..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- ناشطون يطلقون حملة #الأسد_يحاصر_الغوطة، وإسرائيل تتهم حزب الله بجرّها إلى الحرب مع سورية-(23-10-2017)

أسرة التحرير

23 أكتوبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1345

نشرة أخبار سوريا- ناشطون يطلقون حملة #الأسد_يحاصر_الغوطة، وإسرائيل تتهم حزب الله بجرّها إلى الحرب مع سورية-(23-10-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

ناشطون يطلقون حملة لتسليط الضوء على الحصار المفروض على غوطة دمشق، ومعتقلو حمص يعلقون إضراب عن الطعام بدؤوه منذ أسبوع، وعلى الصعيد العسكري: المزيد من التعزيزات العسكرية التركية تصل إلى الحدود السورية، وفي الشأن السياسي: الهيئة العليا للمفاوضات ترفض المشاركة في مؤتمر شعوب سورية، وعلى الصعيد الإنساني: قافلة مساعدات أممية تصل مدينة إدلب وافتتاح 3 مدارس إضافية في الباب، أما دوليا: إسرائيل تتهم حزب الله بالوقوف وراء قصف مرتفعات الجولان.

فعاليات واحتجاجات:

#الأسد_يحاصر_الغوطة.. حملة واسعة تنطلق في السادسة من مساء اليوم لتسليط الضوء على أوضاع الغوطة الشرقية:

أطلق مجموعة من الناشطين حملة لنصرة الغوطة الشرقية، لتسليط الضوء على الأوضاع المأساوية التي يعيشها المدنيون هناك في ظل حصار قوات النظام للمنطقة منذ أكثر من 4 سنوات.

وجهز الناشطون حملة في الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين لإطلاق ما وصفوها "عاصفة من التغريدات" على موقع تويتر، لنصرة الغوطة، كما دعوا الجميع للمشاركة الفاعلة في الحملة.

وكان الناشطون قد أعلنوا في التاسع عشر من الشهر الجاري عن التجهيز لحملة واسعة لنصرة الغوطة الشرقية بعنوان "#الأسد_يحاصر_الغوطة، وأوضحوا حينها أن الحملة ستنطلق في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بمشاركة طيف واسع من الناشطين في الغوطة وباقي المناطق المحررة إضافة إلى ناشطين من الخارج.

معتقلو سجن حمص يعلقون إضرابهم عن الطعام:

علق معتقلو سجن حمص المركزي إضرابهم عن الطعام بعد أسبوع من بدئه، وذلك بعد أن تلقوا وعوداً من إدارة السجن وبعض المسؤولين في المحافظة بمناقشة أوضاعهم.

وأفادت مصادر من المعتقلين داخل السجن أن السجناء قرروا تعليق إضرابهم بعد أن وعدتهم إدارة السجن بمناقشة أوضاعهم وتحسينها، ومراعاة للحالة الصحية لبعض السجناء التي تدهورت نتيجة الإضراب.

كما أضافت المصادر إدارة السجن ومحافظ حمص المركزي وعدوا بإرسال لجنة من القضاة للنظر في أوضاع السجناء وتسريع المحاكمات العالقة، وتحسين الظروف التي يعيشها السجناء داخل السجن.

الوضع الميداني والعسكري:

تعزيزات عسكرية تركية جديدة تصل إلى الحدود السورية

وصلت صباح اليوم تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى الحدود الجنوبية المقابلة لسوريا، بالتزامن مع استطلاع الوحدات العسكرية التركية لنقاط جديدة داخل الأراضي السورية، تمهيداً لتثبيتها كنقاط جديدة لمراقبة اتفاق "خفض التصعيد".

وقالت وكالة الأناضول التركية إن قافلة جديدة تضم شاحنات محمَّلة بمدرعات وناقلات جند وصلت صباح اليوم إلى قضاء الإصلاحية التابعة لولاية غازي عنتاب جنوب البلاد.

وأوضحت الوكالة أن القافلة مكونة من 8 شاحنات، خمسة منها محملة بدبابات من طراز "أوبوس" تركية الصنع. وجاءت لدعم القوات التركية المرابطة على الحدود مع سوريا.

ميلشيا قسد: الفضل في تحرير الرقة يعود لأوجلان :

نسب مقاتلون في ميلشيا قسد، الفضل في سيطرتهم على مدينة الرقة إلى زعيم حزب العمال الكردستاني "عبد الله أوجلان".

وأظهر تسجيل مصور -نشره المكتب الصحفي لميلشيا حماية الشعب- مجموعة مقاتلين من "قسد" نسبوا الفضل إلى أيديولوجية أوجلان في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة، حيث قال أحد المقاتلين "كل الانتصارات والتطورات والمكاسب التي تحققت هنا كانت نتيجة معركة عظيمة استندت إلى آرائه وفلسفته" وأضاف: " لو لم تكن قوته الأيديولوجية معنا لما عرفنا ما الذي يتعين علينا عمله في هذا الوضع".

كما قال مقاتل آخر عرف نفسه بأنه كندي ويدعى هوزان كوباني: "كتابات وفلسفة ونفوذ أوجلان كانت حاسمة للغاية في تشجيع الجنود بأيديولوجية السلام والديمقراطية التي مكنت من تحقيق هذا التحرير".

وكانت ميلشيا قسد قد رفعت صورة أوجلان في ساحة وسط الرقة عقب السيطرة عليها، الأمر الذي أثار غضب تركيا، ودفع الولايات المتحدة إلى إبداء رفضها لهذا التصرف.

المعارضة السياسية:

الهيئة العليا للمفاوضات ترفض المشاركة في مؤتمر شعوب سورية.. ما السبب؟:

نفى مستشار الهيئة العليا للمفاوضات "يحيى العريضي" مشاركة الأخيرة في مؤتمر شعوب سورية الذي تحضر موسكو لعقده في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن العريضي قوله: إن الهيئة لا تعتزم المشاركة في المؤتمر المقبل لأنه يعقد من قبل نظام الأسد وبدعم من روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أفصح -في وقت سابق-  أن عقد هذا المؤتمر هو الخطوة التالية بعد إنشاء مناطق خفض التوتر في سورية، كما ألمح إلى إمكانية إعداد دستور جديد للبلاد خلال المؤتمر.

من جهة أخرى نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن بعض المصادر أنه من المتوقع عقد المؤتمر بين السابع والعاشر من نوفمبر/تشرين الثاني القادم بمشاركة 1500 ممثل عن مختلف الطوائف السورية.

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات إنسانية تركية تدخل مدينة إدلب:

وصلت صباح اليوم الاثنين قافلة مساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال سوريا، مقدمة من الهلال الأحمر التركي.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية التركية إن قافلة مساعدات إنسانية مكونة من 11 شاحنة محملة بمواد غذائية وصلت اليوم إلى مدينة إدلب السورية، مرسلة من الهلال الأحمر التركي.

وأضافت الوكالة أن القافلة تحوي مواد إغاثية وغذائية مختلفة، وقد تم توزيعها على الأسر المحتاجة في المدينة.

المكتب الطبي في الباب يحدّد أجرة معاينة الأطباء:

المكتب الطبي وبالتعاون مع نقابة الأطباء في مدينة الباب تعمم أجرة معاينة الأطباء والأطباء الاختصاصيين وفقا للخبرة ، وفقا للقرار المرفق.

أصدر المكتب الطبي -التابع للمجلس المحلي في مدينة الباب- قراراً حدد من خلاله أجرة المعاينة الطبية في المدينة وفقاً لمؤهلات الطبيب ومدى خبرته.

وحدد القرار مبلغ 1000 ليرة كأجرة معاينة للطبيب العام بخبرة تقل عن عشر سنوات، ومبلغ 1500 ليرة للطبيب العام بخبرة تتجاوز العشرة أعوام.

كما حدد مبلغ 1500 للطبيب المختص بأقل من عشر سنوات خبرة، و2000 ليرة للطبيب المختص بأكثر من عشر سنوات خبرة.

جمعية التضامن التركية تفتتح ثلاث مدارس إضافية في مدينة الباب:

أنهت جمعية التضامن والمساعدة التركية ترميم وصيانة 3 مدارس تعليمية في مدينة الباب شمال شرقي حلب، ضمن خطتها لإعادة تأهيل المدينة بعد تحريرها من تنظيم الدولة.

وأجرى مدير الجمعية وعدد من المسؤولين الأتراك زيارة لتلك المدارس، قدموا خلالها الهدايا والقرطاسية للأطفال، وأعربوا عن فرحهم بالتحاق الطلاب بمدارسهم مع بداية العام الدراسي الجديد.

المواقف والتحركات الدولية:

إسرائيل تدعو إلى كبح جماح حزب الله في سورية:

طالبت إسرائيل بكبح جماح ميلشيا حزب الله في سورية، على خلفية سقوط قذائف وصواريخ على مناطق في الجولان المحتل.

واتهم وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيجدور ليبرمان" حزب الله بالوقوف وراء عمليات القصف التي طالت مرتفعات الجولان، مؤكداً أن القصف  نفذته خلية تابعة للحزب بأوامر من حسن نصر الله ودون إبلاغ دمشق.

وبرر ليبرمان تصرف حزب الله بأنه محاولة لجر بلاده إلى المستنقع السوري، كما أشار إلى تزويد الجانب الروسي بتفاصيل الحادثة.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع