..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قافلة جديدة من مهجري دوما تصل شمال حلب، وجيش الإسلام ينعي اثنين من خيرة قادته في الغوطة-(5-4-2018)

أسرة التحرير

٥ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1966

نشرة أخبار سوريا- قافلة جديدة من مهجري دوما تصل شمال حلب، وجيش الإسلام ينعي اثنين من خيرة قادته في الغوطة-(5-4-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

تقرير يوثق ضحايا الإعلاميين خلال الشهر الماضي:

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير نشرته اليوم الخميس- مقتل ما لايقل عن 5 إعلاميين، وإصابة 3 آخرين على يد الجهات الرئيسية الفاعلة في سورية خلال شهر آذار/ مارس المنصرم.

وأوضح التقرير أن 4 من الضحايا الإعلاميين قضوا على يد قوات النظام، فيما قتلت فصائل المعارضة إعلامياً واحداً، كما سجل التقرير حالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها لاحقاً، وحادثة اعتداء واحدة على يد قوات النظام.

كما وثقت الشبكة الحقوقية مقتل 10 من الكوادر الإعلامية على يد الأطراف الرئيسية في سوريا منذ مطلع العام الحالي، وبلغت أعلى نسبة للقتل في شهر آذار الماضي.

الوضع العسكري والميداني:

جيش الإسلام ينعي اثنين من خيرة قادته في الغوطة:

نعى جيش الإسلام اثنين من خيرة قادته خلال معارك مع قوات النظام في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأعلن الجيش في بيان له اليوم، استشهاد كل من "محمد الأجوة أبوعلي" وأخيه "نعمان الأجوة أبوع عمر" اللذين كانا لهما أثراً بارزا على جبهات القتال في الغوطة.

ويعد الشهيدان من مؤسسي سرية الإسلام، التي تعتبر النواة الأولى التي شكلت جيش الإسلام، وهما أخوا الشهيد "محمود الأجوة أبو عبيدة" مسؤول التصنيع العسكري في جيش الإسلام الذي استشهد في معركة "الله غالب"، والذي يعود إليه الفضل الأكبر في صمود الغوطة على مدار السنوات الماضية.

الوضع الإنساني:

تركيا تنشئ مخيماً لمهجّري الغوطة في إدلب:
أنشأت جمعية الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) مخيماً جديداً لإيواء مهجري الغوطة الشرقية في إحدى القرى التابعة لمدينة إدلب شمال غربي سورية.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن المنظمة الإنسانية أقامت مخيماً يضم 350 خيمة في قرية دير حسان بريف إدلب، وجهزّته بالمعدات اللازمة لاستقبال المهجرين من الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ونقلت الوكالة عن المسؤول الإعلامي في الجمعية، سليم طوسون، قوله: "إنه جرى نقل العديد من العائلات إلى المخيم، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية لهم من خلال العيادات المتنقلة التي تمتلك خبرة كافية".

قافلة مهجري دوما "الثالثة" تصل مدينة الباب شمال حلب:

وصلت -اليوم الخميس- القافلة الثالثة لمهجري دوما، من الحالات الإنسانية والمرضى، إلى مدينة الباب الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي.

وتتكون القافلة من 13 حافلة تقلّ 633 شخصاً، بينهم 233 طفلا و180 امرأة، معظمهم من الحالات الإنسانية والمرضى الذين خرجوا من دوما نتيجة الاتفاق الأخير بين روسيا وجيش الإسلام.

وأفاد ناشطون بأن القافلة توقفت -في تمام الساعة السابعة صباحاً- عند معبر أبو الزندين الذي يفصل مناطق النظام عن الثوار قرب بلدة "تادف"، بانتظار إذن للدخول من الجانب التركي.

المواقف والتحركات الدولية:

متحدث الرئاسة التركية: غصن الزيتون مستمرة، و"تل رفعت" ضمن أهدافها:

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن الوجود التركي في عفرين سيستمر إلى أن يستتب الأمن في المناطق الحدودية وداخل المدينة.

وأوضح قالن، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن عملية غصن الزيتون ستستمر حتى تطهير كامل المنطقة من الإرهابيين، بما في ذلك مدينة تل رفعت (شمالي حلب)، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.

كما لفت المتحدث التركي إلى أن العملية نجحت حتى الآن في تحييد 3 آلاف و800 إرهابيا، مشيرا في الوقت نفسه إلى استمرار عمليات تفكيك الألغام والمتفجرات المزروعة في المنطقة.

ترامب يطالب دول الخليج بدفع فاتورة بقاء قواته في سوريا:

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في أن تمول دول الخليج تكلفة استمرار الوجود الأمريكي في سوريا..

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن ترامب "طلب إنهاء مهمة القوات الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا خلال ستة أشهر"، كما أعرب عن امتعاضه من كمية الأموال التي صرفت في المنطقة ولم تنتج شيئًا للإدارة الأمريكية في المقابل، وفقاً للشبكة.

الوجود الأمريكي في شرقي الفرات بسوريا نوقش خلال اجتماع الأمن القومي، الثلاثاء الماضي، وتساءل ترامب خلاله
"لماذا لا تمول دول الخليج عملية إرساء الاستقرار في سوريا".

آراء المفكرين والصحف:

عن مصير الغوطة

الكاتب: رضوان زيادة

صور جثث القتلى بالعشرات ممددين على أرض الغوطة  الشرقية لا تجد مكاناً تدفن فيه بكرامة. وصور الدمار الذي أصاب مدن حرستا وحمورية ودوما وغيرها من مدن الغوطة الشرقية تذكّر بصور الدمار في برلين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وصور النازحين الفارّين من أتون الجحيم في الغوطة إلى اللامكان، حيث يحملون معهم قصص الرعب والخوف من المستقبل المجهول. هذه الصور كلها تكثف صورة سورية اليوم، حيث القتل والدمار الجواب الوحيد الذي يمتلكه النظام السوري للحل في سورية، حيث لا معنى لقرارات مجلس الأمن التي لا تنفذ أو تطبق. ولا تشكل كل تلك الإدانات الدولية والأممية لسلوكه في تعامله مع مواطنيه، لا تعني بالنسبة له شيئاً، أو تقف عائقاً أمامه لتحقيق الحل النهائي كما يريده، ومهما كانت التكلفة.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع