..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء - قصف مجهول يحرق حراقات النفط شمال حلب، وتركيا تجهز لافتتاح معبرين جديدين شرق الفرات -(26-11-2019)

أسرة التحرير

٢٦ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1994

حصاد أخبار الثلاثاء - قصف مجهول يحرق حراقات النفط شمال حلب، وتركيا تجهز لافتتاح معبرين جديدين شرق الفرات -(26-11-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في قصف مجهول استهدف حراقات النفط شمال حلب:

استهدف طيران حربي مجهول -ليل أمس الاثنين- مجمعات لتكرير النقط في قرية "ترحين" شمالي مدينة الباب ومنطقتي (الكوسا وتل شعير) جنوب جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وأفادت مصادر محلية متقاطعة بأن الطيران الحربي شن 9 غارات جوية على مناطق حراقات النفط في ريف حلب الشمالي، مرجحة أن يكون طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن هو من نفّذ القصف.

وأكدت مديرية الدفاع المدني انتشال ثلاثة جثث من المنطقة التي طالها القصف في "ترحين"، مشيرة إلى أن فرقها سارعت إلى إخماد الحرائق التي اندلعت في حراقات النفط عقب القصف.  

من جهة أخرى، قالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن طائرات إف 16 أمريكية استهدفت بثماني غارات جوية مواقع فصائل موالية لتركيا بمحيط مدينة الباب شمال شرق حلب.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر محلية، أن القصف استهدف مواقع تلك الفصائل في قرى العامرية والراعي والبرج وأن بعض هذه المواقع تستخدم لتكرير النفط.

وفي السياق نفسه، أشار المحلل العسكري العميد الركن "أحمد رحال" إلى وجود معلومات عن أن القصف الذي طال حراقات النفط حصل بالشراكة بين الطيران الأميركي والروسي، وأن القصف استهدف أيضاً مقرات فصائل من بينها فصيل "أحرار الشرقية" رغم نفي الأخير تعرض مقراته لأي غارات.

انفجار سيارة مفخخة وسط عفرين:

انفجرت سيارة مفخخة -ظهر اليوم الثلاثاء- في شارع السياسية وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وأفادت مصادر محلية من بينها مركز حلب الإعلامي، بانفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارة بشارع السياسية وسط عفرين، فيما ذكرت قناة حلب اليوم أن الانفجار تسبب في إصابة 5 أشخاص بجروح وفق حصيلة أولية.

من جهتها قالت مديرية الدفاع المدني في حلب، إن ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة وسط مدينة عفرين، وإن فرق الإنقاذ قامت بإسعاف المصابين إلى المشافي القريبة وعملت على تأمين المكان.

الوضع الإنساني:

التجهيز لافتتاح معبرين حدوديين في مناطق "نبع السلام":

تعتزم تركيا إعادة فتح المعابر الحدودية في المناطق التي حررتها بموجب عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا.

حيث أكد والي شانلي أورفة التركية، عبد الله أران، أن السلطات التركية استكملت أعمال صيانة وتأهيل الجانب التركي من معبر تل أبيض - أقجة قلعة، ويتم العمل الآن على إتمام أعمال صيانة الجانب السوري من المعبر، ليتم استئناف العبور منه بأقرب وقت.

وأوضح الوالي التركي في تصريحات لوكالة الأناضول أن الفرق التي ستدير الجانب السوري من المعبر، تخضع حاليا لتدريبات حول طبيعة عمل المعبر الذي قال إنه سيقدم إسهامات كبيرة لإحياء الفعاليات التجارية على الجانبين السوري والتركي.

وأضاف أن العمل على إعادة فتح معبر جيلانبنار، يتواصل أيضا، وسيجري افتتاح المعبرين قريبا، أمام الأنشطة التجارية ولدخول المساعدات الإنسانية أيضا.

وأشار الوالي إلى وجود خطة عمل أعدتها الحكومة التركية خاصة بمناطق "نبع السلام" تتضمن مشاريع سيتم إنجازها قبل نهاية العام الحالي، وأخرى سيتم إنجازها العام المقبل، كما لفت إلى أن بلاده تبذل ما بوسعها لتأمين عودة الحياة إلى طبيعتها في مناطق "نبع السلام".

الوضع السياسي:

لليوم الثاني: وفد النظام يعرقل عقد اجتماع للجنة الدستورية:

أخفقت اللجنة الدستورية السورية -لليوم الثاني على التوالي- في عقد اجتماعٍ لها بمدينة جنيف السويسرية الثلاثاء، بسبب تعنّت وفد نظام الأسد.

 وقالت "جبنيفر فينتون" المتحدثة باسم المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، إن "الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية عن نظام الأسد أحمد الكزبري، وعن المعارضة هادي البحرة، قدما للمبعوث الأممي مواد تتعلق بأجندة الاجتماعات، لكن حتى الآن لم يحصل توافق حولها".

وأوضحت المتحدثة خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر الأمم المتحدة في جنيف أن "المشاورات مستمرة، وبيدرسون يواصل مشاوراته مع الرئيسين المشتركين، ويأمل أن تفضي نتائج مشاوراته إلى مواصلة انعقاد اجتماعات اللجنة المكونة من 45 عضوا".

ولفتت إلى أن "المبعوث الأممي يواصل مشاوراته أيضا مع ممثلي الدول الضامنة لمسار أستانة، ويأمل أن تنعقد هذا الأسبوع اجتماعات الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية في جنيف".

هذا ولم تصل وفود الأطراف المشاركة في أعمال اللجنة من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني إلى المقر الأممي، في ظل عدم وضوح الرؤية إن كانت الاجتماعات ستعقد أم لا.

وكانت الأطراف المشاركة في اللجنة الدستورية قد فشلت في عقد الجلسة الأولى في الجولة الثانية المقرر عقدها أمس الاثنين، بسبب انسحاب وفد نظام الأسد بذريعة عدم وجود "جدول أعمال للاجتماع".

بدوره، أوضح عضو اللجنة الدستورية في وفد المعارضة "يحيى العريضي" حقيقة ما جرى في الاجتماعات، وأشار إلى أن رئيس وفد النظام قدم اقتراحاً بمثابة "جدول أعمال"، وهو عبارة عن ثوابت وطنية يجب أن تناقش قبل أي عمل، موضحاً أن ما طالب به نظام الأسد أمور سياسية ليست من اختصاص لجنة الدستور وتتعلق بإدانة عملية "نبع السلام" والحديث عن الإرهاب.  

وشدد "العريضي" في تصريحات صحافية على أن "وفد المعارضة يريد مناقشة الدستور وليس إصدار بيانات سياسية لا تثمر شيئاً"، مؤكداً أن التصعيد العسكري في إدلب هدفه تعطيل اللجنة الدستورية والتأثير على عملها.

المواقف والتحركات الدولية:

روسيا تتهم “الخوذ البيضاء” بالتحضير لـ “تمثيلية” هجوم كيماوي جديد في إدلب:

اتهمت وزارة الدفاع الروسية اليوم، الثلاثاء 26 من تشرين الثاني، أفراد الدفاع المدني السوري، المعروفين باسم “الخوذ البيضاء”، بالتعاون مع مقاتلي “هيئة تحرير الشام” في التحضير لهجوم كيماوي “مزيف” جديد في منطقة خفص التصعيد في إدلب.

وحسبما نقلت وكالةتاسالروسية، عن بيان للوزارة، “تلقينا معلومات، عن جهات عدة، تؤكد تقارير عن تخطيط المقاتلين في الجماعة التابعة للقائد الميداني أبو مالك، والتي تعد جزءًا من هيئة تحرير الشام، بالاشتراك مع الخوذ البيضاء، لإساءات تتضمن تزييف غارات جوية واستخدام الأسلحة الكيماوية في مناطق مدنية ضمن منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

أردوغان يتحدث عن الجدول الزمني لعملية “نبع السلام:
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن عملية “نبع السلام” التي أطلقتها قوات بلاده في الشمال السوري ضد “الإرهابيين” ليست مقيدة بجدول زمني محدد.

وأضاف أردوغان في تصريحات أدلى بها للصحفيين في أثناء عودته من قطر، التي زارها أمس، الاثنين 25 من تشرين الثاني، إن مثل هذه العمليات العسكرية لا يمكن تحديدها بمدة معينة، بحسب ما نقلته وكالةالأناضولالتركية.

وأكد أردوغان، أن القوات المشاركة في “نبع السلام” تمكنت من تحييد “1230 إرهابيًا” منذ انطلاق العملية.

ونقلت وكالةرويترزللأنباء، عن مصدر أمني تركي، أمس، قوله إن تركيا لن تستأنف هجومها العسكري في شمالي وشرقي سوريا.

وأكد المصدر الأمني، الذي لم تسمه الوكالة، أن تركيا ملتزمة تمامًا بالاتفاقيات التي أبرمتها مع روسيا والولايات المتحدة بخصوص المنطقة هناك، كما نقلت “رويترز”.

آراء المفكرين والصحف:

ما هو وضع الساحة، وإلى أين تسير؟

الكاتب: عمر حذيفة

١- ما أنا متأكدٌ منه أنْ لا أحدَ يعلم إلى أين تسير الساحة على وجه التأكيد إلّا (( الله سبحانه في علاه )) ، فما تسمعونه من محللين ومنظِّرين إنما هو تحليلٌ وتخمين ، قد يصيب بعضه وقد يخطئ كله .

٢- ما أنا متأكدٌ منه أنّ القضية السورية خرجت من أيدي أبنائها السوريين وباتت بأيدي الدول الكبرى ذات الأطماع المختلفة تتحكّم بها مع ما يتماشى مع مصالحها ولو على حساب الدم السوري كما هو شأنها في استعماراتها القديمة والحديثة .

٣- ما أنا متأكدٌ منه أنّ الثورة السورية ثورةُ حقٍ مسلوبٍ وعزّةٍ مُنتهَكةٍ وكرامةٍ مُنتَزَعة ،  يريد شعبها استرجاع حقه وانتزاع عزته وكرامته من حكامٍ مأجورين ، و رؤساء على شعوبهم متآمرين ، و خوَنةٍ وعملاء لأوطانهم بائعين ....

٤- ما أنا متأكدٌ منه أنّ الدول الغازية الفاجرة لن تفرّط بأولئك الحكام الخونة ولن تتخلّى عنهم مهما كلفها الأمر من القوة العسكرية والجوية والبرية والبحرية وووو ( فكلّه مدفوع الثمن من عملاء أخر )

بل ولن تدّخر جهداً في جمع الجموع من الدول المتواطئة والمتقاعسة والجبانة على (( أصحاب الحق )) و التأليب عليهم بكل الوسائل والطرق الناعمة والخشنة حتى تحافظ على مصالحها الخاصة بالحفاظ على عملائها المجرمين .

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع