..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الخميس - محلي عفرين يعلن تشكيل غرفة صناعة وتجارة، وإيران لا تستبعد صراعاً عسكرياً مع إسرائيل في سوريا -(21-2-2019)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٩ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1835

نشرة أخبار الخميس - محلي عفرين يعلن تشكيل غرفة صناعة وتجارة، وإيران لا تستبعد صراعاً عسكرياً مع إسرائيل في سوريا -(21-2-2019)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكري والميداني:

قوات سوريا الديمقراطية: المدنيون لم يغادروا آخر جيب للدولة الإسلامية:

قال مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إن من تبقي من المدنيين في آخر جيب لتنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا لم يغادروا يوم الخميس كما كان متوقعا وذلك بعد أن عادت شاحنات أرسلت لنقلهم خالية.

وذكر مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية أن القوات ستواصل جهودها لإجلاء المدنيين الباقين. وتعتبر قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إجلاء المدنيين خطوة ضرورية قبل أن تبدأ عملية عسكرية ضد المتشددين هناك (رويترز)

"قسد" تسلم العراق 151 عنصراً من "داعش":

أكّدت قيادات بالحشد العشائري في محافظة الأنبار (غرب العراق)، اليوم الخميس، تسليم "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) الجانب العراقي 151 قيادياً وعنصراً بتنظيم "داعش" الإرهابي، فيما أكدت مصادر عسكرية تعزيز الانتشار الأمني على الحدود مع سورية.

وقال القيادي في الحشد العشائري في محافظة الأنبار، قطري العبيدي، في تصريح صحافي، إن "قسد سلمت قيادة عمليات الجزيرة والبادية (القوة المسؤولة عن حماية الحدود العراقية السورية والمناطق الغربية) 151 قيادياً وعنصراً بتنظيم داعش"، كاشفاً أنّ "هذه الصفقة هي الأولى من نوعها".

وأوضح العبيدي أن عناصر "داعش كانوا قد اعتقلوا خلال معارك استعادة السيطرة على منطقة الباغوز، ومناطق أخرى شرقي سورية"، مشيراً إلى وجود 23 قيادياً بـ"داعش" بين المقاتلين الذين تم تسليمهم يصنفون ضمن الخط الأول بالتنظيم.

كما لفت إلى "وجود مطلوبين للقضاء العراقي من بين الأشخاص الذين سُلموا للقوات العراقية"، مؤكّداً "نقلهم إلى العاصمة العراقية بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة" (العربي الجديد)

الوضع الإنساني:

محلي عفرين يعلن تشكيل غرفة صناعة وتجارة:

أعلن المجلس المحلي في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي تشكيل غرفة صناعة وتجارة عفرين.

ونشر المجلس عبر صفحته على “فيس بوك”، الأربعاء 21 من شباط، شروط تسجيل الصناعيين والتجار في الغرفة على أن تبدأ من، الاثنين المقبل الموافق لـ 24 من شهر شباط الحالي.

وتضمن الشروط ضمن سبعة بنود من تسجيل طلب الانضمام، بالإضافة لعقد إجار للعقار مكان العمل في منطقة عفرين لمدة لا تقل عن سنة ميلادية أو سند ملكية.

بالإضافة إلى تقديم صورة عن الهوية التعريفية الصادرة عن المجالس المحلية، كما يقدم الراغبون بالانتساب رخصة فتح مكان عمل صادرة عن المجالس المحلية في عفرين.

ويقدم الراغبون نسخة عن وكالة قانونية إذا كان مقدم الطلب ينوب عن التاجر أو الصناعي، وفق ما ذكر المجلس.

كما يقدم المسجلون صورة عن وثيقة حساب بنكي أو حساب في مؤسسة البريد التركية (PTT) إن وجدة، بالإضافة لوصل دفع رسوم سنوية بقيمة 1000 دولار أمريكي.

وقال المجلس إن التسجيل يتم في مبنى المجلس المحلي، على أن تمنح أذونات الدخول والخروج من معبر “غصن الزيتون” فور الافتتاح الرسمي للمعبر.

واستثنى القرار أصحاب المحال التجارية والورشات الصناعية الصغيرة التي تعمل ببيع المفرق، والتي يستوجب ترخيصها عن طريق المجلس المحلي وبرسوم رمزية (عنب بلدي)

كندا.. تبرعات تزيد عن 400 ألف دولار لعائلة سورية فقدت أبنائها السبعة:

أطلقت مؤسسة “جو فاند مي” (gofundme) الكندية حملة تبرعات للعائلة السورية التي فقدت أبنائها السبعة، الثلاثاء الماضي، إثر حريق نشب في منزلهم بكندا.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي على موقع المؤسسة اليوم، الخميس 21 من شباط، تجاوزت التبرعات 400 ألف دولار كندي، على أن تستهدف الحملة الوصول إلى مليون دولار سيتم تقديمها للأب والأم اللذان فقدا أبنائمها.

وتوفي سبعة أطفال من عائلة سورية واحدة تقيم في كندا، نتيجة حريق نشب في منزلهم، الثلاثاء الماضي 19 من شباط الحالي.

وبحسب الشرطة الكندية تقطن العائلة في مدينة هاليفاكس، وأسفر الحريق عن مقتل سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر و17 عامًا، فيما لا يزال الأب والأم في المستشفى يتلقيان العلاج.

ولم تحدد السلطات الكندية سبب الحريق، حتى لحظة إعداد التقرير.

وقالت المؤسسة في الحملة التي أطلقتها، “نحن بحاجة إلى دعمهم في مواجهة كارثتهم ومساعدتهم في العثور على مأوى جديد ودفع النفقات المتوقعة”.

وأضافت أن تنظيم الحملة ومراقبتها يتم من قبل أصدقاء العائلة، بما في ذلك مجلس الإمام في هاليفاكس وبالتعاون مع فريق “Hants East Assisting Refugees”.

وأوضحت أن “الأموال لا علاقة لها بالدفن أو أي تكاليف أخرى، بل سيتم منح جميع الأموال التي تم جمعها إلى الأسرة بعد ذلك" (عنب بلدي)

نظام الأسد:

رئيس برلمان النظام السوري يشارك بمؤتمر برلماني عربي في الأردن:

سلم أيمن علوش القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري لدى المملكة الأردنية، رسالة لمجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان)، من رئيس مجلس الشعب في بلاده؛ تؤكد مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، المقرر عقده في العاصمة عمان، مطلع شهر مارس / أذار المقبل.

وأفاد مجلس النواب الأردني، في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، بأن رئيس المجلس بالإنابة نصار القيسي "تسلم رسالة رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ، تضمنت ترحيباً وتأكيداً بالمشاركة على رأس وفد برلماني سوري في المؤتمر 29 للاتحاد البرلماني العربي المزمع عقده في عمان مطلع الشهر المقبل".

وبدأت العلاقات الأردنية السورية بالعودة التدريجية إبان فتح معبر جابر-نصيب الحدودي بينهما، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتمثلت بإجراء زيارات متبادلة من النقابات العاملة في البلدين، وأخرى برلمانية للجانب الأردني، كما رفعت عمان مستوى تمثيلها الدبلوماسي مع سوريا إلى درجة "قائم بالأعمال بالإنابة" (الأناضول)

الوضع السياسي:

بوغدانوف: الأمم المتحدة تصر على استبدال 6 أسماء من اللجنة الدستورية السورية:
أشار نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إلى استمرار العمل مع الجهات المعنية من أجل إتمام تشكيل اللجنة الدستورية السورية، آملاً إطلاق عمل اللجنة في أقرب وقت.

وقال بوغدانوف إنه يجري حاليا تنسيق أسماء المرشحين في القائمة الثالثة للجنة الدستورية، والتي يفترض أن تضم ممثلين عن "المجتمع المدني"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تصر على استبدال 6 مرشحين سجلت أسماؤهم في القائمة الأصل.

وأضاف: "نأمل أن تنتهي العملية في أسرع وقت ممكن"، كما شدد على أن تشكيل اللجنة "يتوقف في نهاية المطاف على التوافق بين الحكومة السورية والمعارضة، ويجب أن يوافق كلا الطرفين بهذا الشكل أو ذاك على جميع المرشحين الـ150 للجنة الدستورية".

وكان أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، أن عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية على وشك الانتهاء، وقال: "في مؤتمر سوتشي تهيئت جميع الظروف لبدء عملية سياسية، وأوشكت على الانتهاء عملية تشكيل لجنة صياغة دستور جديد لسوريا بمشاركة القوى السياسية كافة".

ويفترض أن تتألف اللجنة الدستورية من 150 شخصا، يعين النظام والمعارضة الثلثين بحيث تسمي كل جهة 50 شخصا، أما الثلث الأخير، فيختاره المبعوث الأممي إلى سوريا، من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري (شبكة شام الإخبارية)

المواقف والتحركات الدولية:

ظريف لا يستبعد صراعاً عسكرياً بين إيران و"إسرائيل" في سوريا:
اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، كيان الاحتلال الإسرائيلي بأنه "تنزع للمغامرة" بتنفيذها حملات قصف في سوريا، وقال إنه لا يستطيع استبعاد احتمال اندلاع صراع عسكري بين البلدين.

وقال ظريف لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" إن "وجود إيران في سوريا بناء على دعوة حكومة الأسد، بينما تنتهك "إسرائيل" المجال الجوي اللبناني والسوري، إضافة إلى القانون الدولي"، لافتاً إلى "هناك نزعة للمغامرة من جانب إسرائيل ونزعة المغامرة تكون دائما خطيرة".

ولدى سؤاله عما إذا كان يرى بوادر صراع عسكري بين إيران وإسرائيل، أجاب ظريف: "كلا، لكنني لا أستطيع استبعاد الاحتمال".

وفي معرض حديثه أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، الأحد الماضي، اتهم ظريف إسرائيل بالسعي إلى الحرب وحذر من أن أفعالها هي والولايات المتحدة تزيد من احتمالات حدوث صدام في المنطقة (شبكة شام الإخبارية)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع