..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

حلب ترفع سقف المعارضة.. ومراجعات دولية للحل السياسي، و"التايمز" البريطانية: مستقبل سوريا يتحدد في حلب

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2599

حلب ترفع سقف المعارضة.. ومراجعات دولية للحل السياسي، و

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

الضربات الروسية الجوية تبطئ تقدم الفصائل المعارضة قرب حلب:

كتبت صحيفة السياسة الكويتية في العدد 17164 الصادر بتأريخ 3_8_2016م، تحت عنوان(الضربات الروسية الجوية تبطئ تقدم الفصائل المعارضة قرب حلب):
شن الطيران الروسي غارات مكثفة، أمس، على جنوب مدينة حلب مؤازرة لقوات النظام السوري، ما أبطأ الهجوم الذي تشنه الفصائل المعارضة في محاولة لتخفيف الحصار عن الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرتها في المدينة، وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "الغارات الروسية المكثفة لم تتوقف طوال الـ48 ساعة" الماضية على جنوب غرب حلب، مشيراً إلى أن الغارات الروسية أدت إلى "إبطاء الهجوم المضاد الذي تشنه الفصائل، وسمح لقوات النظام باستعادة السيطرة على خمسة مواقع من أصل ثمانية كانت الفصائل المعارضة قد استولت عليها من دون أن تتمكن من تعزيز مواقعها".

حلب ترفع سقف المعارضة.. ومراجعات دولية للحل السياسي:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5526 الصادر بتأريخ 3_ 8_2016م، تحت عنوان(حلب ترفع سقف المعارضة.. ومراجعات دولية للحل السياسي):
كشفت مصادر في المعارضة السورية لـ "عكاظ" أن المجريات العسكرية في حلب رفعت سقف المعارضة السورية بالحل السياسي، لتؤكد مجددا رفضها لأي وجود للأسد أو طغمته الحاكمة في المرحلة الانتقالية. حسبما قال المتحدث باسم الوفد السوري المفاوض أسعد الزعبي في تغريدات له على حسابه في "تويتر"، وبحسب المصدر، فإن مراجعات روسية أمريكية تجري في هذه الآونة من أجل إعادة النظر في الحل السياسي، في ضوء فشل النظام في السيطرة على حلب رغم الدعم الجوي الروسي.
في غضون ذلك، بحث رئيس الهيئة التفاوضية العليا الدكتور رياض حجاب، مع وزير الخارجية التركي مولودجاويش أوغلو سقف المعارضة السياسية في الحل السياسي تزامنا مع دعوة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لعقد جولة مفاوضات جديدة، فيما يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا الشهر الجاري، وسط توقعات أن يستحوذ الملف السوري على الأولية في المباحثات بين الطرفين.

إطلاق غاز سام على بلدة سورية أُسقطت فيها هليكوبتر روسية:

كتبت صحيفة العرب القطرية في العدد 10279 الصادر بتأريخ 3_8_2016م، تحت عنوان(إطلاق غاز سام على بلدة سورية أُسقطت فيها هليكوبتر روسية):
قالت خدمة إنقاذ سورية التي تعمل في منطقة تسيطر عليها المعارضة المسلحة الثلاثاء، إن طائرة هليكوبتر أسقطت عبوات من الغاز السام الليلة الماضية على بلدة قريبة من مكان أُسقطت فيه هليكوبتر عسكرية روسية قبل ساعات، وقال متحدث باسم الدفاع المدني السوري لـ"رويترز"، إن 33 شخصا معظمهم من النساء والأطفال تأثروا بالغاز في بلدة سراقب.
ونشر الدفاع المدني السوري الذي يصف نفسه بأنه مجموعة محايدة من المتطوعين في أعمال البحث والإنقاذ تسجيلا مصورا على "يوتيوب" يظهر فيه عدد من الرجال يحاولون التنفس بصعوبة ويزودهم أفراد يرتدون زي الدفاع المدني بأقنعة أكسجين، وقال عمال الدفاع المدني الذين توجهوا للموقع إنهم يشتبهون في أن الغاز المستخدم هو غاز الكلور لكن يتعذر التحقق من ذلك.
وقال المتحدث "سقطت براميل متوسطة الحجم تحوي غازات. لم يتمكن الدفاع المدني السوري من تحديد نوع الغاز"، وتقول قوى غربية إن حكومة النظام السوري مسؤولة عن هجمات بغاز الكلور ومواد كيماوية أخرى، وقال مراقبون من المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن براميل متفجرة أسقطت على سراقب في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين ما أسفر عن إصابة عدد كبير من المدنيين، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة هليكوبتر روسية أسقطت قرب سراقب أمس ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص كانوا على متنها في أكبر خسائر بشرية تعترف القوات الروسية بتكبدها منذ بدء عملياتها في سوريا، وأسقطت الطائرة في محافظة إدلب في منتصف الطريق تقريبا بين حلب وقاعدة جوية روسية في حميميم قرب ساحل البحر المتوسط.

"تايمز" البريطانية: مستقبل سوريا يتحدد في حلب:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3415 الصادر بتأريخ 3_8_ 2016م، تحت عنوان("تايمز" البريطانية: مستقبل سوريا يتحدد في حلب):
علقت صحيفة " تايمز" البريطانية على تطورات الأوضاع في مدينة حلب السورية، وكتبت "مستقبل سوريا يتحدد في حلب، روسيا أدركت هذا وقدمت لذلك الدعم للأسد عبر السلاح الجوي والاستخبارات التي يحتاج إليها لكسر المقاومة"، وذكرت الصحيفة أن روسيا والنظام السوري وإيران يتوقعون ضمان انتصار الأسد خلال فترة زمنية تبلغ حوالي ستة أشهر، مضيفة أنه في حال تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة فإنه قد يمنحهم المزيد من الوقت، حيث ينم عدم اهتمامه الواضح بالنزاع السوري وإشاراته تجاه بوتين أنه قد يتعايش مع بقاء الأسد والقصف الروسي للمدن السورية.
أما في حال تولي هيلاري كلينتون الرئاسة الأمريكية، فإنها ستطالب – بحسب توقع الصحيفة – بفرض مناطق حظر جوي وبموانئ آمنة للشعب السوري، وأضافت الصحيفة أن ذلك سيمثل تحديا لروسيا، لأنه قد يكون هناك تكرار لما حدث عندما ت"“يمكن لذلك الرهان على أن بوتين أمر بالاستيلاء على حلب وترسيخ حكم ألعوبته الديكتاتور قبل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع