..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تفاصيل الخطة التركية لتوطين اللاجئين في المنطقة الآمنة (صور)

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2417

تفاصيل الخطة التركية لتوطين اللاجئين في المنطقة الآمنة (صور)

شـــــارك المادة

نشرت وسائل إعلام تركية تفاصيل الخطة التي عرضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الأمم المتحدة لتوطين اللاجئين السوريين في المنطقة الآمنة شرق الفرات.

وبحسب ما أوردته قناة "NTV" التركية على موقعها الإلكتروني، فإن الخطة التركية تهدف إلى توطين مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة شرق الفرات، وبناء 200 ألف مسكن لهم، مشيرة إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 23.5 مليار يورو.

وذكرت القناة أن المرحلة الأولى من الخطة تتضمن إنشاء 140 قرية تستوعب 5000 شخص، و10 مناطق مركزية تستوعب 30 ألف شخص، كما أوضحت أنه سيتم بناء منازل بمساحة 100 متر مربع في كل قرية ضمن مساحة 350 متر مربع، وسيمنح أرض زراعية لكل عائلة أمام المنزل.

كما سيتم بناء مسجدين ومدرستين ومركز للشباب وصالة رياضية مع كل ألف وحدة سكنية في القرية..

أما في المناطق المركزية العشرة، والتي سيقطنها 30 ألف شخص، فلكل حي 6 ألاف منزل بمساحة 100 متر مربع، إلى جانب 11مسجدا و9 مدارس، وقاعتين رياضيتين، و5 مراكز للشباب.

وأشارت القناة، إلى أنه سيتم إنشاء مستشفى صغير في ثمان مناطق، فيما سيتم بناء مستشفيين كبيرين في منطقتين، إلى جانب إنشاء مجمعات صناعية.

نموذج افتراضي لتصميم المنطقة الآمنة (الموقع العام)ا

نموذج افتراضي لتصميم المنطقة الآمنة (مخفر)ا

نموذج افتراضي لتصميم المنطقة الآمنة (الأبنية)ا

 

من جهة أخرى ذكر موقع " Haber 7"، أنه سيتم بناء منطقة مركزية و7 قرى في المنطقة الممتدة من عين العرب إلى تل أبيض وستم إسكان 65 ألف نسمة في هذه المنطقة.

كما سيتم إنشاء 3 مناطق و63 قرية بين تل أبيض ورأس العين، ليتم توطين 405 آلاف شخص فيها، وفي المنطقة الممتدة بين رأس العين ودريك فسيتم إنشاء 6 مناطق و70 قرية، بحيث يتم توطين 530 ألف شخص فيها. وهذه الخطة تحتاج إلى مساحة 9 آلاف و260 هكتار بينما المساحة الموجودة تبلغ 16 ألف و191 هكتاراً.

وتضم المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها على عمق 30 كيلو متراً شمال شرق سوريا، مدن جرابلس و منبج و عين العرب و عين العرب، و تل أبيض و سلوك و رأس العين و الدرباسية و عامودا و القامشلي و المالكية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عرض في كلمته -أمام الجمعية العامّة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي- رؤية تركيا للمنطقة الآمنة، والتي تمتد 480 كيلو متراً على طول الحدود السورية التركية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع