..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الاثنين - قوات النظام تعلن السيطرة على تل الحارة الاستراتيجي، وتركيا تشكك بصحة خروج الميلشيات الانفصالية من منبج -(16-7-2018)

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1898

نشرة أخبار الاثنين - قوات النظام تعلن السيطرة على تل الحارة الاستراتيجي، وتركيا تشكك بصحة خروج الميلشيات الانفصالية من منبج -(16-7-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الوضع العسكرية والميداني:

قوات النظام تعلن سيطرتها على تل الحارة الاستراتيجي:

أعلنت قوات النظام سيطرتها على تل الحارة الاستراتيجي المطل على هضبة الجولان في ريف درعا الغربي.

وقال الإعلام الحربي المقرب من حزب الله، إن قوات النظام سيطرت اليوم الاثنين على تل حارة الاستراتيجي بعد اتفاق تسوية، كما سيطرت على قرى وبلدات (مسحرة، كفر ناسج، الطيحة، زمرين، نمر، الحارة، سلمين) في القطاع الاوسط لمدينة القنيطرة.

ويعد تل الحارة أعلى التلال المرتفعة في ريف درعا الشمالي، ويشرف على مساحات واسعة من ريفي درعا والقنيطرة، وكان له دور في السيطرة على هذه المناطق سريعًا بعد السيطرة عليه، في تشرين الأول 2014.

الوضع الإنساني:

تكريم 19 طفلاً أتموا حفظ القرآن في الغوطة الشرقية تحت القصف والحصار:

كرمت الهيئة الشرعية في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، 19 طفلاً من مهجري غوطة دمشق الشرقية، كانوا قد أتموا حفظ القرآن الكريم تحت الحصار في الغوطة.

وجرى تكريم الأطفال الحفظة ضمن حفل نظمته الهيئة في جامع أسامة بن زيد، وتضمن فقرات لتلاوة القرآن والأناشيد الدينية، بحضور أهالي وذوي الطلبة وحشد من أهالي المدينة والمهجرين إليها، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

وأوضح مدير المعهد الشرعي السابق في الغوطة الشرقية، أبو موفق، أن 35 طفلا أتموا حفظ القرآن قبيل الخروج من الغوطة الشرقية تحت القصف والحصار، لم نتمكن من تسليهم الشهادات بسبب التهجير.

المواقف والتحركات الدولية:

واشنطن تدرس إجلاء ألف عنصر من "الخوذ البيضاء" من سوريا:

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن الولايات المتحدة ناقشت مع حلفائها مسألة إجلاء ألف عنصر من الدفاع المدني السوري من سورية، وإعادة توطينهم في دول أوربية.

وأوضحت الشبكة الأمريكية -نقلاً عن مصدر دبلوماسي مطلع- أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ناقش المسألة في قمة دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل، الأسبوع الماضي.

وبحسب المصدر فإن الولايات المتحدة تخطط لعملية إجلاء العناصر وإعادة توطينهم في عدة دول منها كندا وأمريكا، في حين قال مصدران آخران إنه من المتوقع أن تقوم ألمانيا بتوطين بعض العناصر.
كما أكد المصدر أن سلامة "الخوذ البيضاء" قد تكون واحدة من الموضوعات التي قد يناقشها ترامب مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال قمتهما في فنلندا اليوم.

كما أشار المصدر الدبلوماسي إلى أن الدول الغربية تدرس خططاً عدة لإجلاء الخوذ البيضاء، كما تأمل في العثور على طريقة لمساعدتهم في مغادرة سوريا دون مساعدة روسيا.

أردوغان وترمب يؤكدان هاتفياً على تنفيذ خارطة طريق منبج:

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً بنظيره الأمريكي دونالد ترمب بحثا فيه عدة مواضيع؛ أبرزها الملف السوري.

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس أردوغان بحث مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب الوضع السوري خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الاثنين.

وأوضحت الرئاسة أن الرئيسين أكدا على تنفيذ خارطة الطريق المشتركة بخصوص مدينة منبج، وأشارا إلى أن ذلك سيساهم بشكل كبير في إنعاش التعاون الرامي لحل الأزمة السورية.

تركيا تشكك بصحة خروج مليشيا حماية الشعب من منبج:

شككت تركيا بصحة التقارير التي تحدثت عن الانسحاب الكامل لمليشيا سوريا الديمقراطية "قسد" من مدينة منبج بريف حلب الشرقي تنفيذاً للاتفاق الأمريكي – التركي حول المدينة.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين نقلته وكالة الأناضول "نعتبر التقارير المتعلقة بانسحاب حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب بالكامل من منبج مبالغ فيها. العملية ما زالت جارية".

وأضاف البيان: "الانسحاب من نقاط التفتيش... مستمر. التحضيرات لدوريات مشتركة متواصلة. لذا تقارير انسحاب حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب بالكامل من منبج لا تعكس الحقيقة".

الكرملين: قمة ترمب - بوتين ستكون صعبة:

أعربت روسيا عن توقعها من أن القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترمب في هلسنكي اليوم ستكون صعبة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" قوله إن المباحثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سوريا ستكون صعبة بسبب موقف الولايات المتحدة من إيران حليفة روسيا وأحد أقوى الأطراف في الصراع السوري.

كما أعرب بيسكوف عن أمله في أن تمثل محادثات هلسكني خطوة بعيدا عن الأزمة الراهنة في العلاقات الأمريكية الروسية.

ترمب: التفاهم الروسي الأمريكي في سوريا يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح:
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تعاون الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن ينقذ مئات الآلاف من الأرواح في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك -اليوم الاثنين- مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد اللقاء الذي جمعهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وأوضح الرئيس الأمريكى خلال المؤتمر أن الاجتماع تطرق إلى الأزمة السورية، مضيفاً: "لقد ناقشنا الأزمة فى سوريا وهى قضية بالغة الصعوبة، والتعاون بين بلادنا يمكن أن ينقذ مئات الالاف من الأرواح".

بدوره، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه " يمكن لروسيا وأمريكا التعاون لحل الأزمة الإنسانية في سوريا" مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة "إعادة الوضع بالجولان وفق اتفاق وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل لعام 1974".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع