..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - إيران احترفت الإرهاب العابر للقارات - 27-5- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

27 مايو 2014 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1573

أخبار سوريا - إيران احترفت الإرهاب العابر للقارات  - 27-5- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قصف متواصل على مناطق وبلدات سورية عدة يوقع قتلى وجرحى، في حين حزب الاتحاد الديمقراطي يهجر أكثر من 70 عائلة، في الأثناء المجاهدون يكبدون قوات الأسد خسائر فادحة في عدة مناطق سورية، والائتلاف يدين قصف الأسد لمستودع الهلال الأحمر في الغوطة، تأكيدا على مهزلة الانتخابات 12 دولة عربية ترفض احتضان الانتخابات الرئاسية السورية.

جرائم النظام الأسدي:

73 قتيلا: ( نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 73 شخصا معظمهم في حلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 40 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 13 شخصا، وفي حمص قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل 5 أشخاص، وفي إدلب قتل 4 أشخاص، وفي دير الزور قتل شخص واحد، كذلك في حماة قتل شخص واحد.
قصف على حلب ومناطق أخرى:
في حلب، قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة على أحياء المغاير والهلك ومساكن هنانو والمناشر وطريق الباب والصاخور والفردوس وبني زيد والأشرفية، كما استهدفت  قوات الأسد براجمات الصواريخ والمدفعيات مساكن هنانو والشيخ نجار ومناطق متفرقة أخرى، كما قصفت بالصواريخ الموجهة والفراغية على مدن وبلدات مارع والأتارب واعزاز وتل رفعت وحريتان وتل القراح ورتيان وتل جبين ودوير الزيتون.
وفي دمشق وريفها، شن طيران الأسد الحربي غارة جوية على بلدات عين ترما والمليحة وزملكا، كما قصفت قوات الأسد بالهاون والمدفعية الثقيلة على حي جوبر بدمشق وبلدة الثورة بالقرب من مدينة الكسوة بريف دمشق، وحيي الحجر الأسود والميدان.
وفي درعا، ألقى الطيران الحربي الأسدي برميل متفجر على بلدة المسيفرة بريف درعا، وأحياء درعا البلد وبلدة نوى.
وفي حمص، شن طيران الأسد الحربي غارات جوية على بلدات تلبيسة والرستن ولحولة بريف حمص.
وفي حماة، شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على قريتي زور الحيصة والحويجة، وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدتي مورك واللطامنة بريف حماة الشمالي.
وفي دير الزور، قصف الطيران الحربي الأسد حي الحويقة، كما تعرضت أحياء الرشدية والعمال في المدينة لقصف بالمدفعية الثقيلة ما خلف أضرارا مادية.
تنظيم (PYD) يهجر أكثر من 70 عائلة:
يواصل تنظيم الاتحاد الديمقراطي (PYD)، انتهاكاته ضد المدنيين في مناطق تواجده في المنطقة الشمالية الشرقية، ويؤكد ناشطون أن تنظيم الـ  (PYD)، قام مؤخرا بتهجير أكثر من 70 عائلة في مدينة رأس العين في ريف الحسكة وحدها، خلال شهري نيسان الفائت وأيار الحالي، والاستيلاء على منازلهم، وهذه العائلات تنتمي إلى النسيج الوطني لمدينة رأس العين؛ حيث أحصى الناشطون مجموع الانتهاكات التي مارسها التنظيم بـ 77 انتهاكا بحق أشخاص وعائلات بينهم "عرب وتركمان ومسيحيين وشيشان، وأيضا كُرد".
حملة دهم واعتقالات:
شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات في صفوف المدينيين بحي كفر سوسة بدمشق.

عمليات المجاهدين:

تدمير آليات عسكرية وقتل جنود أسديه في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تدمير آليتين عسكريتين وقتلوا 6 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في بلدة المليحة، وقتلوا ضابط و3 عناصر من قوات الأسد بعد استهدافهم في محيط قرية الخيارة بالمدفعية ودمروا آلية عسكرية، كما قتلوا عددا من عناصر الأسد في اشتباكات معهم في مدينة داريا، وتمكن المجاهدون من تدمير مدرعة وسيارة دفع رباعي واغتنام رشاش دوشكا وقتل العديد من ميليشيات الأسد في الغوطة الغربية.
صمود للمجاهدين واستهداف وقتل قوات الأسد وتكبيدهم خسائر في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى الجهة الشرقية من بلدة تسيل وأجبروها على التراجع، ما أسفر عن مقتل عنصرين منها، كما استهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط بلدتي سملين وزمرين في الريف الغربي الشمالي، أما في مدينة درعا فقصف المجاهدون تجمعات قوات الأسد في حي درعا المحطة، واستهدفوا موكب تشييع قيادي بمليشيا جيش الدفاع في بصرى الشام ما أوقع قتلى وجرحى، كما تمكنوا من قتلوا قياديا بمليشيا حزب الله اللبناني و3 من مرافقيه في كمين ببلدة بصرى الشام، وفي نوى، قصف المجاهدون تجمعات قوات الأسد في تل الجموع وتل الهش وكتيبة الدبابات في الحجاجية بالصواريخ وقذائف المدفعية محققين إصابات مباشرة، وقتلوا عددا من جنود قوات الأسد في كمين نصبوه لهم بمدينة الشيخ مسكين.
انتصارات وصمود للمجاهدين ودك مليشيات الدفاع الوطني في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من السيطرة على موقعين لـ"جيش الدفاع"، كما قتلوا عددا من عناصره وغنموا بعض الأسلحة والذخائر خلال معارك بين الطرفين في ريف اللاذقية، وتصدوا المحاولة مليشيات جيش الدفاع الوطني اقتحام منطقة النبعين بمحيط مدينة كسب وقتلوا 3 عناصر منها.
استهداف وقتل قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من استهداف مراكز الميليشيات الطائفية في البريج وتلة حيلان بقذائف الدبابات، وحققوا إصابات مباشرة، كما قتلوا عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في محيط قلعة حلب، واستهدفوا مبنى السياسية في حي الميدان بقذائف الهاون ما أوقع 3 قتلى من قوات الأسد.
صمود للمجاهدين في حماة:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة مورك، ودمروا آلية عسكرية تابعة لهم.
صمود للمجاهدين وقتل عناصر قوات الأسد وتنظيم البغدادي في دير الزور:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي الحويقة في مدينة دير الزور، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن تدمير آلية عسكرية ومقتل 4 عناصر من قوات الأسد، من جهة أخرى، استهدف المجاهدون تجمعات تنظيم الدولة  في محيط قرية التوأمية، وقتلوا عددا منهم.
قصف معاقل الأسد في إدلب:
قصف المجاهدون معاقل قوات الأسد في حواجز مدينة أريحا وجبل الأربعين في ريف إدلب الغربي بقذائف الهاون.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يؤكد عودة فريق التحقيق باستخدام الكيماوي إلى قواعده:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري:
يؤكد الائتلاف الوطني السوري خروج فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وموظفي الأمم المتحدة من حماة وعودته إلى قواعده، فبحسب قائد المجلس العسكري الأعلى في حماة العميد أحمد بري فإن الجيش السوري الحر رافق الفريق خلال جولته، وأمنه حتى إنهاء مهمته.
يشدد الائتلاف على أهمية مواصلة البعثة عملها في سورية كما يكرر دعمه الكامل لعملها، إذ يشكل التحقيق السبيل لكشف الحقيقة والخطوة الأولى نحو محاسبة مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري؛ كما يحمل الائتلاف نظام الأسد مسؤولية إعاقة عمل البعثة في محاولة يائسة لخلط الأوراق واستغلال الفوضى التي خلقها عنفه ووحشيته في بعض المناطق لتغطية الحقيقة في سورية.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.
الائتلاف يدين قصف الأسد لمستودع الهلال الأحمر في الغوطة:
دان الأمين العام للائتلاف الوطني السوري بدر جاموس، "قصف قوات الأسد بالطيران الحربي مستودعا تابعا لمنظمة الهلال الأحمر بعد تفريغ حمولة مساعدات قدمتها الأمم المتحدة في الغوطة الشرقية لدمشق، ما أسفر عن تدميره و محتوياته بالكامل"، وطالب الأمين العام "الأمم المتحدة بالضغط على نظام الأسد لفك الحصار وإدخال المساعدات إلى والمناطق المحاصرة، إضافة لمحاسبة الأسد بسبب ضربه عرض الحائط القرارات الدولية ومنع تكرار محاولاته قتل الشعب السوري بطرق إجرامه المختلفة"، مستنكرا في هذا الصدد "منع الأسد البعثة الأممية من إدخال كامل المساعدات إلى دمشق وريفها".
إيران احترفت الإرهاب العابر للقارات:
وصف عضو الائتلاف الوطني السوري فايز سارة تصريح خارجية النظام الإيراني، الذي برر فيه تواجد الجنود الإيرانيين في سورية لكونهم مستشارين عسكريين، بأنه "كلام منافي للواقع، وعذر قبيح لا أساس له من الصحة"، مطالبا الحكومة الإيرانية "بتقديم أسماء من تدعي أنهم مستشارون عسكريون ضمن قوائم رسمية في حال صدقها"، وقال سارة "النظام الإيراني أوغل في محاولة احتلاله لسورية ليس على الصعيد العسكري فحسب، بل على كافة المستويات السياسية والثقافية وحتى الدينية، وأردف "لم يعد يخفى على متابع، أنّ النظام الإيراني تحول وبشكل رسمي إلى الداعم الأكثر تأثيرا للإرهاب في المنطقة، إضافة إلى أنّ بشار الأسد أمسى الوكيل الحصري لتلك السلعة التي تفتك بأرواح السوريين.
شكر جنبلاط وخشان على مواقفهما المساندة للشعب السوري:
شكر رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا، الزعيم اللبناني وليد جنبلاط والصحافي المعروف فارس خشان على مواقفهما التي تساند الشعب السوري وقضاياه العادلة، مؤكداً أن: "السوريين لن ينسوا للأشقاء اللبنانيين وقوفهم معهم".
وعود بدعم الشعب السوري:
أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة، أن حكومته تلقت وعوداً بدعم الشعب السوري عن طريق الحكومة المؤقتة، ولكن المجتمع الدولي ما زال متردداً بالاعتراف الدولي والقانوني بالحكومة، لأنه يعني حصول الائتلاف السوري على مقعد سورية في الأمم المتحدة، وأضاف طعمة إن "سياسة الحكومة الواقعية والعقلانية، وعبر علاقاتها مع دول أصدقاء سورية بددت مخاوف الدول الخارجية في التعامل مع الحكومة المؤقتة، ولاسيما بعد مؤتمر جنيف الذي أقنع العالم أن الائتلاف السوري هو من يريد الحل السياسي لا نظام الأسد".

نظام أسد:

دمشق: الإمارات انضمّت إلى "جوقة المتآمرين":
ذكرت وزارة الخارجية السورية في بيان لها "قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية في سفاراتنا في الخارج، انضمت الامارات العربية المتحدة إلى جوقة الدول المتآمرة على سورية بقرار منع اجراء الانتخابات الرئاسية فوق اراضيها، واعتبرت الوزارة ان قرار الامارات حرمان "أكثر من ثلاثين الف مواطن سوري مقيم على اراضيها، كانوا قد سجلوا اسماءهم في لوائح من يرغب بالمشاركة في الانتخابات، من حقهم الطبيعي في اختيار من يقود بلدهم في المستقبل مستهجن ومدان، واشارت الى ان القرار الاماراتي "يعكس خشية هذه الدول وقلقها من نتائج هذه الانتخابات.

الوضع الإنساني:

حملة إماراتية باسم القلب الكبير:
في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين وتدهور ظروفهم المعيشية، تقود دولة الإمارات مبادرة أطلقت عليها اسم "حملة القلب الكبير"، تهدف إلى جمع التبرعات لدعم تعليم الأطفال السوريين، أشارت التقارير الصادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة واليونيسف إلى أن ما يزيد عن مليون وتسعمئة ألف طفل سوري هُجروا من بلادهم بسبب الأزمة، في حين لا يزال أكثر من مليوني طفل يعانون داخل سورية، ‎ويذكر أن حملة القلب الكبير، منذ انطلاقتها في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، قدمت العديد من الإنجازات الفارقة، كان آخرها معايدة آلاف الأسر السورية في الأردن بمبلغ يصل إجمالا إلى مليون وثمانمائة ألف دولار أمريكي.

المواقف والتحركات الدولية:

منظمة حظر الكيميائي تنفي خطف أفراد بعثتها:
نفت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية صحة تقارير عن اختطاف أي من أفراد بعثتها في سوريا، بعد أن قالت وزارة الخارجية السورية إن مسلحين اختطفوا سيارتين تابعتين للبعثة في منطقة كفرزيتا بريف حماة، وقالت المنظمة إن قافلة من مفتشيها والعاملين في الأمم المتحدة كانوا في طريقهم إلى موقع هجوم مزعوم بغاز الكلور في سوريا عندما تعرضوا لهجوم هذا الصباح، مشيرة إلى أن كل أفراد الفريق بخير وعادوا إلى قاعدتهم.
12 دولة عربية ترفض احتضان الانتخابات الرئاسية السورية:
أعلن ديبلوماسيون عرب وآخر في المعارضة السورية، إضافة إلى خارجية النظام السوري، أن 12 دولة عربية لن تحتضن الانتخابات الرئاسية السورية على أراضيها والمقررة بالنسبة للسوريين المقيمين خارج بلادهم يوم غد (الأربعاء)، وذلك بعد إعلان الإمارات منعها السوريين المقيمين على أراضيها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية.
الأردن يطلب من نظام الأسد تعيين سفير جديد:
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني محمد المومني  إن "قرار الحكومة باعتبار السفير السوري في عمان شخصا غير مرغوب فيه والطلب منه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، أمر يتعلق بشخص السفير نفسه جراء خروجه السافر والمتكرر عن الأعراف الدبلوماسية بالإساءة للأردن، والدول الشقيقة والتشكيك المرفوض والمدان بالمواقف الأردنية"، وأضاف المومني وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة إن "هذا الامر لا يعني بأي حال قطع العلاقات مع سوريا الشقيقة وإن دمشق تستطيع تسمية سفير في أي وقت، فضلا عن أن السفارة السورية في عمان مفتوحة وتعمل كالمعتاد".
الوضع الإنساني في سوريا مأساوي للغاية:
قال وزير الخارجية الدنماركي "مارتين ليدجورد": "إن الوضع الإنساني في سوريا مأسوي للغاية كما يراه العالم، والوضع الأمني في غاية السوء"، مشيرا إلى أن أكثر من 160 ألف شخص لقوا حتفهم في تلك الأحداث منذ بدايتها وحتى الآن، وأن ما يقر من 5 ألاف يتأثرون شهريا منها، جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها الوزير الدنماركي، في مؤتمر عقد حول سوريا، في العاصمة "كوبنهاغن"، من قبل معهد "الأعمال الدولي الدنماركي"، و"العلاقات الخارجية للمجلس الأوروبي"، والذي شهد مشاركة واسعة من باحثين وأكاديميين جاءوا من دول الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا ومنطقة الشرق الوسط.

آراء المفكرين والصحف:

منظور أخلاقي للثورة السورية:
سلامة كيلة
المقارنة بين ما يجري في الواقع ومواقف "اليسار" تظهر أن تراجيديا باتت تسكن العالم، حيث نجد أن "اليسار العالمي" -أي بقايا الحركة الشيوعية وأشتات من الماوية وبعض التروتسكية- يقف "سدا منيعا" في الدفاع عن "نظام الممانعة والمقاومة" في دمشق، هذا الذي يحدث في سوريا، وهو الأمر الذي يكشف عن تراجيديا فظيعة، أبطالها "اليسار العالمي"، هذه ممارسات سلطة ليست معنية بالشعب ولا بالوطن أصلا، سلطة عصابات مافيا، لهذا رفعت شعار "الأسد أو نحرق البلد"، و"الأسد أو لا أحد"، هذه شعارات ليست عبثية ولا طارئة، بل تدل على طبيعة السلطة التي لا تنظر إلى البشر كشعب، بل تنظر إليهم كوسيلة نهب لمراكمة الثروة، وكـ"عبيد" يخدمون ما تريد هي أو فإن مصيرهم الموت.
إن حربا ضد "الإرهاب" لا تستلزم اعتقال أكثر من مليون سوري، ما زال منهم أكثر من مائتي ألف في السجون، وقتل منهم آلاف، ولا تستلزم تشريد ستة أو سبعة ملايين سوري داخل سوريا وإلى دول الجوار والعالم، أو مسح حمص ودير الزور وجزء كبير من حلب، وكثير من البلدات والقرى الأخرى، ولا استخدام السلاح الكيميائي الذي كان يعني استخدامه أن السلطة مهزوزة وعلى شفا الانهيار، وهذا الأمر ليس من فعل "عصابات مسلحة" و"إرهابيين"، بل هو غير ممكن إلا بقوة الشعب. ( الجزيرة نت)
حسن نصر الله و خطاب الخيبة:
داود البصري
في إطلالة جديدة له بمناسبة الذكرى السنوية للانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000، أطل علينا أمين عام حزب الله اللبناني كعادته بخطاب عبر شاشات البلازما العملاقة ومن سردابه الذي يقيم فيه، ليبشر الجماهير العريضة بنصر نظام بشار الكيمياوي البراميلي وانتصار ميليشياته وفيالق حرسه الثوري اللبناني/ العراقي/ الإيراني في الحرب المفتوحة على الشعب السوري، وإبداعه وجماعته في المجازر الكيمياوية والطائفية.
لم يأت حسن نصر الله بأي جديد في خطابه النمطي سوى إعادة التركيز على صوابيه موقفه وحلفائه في إيران من الحرب الإرهابية على الشعب السوري، وهي حرب شرسة ومقيتة دخلت عامها الرابع بدموية مفرطة وفي ظل ثورة شعبية عارمة هي الأروع والأنبل في التاريخ العربي المعاصر، وفي هجمة عدوانية ساحقة لردع الشعب السوري عن ممارسة حقه في تقرير مصيره وسيادته وتقرير مستقبله وحقه في التخلص من حكم الطغاة المتوارثين.
لقد بشر نصر الله بنصر النظام السوري وانكفاء أعدائه، وهي بشرى شر لا علاقة لها أبداً بالحقائق الميدانية، ولا تندرج أبداً ضمن مفاهيم (الوعد الصادق)! بل تدخل ضمن إطار تعزيز معسكر الفاشية والظلم والجريمة وانتهاك الإنسان. (بوابة الشرق)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد ربيع صالح الجهماني - درعا - نوى
منير أحمد سعيد الصالح - حمص - تدمر
أكرم محمد الشاهين - حمص - القريتين
حذيفة محمد طرون - حمص - قزحل
حسان الحسواني - حمص - كرم الزيتون
محمد الحسواني - حمص - كرم الزيتون
محمد فيصل الديواني - حمص - بابا عمرو
نور إسماعيل دلة - حمص - الفرحانية الشرقية
يونس دلة - حمص - الفرحانية الشرقية
حكمت دلة - حمص - الفرحانية الشرقية
أبو باسل - ريف دمشق - الغوطة الشرقية
محمود عبد الرحمن محمد علي - حلب - إبين سمعان
حسن محمد كمال ميني - حلب - إبين سمعان
علي جهاد مسعود - حلب - إبين سمعان
مهران العبسي - دمشق - الحجر الأسود
زوجة مهران العبسي - دمشق - الحجر الأسود
سهر الخالد - حماة - مورك
عز الدين كردو - حلب - الأشرفية
حسن حسين كروم - حلب - الشيخ نجار
محمد عبد اللطيف - حلب - العامرية
محمد خالد الخطيب - حلب - مارع
ياسين إبراهيم سالمة - حلب - المغاير
عائشة حمدو حمد - حلب - المغاير
ريان ياسين إبراهيم سالمة - حلب - المغاير
ميسم ياسين إبراهيم سالمة - حلب - المغاير
نور ياسين إبراهيم سالمة - حلب - المغاير
زكريا منصور - حلب - المغاير
حسن الحسن - حلب - حي طريق الباب
حسين العلي - حلب - حي طريق الباب
حسن محمود العلي - حلب - حي طريق الباب
حسن عساف - حلب - حي طريق الباب
حسن الحسن بي دب - حلب - حي طريق الباب
أحمد صالح الشيخ يوسف - حلب - مارع
صالح أحمد صالح الشيخ يوسف - حلب - مارع
حلا أحمد صالح الشيخ يوسف - حلب - مارع
عبود حمشو حاج خليل - حلب - رتيان
يوسف نذير بركات - دمشق - القطانة
محمد حسن صليبي - حلب - القطانة
عمر حافظ درويش - حلب - عندان
عمر عرب - حلب 
أحمد عبد السلام التركماني - درعا - السهوة
فادي عقيل حجيج - درعا - علما
محمود سعيد المصري - درعا - نمر
عاصم شقدوح - دمشق - جوبر
عادل الخليلي - ريف دمشق - عين ترما
آل كركر - ريف دمشق - عين ترما
محمد شعبان - ريف دمشق - عين ترما
يونس صالح - ريف دمشق - الهامة
ريم محمد المصري - ريف دمشق - داريا
زوجة مهران العبسي - ريف دمشق - داريا
غياث محمد المصري - ريف دمشق - داريا
محمد المصري - ريف دمشق - داريا
سليم الطير - ريف دمشق - عربين
محمود عمر رحيم - ريف دمشق - حرستا
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- شبكة شام
- الجزيرة نت
- حلب نيوز
- أورينت
- القدس العربي
- روسيا اليوم
- بوابة الشرق
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع