..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الثلاثاء- مظاهرات مطالبة بخروج تحرير الشام من إدلب، وضحايا في انفجار دراجة نارية مفخخة شمال حلب -(3-9-2019)

أسرة التحرير

3 سبتمبر 2019 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 95

حصاد أخبار الثلاثاء- مظاهرات مطالبة بخروج تحرير الشام من إدلب، وضحايا في انفجار دراجة نارية مفخخة شمال حلب -(3-9-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

مظاهرات حاشدة تطالب بخروج "تحرير الشام" من إدلب:

شهدت مدن وبلدات في ريف إدلب الجنوبي مظاهرات حاشدة ضد هيئة تحرير الشام، للمطالبة بخروجها من المدن التي تسيطر عليها.

وخرجت مظاهرة حاشدة في مدن معرة النعمان وأريحا وكفرتخاريم بريف إدلب أمس الاثنين، ردد خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة لتحرير الشام وزعيمها الجولاني، كما طالبوا بانسحابها من المدينة، في الوقت الذي تتذرع فيه روسيا ونظام الأسد بوجود "جبهة النصرة" في تلك المناطق.

وكانت مدينة سراقب -هي الأخرى- قد شهدت - خلال اليومين الماضيين - مظاهرات مناهضة لتحرير الشام، وسط مطالبات بحل التنظيم وذراعه المدنية "حكومة الإنقاذ" وإنهاء أي مسوغات لروسيا والنظام من أجل تبرير الحملة على إدلب.

وفي السياق نفسه، تداول ناشطون مقاطع تظهر تجمع عشرات العناصر التابعين لـ "هيئة تحرير الشام" وسط إدلب -أمس الاثنين- حاملين راية الهيئة، فيما بدا رداً على المظاهرات المطالبة لحل الهيئة وإيهام الشارع بوجود مناصرين لها في إدلب.

من جهة أخرى، شنّ قادة بارزون وأبواق محسوبة على هيئة تحرير الشام هجوماً لاذعاً ضد المتظاهرين، متهمين إياهم بالردة والعمالة مع النظام، ومتوعدين بقتالهم والتصدي لهم.

وقال القيادي البارز لدى تحرير الشام "أبو ماريا القحطاني" على قناته في تلغرام: " "النظام يحرك أذنابه، ولكن بعون الله تعالى فليس لهم إلا سيف الصديق ولقد جرب الدواعش قبلهم في إدلب فكان سيف علي رضي الله عنه لرقابهم والحفر مصيرهم".

كما وصف الإعلامي "أحمد موفق زيدان" -المعروف بمناصرته لجبهة النصرة- المشاركين في المظاهرات بـ"صفادع الشمال" وقال خلال منشور على تلغرام: " ضفادع الشمال المحرر اليوم بصورة أبواق تهاجم مَن باع نفسه لله... مرابطاً لحماية ما تبقى من جغرافية الثورة.... إنهم ينفذون أجندة الاحتلال". (نور سورية)

مقتل مدني وجرح 11 آخرين في انفجار دراجة مفخخة شمالي سوريا:

قتل مدني وجرح 11 آخرون، الثلاثاء، جراء انفجار دراجة مفخخة في مدينة أعزاز الخاضعة لسيطرة "الجيش السوري الحر" شمالي سوريا.

وأفاد مراسل الأناضول في المنطقة، أن الانفجار وقع وسط المدينة، وأسفر في حصيلة أولية عن مقتل مدني وجرح 11 آخرين.

كما تسبب الانفجار بأضرار في المحلات القريبة من مكان التفجير، إضافة إلى اندلاع حريق سارعت فرق الدفاع المدني إلى إطفائه.

وقامت قوى الأمن التي وصلت إلى مكان التفجير باتخاذ تدابير أمنية في محيط المكان ونقل الجرحى لمستشفيات المنطقة.

في السياق ذاته انفجرت دراجة مفخخة في بلدة الراعي (جوبان بي) الحدودية مع تركيا، دون وقوع قتلى أو جرحى حسب مراسل الأناضول. (الأناضول)

بعد توقفه لثمانية أعوام.. إعادة تشغيل بئر غاز “شرق الأرك 2” في ريف حمص:

أعادت وزارة النفط في حكومة النظام السوري تفعيل بئر غاز “شرق الأرك 2” في ريف حمص الشرقي إلى الخدمة، بعد توقف إنتاجه منذ ثمانية أعوام.

وقالت “وزارة النفط” عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، إن بئر غاز “شرق الأرك 2” أدخل في الخدمة مجددًا بواقع إنتاج 175 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا.

وأضافت الوزارة، أن الورش الفنية تمكنت من إعادة إدخال بئر “شرق الأرك2″، بعد الانتقال إلى طبقة جديدة منتجة.

ويقع بئر “شرق الأرك” في ريف حمص الشرقي، إلى الشمال الشرقي من مدينة تدمر الأثرية، وكانت قوات النظام السوري قد استعادت السيطرة عليه من يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، في حزيران عام 2017. (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

رئيس "الحكومة المؤقتة" يكشف عن مشاريعهم في الشمال السوري:

كشف رئيس الحكومة السورية المؤقتة "عبدالرحمن المصطفى" عن المشاريع التي ستقدمها الحكومة في الشمال السوري خلال الفترة المقبلة.

وأوضح "المصطفى" أن رؤية الحكومة المؤقتة قائمة على تعزيز الإدارة المدنية لمناطق الشمال السوري، والحفاظ على وحدة سوريا بكافة مكوناتها دون التمييز بين أيّ مكون، وشدد على أهمية كسب ثقة الشعب السوري بتحويل الخطط إلى برامج عمل تصب في خدمة المدنيين.

وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على توحيد التشكيلات العسكرية تحت ظل وزارة الدفاع وقيادة الأركان، ومتابعة بناء الجيش الوطني على أسس عسكرية مهنية سليمة، كما ستعمل على ضبط السلاح في المناطق المُحَرَّرة.

وأضاف: أن إدارة جهاز الأمن والشرطة في مناطق الشمال سيكون من أولويات وزارة الداخلية، التي ستعمل على تحقيق السلم الأهلي والحد من العنف ومكافحة الجريمة وضبط الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة. (نداء سوريا)

باب الهوى” يعلن عدد السوريين المرحلين من تركيا خلال آب:

رحلت تركيا قرابة تسعة آلاف لاجئ سوري كانوا على أراضيها إلى سوريا، بحسب إحصائية نشرها معبر باب الهوى الحدودي، خلال شهر آب الماضي.

وقال المعبر في إحصائيات نشرها اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، عبر معرفه الرسمي على “تلغرام”، إن 8901 شخص دخلوا إلى الأراضي السورية مرحلين عن الأراضي التركية، وهي الحصيلة الأكبر للمرحلين منذ شهر أيار الماضي.

وبلغ إجمالي عدد الداخلين إلى الأراضي السورية من تركيا بحسب الإحصائية 42 ألف سوري، معظمهم دخلوا لقضاء عطلة عيد الأضحى وبعضهم حجاج. (عنب بلدي)

المواقف والتحركات الدولية:

المبعوث الأممي إلى سوريا يبحث مع ظريف مستجدات الملف السوري:

بحث المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، مع وزير الخارجية الإيراني، آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري.

وأوضحت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان ، الثلاثاء، أن بيدرسون وظريف تبادلا وجهات النظر حول المستجدات السياسية في سوريا والجهود التي تبذلها الدول الضامنة لمسار أستانة.

كما تناولا المبعوث الأممي والوزير الإيراني، مسألة تشكيل لجنة صياغة الدستور في سوريا.

وخلال اللقاء أشار ظريف إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط من أجل عرقلة لجنة صياغة الدستور التي ستتشكل بجهود الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا، روسيا، إيران).

وأكد إصرار بلاده على موقفها الداعم لحل الأزمة السورية بالطرق السياسية، مبينا أن طهران تشجع على عقد لقاءات بين الأطراف المعنية للأزمة في هذا البلد. (الأناضول)

شويغو: روسيا تركز على حماية قاعدتي "حميميم وطرطوس" بسوريا:
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن وزارته تركز في سوريا على حماية البنى التحتية في قاعدتي حميميم وطرطوس والحفاظ على جهوزية الأسلحة والمعدات الروسية فيهما، في سياق تمكين روسيا تواجدها العسكري شرقي المتوسط.

وقال شويغو خلال اجتماع في موسكو اليوم الثلاثاء: "يتم في قاعدة حميميم توفير كل ما هو ضروري للطيران الحربي، كما يشهد ميناء طرطوس استمرار تجهيز منشآت خدمة وصيانة سفن الأسطول البحري الروسي".

وأضاف: "اليوم نولي الأولوية لمهام ضمان أمن وسلامة الأسلحة والمعدات الخاصة التابعة للقوات الروسية هناك، وللحفاظ على جهوزيتها القتالية"، وأشار إلى أن جهود تجهيز البنية التحتية للقاعدتين تأخذ في الاعتبار مختلف العوامل السلبية المحتملة، ابتداء من الظروف الجوية وانتهاء بالهجمات المباغتة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل. (شبكة شام)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

استطلاع الرأي

برأيك .. كيف ستنتهي الحملة الروسية الأسدية على ريفي إدلب وحماة؟

نتيجة
..
..