..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


ابحاث ودراسات

الثورة السورية محرقة حزب الله

مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية

٢٥ ٢٠١٥ م

المرفقـــات

pdf

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 7047

الثورة السورية محرقة حزب الله
-السورية-محرقة-حزب-الله.jpg

شـــــارك المادة

صدر عن مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية كتاب “الثورة السورية محرقة حزب الله” بطبعته الثانية المنقحة والمزيدة، وشارك فيه الدكتور الحقوقي الجزائري أنور مالك، والدكتور فادي شامية، والدكتور محمد علي الأحمد، والأستاذ علي الأمين، والأستاذ علي حسين باكير.

وقد أعد مركز أمية الكتاب في مطلع 2014 بعنوان (هل الثورة السورية محرقة حزب الله؟!)، ولكن الدراسة الجديدة تتميز عن سابقتها بأنها توثيق وإثبات لتورط “حزب الله” اللبناني في سوريا، وقد أدرج الدكتور فادي شامية – أحد المشاركين في الدراسة – عينة من قتلى حزب الله ، بتوثيق أسمائهم، وتاريخ نعيهم من قبل الحزب أو ذويهم.

وقال الدكتور فادي شامية في هذه الدراسة: “لم يعد بمقدور حزب الله إخفاء الكلفة البشرية الهائلة لتدخله العسكري في سوريا”، وأضاف شامية إلى أن “قتلى الحزب الذين اعترف بهم ناهزوا الألف قتيل، ما يعني أن الجرحى والمعوقين أضعاف هذا العدد، وما زال الحبل على الجرار”.

وأشار الدكتور شامية إلى نقطة مهمة جداً، تبين أن مشاركة “حزب الله” اللبناني لم تقتصر على المناطق الحدودية اللبنانية كالقصير والقلمون، وإنما امتدت مشاركتهم على مساحة التراب السوري.

وبينما كانت الطبعة الأولى من “هل الثورة السورية محرقة حزب الله” التي صدرت مطلع عام 2014، تستشرف مستقبل الحزب في سوريا، وتخمن النتائج المتوقعة لتدخل “حزب الله” في سوريا، أضافت الطبعة الجديدة معلومات توثيقية تؤكد ما استشرفه الباحثون القائمون على الدراسة، وتحول فرضياتهم السابقة إلى نتائج على أرض الواقع.

والجدير ذكره أن الدراسة لم تبحث في مشاركة “حزب الله” في سوريا، ووقوفه ضد ثورة الشعب السوري فحسب، وإنما بدأت بفصول تمهيدية تحدثت فيه عن نشأة حزب الله وانتمائه وولائه، كما وضعت بعض السيناريوهات المستقبلية للحزب.

معلومات عن الكتاب:

العنوان: الثورة السورية محرقة حزب الله

تأليف: (د. أنور مالك – د. فادي شامية – د. محمد علي الأحمد – أ. علي الأمين – أ. علي حسين باكير)

تقديم: أ. عبدالله الطنطاوي

الناشر: مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية  – دار عمار للنشر والتوزيع.

عدد الصفحات: 150 ، حجم الكتاب: 14*20 سم

اضغط لتتصفح كتاب “الثورة السورية محرقة حزب الله”

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع