..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حصاد أخبار الخميس- ميلشيات الأسد تتكبد خسائر بشرية على جبهات ريف حماة، والطيران الحربي يرتكب مجزرتين جنوبي إدلب -(20-6-2019)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 966

حصاد أخبار الخميس- ميلشيات الأسد تتكبد خسائر بشرية على جبهات ريف حماة، والطيران الحربي يرتكب مجزرتين جنوبي إدلب -(20-6-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

مجزرة جديدة يرتكبها طيران الأسد بريف إدلب الجنوبي:

قتل 12 مدنياً على الأقل، بينهم مسعفين ونساء وأطفال، وأصيب عشرات آخرين بجروح صباح اليوم الخميس، إثر غارات مكثفة شنها طيران قوات الأسد على مناطق متفرقة بريف إدلب الجنوبي

وقال الدفاع المدني السوري إن 5 مدنيين قتلوا، بينهم طفلان، وأصيب 6 آخرون إثر غارتين جويتين بالصواريخ الفراغية، استهدفت السوق الشعبي في بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي، فيما قتل3 أطفال وامرأة، وأصيب نحو 8 أخرين بقصف جوي مماثل على بلدة المسطومة جنوبي إدلب أيضاً.

وفي سياق متصل، افاد مراسل داماسكي، بأن الطيران الحربي التابع لقوات الأسد استهدف سيارة إسعاف تابعة لمنظمة “بنفسج” الطبية على أطراف مدينة معرة النعمان، ما أدى إلى مقتل مسعفين اثنين بالإضافة إلى امرأة، وإصابة ثلاثة مسعفين آخرين حالتهم خطرة.

وتأتي تلك التطورات، بعد يوم واحد من مقتل 15 شخصاُ وإصابة ما يزيد عن 20 آخرين بجروح، جلهم من النساء والأطفال، إثر قصف جوي ومدفعي لقوات النظام وروسيا على مناطق متفرقة من محافظة إدلب، قضى معظمهم في مجزرة نفذها طيران قوات الأسد على بلدة بينين جنوب إدلب. (المركز الإعلامي العام)

طيران الأسد يواصل نشر الموت بإدلب ويوقع مجزرتين في "المسطومة وحيش":
ارتكب الطيران الحربي التابع للنظام اليوم الخميس، مجزرتين في بلدات المسطومة وحيش بريف إدلب اليوم، بحق المدنيين، راح ضحيتها أكثر من عشرة مدنيين، بينهم أطفال، بغارات مستمرة على بلدات ريف إدلب.

وقال نشطاء إن طيران الأسد الحربي استهدف بعدة غارات بلدة المسطومة بريف إدلب الشمالي، تسببت بسقوط أربعة شهداء "أم وأطفالها" وهم نازحون من ريف حماة، عملت فرق الدفاع المدني على انتشالهم "بعضهم أشلاء"، في وقت نقلت المصابين للمشافي الطبية.

وفي الغضون، كان الطيران الحربي التابع للنظام استهدف بلدة حيش بعدة غارات وسط البلدة، خلفت مجزرة بحق المدنيين راح ضحيتها ستة مدنيين، ينهم طفلة وسيدة، والعديد من الجرحى.

وكان طيران النظام قد استهدف مدينة معرة النعمان بعدة غارات، طالت إحداها فريق إسعاف تابع لمنظومة إسعاف بنفسج، خلفت شهيدان من المسعفين التابعين للمنظمة وشهيد مدني كان ضمن سيارة الإسعاف المستهدفة خلال نقله للمشفى. (شبكة شام)

محاولات تقدم فاشلة.. روسيا تنسحب وتبقي جثث قتلى ميليشياتها على أطراف الجبين وتل ملح:

كبدت فصائل الثوار خسائر فادحة في العتاد والأرواح للميليشيات المرتبطة بروسيا صباح اليوم الخميس، إثر عدة محاولات تقدم على جبهتي الجبين وتل ملح بريف حماة الشمالي.

وفي التفاصيل؛ قُتل أكثر من 30 مسلحاً للميليشيات المرتبطة بروسيا وقوات الأسد على محوري “الجبين” و “تل ملح” صباح اليوم الخميس، بعد تصدي الفصائل الثورية لهم ووقوعهم في حقل ألغام إثر محاولات تقدم الأخيرة على بلدتي الجبين وتل ملح بريف حماة الشمالي.

كما تمكن الثوار من إعطاب دبابة لقوات الأسد إضافةً لاستهداف مجموعة مسلحين لميليشيا “النمر” على أطراف بلدة “الجلمة” وقصف مواقع ومعسكرات قوات النظام في معسكر بريديج وبلدة حيالين بريف حماة الشمالي. (وكالة داماسكي)

مقتل مسعفين بغارة للطيران الحربي جنوبي إدلب:

نعت منظومة “بنفسج” العاملة في إدلب اثنين من مسعفيها، جراء غارة للطيران الحربي في أثناء محاولة إسعاف المدنيين في محيط معرة النعمان جنوبي المحافظة.

وقالت المنظومة عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم ، الخميس 20 من حزيران، إن الطيران الحربي استهدف سيارات الإسعاف التابعة للمنظومة في معرة النعمان، وأدى ذلك إلى مقتل اثنين من مسعفيها، وإصابة ثلاثة أخرين من المدنيين بينهم سيدة كانت داخل سيارة الإسعاف.

ونشرت المنظومة تسجيلًا مصورًا يظهر اللحظات الأولى لاستهداف الطيران لطاقم الطوارئ التابع لها في معرة النعمان، مضيفة أن ذلك “أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني”، بحسب تعبيرها .

وقال “الدفاع المدني السوري” عبر معرفاته، اليوم، إن غارة مزدوجة للطيران الحربي استهدفت مسعفي “بنفسج” في أثناء عملهم في إسعاف المصابين جراء الغارات الجوية على المنطقة.

يأتي ذلك في ظل قصف جوي متواصل من الطيران السوري والروسي على أرياف حماة الغربية والشمالية، وريف إدلب الجنوبي، والذي يركز على استهداف أحياء مدنية ومنشآت حيوية وخدمية، وفقًا للمنظمات الإنسانية في المنطقة، وبينها “منسقو الاستجابة” و”الدفاع المدني”. (عنب بلدي)

الوضع الإنساني:

قوائم موت جديدة.. النظام أخطر أهالي 700 معتقل في حماة بوفاة أبنائهم:

استأنفت دوائر السجل المدني التابعة لنظام الأسد إبلاغ المئات من أهالي المحتجزين بوفاة أبنائهم وذويهم داخل السجون ومراكز الاحتجاز التابعة للنظام.

وبحسب تقرير لمنظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" فإن النظام أخطر ذوي 700 معتقل من محافظة حماة وحدها بوفاة أبنائهم، منذ مطلع العام الجاري.
وأكد التقرير أن النظام أرسل إلى دوائر النفوس في المحافظة إشعارات بوفاة المعتقلين، وأشار إلى أن شهادات الوفاة تم تسليمها للأهالي بالتدريج، دون تسليمهم الجثث.

وبحسب العديد من المعلومات والوثائق التي حصلت عليها المنظمة، فقد سُجّلت وفاة العديد من أولئك المحتجزين عقب فترة ليست طويلة من احتجازهم، لكن لم يتم الإبلاغ بوفاتهم إلا في بداية العام 2019.

وكانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" كشفت، في تقرير نشرته نهاية نيسان/ أبريل الماضي، أن النظام أبلغ دوائر النفوس في البلاد بمقتل 890 معتقلًا، منذ أيار/ مايو 2018.
ويحتجز النظام مئات الآلاف لأسباب سياسية، حيث يتعرضون لتعذيب شديد بحسب العديد من التقارير الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية، استنادًا إلى وثائق وصور وتسجيلات وشهادات ناجين. (نور سورية)

نظام الأسد:

المعلم يعرض على تركيا تطبيع كامل مقابل شروط:
عرض وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في تصريحات صحفية لقناة الميادين الموالية عدة شروط على تركيا للقبول بعودة التطبيع معها مرة أخرى.

وجدد المعلم تصريحات سابقة له أن نظامه لا يرغب بمواجهة عسكرية مع تركيا، مؤكد ضرورة سحب الأخيرة لقواتها من سوريا.

واشترط المعلم لعودة العلاقات والتطبيع بين نظامه وتركيا أن تقوم الأخيرة بسحب كامل قواتها سوريا ووقف دعم ما أسماهم "المجموعات الإرهابية" ووقف تدريبهم وتسليحهم.

وقال المعلم أن على تركيا القيام بالكثير من بينها سحب قواتها من سوريا، وإذا لم تنسحب فستكون قوة إحتلال كإسرائيل!!.

ورفض المعلم موقف تركيا من العمليات العسكرية الجارية في ادلب، بقوله أنها تحدث ضمن الأراضي السورية، ولم نعتدِ على أحد!!.

واستدرك المعلم أن ما طرحه ليست شروطا بل أسس تقوم على منطق العلاقة بين بلدين جارين.

وأشار المعلم أن التطبيع مع الإمارات والبحرين توقف إلى حد فتح سفارتيهما من دون أن يتطور ذلك أكثر. (شبكة شام)

المواقف والتحركات الدولية:

مبعوث بوتين: روسيا مستعدة للوساطة في ترسيم الحدود البحرية السورية اللبنانية:
أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن روسيا تستطيع لعب دور الوسيط في مسألة ترسيم الحدود البحرية السورية اللبنانية، في حال تطلب الأمر.

وقال لافرينتيف: "بالنسبة للحدود اللبنانية السورية على وجه التحديد، نعم هناك طلب من الجانب اللبناني لنقدم الوساطة، وسنحاول بالطبع العمل في هذا الاتجاه".
وكان وزير الدفاع اللبناني إلياس بوصعب، قد صرح في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، أن لبنان يدرك رغبة سوريا في ترسيم الحدود البحرية، ويمكن لروسيا أن تتوسط في ذلك. (شبكة شام)

آراء المفكرين والصحف:

تعامل لبنان مع ملف اللاجئين السوريين

مركز جسور للدراسات

يُصادف اليوم 20 حزيران/ يونيو 2019، اليوم العالمي للاجئين، وهناك ما يزيد عن 8 مليون لاجئ سوري متوزعين حول العالم نتيجة الصراع القائم في البلاد، ومن بين هؤلاء يوجد قرابة مليون ونصف لاجئ سوري في لبنان، ويسود شعور لديهم بانعدام الأمن والاستقرار والخشية من إيجاد مأوى آخر في ظل الممارسات المتعدددة من قبل الحكومة مثل إزالة المخيمات أو إخراج القاطنين في المساكن المهجورة أو المستودعات، والملاحقات أو المداهمات الأمنية لمتابعة قضايا أوراق الإقامة التي يوجد صعوبة أصلاً في استخراجها أو إيفاء الشروط اللازمة لها. وهذه العوائق تؤثر في أغلب الأحيان على قدرة النازح على التنقل الداخلي وتحد من وصول إلى فرص كسب الرزق والخدمات الأساسية.
وقد تسبب التعاطي الأمني من قبل الحكومة اللبنانية مع اللاجئين السوريين في صعوبة حركتهم؛ خشية التعرّض للاعتقال المؤقت، أو حتى الترحيل، حيث قامت قوى الأمن الداخلي منذ مطلع عام 2019 بترحيل عدد من الأشخاص لانتهاء مدة إقامتهم، وشنّت عدّة مداهمات اعتقلت فيها سوريين مخالفين وقامت بترحيلهم إلى مخافر النظام السوري على الحدود المشتركة.
وغالباً ما تعمد القوى السياسية في لبنان إلى الاستثمار السياسي في ملف اللاجئين السوريين، ويتجلى ذلك على صعيد تحصيل التمويل من المجتمع الدولي وفي فترة الانتخابات وكذلك في الخطاب الحزبي، لكن هذه القوى تعيش انقساماً داخلياً حول التعامل مع هذا الملف، حيث يميل قسم إلى التماهي مع مطالب إيران وروسيا ومقاربتها إزاء ملف اللاجئين في مسار العملية السياسية بأستانا، وبالتالي التحريض على عودة اللاجئين إلى بلادهم عبر خطاب وممارسات عنصرية تستجيب لها فئات من المجتمع، في حين يحاول قسم آخر من تلك القوى التأكيد على الالتزام والامتثال بمعايير الأمم المتحدة الواحد والعشرين لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع