..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


ابحاث ودراسات

المشروع الإيراني في المنطقة العربية والإسلامية

عبد الله النفيسي

٢٧ ٢٠١٥ م

المرفقـــات

pdf

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3470

المشروع الإيراني في المنطقة العربية والإسلامية
00.jpg

شـــــارك المادة

قدّم الدكتور عبدالله النفيسي للطبعة الثانية من كتاب “المشروع الإيراني في المنطقة العربية والإسلامية” بمقدمة غنية سلط فيها الضوء على معضلة إيران الاستراتيجية من خلال الإحساس بالتفوق العسكري على الجوار العربي، والشعور بالكراهية والفروق الثقافية الأمر الذي أدى إلى وجود نزعة توسع واحتلال، إضافة إلى الانعزال عن المحيط والجوار العربي، كما تناول الدكتور النفيسي في مقدمته تجربته الشخصية خلال السنوات الطويلة التي قضاها في مراقبة المنحى التوسعي في الحياة الإيرانية وزياراته المتتالية للنجف وإيران.

ونظراً لأهمية ما جاء في مقدمة الدكتور النفيسي وما احتوته من محتوى قيم فقد ارتأى مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية إعادة نشر المقدمة بكتيب منفصل.

ويأتي كتاب المشروع الإيراني كنتاج لورشة عمل أقامها مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية في القاهرة عام 2012، وشارك فيها جمع من الباحثين والاكاديميين من مختلف التوجهات الفكرية والمذهبية والأيديولوجية والأعراق من عرب وأكراد، شيعة وسنة، إسلاميين وعلمانيين. تناولوا على مدى أربع جلسات بحثية المشروع الإيراني من جوانبه المتعددة؛ الثقافية، والدينية، والديموغرافية، والقيمية، والاقتصادية وغيرها، إضافة إلى مناقشة أهدافه التوسعية في المنطقة ووسائله في ذلك، وتم مناقشة تلك البحوث بطريقة علمية أكاديمية بعيداً عن العاطفة والارتجال.

لاستعراض الكتاب اضغط هنا

 

تقديم:

مركز أمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع