..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

اجتماعات أستانة 3 تنطلق صباح اليوم، و "الأسرى ونزع الألغام" أهم المواضيع المطروحة!

أسرة التحرير

١٤ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1989

اجتماعات أستانة 3 تنطلق صباح اليوم، و
Capture-17-810x392.png

شـــــارك المادة

انطلقت صباح اليوم جولة الاجتماعات الاستشارية في العاصمة الكازاخستانية "أستانة" ضمن الجولة الثالثة من المفاوضات التي تعرف باسم "أستانة 3"، بحضور وفود من تركيا وروسيا والولايات المتحدة وإيران ونظام الأسد وسط غياب وفد المعارضة.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف، الثلاثاء 14 مارس/آذار، أن الوفد الأمريكي يضم سفير الولايات المتحدة في كازاخستان، جورج كرول و"مسؤولا من واشنطن". 
وأوضح جايناكوف أن وفدي تركيا وإيران يضمان نائبي وزيري خارجية البلدين، مضيفا أن الوفد الروسي يضم المفوض الخاص للرئيس الروسي والمفوض الخاص لوزير الخارجية الروسي.
من جانبه أكد وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمانوف أن بلاده مستعدة لاستضافة المفاوضات في حال تمديدها، موضحاً في الوقت ذاته أن: "ذلك (تمديد المفاوضات) ليس اختصاص الجانب الكازاخستاني".
وأشارت وكالة "إنترفاكس" الروسية، نقلا عن مصدر في مفاوضات أستانا، إلى أن وفدي المعارضة السورية المسلحة (الفصائل المتمركزة في شمال وجنوب سوريا) لم يتخذا بعد قرارا حول المشاركة في "أستانا-3"، مضيفا أن هناك احتمال عدم وصول ممثلين عن المعارضة المسلحة إلى العاصمة الكازاخستانية.
وأشار عبد الرحمانوف إلى أنه سيتم خلال مفوضات أستانا بحث إنشاء مجموعات عمل بشأن الأسرى والمعتقلين.
وقال عبد الرحمانوف: "بحسب معلومات الدول الضامنة، هناك بين المسائل المطروحة تلك التي تتعلق باتفاقات حول المناطق المشاركة في الهدنة وإنشاء فريق عمل بشأن تبادل المعلومات الخاصة بالأسرى. كما سيدور الحديث عن مسألة إزالة الألغام في المنشآت الإنسانية، بما في ذلك المواقع الخاضعة لحماية منظمة اليونسكو. إضافة إلى المسائل العسكرية البحتة بمشاركة الخبراء في هذا المجال".
وذكرت وكالة "نوفوستي"، عن مصدر في المفاوضات، أن موضوع إزالة الألغام في تدمر سيكون من ضمن أهم المواضيع المطروحة في هذه المفاوضات، مشيرا إلى إمكانية توصل الأطراف المشاركة إلى اتفاق بشأن التعاون الدولي في هذا المجال.
وكانت المعارضة السورية قد أعلنت عدم مشاركتها في اجتماعات أستانة 3، حيث أعلن أسامة أبو زيد المتحدث باسم الموفد المفاوض أن المعارضة لن تحضر اجتماعات "أستانا 3" بسبب عدم التزام النظام وروسيا بوقف إطلاق النار.

 

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع