجزًا لقوات الأسد في حي الميدان، إثر استهدافه بقذائف مدفع جهنم؛ ما أدى إلى قتل جميع عناصره، كما تمكنوا من قتل 11 عنصرا من قوات الأسد بينهم ضابط في تفجير عبوتين ناسفتين في دورية مشتركة بين عناصر الأمن العسكري وعناصر من شرطة النجدة في حي الموكامبو بحلب، كذلك تمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد قنصا أثناء اشتباكات معهم في محيط قرية عزيزة.
تفجير مبنى وقتل جنود الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من تفجير أحد مقرات قوات الأسد في بلدة عتمان بريف درعا، بعد عملية تسلل قاموا بها على خط الجبهة الأمامي، وذلك في إطار ﻣﻌﺮﻛﺔ "ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺩﺭﻋﺎ"، كما تمكنوا من قتل وجرح عدد من قوات الأسد في كمين محكم بين بلدة صماد ومدينة بصرى الشام، وتمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد.
دك معاقل الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من إطلاق عدد من صواريخ "غراد" على معاقل قوات الدفاع الوطني وشبيحة الأسد في حمص، وحققوا إصابات مباشرة ردًّا على مجزرة قوات الأسد في حي الوعر، كما تمكنوا من قتل عنصر من قوات الأسد في محيط قرية تسنين.
صمود للمجاهدين واستهداف وقنص جنود الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة المليحة وقتلوا 3 عناصر منها، واستهدفوا الفوج 137 في الغوطة الغربية بقذائف الهاون، وتمكنوا من قنص عدد من قوات الأسد في محيطه.

المعارضة السياسية:

القضاء على الإرهاب لا يكون بالتقسيط بل بشكل جذري:
وصفت نورا الأمير نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري تمدد داعش وسيطرتها على مدن عدة في شمال حلب، بأنّه" أمر في غاية الخطورة، ويدّق ناقوس الإرهاب على مسامع دول العالم وأصدقاء الشعب السوري من جديد"، وقالت الأمير:" إنّ هذا التمدد الداعشي المنظم في الريف الشمالي لحلب، أمر متوقع وليس بالغريب، حيث أنّ تسليم قوات الأسد للفرقة 17 واللواء 93 وغيرها من المراكز العسكرية الحساسة في المنطقة الشرقية، كانت أحد المؤشرات والخطوات التي لا تقبل الشك نحو سعي الأسد وحلفائه لتغذية هذا التنظيم المتطرف عن طريق تسليمه لأهم المواقع العسكرية بمنطقة الشرق بغية مقاتلته الجيش السوري الحر نيابة عنه داخل المناطق الخارجة عن سيطرته"، واستغربت الأمير من الموقف الدولي تجاه تمدد التنظيم بالمنطقة ووصفتها بـ" غير المجدية وأنها لن تستطيع  وضع حدّ للإرهاب إذا أصرت على معالجة الأمر بطريقة جزئية، فالإرهاب سلسلة متكاملة في المنطقة، لا يمكن القضاء على حلقة منها وترك الباقي"، مشيرة بقولها:" إن أمريكا والمجتمع الدولي يتخذ خطوات متسارعة للحد من انتشار التنظيم في العراق سواء باستخدام الأسلوب السياسي أو حتى العسكري.
الائتلاف يدعو اللاجئين لتوثيق التعسف الإداري لسفارات الأسد تجاه اللاجئين:
طلب سفير الائتلاف الوطني السوري في ألمانيا بسام عبد الله من السوريين المقيمين هناك "توثيق الحالات والمشاكل التي تعرضوا لها بشأن تمديد أو تجديد جواز السفر أو أية وثائق مدنية أخرى مع بقايا قنصلية نظام الأسد في برلين، وإرسالها إلى سفارة الائتلاف الوطني في برلين"، وأوضح عبد الله أنه: "سيتم توثيق كل حالات سوء استخدام الوظائف القنصلية من قبل النظام، وتقديمها بشكل رسمي للحكومة الألمانية، وذلك كخطوة أولية ضمن إطار خطة شاملة ومنسقة للمطالبة بنقل كافة الصلاحيات القنصلية لسفارة الائتلاف في برلين"، وأضاف سفير الائتلاف" نناشدكم جميعاً بالسرعة وعدم التردد في إرسال أي واقعة سوء معاملة حصلت معكم بشكل شخصي أو بالمراسلة أو على الهاتف مع قنصلية النظام، مع ذكر الحيثيات قدر الإمكان بشكل تتوضح فيه معالم الحادثة".
الحكومة المؤقتة تطلق مشروع التعليم الإلكتروني:
أطلقت الحكومة السورية المؤقتة، مشروع "التعليم الإلكتروني"، وحددت بداية العام الدراسي القادم للبدء بتنفيذه، وذلك بعد اجتماع مشترك بين وزارة التربية ووزارة الاتصالات والنقل والصناعة، في الحكومة المؤقتة، وقالت الحكومة المؤقتة، عبر موقعها الرسمي: إن المشروع يهدف إلى سد الحاجات والمشاكل المتفاقمة في العملية التعليمية في سوريا وخارجها، وضمان تأمين فرصة التعليم لكل مواطن سوري، سواء في الداخل، أو في بلدان اللجوء، وأضافت: المشروع يهدف أيضًا إلى مراعاة تحقيق أعلى جودة يمكن تحقيقها للعملية التعليمية، وإدخال مفهوم التعليم الإلكتروني على العملية التعليمية في سوريا، وترسيخه والاستفادة من إمكاناته.

نظام أسد:

حليف الأسد يكذب على أتباعه.. ويدعي أنه يحارب "الصهاينة" بسوريا:
زعم الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن قتال الحزب في سوريا، كما كان قتاله في جنوب لبنان ضد العدو الصهيوني، مبينًا أن اشتراك الحزب في الحرب السورية لن يؤثر في مواجهته للعدو الصهيوني، وقال "نصر الله"، في حديث صحافي مثلما دافعنا عن حدودنا في الجنوب ندافع عن بلدنا وحدودنا مع سوريا، وكثيرون من الذين عارضونا بدؤوا يغيرون مواقفهم، وما أعددناه للصهاينة لم يتأثر أبدًا بكل ما نقوم به في سوريا، ولم يؤثر ذلك على خططنا وأسلحتنا لمواجهة الصهاينة.
وأضاف "نصر الله": إنه لا خطوط حمر في الحرب الأمنية مع العدو الصهيوني، تعرف من يوازي موقع الحاج عماد مغنية، موضحًا: إننا نحن "حزب الله" مقاومة، والبعض يريدنا حزبًا للشيعة العرب، على حد قوله، وترى أطياف سياسية لبنانية، أن مساندة "حزب الله" للنظام السوري، استدرج الحرب الأهلية إلى لبنان، كما طالبت الحكومة اللبنانية الحزب مرارًا بالانسحاب الفوري من سوريا، وتجنيب لبنان ويلات الحرب هناك.

الوضع الإنساني:

لجوء سورية إلى ألمانيا تبلغ من العمر 107 أعوام:
أنقذ خفر السواحل اليونانيّة، اليوم الأربعاء، امرأة سورية كانت على وشك الغرق قبالة شواطئها، إلا أن اللافت بالأمر أن هذه المرأة تبلغ من العمر مئة وسبع سنين، وساعد خفر السواحل، العجوز السورية، للوصول للأراضي اليونانية، ومن ثم تابعت مسيرها وخط رحلتها إلى أن وصلت للأراضي الألمانية لتحصل على اللجوء الإنساني هناك مع عائلتها لتحصل أيضًا على لقب أكبر لاجئة من سوريا حتى الآن.
صبريّة خلف الخلف من مواليد 1907 وهي من الشمال السوري، مدينة القحطانية، قرية أبو ثلجة، وقد عايشت هذه المعمرة الأزمات التي مرّت على سوريا منذ الخلافة العثمانية والاحتلال الفرنسي والثورة السورية الحالية التي دعتها للخروج من بلدها، تاركة خلفها أكثر من عقد من الزمن، وكانت هذه الحادثة لافتة بالنسبة للمفوضيّة العليا لشؤون اللاجئين، فأصدرت بيانًا نُشر على موقعها الرسمي، يتحدّث عن الحاجّة صبرية وحياتها السابقة وظروف لجوئها.
تركيا ترسل مساعدات لريف اللاذقية:
أرسلت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، دفعة مساعدات إلى جبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية بسوريا، مخصصة للتوزيع على النازحين والمحتاجين من السكان، في قرى وبلدات جبلي الأكراد والتركمان، عبر لجان الإغاثة التابعة للمجلس المحلي.

المواقف والتحركات الدولية:

المعارضة التركية تحذر من منح تراخيص عمل للاجئين السوريين:
حذّر مسؤول في "حزب الشعب الجمهوري" المعارض بتركيا، اليوم الأربعاء، من تبعات منح السوريين تصاريح عمل، مبينًا أن هذا الإجراء سيزيد من عداء المواطنين الأتراك تجاه اللاجئين، وقال هورسيت غونيس، النائب في البرلمان عن "حزب الشعب" لصحيفة "زمان اليوم" التركية: إن هذه الخطوة ستزيد أيضًا من تدفق السوريين الهاربين من الحرب الأهلية إلى تركيا، وتشير تقارير صحفية إلى أن وزارة العمل التركية تدرس منح السوريين المسجلين رسميًّا، تصاريح عمل، على أن يدفع صاحب العمل 2% كمساهمة ضمان اجتماعي عن العاملين السوريين، في حين تدفع جهات العمل 32.5% عن العمال الأتراك، وأكد "غونيس"، أن هذا ما يشكل فجوة هائلة في مدفوعات الضمان الاجتماعي بين الأتراك والسوريين، موضحًا أنه إذا طُبق مثل هذا التشريع سيميل أصحاب العمل إلى توظيف السوريين بدلًا من الأتراك، وأضاف النائب التركي: هذا من شأنه أن يثير بالتأكيد المزيد من الأعمال العدائية تجاه السوريين في تركيا، ويجب ألا يسمح بتطبيق مثل هذا القرار، على حد تعبيره.
منظمة حظر الأسلحة: تم إتلاف مواد كيمياوية سورية:
وقالت المنظمة ومقرها لاهاي "تم إتلاف 581 طناً من المواد الكيمياوية التي تدخل في إنتاج غاز السارين ونقلت من سوريا، وتم تحميلها على سفينة كايب راي الأميركية، بفضل تكنولوجيا تؤدي إلى إبطال مفعولها على متن السفينة"، مؤكدة بذلك تقريراً صدر سابقا عن وزارة الدفاع الأميركية، وأضافت المنظمة أن "المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أحمد أوزومجو شكر للولايات المتحدة إتلاف هذه المواد الكيمياوية"، والفريق الذي كان على متن كايب راي سيباشر إتلاف 19,8 طن من العناصر المستخدمة في صنع غاز الخردل، وهي العناصر الأخيرة التي ستدمر على متن كايب راي.
وقد نقلت سوريا إجمالي 1300 طن من المواد والأسلحة الكيمياوية. والمواد السامة ستدمر على متن كايب راي فيما تعالج مواد أخرى على الأرض في مبانٍ متخصصة في بريطانيا وفنلندا والولايات المتحدة خصوصا، ونقل هذه الأسلحة وتدميرها هما ثمرة انضمام سوريا إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية في أكتوبر 2013 في إطار اتفاق روسي-أميركي، وحال ذلك الاتفاق دون تدخل عسكري أميركي بعد اتهام دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم أسفر عن 1400 قتيل الصيف الماضي.

آراء المفكرين والصحف:

الموت السوري الرخيص:
فايز سارة
تناقلت الأنباء مؤخراً خبر موت نحو سبعمائة وخمسين شخصاً من المهاجرين غير الشرعيين قرب الشواطئ الايطالية غرقاً، وكان معظم هؤلاء من السوريين (أكثرهم من الأطفال والنساء) في واحدة من رحلات الموت التي تكررت في العامين الأخيرين قرب الشواطئ الجنوبية لأوروبا، ورغم أن الكارثة لم تكن الأولى، فإنها بالتأكيد لن تكون الأخيرة، لأن منبع الهجرة غير الشرعية في سوريا مستمر في دفع المزيد من مرشحي الموت طالما أن نظام الأسد قائم وجرائمه مستمرة، مما يدفع مزيداً من السوريين للهرب بحثاً عن ملجأ آمن، يوفر لهم فرصة البقاء أو احتمالها على الأقل.
وتفتح مأساة موت السوريين في رحلات الهجرة غير الشرعية، ملف الموت الرخيص الذي تعرضوا له على مدى ثلاث سنوات ونصف، قوبلت نتائجه التي باتت تقترب تقديراتها من مليون شخص بأقل قدر من الاهتمام وردات الفعل المحدودة، بحيث لن تتأثر سياسة القتل التي اعتمدها النظام قبل أن يتابعها آخرون من حلفائه وغيرهم حسبما تبين مسارات الموت السوري. ( المستقبل)
شرعية الإجرام:
ميشيل كيلو
خلال أعوام الثورة السورية التي تربو على الثلاثة، بلور النظام وطوّر نمطاً جديداً من الشرعية، تمكن تسميته "شرعية الإجرام"، للتعويض عن غياب شرعيته الوطنية والدستورية، في الداخل والخارج، تتلخص في قولٍ يعممه النظام وأتباعه أكثر فأكثر، ملخصه أن الأسد أقل إجراما من الخليفة البغدادي، ونظامه "أرحم" من نظام "داعش"، والدليل: إنه يقتل بالطائرات والمدافع والدبابات والصواريخ والطائرات والبنادق والرشاشات والغازات السامة، بينما يستخدم الخليفة السكاكين "الذباحة" أداة قتل مفضلة.
خسر النظام بالثورة شرعيته الوطنية والدستورية، وها هو يراهن، اليوم، على "شرعية الإجرام" التي تعينه "داعش" وأخواتها على اكتسابها، وإقناع الناس بها، ويجد في نفسه الوقاحة لبناء علاقاته مع مواطنات ومواطني سورية انطلاقا منها، وبالاستناد إليها، تخيّر "شرعية الإجرام" التي تمثل اليوم 90% من خطاب النظام السياسي، المواطن السوري بين الموت بالبراميل المتفجرة والموت بالسكاكين، وتسعى إلى إقناعه بأن قتله بالبراميل شرعي ورحيم، وأن عليه قبوله ومساندة النظام الذي يمارسه ضده! (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
فؤاد قاسم محمد الخميس الحريري - درعا  - الشيخ مسكين
ضرار السعدي - درعا  - القنية
أبو يزن - ريف دمشق  - أوتايا
محمد فيصل شباط - حمص  - السخنة
أبو أحمد - إدلب  
غياث مرسال بري - إدلب  - كفردريان
زكريا الصالح "الملوحي" - حمص  - الحولة
محمد مصطفى عبيد - حمص  - الرستن
خالد علي غزال - ريف دمشق  - جيرود
برهان أحمد الفرخ - ريف دمشق  - جيرود  
يوسف أختريني - حلب  - باب النيرب
محمد أختريني - حلب  - باب النيرب
حسام شعبان - ريف دمشق  - جيرود
كمال أختريني - حلب  - باب النيرب
علي مالك فرواتي - حلب  - باب النيرب
آل قصاب 5 - حلب  - الشعار
آل قصاب 4 - حلب  - الشعار
آل قصاب 3 - حلب  - الشعار
آل قصاب 2 - حلب  - الشعار
آل قصاب 1 - حلب  - الشعار  
علاء الدين خليل - حلب  - حلب القديمة
عبد الكريم عمير السلامة - دير الزور  - الجرذي الشرقي
حسن المحمود الحساني - حلب  - الباب
أحمد معيني - حمص  - الوعر
إبراهيم محمد سندة - حلب 
عبد الله محمود زينو - حلب 
سعد إسماعيل قاسم - حلب 
مصطفى إبراهيم قاسم - حلب 
حسين علي الزينو - حلب   
أبو عبد السميع شرعي - حلب  - منبج  
مروان محمد دعاس - ريف دمشق  - دوما
خالد عبد الرزاق نوح التلاوي - إدلب  - خان شيخون
جهاد سلوم السفر-  إدلب  - خان شيخون  
فراس عبد القادر النسر - إدلب  - خان شيخون
سمير محمد الريم - إدلب  - خان شيخون
عبد الواحد السوسي - إدلب  - خان شيخون
إسماعيل أبو عبد السميع - حلب 
محمود إسماعيل العاصي - إدلب  - بزابور
إبراهيم راسم العاصي - إدلب  - بزابور
محمد إبراهيم العاصي - إدلب  - بزابور
عبد الرحمن محمد العمر - حماة  - شيزر
يحيى عبدالكريم العباس - حماة 
عبد اللطيف محمد إسماعيل - حمص  - الحولة
غزوان كسيبي - حمص  - الوعر
عادل الشيخ قويدر "حيدر" - ريف دمشق  - عربين
يوسف التكلة - ريف دمشق  - مسرابا
عزو عز الدين - ريف دمشق  - النبك
محمد وليد الشاقي - ريف دمشق  - النبك
محمد نبيل الترك - ريف دمشق  - الزبداني
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الحكومة السورية المؤقتة
- المركز السوري الوطني للإعلام
- حلب نيوز
- أورينت
- الدرر الشامية
- فرانس برس
- العربي الجديد
- العربية نت
- المستقبل
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع