..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار السبت- جيش العزة يوضح موقفه من اتفاق إدلب، وروسيا تبدأ تسليم نظام الأسد منظومة إس 300 -(29-9-2018)

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2164

نشرة أخبار السبت- جيش العزة يوضح موقفه من اتفاق إدلب، وروسيا تبدأ تسليم نظام الأسد منظومة إس 300 -(29-9-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

جيش العزة يوضح موقفه من اتفاق إدلب:

أوضح فصيل "جيش العزة" التابع للجيش السوري الحر موقفه من اتفاق إدلب الذي توصلت إليه تركيا وروسيا في مدينة سوتشي منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأكد الفصيل العسكري -في بيان صادر عنه اليوم السبت- أنه لن يقبل أن تكون المنطقة العازلة من جانب المناطق المحررة فقط، مطالباً بأن تقام المنطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة الثوار ومناطق سيطرة النظام بالمناصفة.

وشدد البيان على رفض الفصيل تسيير دوريات روسية ضمن الأراضي المحررة، بالإضافة إلى "رفض فتح الطرق الدولية وفك الخناق عن إيران والنظام إلا بعد إطلاق سراح المعتقلين من مسالخ الموت لدى النظام".

وبحسب البيان فقد تبين لاحقاً أن "المنطقة منزوعة السلاح الثقيل تقع كلها في المناطق المحررة.. وتشمل هذه المنطقة ريف اللاذقية وجسر الشغور وسهل الغاب مع جبل شحشبو وكفرنبودة والهبيط حتى شمال خان شيخون، والتمانعة وصولاً إلى حدود معرة النعمان حتى أطراف مدينة سراقب وريفي حلب الجنوبي والغربي، وهذا يعني أن المنطقة قد آلت للنظام بسبب وجود حليفه الروسي فيها"

وناشد البيان الجانب التركي على ألا يكون اتفاق إدلب الجديد مشابهاً لاتفاق أستانا الذي تمخضت عنه مناطق خفض التصعيد، والتي انهارت فيه المناطق وتم تسليمها إلى النظام تباعاً، كما أهاب بالثوار أن يصغوا إلى مطالب جماهير الثورة في مظاهراتهم التي عمت الشمال السوري المحرر.   

الوضع العسكري والميداني:

استنفار أمني في مدينة الباب جراء فرار مجموعة سجناء:

أفادت مصادر محلية بفرار مجموعة من السجناء -فجر اليوم السبت- خلال احتجازهم في قسم الشرطة العسكرية في مدينة الباب شرقي حلب.

ونقلت "تنسيقية مدينة الباب وضواحيها" عن مصدر عسكري قوله: إن عدد السجناء الهاربين بلغ عشرة أشخاص، حيث تم إلقاء القبض على ثمانية منهم، فيما ماتزال عملية البحث جارية للقبض على السجينين المتبقيين.

هذا، وشهدت المدينة -منذ صباح اليوم- استنفاراً أمنياً وانتشاراً كثيفاً لعناصر الشرطة العسكرية والمدنية بحثاً عن الهاربين، حيث نجحت الجهود المتضافرة في إلقاء القبض على معظمهم فيما لا تزال عمليات البحث مستمرة حتى ساعة إعداد الخبر للقبض على المتبقيين.

نظام الأسد:

نظام الأسد يعلن افتتاح معبر نصيب الحدودي:

أعلنت حكومة نظام الأسد افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن بعد الانتهاء من جميع الإجراءات اللاومة لإعادة تشغيله.

ونقلت "ريا نوفوستي" عن وزير النقل، علي حمود، قوله: "إن المعبر افتتح اليوم السبت أمام الشاحنات والعربات من وإلى الأردن عبر سوريا" وأضاف: " تم افتتاح المعبر صباح اليوم بعد الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاحه".

وبحسب ما أوردته "سبوتنيك" نقلاً عن الوزير في حكومة النظام، فإن "الإجراءات شملت إعداد جملة من القرارات الناظمة لتشغيل المعبر وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية".

المواقف والتحركات الدولية:

الأردن يكذّب نظام الأسد: "معبر نصيب ما زال مغلقاً":
نفى الأردن افتتاح معبر نصيب الحدودي، بعد ساعات من إعلان النظام السوري افتتاحه أمام حركة الشاحنات والعربات واستئناف نقل البضائع وعبور الترانزيت.

وقالت وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، جمانة غنيمات، "إن معبر نصيب ما يزال مغلقاً، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين".
وأضافت "غنيمات" في بيان صحافي اليوم السبت، أن الجانبين مستمران بدراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية"، كما أشارت إلى أن "الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة، مؤكدةً أن إعادة فتح الحدود تتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود".

أميركا تهدد بفرض "عزلة دولية" تقيد نظام الأسد وحلفاءه:

هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات دولية مشددة على نظام الأسد في حال قيامه بعرقلة العملية السياسية الرامية لإنهاء الحرب في سوريا.

ونقلت رويترز عن ممثل الولايات المتحدة الخاص بسوريا، جيم جيفري، قوله أمس الجمعة: "إن الولايات المتحدة سوف تتبنى مع حلفائها (استراتيجية عزلة) تشمل العقوبات إذا عرقل بشار الأسد العملية السياسية الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات".

وأوضح المسؤول الأميركي أن بلاده ستعمل مع دول في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط لفرض عقوبات دولية مشددة إذا تقاعست حكومة الأسد عن التعاون بخصوص إعادة كتابة الدستور تمهيدا لإجراء انتخابات.

وأضاف جيفري": "إذا فعل النظام ذلك، نعتقد أن بوسعنا عندئذ ملاحقته بنفس الطريقة التي لاحقنا بها إيران قبل 2015، بعقوبات دولية مشددة". في إشارة إلى عقوبات فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي.

وصعد المسؤول الأميركي من نبرته بهذا الخصوص قائلاً: "حتى إذا لم يقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فسنفعل ذلك من خلال الاتحاد الأوروبي، سنفعله من خلال حلفائنا الآسيويين، ثم سيكون شغلنا الشاغل جعل الحياة أسوأ ما يمكن لهذا النظام المتداعي، ونجعل الروس والإيرانيين الذين أحدثوا هذه الفوضى يهربون منها".

روسيا تبدأ تسليم النظام السوري منظومة إس 300:

بدأت روسيا بعملية تسليم منظومة الدفاع الصاروخي إس 300 للنظام السوري في خطوة من شأنها أن تزيد الاحتقان المتصاعد بين موسكو وتل أبيب.

ونقلت رويترز عن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قوله أمس الجمعة: "إن عملية تسليم نظام الدفاع الصاروخي إس-300 لسوريا بدأت بالفعل".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، قال يوم الاثنين الماضي، إن بلاده ستلم النظام الصاروخي لسوريا خلال أسبوعين رغم اعتراضات قوية من إسرائيل والولايات المتحدة، وذلك على خلفية إسقاط الطائرة الروسية إيل 22، والتي اتهمت روسيا سلاح الجو الإسرائيلي بالتسبب في إسقاطها.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة "بدأ التسليم بالفعل وكما قال الرئيس فلاديمير بوتين، بعد ذلك الحادث... ستكرس الإجراءات التي سنتخذها لضمان سلامة وأمن رجالنا بنسبة مئة في المئة".

آراء المفكرين والصحف:

اللجنة الدستورية لتعديل سلوك النظام وليس لتغييره:

الكاتب: عبد الرحمن الحاج
كيف يمكن لهذه اللجنة أن تكون ذات مصداقية إذا كانت بإشراف روسي وإيراني؟ إذا تجاوزنا مشكلة قائمة المعارضة التي يغلب عليها مقربين من روسيا، فإنهم يريدون قائمة موالية وغير محايدة في القائمة الثالثة المتعلقة بالمجتمع المدني، أي تحويل أغلبية اللجنة إلى موالين، كيف يمكن أن ينتج هذا لجنة ذات مصداقية وشاملة؟ القائمة الثالثة الآن صارت هي محل النزاع في اللجنة الدستورية، النظام والإيرانيون والروس لا يردونها محايدة باختصار، ولا يبدو أن أحداً يريد التدخل لتغيير ذلك.

 إذا أنتجت اللجنة دستوراً لا يتمتع بالمصداقية أو حتى متمتعا بالمصداقية وأعيد إنتاج النظام من خلالها فلن يؤدي ذلك إلى حل دائم، سيحول سوريا إلى برميل بارود ويحدث نتائج أفظع مما حدث من قبل، فـ"لو كنتُ محكوماً من قبل طغاة يستهدفون السكان العرب السنة على وجه الخصوص، وإذا كان المجتمع الدولي يشعر أنه من واجبه الرد على ذلك [ولا يفعل]، تماما كما فعلنا في العام 2012 و2013، تحصل على تنظيم القاعدة بنسخته 2,0 والذي يسمى داعش، أو على تنظيم القاعدة بنسخته 3,0 والذي سيطلق عليه اسم ابن داعش... إذا أرادوا [الروس والإيرانيون) ذلك الشخص [بشار]، سيكون من الصعب علينا إقناعهم بعدم توليه الحكم، ولكن توليه لحكم سيتصاحب بتكلفة كبيرة" (جيمس جيفري في لقاء صحفي 27-09-2018).

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع