..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

القوات التركية في حالة تأهب لدعم الثوار في السيطرة على كامل أنحاء اللاذقية

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2353

القوات التركية في حالة تأهب لدعم الثوار في السيطرة على كامل أنحاء اللاذقية

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

عدد اللاجئين السوريين المسجّلين في لبنان تجاوز مليون لاجئ:

أعلنت المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين المسجّلين في لبنان تجاوز مليون لاجئ، وأوردت المفوضية، في بيان، أن عدد اللاجئين الذين فروا من النزاع في بلادهم، بات يوازي ربع تعداد الشعب اللبناني، واصفة هذا الرقم بأنه "عدد قياسي كارثي تزيد من خطورته موارد تنفد في شكل سريع ومجتمع مضيف على شفير الانهيار".
وجاء في البيان أنه "بعد ثلاث سنوات على اندلاع النزاع في سورية، أصبح لبنان البلد الذي يؤوي اكبر كثافة من اللاجئين للفرد في العالم"، مشيرة إلى "تسارع توافد" اللاجئين، وذكرت المفوضية أنه "في نيسان (ابريل) 2012 كان هناك 18 ألف لاجئ سوري في لبنان، وفي نيسان (ابريل) 2013 بلغ عددهم 356 ألفا وحاليا في نيسان (ابريل) 2014 وصل إلى المليون"، مسجلة "يومياً 2500 لاجئ جديد، أي أكثر من شخص في الدقيقة" في هذا البلد. (1)

تحركات دولية لعقد جنيف 3:

كشف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن وجود تحضيرات لعقد مؤتمر جنيف3، المتعلق بإيجاد أرضية سياسية لحل الصراع في سوريا، المستمرّ منذ نحو أربع سنوات حاصدا بذلك أرواح أكثر من 150 ألف مواطن سوري، ودعا بان كي مون، كلا من الولايات المتحدة وروسيا للضغط على الطرف السوري بغية الحوار "بنية صافية وبناءة".
وتزامنت تصريحات بان مع مساعي المبعوث الأممي العربي الأخضر الإبراهيمي لعقد لقاء ثلاثي مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي تشيرمان، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بجنيف في العاشر من أبريل الجاري لبحث احتمالات عقد جنيف3. (2)

الأسد يتحدث عن مكافحة الإرهاب ويداه ملطختان بالدماء:

نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن الأسد، قوله أمام وفد من " الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية" في روسيا، إنه " لا خيار أمام الشعب السوري سوى الانتصار في حربه على الإرهاب، والفكر الظلامي المتطرف الدخيل على مجتمعنا، وذلك من خلال الثبات والتمسك بما ميز هذا المجتمع عبر قرون طويلة من التنوع والاعتدال والتنور الفكري".
وأضافت أن رئيس الجمعية، سيرغي ستيباشين، نقل إلى الرئيس الأسد رسالة شفهية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين " أكد فيها تصميم بلاده على مواصلة دعمها صمود الشعب السوري في جميع المجالات، في مواجهة الحرب التي يخوضها ضد الإرهاب الدولي المدعوم من قبل بعض الدول الغربية والإقليمية". (3)

الثوار يدحرون النظام في حي جوبر:

قال ناشطون سوريون: إن قوات النظام تصعد قصفها بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة، لمناطق الريف الشرقي للعاصمة دمشق وسط اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، كما واصل الطيران الحربي قصفه بالبراميل المتفجرة لمناطق مختلفة من البلاد، وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن اشتباكات اندلعت بين قوات المعارضة والنظام في حي جوبر بالعاصمة، لدى محاولة القوات الحكومية استعادة أجزاء من الحي حيث تصدى لهم الثوار ودحروهم. (4)

الحرب السورية ألحقت أضراراً كبيرة بالمدن:

أظهر مسح أجرته الأمم المتحدة، أن معظم المنازل في بعض أحياء دمشق تعرضت لأضرار جسيمة جراء الصراع السوري، ويقول السكان إنهم في حاجة إلى مساعدات للبقاء على قيد الحياة، وأدى الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاثة أعوام إلى إلحاق الخراب بالبلاد وتدمير البنية التحتية وحول بعض الأحياء إلى أنقاض، لكن استمرار العنف يعني عدم توافر الكثير من الدراسات المفصلة حول مدى تأثيره. (5)

طهران لا نسعى لبقاء الأسد مدى الحياة:

يبدو أن إيران بدأت تشعر بالضغط الميداني الذي يحققه مقاتلو المعارضة في المعقل الرئيسي لبشار الأسد في ريف اللاذقية، وهو ما دفعها أمس إلى رفع طرف الغطاء عن الرئيس السوري معلنة، أنها على الرغم من اعتبارها سوريا حليفاً استراتيجياً ضد إسرائيل، إلا أنها لا تسعى لبقاء بشار الأسد رئيساً لسوريا مدى الحياة، حسبما قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية أمير عبد اللهيان الذي أضاف لكننا لا نشترك في فكرة استخدام القوى المتطرفة والإرهاب للإطاحة بالأسد والحكومة السورية. (6)

القوات التركية في حالة تأهب لدعم الثوار في السيطرة على كامل أنحاء اللاذقية:

كشفت أوساط قيادية في لجان الكونغرس الأميركي النقاب أمس، عن وجود مخاطر مواجهة مسلحة بين تركيا وسورية، بعدما ضرب نظام بشار الأسد كل تحذيرات رجب طيب أردوغان عرض الحائط خلال الشهرين الأخيرين، بوجوب عدم اقتراب مقاتلاته الجوية من الحدود التركية، والابتعاد مسافة ستة كيلو مترات على الأقل، عن أجواء تلك الحدود، تحت طائلة إسقاطها بصواريخ جو – جو تركية، أو صواريخ أرض – جو من بطاريات "باتريوت" أميركية الصنع التي زود "حلف شمال الأطلسي" أنقرة بها في النصف الأول من العام الماضي.
ونقل دبلوماسي بريطاني في لندن عن أحد أعضاء لجنة العلاقات الخارجية والدفاع عن الكونغرس الأميركي، قوله" إن وقوع مصادمات مسلحة تركية – سورية في ذروة انشغال نظام بشار الأسد بمحاولات منع الثوار من السيطرة على شمال اللاذقية بكامله خلال الأيام القليلة الماضية، قد تؤدي إلى التعجيل في احتلال اللاذقية وتدمير كامل بلدة القرداحة، مسقط رأس آل الأسد". (7)


المصادر:
1) الحياة اللندنية
2) العرب
3) الرياض
4) الراية القطرية
5) بوابة الشرق
6) المستقبل

7) السياسة

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع