..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الخطيب في قمة الدوحة: طالبت كيري بمنطقة آمنة شمال سورية - أسوشيتد برس: «الولايات المتحدة» تدرب مقاتلين سوريين في الأردن

أسرة التحرير

٢٦ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2545

الخطيب في قمة الدوحة: طالبت كيري بمنطقة آمنة شمال سورية - أسوشيتد برس: «الولايات المتحدة» تدرب مقاتلين سوريين في الأردن
في الدوحة0.jpg

شـــــارك المادة

الخطيب في قمة الدوحة: طالبت كيري بمنطقة آمنة شمال سورية:
كشف الرئيس المستقيل لـ "الائتلاف السوري" المعارض معاذ الخطيب خلال كلمة سورية في القمة العربية في الدوحة، أنه طلب من الولايات المتحدة خلق منطقة آمنة في شمال سورية من خلال مظلة باتريوت.
ولفت الخطيب، بعد منح مقعد سورية في الجامعة العربية للمعارضة السورية، إلى "أني طالبت خلال الاجتماع بوزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن يشمل نطاق صواريخ باتريوت حماية الشمال السوري وقد وعد بدراسة ذلك".
وأضاف: "قلت لمسؤول أميركي نحن لا نخجل من أن نعلن مساعدات الإغاثة الأميركية التي تقدر بـ365 مليون دولار لكن ما ننتظره من أميركا أكبر من ذلك"، موجهاً الشكر إلى العديد من الدول خاصة قطر والمملكة العربية السعودية ولبنان وكردستان العراق و"كل جندي مجهول" ساعد الثورة السورية. (الحياة)

أسوشيتد برس: «الولايات المتحدة» تدرب مقاتلين سوريين في الأردن:

أعلن مسئولون أمريكيون وأجانب أن الولايات المتحدة تقوم بتدريب مقاتلين سوريين علمانيين في الأردن في محاولة لتعزيز القوات التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد وتقويض نفوذ الإسلاميين الأصوليين بين المعارضة السورية المنقسمة باستمرار.
 ويقول المسئولون إن التدريب يتم منذ عدة أشهر، ويتركز بشكل كبير على عناصر من السنة والقبائل البدوية والذين خدموا من قبل في الجيش السوري.
 وأضافوا أن المقاتلين ليسوا أعضاء بالجيش السوري الحر، وتخشى الولايات المتحدة ودول أخرى من احتمال خضوع الجيش السوري الحر لنفوذ الميليشيات المسلحة ذات الصلة بتنظيم القاعدة.
 وأوضح المسئولون أن عملية التدريب تخضع لإشراف الاستخبارات الأمريكية وهى لا تزال مستمرة، حيث أن هناك دول أخرى تشارك في ذلك، من بينها بريطانيا وفرنسا. (محيط)

أخيرا.. معاذ الخطيب على مقعد بشار الأسد وسط تصفيق حاد في قمة الدوحة:
أخيرا جلس رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب وسط تصفيق حاد قبل قليل في الكرسي المخصص للرئيس السوري بشار الأسد بعدما استدعاه رئيس القمة أمير قطر.
وظهر علم الثورة السورية الجديد على المنصة الرئيسية لكبار القادة والزعماء العرب في اجتماع القمة العربية الذي بدأ قبل قليل.
وبعد اللحظات الأولى لفعاليات الاجتماع ظهر المقعد الخاص بسوريا فارغا ووضع على طاولته علم المعارضة السورية فيما لم يظهر على المقعد رئيس الوفد السوري معاذ الخطيب. (القدس العربي)

الخطيب يوضح سبب استقالته وواشنطن تؤكد مواصلة دعم المعارضة:
قال معاذ الخطيب إنه استقال من رئاسة الائتلاف الوطني السوري- المظلة السياسية لجماعات المعارضة المسلحة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد- إن فشل العالم في مساندة الانتفاضة كان السبب الرئيسي وراء قراره الاستقالة من رئاسة الائتلاف.
وكان الخطيب قد عين رئيسا للائتلاف في نوفمبر تشرين الثاني بعد جهود دبلوماسية غربية وخليجية لجعل المعارضة للأسد أكثر اتحادا.
وقال في تعليقات أذاعتها قناة الجزيرة التلفزيونية التي مقرها قطر إن آراءه بشان الحاجة إلي إعادة هيكلة وتوسيع الائتلاف كان لها دور صغير في قراره الاستقالة.
وأضاف قائلا "موضوع الاستقالة جزء منه بسيط يتعلق ببنية الائتلاف وضرورة إعادة هيكلته وتوسيعه ولكن القسم الأعظم هو احتجاج على مواقف الدول العالمية التي تحاول فقط أن تمرر رغباتها وتطلعاتها أو طرقها في حل الأزمة دون أن تشعر بألم الشعب لأن أصحاب السياسة غالبا لا يشعرون بألم الناس كما يعيشها الشعب نفسه الذي يعانى في كل يوم". (القدس العربي)

أوغلو من "القمة العربية": سنسعى لحصول المعارضة على مقعد سورية في الأمم المتحدة:

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، إن بلاده ستسعى لحصول الحكومة السورية المؤقتة على مقعد سورية بالأمم المتحدة.

وخلال كلمته بالقمة العربية بدورتها الـ24 في الدوحة والتي تشارك فيها بلاده كمراقب، حيّا خطوة تسليم القمة العربية الائتلاف السوري المعارض مقعد سورية في الجامعة العربية، معتبرًا أنها "تساهم في وقف نزيف الدم السوري وتشجيع دول أخرى على تقديم الدعم لسورية، وإشارة إلى النظام السوري بأنه لم يعد مقبولاً منه أن يتحدث باسم الشعب السوري".
وأضاف أنه "بعد تأسيس الحكومة السورية المؤقتة (من المعارضة السورية) يلزم الأمر مزيداً من الدعم لها ومزيداً من الضغط على النظام السوري"، لافتاً إلى أن "أنقرة أول من جمّدت أموال النظام السوري".
واستعرض دور تركيا في دعم اللاجئين عبر إقامة مخيمات تقدم الخدمات اللازمة لهم، بغض النظر عن عرق أو دين، مقدراً أن بلاده تستضيف 200 ألف سوري في تلك المخيمات، إضافة إلى 100 ألف خارجها.
وشدد على "ضرورة توحّد الشعب السوري تحت قيادة واحدة لتجاوز أزمته"، مضيفًا أن بلاده "ستوحّد جهودها مع الجامعة العربية والحكومة السورية المؤقتة في هذا الإطار". (الحياة)

معاذ الخطيب: نحن نرحب بأي حل سياسي يجنبنا المزيد من الخراب:
أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض المستقيل أحمد معاذ الخطيب خلال إلقائه كلمة سوريا في القمة العربي الـ24 في قطر أن "المعارضة السورية ترحب بأي حل سياسي يساهم في حل الأزمة السورية ولا يكون على حساب دماء السوريين"، مشيراً الى أن "النظام السوري رفض المبادرة التي أطلقها الائتلاف من اجل حل الأزمة وإطلاق النساء والأطفال من المعتقلات".
وطالب الخطيب "بمنح مقعد سوريا في الأمم المتحدة والمجالس الدولية إلى المعارضة السورية كما فعلت الجامعة العربية في هذه القمة"، وبتجميد أموال النظام التي سرقها من الشعب السوري"، مؤكداً أن "الشعب السوري هو من سيقرر من سيحكمه وليس أي دولة وسيتفاهم السوريين مع بعضهم البعض"، لافتاً إلى أن "الفكر المتشدد هو نتيجة الفساد في سوريا، ونحن نريد الحرية وليس المزيد من الخراب والدمار لسوريا"، مشدداً على أن "هناك محاولات دائمة للتشويش على الثورة من خلال الأقليات"، متسائلاً "ماذا فعل النظام للعلويين، وماذا فعل للبنان؟، اعتقل المفكرين ومارس العبودية والظلم، وبعض جهات النظام حاولت إشعال الحرب الأهلية بين السوريين في بانياس". (النهار)

هل سقطت طائرة مدنية في شمال غرب سوريا؟:

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرة مدنية أصيبت بإطلاق نار مصدره مضادات أرضية فيما كانت تحلق في ريف منطقة إدلب بشمال غرب سوريا. ولم يتمكن المرصد الذي مقره في بريطانيا من الإدلاء بتفاصيل عن الطائرة أو تحديد ما إذا كانت قد أسقطت.

ولفت غلى أنه: "شوهدت طائرة مدنية يخرج منها دخان اسود بعد إطلاق النار عليها من مضادات أرضية في ريف إدلب شمال مدينة معرة النعمان".
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن شهودا في المكان شاهدوا الطائرة تنحدر ببطء من دون أن يوضحوا ما إذا كانت تحطمت على الأرض، موضحاً أن طائرتين مدنيتين سبق أن استهدفتا في شرق سوريا وشمالها من جانب مقاتلين معارضين اعتقدوا انهما تقلان عسكريين أو عتادا للجيش النظامي.
وأضاف المرصد: "لم يعرف ما إذا كانت هذه الطائرة تنقل عسكريين أو مدنيين أو شحنات عسكرية". (النهار)

أذاعه الإسرائيليون وتناقله العالم ويؤكده الفرنسيون:
انتشار خبر مقتل بشار الأسد برصاص حارسه الإيراني:

انتشر منذ صباح اليوم خبر مقتل الرئيس السوري بشار الأسد على كل القنوات والمواقع الإخبارية، بعدما سربته مدونة استخباراتية إسرائيلية، وهو مستمر في الانتشار على الرغم من نفي سفارة سوريا في روسيا الأمر برمته.
بيروت: في خبر مفاجئ، أفادت مدونة "روتر" الاستخبارية الإسرائيلية أمس الأحد أن ضابطًا إيرانيًا يدعى مهدي اليعقوبي، يعمل حارسًا شخصيًا للرئيس السوري بشار الأسد، أطلق النار على الأسد فجر الأحد، لينقل الرئيس السوري بعدها سريعًا إلى المستشفى الشامي، لإخضاعه للإسعافات اللازمة.
كما أكد الموقع إصابة مسؤول عسكري بارز في الحادث نفسه، من دون أن تؤكد مصادر النظام السوري الخبر أو تنفيه.
وقالت المدونة الاسرائيلية إن خبر وفاة الأسد قد تأكد من مصادر إعلامية روسية، ذكرت أن إطلاق النار على الأسد تم من مسافة قريبة، وأنه توفي في مستشفى الشامي في دمشق بسبب قصور قلبيّ ناجم عن فقدان الأسد كميات كبيرة من الدم أثناء نقله إلى المستشفى. 
 غير أن وكالة روسيا اليوم نقلت عن مصادر مقربة من الحكومة السورية تأكيدها أن النبأ عار عن الصحة تمامًا، وأن الأسد يتمتع بكامل قواه، ويمارس نشاطه الرئاسي كالمعتاد، واضعة الأمر في خانة ترويج الإشاعات لا أكثر. (إيلاف)

الداخلية السعودية: من شارك من السعوديين بالأزمة السورية خالف الأنظمة وسيعتقل فور عودته:

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن من شارك من السعوديين في القتال الدائر حاليا في سورية بين قوات النظام والمعارضة 'سيعتقل فور عودته'. 

وقال التركي في تصريحات نشرتها الصحف السعودية أمس الاثنين 'إن انضمام عددا من السعوديين إلى الأزمة السورية يعد أمراً مخالفاً للأنظمة السعودية'. 
وأضاف أن الجهات الأمنية ستحقق مع من تثبت نيتهم الذهاب إلى هناك بنية الانضمام للقتال وستمنعهم من السفر، إضافة إلى اعتقال من ذهب إلى هناك حال عودتهم إلى السعودية، كاشفاً أن بعضهم انتظموا في أنشطة تنظيم القاعدة في الخارج وقد يتوجهون إلى المشاركة بعمليات التنظيم في سورية أو دول أخرى. (القدس العربي)

الإعلام السوري ينتقد بشدة منح مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة:

انتقد الإعلام السوري بشدة الاثنين منح مقعد سورية في جامعة الدول العربية إلى المعارضة، وذلك عشية انعقاد القمة العربية الرابعة والعشرين في الدوحة، معتبرا انه مخالف لميثاق الجامعة واستنساخ للحدث الليبي لشرعنة التدخل الخارجي في البلاد.

وفي تقرير إخباري بعنوان 'طبول الخيانة تقرع في الدوحة'، ذكرت قناة 'الإخبارية السورية' أن 'مشيخة النفط والغاز يريدون القفز فوق القوانين الناظمة لميثاق الجامعة لإعطاء مقعد الدولة المؤسسة لمجلس راضخ للمال والنفط الخليجي ومتآمر خانع للقرار الأمريكي على سورية وشعبها'. (القدس العربي)

فابيوس: على المعارضة السورية توحيد صفوفها، ولا تأكيد لشائعة حول مقتل الأسد:
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين أن على المعارضة السورية أن توحد صفوفها مشيرا إلى إن الشائعة حول مقتل الرئيس السوري بشار الأسد لم تتأكد.
وردا على سؤال لإذاعة أوروبا  حول شائعة بشأن اغتيال الأسد على يد حارس إيراني، اقر الوزير الفرنسي بأن أحد مواقع الانترنت نشر هذه المعلومة 'لكنها لم تتأكد'.
(القدس العربي)

الأمم المتحدة تسحب نصف موظفيها من سوريا: 
أكدت مصادر بالأمم المتحدة الاثنين، أن المنظمة الدولية تعتزم سحب نصف أعضاء بعثتها العاملة في سوريا، والتي تضم محو 100 موظف دولي، بسبب تفاقم الوضع الأمني في الدولة العربية، التي تشهد "حرباً أهلية" طاحنة، خلفت عشرات الآلاف من القتلى.
وقال مصدر دبلوماسي بالمنظمة الدولية، طلب من CNN عدم الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن الأمم المتحدة بصدد إصدار إعلان رسمي في غضون الساعات القليلة المقبلة، لسحب نحو نصف موظفيها في سوريا، ونقلهم إلى منطقة أخرى، لم يحددها، بعد تدهور الأوضاع في سوريا.
يأتي هذا الإجراء من جانب المنظمة الدولية بعد أيام على موافقة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة على تمديد مهمة البعثة الدولية المكلفة بتقصي الحقائق في انتهاكات حقوق الإنسان التي تجري في سوريا، والتي بدأت أعمالها في أغسطس/ آب 2011، لمدة ستة أشهر إضافية.
وردت الحكومة السورية بإعلان "رفضها القاطع" لقرار تمديد مهمة لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول الوضع في سوريا سنة إضافية، ووصفت القرار بأنه "منحاز وغير متوازن"، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية.(سي إن إن)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع