..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم السبت - نيران الأسد ليس لها حدود والاسعد في الداخل - 22-9-2012م

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٢٢ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3218

شـــــارك المادة

استشهاد 189 شخصا في سوريا معظمهم في حلب ودمشق وريفها وحمص،والجيش السوري الحر ينقل قيادته المركزية من تركيا إلى سورية ويسقط مقاتلة تابعة للجيش النظامي أثناء تحليقها فوق بلدة الأتارب بمحافظة حلب. واعتداءات كتائب الأسد تصيب تركيا والأردن

 


أولاً: انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:
نيران الأسد ليس لها حدود:
وقعت اشتباكات متقطعة بين الجيشين الأردني والسوري في منطقة وادي نهر اليرموك التي تفصل مناطق في الحدود الأردنية عن سوريا، وذلك بعد قصف الجيش السوري مناطق حدودية بين البلدين أثناء مرور لاجئين.
وقال أبو ريان: الناطق باسم كتيبة اليرموك التابعة للجيش السوري الحر إن  قوات كبيرة من الجيش النظامي اجتاحت بلدة حيط الواقعة على سفح وادي اليرموك بحثا عن لاجئين ومقاتلين من الجيش الحر الذين يؤمنون عبور اللاجئين السوريين نحو الأردن "وقامت بالقصف بمضادات الطائرات وبالمدفعية
وكانت القذائف تسقط في الوادي المواجه للحدود الأردنية وتوقف القصف بسبب انتشار الجيش الأردني الذي قام بإطلاق الرصاص المضاد للطيران على مصادر النيران السورية التي كادت توقع مجزرة في صفوف نحو 500 لاجئ بالمنطقة
نيران الأسد تصيب أتراكا:
نشر الجيش التركي مدافع وصواريخ مضادة للطائرات بشكل وقائي في جوار مركز حدودي مع سوريا يشهد مواجهات بين الجيش الحر وكتائب الأسد للسيطرة على موقع تل أبيض الحدودي، وبعد قيام الكتائب بقصف مدينة سانليورفا الواقعة على الحدود جنوب شرق البلاد، ما أسفر عن إصابة تركيين اثنين.
وأعلن الجيش اللبناني أن قوة من الجيش السوري هاجمت مركزا له في جرود منطقة عرسال الحدودية مع سوريا. مشيرا إلى أن الهجوم لم يوقع إصابات لكنه الثاني بأقل من أسبوع. ومؤكدا أن الجيش لن يسمح لأي طرف باستخدام الأراضي اللبنانية من أجل توريط لبنان في أحداث الدول المجاورة.
كما قامت كتائب الأسد بقصف ولأول مرة مدينة سلوقة في محافظة الرقة
وتعرّضت منطقة دارة عزة في حلب لقصف عنيف بالصواريخ والرشاشات الثقيلة ما أدى إلى تهدم عدد كبير من المنازل، وسقوط شخصين جراء انهيار مبنى سكني في قصف قوات النظام بالطيران الحربي على الأتارب و سقوط ثلاثة أشخاص بالطريقة نفسها في منطقة الزكية،
قصف عنيف ومجزرة جديدة بينهم نساء وأطفال:
ارتكبت كتائب الأسد مجزرة في حي الميسر بحلب راح ضحيتها عدد كبير من الشهداء بعد قصفه بينهم 7 أطفال و12 سيدة . كما انتشل الهلال الأحمر 35 جثة من تحت الأنقاض في حي مشاع الأربعين بحماة
وتعرّضت أحياء القاطرجي والشعار والصخور وهنانو والعرقوب والمرجة في حلب لقصف مدفعي عنيف، واندلاع معارك حول ثكنة هنانو، وعمليات قصف شديدة ومعارك تدور في مدينة الباب بريف حلب
كتائب الأسد تقتحم بلدة سبنيه بريف دمشق وتشن حملات دهم واعتقالات وسرقة للممتلكات وحرق للمنازل والمحال التجارية. وتعرّض الزبداني إلى عملية اقتحام حي عندما حاصرت الكتائب منطقة الشلاح وسط إطلاق نار وشنت حملة اعتقالات ضمت أعدادا كبيرة من النازحين
استمرار الإعدامات الميدانية:
تعرضت منطقة العبادة في الغوطة الشرقية بريف دمشق لقصف عنيف بمدافع الشيلكا من معسكر الصاعقة، كما وصلت تعزيزات عسكرية ضخمة إلى حاجز جسر زملكا تحمل دبابات وسيارة محملة برشاش دوشكا على الجسر، وانتشار للقناصة على الأبنية القريبة من حاجز حرملة ومقتل 13 مواطنا باستهداف حافلة ركاب في منطقة حجيرة بدمشق،
وإعدام ستة أشخاص في حي القدم الدمشقي ، ومقتل جندي من كتائب الأسد خلال معارك اندلعت على أثر عمليات قصف مدفعي وشوهدت أعمدة الدخان في حرستا بدمشق وسقط 6 أفراد من عائلة واحد قضوا على يد كتائب الأسد في إعدام ميداني في حي القدم بدمشق
واقتحمت دبابات النظام وعددا كبير من شبيحته الحي وأقاموا حواجزا فيه بعدما انسحب مقاتلي الجيش الحر.
وقتل 16 مواطنا في حي جوبر، لدى اقتحام القوات النظامية للحي. وقال ناشطون: إن هؤلاء ماتوا إما بالقصف أو بالإعدام الميداني
وقامت كتائب الأسد بسرق وحرق ومداهمة المنازل في بلدة هيت في درعا , وكذا قامت باعتقالات واسعة في مدينة الحارة . ثم احتدمت معارك عنيفة بمدينة داعل
ثانياً: المقاومة الحرة:
نقل القيادة إلى الوطن:
أعلن الجيش السوري الحر نقل قيادته المركزية من تركيا التي استقر فيها منذ أكثر من عام، إلى "المناطق المحررة" داخل سوريا.
وقد وجه رياض الأسعد قائد "الجيش السوري الحر إلى الشعب السوري رسالة حملت عنوان "بيان رقم واحد من الداخل"، قال فيها ": "نزفّ لكم خبر دخول قيادة الجيش الحر إلى المناطق المحررة بعد أن نجحت الترتيبات في تأمين المناطق المحررة لبدء خطة تحرير دمشق قريباً"
اشتباكات واسعة في حلب والحر يسقط مقاتلة:
أسقط الجيش السوري الحر بنيران أسلحته المضادة للطائرات طائرة مقاتلةً تابعة للنظام السوري أثناء تحليقها فوق بلدة الأتارب بشمال سوريا.
واحتدمت المعارك في مدينة حلب أمس في واحدة من أوسع جولات الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر. وقال مصدر قيادي إنهم يقاتلون على أكثر من 10 جبهات في أحياء حلب وبلدات في ريفها مشيرا إلى أن الاشتباكات متواصلة، حيث يعملون على منع القوات النظامية من التقدم، ويواصلون التصدي للطائرات الحربية التي تغير على المناطق والأحياء، على الرغم من القصف المتواصل لها.
وقتل خمسة عسكريين من الجيش الحر في معارك عنيفة دارت في بلدتي أورم وكفر جوم في غرب محافظة حلب. وقد شن الجيش الحر عدة هجمات على حواجز للجيش في ابزمو بحلب.
وقتل 11 جنديا سوريا نظاميا على الأقل في معارك وهجمات استهدفت حواجز للجيش في محافظة حلب.
كما دارت اشتباكات عنيفة تجري بين قوات جيش الأسد والجيش الحر على الطريق الدولي بين مدينة موحسن والميادين بريف دير الزور.
وقتل اربعة جنود من كتائب الأسد في هجوم استهدف سيارتهم بحمص ، وقتل جندي واحد على الأقل، في مواجهات على مشارف المدينة القديمة فيها.
كما أعلن الجيش السوري الحر تقدمه في عمق محافظة الرقة وتمكنه من السيطرة على بلدتي "عين عاروس" و"سلوق" بعد سيطرته السابقة على بلدة تل أبيض وذلك بهدف إقامة منطقة عازلة قبالة الحدود مع تركيا.

ثالثاً: المعارضة السورية:
بدأت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية المعارضة مؤتمراً لها في دمشق.
يشارك في المؤتمر عشرون فصيلاً من معارضة الداخل، ويعقد تحت شعار "إنقاذ سورية".
وقالت هيئة التنسيق الوطنية إن أيا من الشخصيات المعارضة في الخارج لن تتمكن من حضور المؤتمر بسبب عدم توفر الضمانات الأمنية.
هذا ولا يزال الغموض يكتنف مصير ثلاثة من أعضاء الهيئة من بينهم عبد العزيز الخيّر، والذين أعلن عن اختفاءهم يوم الجمعة الماضية قرب العاصمة السورية.
رابعاً: الوضع الإنساني:
لجأ أكثر من 5 آلاف لاجئ فلسطيني، إلى المخيمات الفلسطينية اللبنانية هربا من العنف الدائر في سوريا. وقال رئيس منطقة لبنان الوسطى في الـ«أونروا» محمد خالد: أن الرقم مرشح للضعف ويرمي  بأعباء إضافية على كاهل اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، الفقراء أصلا، كون معظمهم استقبل أقاربه ومعارفه من سوريا في منزله.
خامساً: المواقف والتحركات السياسية:
فرنسا لا زالت تفكر!!
أعلن مسؤول فرنسي كبير أن بلاده لا تزال تفكّر مع شركائها في منطقة حظر جوي محتملة فوق سوريا، مع إقراره بأن هذا المشروع الذي يتطلب قراراً من مجلس الأمن الدولي هو غير قابل للتطبيق حاليًا.
واجتمع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لبحث الجهود الأخيرة المبذولة لحل الأزمة السورية، والمبعوث الأممي العربي الإبراهيمي يعرض الاثنين المقبل نتائج زيارته إلى دمشق على الأمين العام.

خطف معارضين:
أعلنت هيئة التنسيق الوطنيّة لقوى التغيير الديموقراطي "السورية المعارضة، في بيان، أنّ ثلاثة من أعضائها الذين أعلنت فقدان الاتصال بهم مساء الخميس، هم "في شعبة المخابرات الجوية" وتحملها مسؤولية سلامتهم.
وقال مأمون خليفة، (معارض سوري منشق حديثا) عن هيئة التنسيق: إن  خطف أعضاء في الهيئة عمل حقير ودنيء "محملا" النظام المستبد والمجنون مسؤولية عودتهم إلى منازلهم سالمين، مشددا على أن القضيّة إنسانية ويتم التلاعب فيها ويهمنا أمنهم وسلامتهم"

نظام إيران وسوريا خطر على الجميع:
أعلن حسين شيخ الإسلام ، مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية: أن وفدا برلمانيا سوريا يصل إلى طهران في زيارة تستمر أربعة أيام. مشيرا إلى أن رئيسة لجنة العلاقات العربية والخارجية في البرلمان السوري فاديا ديب ورئيس لجنة الأمن القومي محمد صبحي أبو الشامات يشاركان في الوفد.
وعلق أديب الشيشكلي، عضو المجلس الوطني السوري على زيارة الوفد البرلماني السوري لإيران بأنها في إطار "الإيحاء بأن المؤسسات الرسمية السورية، على الرغم من عزلتها الدولية، ما زالت فاعلة على صعيد العلاقات الخارجية" لافتا إلى أن التعاون الأمني بين النظام السوري والنظام الإيراني هو ما يشكل خطرا علينا

المالكي قلق من الشكوك:
نوري المالكي ،رئيس الوزراء العراقي يعرب عن قلقه من استمرار الشكوك التي تبديها بعض الأطراف في الإدارة الأميركية بخصوص موقف العراق من الثورة السورية "على الرغم من موقفه الحازم برفض أي نشاط تسليحي أو عنفي عبر الأراضي أو الأجواء العراقية مجددا  "موقف العراق المبني على ضرورة إيجاد حل سياسي سلمي للأزمة السورية ومعارضته للتسليح لأي طرف"

الأردن: القبض على مسلحين وتأبين للشهداء:
سميح المعايطة ، وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال يعلن أنّ قوات حرس الحدود الأردني اعتقلت فجر السبت مجموعة مسلحة في إحدى المناطق الحدوديّة بعد تبادل لإطلاق النار مع أفرادها
وأقام مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين (20 كلم شمال عمان) مهرجانا ينظمه التيار السلفي الجهادي لتأبين "شهدائه" في سوريا، وخاصة الشاب معتصم البيروتي الذي استشهد  في معارك بإدلب الخميس الماضي.

سابعا: بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء)

رهام رضوان قرقورة _ ريف دمشق
جمال ياسين طه  _ ريف دمشق
محمد طه الزعبي _ حمص
محمد النعيمي _ حمص
مجهول الهوية _ حمص
زياد النعمان  _ حمص
عبد العزيز خالد عزرون _ حمص
أسامة اسماعيل الحسن  _ درعا
أسامة أحمد كماشة _ ريف دمشق
أحمد عبدو ديب جبرائيل _ حلب
محمد عبدو ديب جبرائيل _ حلب
امنة الكناكنري _ درعا
يوسف قلفوظ _ حلب
ولاء القلفوظ _ حلب
بشير جانات _ حلب
كامل عبد القادر قره _ ادلب
عبد الحليم عبد الحليم اليوسف _ حلب
فطوم نايف الحوري _ حلب
أحمد عبد الكريم الوحش _ حلب
محمد عبد القادر عبد الله _ حلب
روان اللحام _ دمشق
إسماعيل إبراهيم العمر _ دير الزور
محمود محمد رياض الحنش _ دمشق
قاسم عطا الله الصفوري _ درعا
مرعي حسن محيسن العبود _ درعا
هيام الحمير _ درعا
محمد وردة _ ريف دمشق
مجهول الهوية _ ريف دمشق
زهير خليفة _ دمشق
عبد الرؤوف بدر الدين عبيد _ حلب
محمد خالد الدخيل _ حمص
كامل عادل دادا _ الرقة
علي خليفة الخوين _ حمص
محمود عبد الله العيشات _ درعا
حسن عبدو ناصر _ دمشق
حسام غنوم الناصر _ دمشق
طلال محمد الناصر _ دمشق
راشد خميرة _ دمشق
عبدو خميرة _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
أحمد معتوق _ ريف دمشق
الماسة الخليل _ ريف دمشق
ابنة غزالة الحسين _ ريف دمشق
غزالة الحسين _ ريف دمشق
ياسر السعد _ القنيطرة
باسل السعد _ القنيطرة
ياسر محافظة القرعوني _ القنيطرة
أحمد اسماعيل الطلب _ درعا
مجهول الهوية _ حماه
مجهول الهوية _ حماه
محمد خالد راتب الأنصاري _ حمص
سامر عاشور _ ريف دمشق
علياء وهبة _ ريف دمشق
محمد البس _ ريف دمشق
عامر الريحان _ ريف دمشق
صافي يوسف فلفوظ _ حلب
سيدرا يوسف قلفوظ _ حلب
محمد يوسف قلفوظ _ حلب
عبدو يوسف قلفوظ _ حلب
فاطمة إسكيف _ حلب
نور بشير جانات _ حلب
وفاء الخالدي _ ريف دمشق
محمد أنور الخطيب _ ريف دمشق
عدنان محمد خرقي _ حلب
إبراهيم جاجة _ حلب
جمعة الصالح _ دمشق
أحمد موسى _ حلب
نور السرميني _ حمص
عمر وليد العاروب _ حلب
خالد ابراهيم صويص _ حمص
محمد يحيى عرب البوش _ حلب
عقبة الياسين _ حمص
عمار عبد الرحمن صالح _ حلب
هيثم عابورة _ دمشق
محمد ابراهيم السعدي _ دمشق
جعفر أحمد النبهان _ حمص
أحمد محمد حسن ديبو _ حلب
مجد بكار _ حلب
مروة بكار _ حلب
علي حنيفي علو _ حلب
أحمد يوسف الشيخ _ ريف دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مصطفى عباس _ دمشق
محمد مصطفى عباس _ دمشق
محمد عبدو الصالح _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق
أحمد الحرش _ دمشق
مجهول الهوية _ دمشق

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع