..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تقرير الرصد اليومي 20-9-2012م/4 ذو القعدة 1433هـ

مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية

٢٠ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 6257

تقرير الرصد اليومي 20-9-2012م/4 ذو القعدة 1433هـ
1.jpg

شـــــارك المادة

 استشهاد 250 شخصاً بنيران كتائب الأسد أمس الخميس، بينهم 60 جراء غارة جوّيّة على محطة للوقود بمحافظة الرقة. وتصاعد الاشتباكات والعمليات العسكرية في دمشق وحلب وحمص. ومواقع الثورة السورية على الإنترنت تدعو إلى التظاهر اليوم الجمعة تحت شعار "أحباب رسول الله في سورية يذبحون". (2)

 

النشاط العسكري:
- جيش الأسد يواصل فجر اليوم الجمعة قصفه لمدينة الرستن في حمص، ممّا أوقع شهيداً وأربعة جرحى. واستمرار القصف على أحياء حلب خاصة أحياء المرجة والكلاسة ومساكن هنانو. وسماع دويّ انفجارات وإطلاق نار عشوائي في الرحيبة بريف دمشق وجبلة بريف اللاذقية. (2)
- لجان التنسيق المحلية في سورية توثّق أمس سقوط 71 شهيداً في الرقة بينهم 60 جراء غارة جوّيّة على محطّة للوقود ببلدة عين عيسى في محافظة الرقة، وناشط إعلامي في الرقة يقول إنّ طائرة حربية تابعة لكتائب الأسد ألقت برميلاً متفجراً على محطة هشام، وهي الوحيدة التي ما زالت تبيع الوقود في المنطقة. (1) (2)
- الناشط الإعلامي في الرقة يوضح أنّ عدداً كبيراً من الناس يصطفّون عادة للحصول على الوقود من هذه المحطة، وهذا ما يفسّر ارتفاع عدد الضحايا. معتبراً أنّ النظام "أراد قتل أكبر عدد ممكن من أجل ضرب الحاضنة الاجتماعية للجيش السوري الحرّ ولوقف إمدادات الثورة لمدينة الرقّة". (1) (2)
- اندلاع اشتباكات عنيفة بين كتائب الأسد والجيش الحر في محيط مبنيي الأمن السياسي والعسكري في مدينة تل أبيض في ريف الرقة، التي سيطر المقاتلون على مراكز حكومية فيها خلال الأيام الفائتة. (1) (4)
- الهيئة العامّة للثورة السورية تقول إنّ ستة  شهداء وعدداً من الجرحى سقطوا إثر قصف على دوما بريف دمشق. (2)
- التلفزيون الرسمي في سورية يقول إنّ قوّات الأمن طوّقت حي اليرموك جنوب دمشق ودهمته وألقت القبض على أكثر من مائة شخص الخميس. ونشطاء معارضون يقولون إنّ آخرين قتلوا بالرصاص. (2) (3)
- ناشط في حيّ اليرموك بدمشق، الذي اختبأ به مسلّحو المعارضة في الأيام القليلة الماضية، يقول إنّ الدبابات والجنود أغلقوا كلّ المداخل، وفتّش المنطقة مئات الجنود كان بعضهم راجلاً وبعضهم الآخر يركب شاحنات مزوّدة بأسلحة آليّة ثقيلة. (2) (3)
- المجلس الوطني السوري يعلن حيّ الحجر الأسود ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين والأحياء الجنوبية من العاصمة "مناطق منكوبة". موضحاً أنّ استمرار القصف يتزامن مع "حصار محكم يحول دون إدخال مساعدات طبّية أو غذائية للحيّ أو إخراج ما تبقّى من المدنيين والجرحى في ظلّ انقطاع كامل للتيار الكهربائي والمياه ونفاد المواد الغذائية والطبية في المشفى الميداني. (2) (4)
- المجلس الوطني السوري يشير إلى أنّ الحجر الأسود يشهد قصفاً عنيفاً بالطيران المروحي لمنازل المدنيين بالبراميل المتفجّرة وبالقذائف الصاروخية. (2)
- ناشطون يفيدون بأنّ مقاتلي الجيش الحر أسقطوا مروحية لكتائب الأسد في دوما بريف دمشق. والمرصد السوري لحقوق الإنسان يؤكّد أنّ الطائرة سقطت في منطقة تل الكردي "بنيران الكتائب الثائرة المقاتلة". لكن التلفزيون الرسمي التابع للنظام قال إنّ المروحية سقطت بسبب احتكاكها بذيل طائرة مدنية تابعة لمؤسسة الطيران السوري. (1) (2) (4)
- سانا تنقل عن وزارة الإعلام بحكومة الأسد أنّ سقوط الطائرة "ناجم عن حادث جوّي"، مشيرة إلى أنّ "برج المراقبة في مطار دمشق الدولي ومؤسسة الطيران العربية السورية أكّدا أن الطائرة المدنية هبطت بسلام في مطار دمشق الدولي"، وأنّه "لم يتأذّ أحد من الركاب الذين كانوا بالطائرة المدنية والبالغ عددهم 200 مسافر". (1) (2) (3)
- لجان التنسيق المحلّية توثّق سقوط 37 شهيداً في محافظة حمص، 26 منهم في بلدة تلبيسة إثر قصف عليها، كما استشهد وجرح عدد آخر في قصف استهدف الرستن والقصير والنقير والفرحانية. (2)
- أحياء عدّة في مدينة حلب تتعرّض لقصف عنيف لا سيما في جنوب المدينة، حيث أفاد المرصد السوري بأنّ حيّ بستان القصر يتعرّض لقصف "هو الأعنف حتى الآن منذ بداية الثورة"، كما تعرّضت مناطق في ريف حلب للقصف وشهدت اشتباكات. وعدد الشهداء في محافظة حلب بلغ أمس 22 شهيدا. (2) (4)
- وسائل إعلام حكومية تزعم أنّ كتائب الأسد قتلت 100 "إرهابي" أفغاني في مدينة حلب. ومعارضون في المنطقة يقولون إنّ ذلك التقرير دعاية حكومية، وإن كتائب الأسد لم تدخل منطقة بستان القصر حيث يفترض أن الهجوم وقع. (1) (3)
- اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وكتائب الأسد في مدينة داعل بدرعا فجر اليوم عند الحاجز الشمالي للمدينة، في ظلّ انقطاع تام للكهرباء والماء والاتصالات الأرضية عن المدينة وقصف عنيف وعشوائي. (2)
- قصف بلدة المزيريب واقتحام بلدة إزرع في درعاـ واستشهاد أربعة أشخاص بينهم طفلة وامرأة وأكثر من 27 جريحا غالبيتهم من الأطفال والنساء نتيجة قصف بالطيران الحربي (الميغ) على تجمع سكني مدني جانب فرن الفيصل (1)
- طيران الميغ يشنّ غارات صباح أمس على أحياء في دير الزور، مما تسبب في تدمير مبان وجرح عدد من السكان.(1)
- اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي والجيش الحر في محافظة القنيطرة - جنوب - في بلدة طرنجة في جباتا الخشب، أسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص، وفي بيت جن سقط شهيد وعدد من الجرحى جراء اشتباكات تدور هناك بين الجيش الحر وقوات النظام في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن البلدة.(1)
الأوضاع الداخلية:
- الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقول إنّ عدد الشهداء من المدنيين جراء الحملة التي تشنّها كتائب الأسد بلغ 25869 شخصا منذ بدء الثورة في مارس/ آذار من العام الماضي، بينهم  1822 طفلاً ينقسمون إلى 1264 ذكراً و558 أنثى، وقد بلغ عدد الشهداء في صفوف النساء 1918. (2)
- الشبكة السورية تلفت إلى أنّ نسبة الشهداء في صفوف الأطفال والنساء بلغت 7%، "مع ملاحظة أنّه في حالات الحروب النظامية بين جيشين يفترض أن لا تزيد هذه النسبة عن 2%، وذلك يشير إلى أنّ نظام الأسد تجاوز ثلاثة أضعاف نسبة قتل النساء والأطفال في حالات الحروب النظامية، ممّا يدلّ على توسّع مفرط واستخدام منهجي للقتل والقصف ضد المدنيين". (2)
- الشبكة السورية تشير إلى شهداء من جنسيات أخرى، وصل عددهم إلى 122 أغلبهم فلسطينيون وبينهم صحفيون. (2)
- الشبكة السورية تذكر أنّ إحصائيتها لا تشمل حالات كثيرة لم تتمكّن من الوصول إليها وتوثيقها، خاصّة في حالات المجازر وتطويق البلدات والقرى وقطع الاتّصالات التي تقوم بها حكومة الأسد في كلّ مرّة وبشكل متكرّر ممّا يرشّح العدد الفعلي للارتفاع. (2)
- الشبكة السورية تشير إلى أنّ نتائجها لا تتضمّن كذلك العسكريين، ويشمل ذلك جيش ومخابرات النظام، بسبب منع النظام لأطقمها من العمل على الأراضي السورية، ويشمل كذلك الشهداء في صفوف الجيش السوري الحرّ، لأنّ أعداداً كبيرة منهم يقتلون ويدفنون أثناء المعارك ولا يصل إليهم أحد، مشيرة إلى أنّ هناك حالات نادرة لمدنيين التحقوا بالجيش الحرّ استطاعت توثيقهم عبر التواصل مع أصدقائهم وأهلهم وعددهم لا يتجاوز 1505. (2)
- الشبكة السورية تفيد أنّ حصيلتها مدعومة بالأسماء، ولديها صور ثابتة أو فيديوهات لأغلبهم ضمن ملف (PDF) مع عدم وجود أيّ اسم أو فيديو أو صورة مكرّرة. (2)
- الشبكة السورية تحمّل مسؤولية كلّ أفعال القتل والتعذيب والمجازر التي حدثت في سورية لرأس النظام والقائد العام للجيش بشار الأسد باعتباره المسؤول الأول عن إصدار الأوامر، مشيرة إلى أنّ كافّة أركان نظام الأسد التي تقود الأجهزة الأمنية والعسكرية تعتبر شريكة مباشرة في تلك الأفعال، كما اعتبرت إيران مشاركة فعلياً في عمليات القتل وتتحمّل المسؤولية القانونية والقضائية، إضافة إلى كافّة المموّلين والداعمين لهذا النظام. (2)
- وصول طائرة روسية تحمل 38 طنا من المواد الغذائية كمساعدة من الحكومة الروسية.  ، وحسن حجازي معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل السوري  يقول لدى استقباله الطائرة إن هذه المساعدات دليل على المواقف المبدئية للحكومة الروسية مع " سوريا "وعلى علاقات الصداقة القوية والمتينة بين الشعبين والحكومتين.!! (1)
- الشبكة السورية تطالب مجلس الأمن والأمم المتحدة والدول الأعضاء بالعمل بأقصى سرعة ممكنة لاتّخاذ كلّ ما من شأنه حماية المدنيين في سورية، محذّرة من أنّ "أيّ تخاذل من المنظّمة الدولية عن نصرة الشعب السوري وحماية المدنيين يجعلها تتحمل قدراً كبيراً من المسؤولية مع نظام الأسد". (2)
- رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري يقول إنّه "حتى الأربعاء قتل 28998 شخصاً هم 20755 مدنيا، و7095 عنصراً من قوات النظام، و1148 جندياً منشقا". وباحتساب القتلى الذين سقطوا الخميس يتجاوز العدد 29 ألف قتيل في 18 شهرا. (2)
نشاط المنظمات المدنية:
- برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتّحدة يوجّه نداءً لتسهيل وصوله بشكل أكبر إلى مناطق النزاع في سورية، موضحاً أنّه غير قادر على تقييم الحاجات في المناطق التي تشهد معارك عنيفة. (2)
- عبير عطيفة، المتحدثة باسم البرنامج، تقول من دمشق عبر الإنترنت، إنّ "المساعدة الغذائية تصل إلى كلّ المناطق سواء تلك التي تحت سيطرة حكومة الأسد أو المعارضة، باستثناء المناطق التي توجد في قلب المعارك". مقدّرة أنّ عدد النازحين يقترب من المليونين. (2)
- عبير عطيفة تقول إنّ برنامج الغذاء العالمي يقوم بوضع شحنات من المواد الغذائية في مرفأ طرطوس، لكنها أشارت إلى الصعوبات اللوجستية التي تواجهها، ومنها تحفّظات سائقي الشاحنات حيال التوجّه إلى المناطق الأكثر تضرّرا. (2)
- غريغ بارو، المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، يقول إنّ هدف البرنامج مساعدة 1.5  مليون شخص هذا الشهر. (2)
الحراك السياسي :
-  الإعلان عن تشكيل «مجلس القضاء السوري الحر»، والذي يضم القضاة المنشقين عن النظام والقضاة الأحرار وفق درجتهم وأقدميتهم بحسب ما أعلن عنه  في بيان عدد من القضاة السوريين المنشقين في داخل سوريا (1)
- أحمد رمضان ، عضو المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني السوري يقول إننا كمجلس وطني نشجع تشكيل هيئات المجتمع المدني، كونها تدعم النشاط العام للثورة على مستوى السلطة الانتقالية" مضيفا أن المجلس يدعم تشكيل هيئة قضائية مستقلة وواحدة في المستقبل تضم كل القضاة " لافتا أن هذا المجلس «يختلف عن رابطة القضاة الأحرار التي شكلت في السابق» (1)
- العقيد مالك الكردي  ،نائب قائد الجيش السوري الحر يقول أن الجيش الحر تمكن من تحرير كامل مدينة تل الأبيض السورية الواقعة تماما على الحدود التركية، بما فيها النقطة الحدودية ، لافتا إلى أنّ تحرير هذه النقطة الاستراتيجية يأتي في سياق مخطط يتبعه الجيش الحر لإحكام السيطرة على الحدود السورية - التركية كاملة مضيفا أنّ «هذا يعطينا قوة معنوية على الأرض لجهة الإسناد والإمداد للمقاتلين، ويسهل الحركة وعبور اللاجئين الهاربين من سوريا إلى تركيا، ويمكننا من إيصال المساعدات الإنسانية، ويعزز لنا السيطرة السيادية على الأرض شيئا فشيئا " (1)
المواقف والتحركات السياسية السورية:
- بشار الأسد، رئيس النظام الحاكم في سورية، يشنّ هجوماً عنيفاً على السعودية وقطر وتركية، متّهما الدول الثلاث بمساندة وتسليح المعارضة السورية، مؤكّداً أنّ "المسلحين لن ينتصروا في النهاية". (2) (3) (4)
- الأسد يقول إنّه يريد أن "يصحّح مفهوماً كبيراً اعتاد الناس على ترديده دون وعي وبالذات عن مثلث الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، ذلك المثلث الذي يشمل مصر والسعودية وسورية هو في الحقيقة ليس كذلك"، مؤكّداً أنّ "المثلث الحقيقي للتوازن الاستراتيجي في إقليم الشرق الأوسط كان دائماً وسيظلّ مصر وسورية والعراق". (2) (4)
- الأسد يقول في مقابلة نشرت مجلة الأهرام العربي المصرية مقتطفات منها إنّ "السعوديين كانوا وراء العدوان على مصر عام 1967، وكانوا يباهون بأنّهم قلّموا أظافر (جمال) عبد الناصر، وحتى قبل نشوب الأزمة (في سورية) كانت علاقتهم بنا علاقة وساطة ما بين الغرب -الذي لا يعجبه الخطّ المقاوم للصهيونية الذي تنتهجه سورية- وبيننا". (2) (4)
- الأسد يقول إنّ قطر تعرض أفكاراً ومقترحات "لا يقبلها خط ّسورية العروبي القومي ولا يساوم عليها أبدا.. واليوم هم يدورون بإمكاناتهم المالية في فلك هذا النفوذ الغربي ويمدّون الإرهابيين بالسلاح والمال على رجاء تكرار النمط الليبي". (2) (4)
- الأسد يقول عند الدور التركي "خسر الأتراك كثيراً جدّاً بموقفهم الذي اتّخذوه من الأزمة.. وهم لا يبالون بمصالح الشعب التركي بقدر ما تعنيهم طموحاتهم فيما يسمّى مشروع العثمانية الجديدة، أي أنّ انحيازهم ليس عن حسابات تتعلّق بمصالح تركية وإنّما بمصالح جماعة معينة". (2) (4)
- الأسد يؤكّد أنّ المسلّحين "لن ينتصروا في النهاية، والحلّ لن يكون إلا بالحوار الداخلي، ومن يدعمونهم يتصوّرون أنّ الحلّ لا بدّ أن يكون على النمط الليبي، والحسم طبعاً سيحتاج بعض الوقت". (2) (4)
العربية:
- البرلمان العربي يدعو الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الدولي والعربي إلى سورية، إلى الإعلان عن الانسحاب فوراً من مهمّته، خاصّة بعد فشل المجتمع الدولي في حلّ الأزمة هناك. (2)
- بيان مكتب البرلمان العربي يذكر أنّ كلّ المعطيات التي توافرت لديه "تؤكّد بما لا يدع مجالاً للشك أنّ مهمّة الإبراهيمي ستلقى نفس الفشل الذي منيت به مهمّة سابقه كوفي أنان، وخاصّة بعد إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن فشل المجتمع الدولي في حلّ الأزمة سياسيا، بسبب الدعم الذي يتلقّاه نظام الأسد من قوى دولية وإقليمية معروفة". (2)
- بيان مكتب البرلمان العربي يوضح أنّ "تصريحات الإبراهيمي الأخيرة التي ساوى فيها بين القاتل والضحيّة، وفي أنّه لا حلّ للأزمة دون دعم كامل من أعضاء مجلس الأمن، أثارت الاستياء الشديد لدى المواطن العربي". (2) داعياً الإبراهيمي إلى الإعلان عن الانسحاب من مهمّته وتحميل كل من روسيا والصين وإيران المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر التي ترتكب، وعن تردّي الأوضاع التي تزداد سوءًا يوميا "حرصا على مكانته ونجاحه في حلّ العديد من القضايا العربية والدولية، وحتى لا يتمّ تحميل تاريخه ومكانته مسؤولية استمرار المجازر في سورية". (2)
- الحكومة العراقية تنفي ما ورد في تقرير استخباري غربي عن استخدام إيران طائراتٍ مدنية في نقل عسكريين وكمّيات كبيرة من الأسلحة إلى سورية عبر الأجواء العراقية, وتقول على لسان علي الدباغ، المتحدث باسم الحكومة، إنّه مستعد للمساعدة في وقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين. (1) (2) (3)
- علي الدباغ يقول "أكّد العراق أنّه لن يشارك أبداً في نقل أيّ شحنات عبر مجاله الجوّي أو أراضيه إلى سورية أو يساعد في ذلك أو يسمح به". مضيفاً أنّ العراق مستعدّ لأن يكون جزءاً من جهود إقليمية ودولية أو إجراءات لوقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين في سورية، في إشارة إلى نظام الأسد والمعارضة السورية. (2) (3)
- علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، يردّ على التقرير الاستخباري الغربي بقوله "موقفنا تجاه الأحداث في سورية واضح ولا غبار عليه، وهو مبنيّ على موقف ثابت يستند إلى ضرورة حلّ المشاكل بطريقة سياسية بين الأطراف السورية دون اللجوء إلى العنف أو التدخّل  الخارجي". (2) (3)
- علي الموسوي يوضح أنّ موضوع نقل السلاح والمعدّات العسكرية من إيران إلى سورية عبر الأجواء العراقية كلام يتردّد بين الحين والآخر لكن بدون دليل، قائلاً "نحن ندعو كلّ من لديه أيّة معلومات أو دليل بهذا الشأن أن يقدّمها للعراق للتحقّق منها". (2) (3)
- الأردن يؤكد عدم نيته فتح أي مخيمات جديدة للاجئين السوريين ، وأيمن المفلح ،أمين عام الهيئة الخيرية يقول " أننا سنبدأ بتقنين توزيع المساعدات إذا لم تصل مساعدات عاجلة من المجتمع الدولي (1)
المواقف السياسية الدولية:
- مؤتمر مجموعة "أصدقاء الشعب السوري" في لاهاي بهولندا يدعو أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى حرمان نظام الأسد من الموارد التي تحتاج إليها لمواصلة النزاع الذي يمزّق البلاد منذ منتصف مارس/آذار 2011. (2) (4)
- دبلوماسيون ممثّلون لنحو 60 دولة والجامعة العربية يعلنون في التقرير النهائي لاجتماع مجموعة "أصدقاء الشعب السوري" الخميس أنّ "المجموعة دعت مجلس الأمن.. إلى زيادة الضغوط على الحكومة السورية عبر تطبيق إجراءات تمنعها من الوصول إلى الموارد التي تحتاج إليها في حملة العنف التي تمارسها ضد شعبها". (2) (4)
- مجموعة العمل حول العقوبات المنبثقة من "أصدقاء الشعب السوري" تؤكّد أنّ الإجراءات التي اتّخذت حتى الآن "أثّرت بشكل كبير على نظام الأسد وقلّصت عائداته عدة مليارات من الدولارات" بفضل الحظر على تصدير النفط. وتدعو في تقريرها النهائي كلّ الدول "إلى السهر على التطبيق الصارم للعقوبات" التي يتعيّن أن "تكون هادفة بشكل دقيق للتأثير على النظام مع تجنيب السكان". (2) (4)
- خبراء في القطاع المالي يحضرون الاجتماع للبحث مع الدبلوماسيين في إمكانيات تعزيز العقوبات المالية مثل تجميد الأرصدة. (2) (4)
- يوري روزنتال، وزير الخارجية الهولندي يعلن عقب خطابه الافتتاحي أنّ "المسألة ليست معرفة ما إذا كان (بشار الأسد) سيرحل، وإنّما متى سيرحل". مؤكّداً أنّه علاوة على عمليات الحظر والعقوبات المالية، فإنّ من المهم منع النظام من مراقبة الإنترنت الأمر الذي يسمح له بتوقيف معارضين وصحفيين. (1) (2) (4)
- وزير الخارجية الهولندي يقول إنّ تشديد العقوبات يستهدف الحدّ من القوّة العسكرية لنظام الأسد والضغط على الأسد من أجل التخلّي عن السلطة. (1) (2) (4)
-  الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ينتقدون إيران على تقديمها أسلحة لبشار الأسد لمساعدته على سحق الثورة فيها. (3)
- زلماي خليل زاده، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتّحدة، يدعو الولايات المتّحدة للتعاون مع أشخاص داخل نظام الأسد، وذلك من أجل القيام بانقلاب وإسقاط بشار الأسد، وإلى ضرورة تسليح "المعتدلين" والاهتمام بسورية الجديدة وعدم ترك البلاد تغرق في الفوضى. (2)
- زلماي خليل زاده ينتقد، في مقال نشرته له مجلة فورين بوليسي الأميركية، ما وصفها بالسياسة السلبية للولايات المتحدة إزاء ما يجري على  الساحة السورية، مشيراً إلى أنّه في ضوء الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية في الأسبوعين الماضيين، خاصّة في ليبيا ومصر، يتوجب على واشنطن تغيير سياستها إزاء الأزمة السورية المتفاقمة. (2)
- زلماي خليل زاده يقول إنّ زيادة أمد الصراع في سورية، والتحريض على الفتنة الطائفية في البلاد، وتمكين المتطرّفين، وانهيار مؤسسات الدولة التي تُعدّ ضرورية لاستقرار البلاد في مرحلة ما بعد سقوط الأسد، كلّها عوامل تصبّ في صالح من وصفها بالقوى المتطرّفة في المنطقة، مضيفاً أنّه لا ينبغي لواشنطن المجازفة بهذه المخاطر وترك الحبل على الغارب للأزمة السورية. (2)
- زلماي خليل زاده يدعو الولايات المتحدة وحلفاءها إلى ضرورة العمل مع المعتدلين في المعارضة السورية، وتزويدهم بالسلاح والمعدّات الضرورية الأخرى، وإلى ضرورة تشجيع الانشقاقات من داخل نظام الأسد، وإلى التشجيع على انقلاب يؤدي في نهاية المطاف إلى إسقاط الأسد، وإلى استقطاب تأييد كلّ مكوّنات الشعب السوري وتهميش دور المتطرّفين في البلاد. (2)
- روسيا البيضاء تنفي أنّها تحاول بيع أسلحة لنظام الأسد. وتصف الاتهامات الأميركية بذلك بأنّها "زائفة وليس لها أساس من الصحة". (1) (3)

المصادر:
(01) جريدة الشرق الأوسط
(02) الجزيرة نت     
(03) رويترز
(04) وكالة الانباء الفرنسية AFP                
(05) ا ب ( اسوشييتد برس )            
(06) الجارديان
(07) التلغراف   

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع