..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تركيا: إذن السفر أصبح عن طريق البوابة الإلكترونية (e devlet) .. تعرف إلى طريقة التقديم

أسرة التحرير

25 ديسمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1134

تركيا: إذن السفر أصبح عن طريق البوابة الإلكترونية (e devlet) .. تعرف إلى طريقة التقديم

شـــــارك المادة

قدّمت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا تسهيلات بخصوص استخراج إذن السفر للسوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة.

وتتضمن التسهيلات الجديدة إمكانية التقدم بطلب "إذن سفر" عبر البوابة الإلكترونية الحكومية (e devlet) في خطوة من شأنها أن توفر الكثير من الوقت والجهد على السوريين الراغبين بالتنقل بين الولايات التركية بغرض زيارة أقاربهم وذويهم أو لقضاء أعمالهم خارج الولايات التي يقيمون فيها.

 

طريقة تقديم الطلب

يمكن التقدم بطلب "إذن سفر" عبر الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية (e devlet) وتسجيل الدخول بإدخال الرقم الوطني (T.C) وكلمة المرور الخاصة، وفي حال عدم امتلاك الشخص كلمة مرور، يمكن طلبها من أي مركز بريد (Ptt).

بعد تسجيل الدخول يمكن للشخص كتابة عبارة (Yol İzin Belge Başvurusu) في الحقل المخصص للبحث، وبالانتقال إلى هذا التبويب يمكن الضغط على طلب جديد (Yeni Başvuru) ثم ملء البيانات المطلوبة كاختيار سبب الزيارة (لم شمل-صحي-عمل-دراسة ..) والمدينة التي يرغب بالسفر إليها، وتاريخ الذهاب والإياب، والبريد الإلكتروني، ورقم لوحة السيارة في حال كان السفر عن طريق سيارة خاصة، ويمكن لمقدم الطلب إضافة أفراد العائلة إلى إذن السفر لمرافقته، كما يمكنه إرفاق الملفات التي تدعم طلبه كدعوة من مؤسسة أو شركة، أو جامعة أو تقرير طبي.

بعد الانتهاء من ملء الحقول المطلوبة، يظهر الطلب بحالة الانتظار، إلى أن تتم الموافقة عليه من قبل الجهات المسؤولة لدى مديرية الهجرة.


إيجابيات 

وفي هذا السياق، أشاد عدد من السوريين بهذا الإجراء، حيث وصف السيد (محمد مغربي) هذه الخطوة "بالضرورية" رغم تأخرها.

وقال "مغربي" في حديث إلى موقع "نور سورية"، إن هذا الإجراء يعَدُّ "حلاً تنظيمياً لأحد المشاكل التي تعترض السوريين أثناء تنقلهم بين المدن"، وأضاف: "كان يجب أن يفعّلوا هذا الإجراء منذ سنوات، فتعطيل أعمالنا والوقوف في طابور إذن السفر غير لائق بنا، خاصة وأن هذا المشهد قد يتم تفسيره من قبل المواطنين الأتراك بشكل خاطئ كانتظار مساعدات أو ما شابه".

أما السيد (محمود أرسلان) فقد اعتبر الإجراء الجديد حلاً لعقدة لازمته طويلاً، بسبب سفره المتكرر خارج الولاية التي يقيم فيها بغرض متابعة عمله، وأضاف: "كنت أذهب صباحاً وأنتظر ساعات لتقديم الطلب، ثم أعود مرة أخرى بعد الظهر أو في اليوم التالي لاستلام الورقة المطبوعة".

وقال محمود في حديثه إلى موقع نور سورية: "أتمنى أن تهتم دائرة الهجرة بتنظيم كل المعاملات الخاصة بالسوريين لإلغاء مظاهر الازدحام والفوضى الناجمة أصلاً عن عدم التنظيم".
 

وكانت إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، قد منعت مؤخراً إعطاء إذن السفر إلى ولايات بعينها (كإسطنبول وإزمير..) دون أن تبرر سبب ذلك، إلا أنها استثنت الحالات الإنسانية والضرورية.

وتفرض السلطات التركية على الأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة استخراج وثيقة سفر في حال التنقل بين الولايات تحت طائلة الغرامة والمساءلة القانونية، كما تمتنع شركات النقل الجوي والبري عن نقل هؤلاء الأشخاص في حال عدم وجود إذن سفر.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع