..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

كيماوي دوما: أميركا تتحرك في أروقة مجلس الأمن، وروسيا تلوّح بفيتو جديد

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2321

كيماوي دوما: أميركا تتحرك في أروقة مجلس الأمن، وروسيا تلوّح بفيتو جديد

شـــــارك المادة

 

طلبت أميركا -اليوم الثلاثاء- إجراء تصويت في مجلس الأمن على مقترح لفتح تحقيق جديد بخصوص الهجوم الذي شنته قوات النظام ضد المدنيين في مدينة دوما بريف دمشق.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم: "إن الولايات المتحدة طلبت إجراء تصويت في مجلس الأمن الدولي الساعة الثالثة مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء على مقترح لفتح تحقيق جديد بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بعد تقارير عن هجوم بالغاز على منطقة تحت سيطرة المعارضة.

ورجّح الدبلوماسيون أن تلجأ روسيا إلى استخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار، أسوة بما فعلته في وقائع سابقة، خاصة وأنها أبدت رفضها لمسودة القرار وطرحت مشروع قرار جديد خاص بها.

هذا ويحتاج القرار لتسعة أصوات مؤيدة مع عدم استخدام أي من الدول الدائمة العضوية وهي (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة) لحق النقض.

من جهة أخرى قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن روسيا أبلغت أعضاء بمجلس الأمن رفضها مسودة القرار الأمريكي لإجراء تحقيق جديد بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن روسيا ستطرح مشروع قرار لإجراء تحقيق بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا للتصويت بعد تصويت المجلس على المشروع الأمريكي.

وأوضح هؤلاء أن روسيا ستطرح للتصويت بعد ذلك مشروع قرار آخر يدعم تحديدا إرسال محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم الكيماوي في دوما. وفقاً لما أوردته رويترز.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع