..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

وكالة: تنظيم الدولة و"قسد" يسيطران على 61% من مساحة سوريا

أسرة التحرير

1 إبريل 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1709

وكالة: تنظيم الدولة و
1.jpg

شـــــارك المادة

قالت وكالة الأناضول للأنباء في تقرير لها، إن مجموع ما يسيطر عليه تنظيم الدولة والميلشيات الانفصالية الكردية يبلغ 61% من مساحة الأراضي السورية بعد 6 أعوام من انطلاق الثورة السورية.
وأوضحت الوكالة بعد إجراء عمليات قياسية على الخريطة السورية، أوضحت أن ميلشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باتت تسيطر على طول الحدود السورية التركية من الجانب السوري، حيث تمتد من محافظة الحسكة شرقًا، مرورًا بشمالي محافظة الرقة، ووصولاً إلى مدينتي منبج وعفرين شرقي وغربي محافظة حلب.
وتقدر المساحة التي تحتلها "قسد" بنحو 38.5 ألف كلم مربع من الأراضي السورية البالغة مساحتها قرابة 185 ألف كلم مربع، أي ما يعادل 21% من مساحة البلاد، ونحو 65% على الحدود السورية التركية.
وأشار التقرير إلى أن تنظيم الدولة يسيطر على مساحات كبيرة في البلاد، تبدأ من الحدود العراقية شرقًا وتمتد إلى الحدود اللبنانية غربًا مرورًا بمناطق في محافظة حمص وسط سوريا، وتبلغ المساحات التي يحتلها "داعش" في سوريا نحو 75.5 ألف كلم مربع، ما يعادل 41% من أراضي البلاد.
غير أن غالبية المناطق التي تقع بقبضة "داعش" في سوريا هي مناطق منخفضة الكثافة السكانية، ولكنه يسيطر على مناطق غنية بموارد الطاقة.
وأكد التقرير وجود تعاون وتنسيق بين ميلشيات قسد والنظام من جهة، وتنظيم الدولة والنظام من جهة أخرى، وأن نظام الأسد سهل انتشار هذه التنظيمات الإرهابية وتضخيم نفوذها، وتوسيع مناطق سيطرتها.
كما لفت إلى اتفاقيات بيع السلاح بين نظام الأسد والتنظيم وآليات استلام وتسليم المناطق حسب ما تقتضي مصلحة الطرفين، إضافة إلى تكاتف قوات النظام وعناصر تنظيم الدولة أمام تقدم قوات درع الفرات شرق حلب، ومحاولة منعها من تحرير مدينة الباب الاستراتيجية.
صورة الخريطة:

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع