..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يتقدمون في الزبداني والفوعة وفي محيط مطار الثعلة بريف درعا، ويسقطون طائرة استطلاع لقوات أسد بريف اللاذقية- (20-7-2015)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3436

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يتقدمون في الزبداني والفوعة وفي محيط مطار الثعلة بريف درعا، ويسقطون طائرة استطلاع لقوات أسد بريف اللاذقية- (20-7-2015)
gallery-preview.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

59 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب وريف دمشق، والمجاهدون يتقدمون في الزبداني والفوعة بريف إدلب وفي محيط مطار الثعلة بريف درعا ويسقطون طائرة استطلاع لقوات أسد بريف اللاذقية، فيما الائتلاف يعلن رفضه التام للمجلس العسكري الذي تم تشكيله في الريحانية، وفي الشأن الإنساني: ما يقارب الألف عائلة من مدينة درعا البلد يقطنون الخيام ما بعد بئر الشياح، من جهته.. ديمستورا يصف بشار الأسد بالموتور ويمر بأضعف حالاته!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
59 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

سقط 59 قتيلاً اليوم الاثنين على يد قوات أسد معظمهم في في حلب وريف دمشق، بينهم 4 أطفال و 4 نساء وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على محافظات سوريا كالتالي:
27 في ‫حلب‬، 16  في ‫‏دمشق‬ وريفها، 9 في ‫إدلب‬، 5 في ‫‏درعا‬، 2 في‫ ‏دير الزور‬.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ تعرضت مدينتا الزبداني وعربين لغارات جوية من الطيران الحربي والمروحي بشكل عنيف جداً، وألقت المروحيات بالبراميل المتفجرة على مزرعة بيت جن و بلدة بيت سابر، أما في حلب؛ فقد ارتكب النظام مجزرة في منبج راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مطار كويرس و قرية عيشة و ‫‏مدينتي دير حافر و‫‏مسكنة وبلدة ‫‏الخفسة وبلدات ماير و حيان و منغ و حيي الصاخور وباب الحديد، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرى لحايا والزكاة والحويز ، بينما تعرضت بلدة عقرب ومدينة اللطامنة و قرية جسر بيت الراس لقصف مدفعي و صاروخي، وشن الطيران الحربي غارات جوية على  بلدة معرمصرين و مدينة بنش و مدينة جسر الشغور وقرية تل عاس و مدينة إدلب، إلى درعا حيث ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدات الكرك الشرقي وأم ولد والمسيفرة و الغارية الشرقية و الطيحة و الحراك وعلى تل الشيخ حسين و اللواء 25، بينما تعرضت قرى جبلي الأكراد والتركمان بريف اللاذقية لغارات جوية كثيفة بالإضافة لقصف مدفعي.

عمليات المجاهدين:

اشتباكات عنيفة جداً بين المجاهدين وقوات أسد في الزبداني:
دارت اشتباكات عنيفة جداً في مدينة الزبداني بين المجاهدين وقوات الأسد المدعومة بعناصر من حزب الله، حيث شن المجاهدون هجوماً مباغتاً على معاقل قوات الأسد في الجبل الشرقي من المدينة بغية تحريره، و حققوا تقدماً وتمكنوا من تدمير دبابة.
استهداف مقرات قوات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون بصواريخ محلية الصنع وقذائف المدفعية معاقل قوات الأسد في بلدتي نبل والزهراء المواليتين وفي حي الخالدية بمدينة حلب نصرة لمدينة الزبداني، ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات نبل و الزهراء ، كما دمر المجاهدون مدفع 122 على مدخل حلب الجديدة بالقرب من مساكن الضباط بصاروخ تاو.
تدمير دبابة على جبهة الفوعة بريف إدلب:
استهدف جيش الفتح بعدد كبير من قذائف من مدفع جهنم والهاون معاقل الميليشيات الشيعية في كل من ثكنة الصواغية ودير الزغب و بلدتي ‏الفوعة و‏كفريا المواليتين، كما دمر دبابة على جبهة الفوعة وسيطروا على مداجن الحسناوي في المدينة.
استعادة السيطرة على تل الشيخ حسين القريب من مطار الثعلة العسكري بريف درعا:
أعلن الثوار عن استعادة السيطرة على تل الشيخ حسين القريب من مطار الثعلة العسكري و الواقع بين بلدتي الكرك الشرقي و أم ولد بريف درعا الشرقي ، كما شنوا هجوماً على السرية الرابعة التابعة لمطار الثعلة العسكري، واستهدفوا حاجز المعصرة الواقع بين مليحة العطش وازرع براجمات الصواريخ.
إسقاط طائرة استطلاع بريف اللاذقية:
استطاع المجاهدون إسقاط طائرة استطلاع في أجواء محور النبي يونس، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية كفرية بقذائف الهاون.

المعارضة السياسية:

الإعلان عن تشكيل "المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر" في الريحانية:
أعلن عدد من ضباط الجيش السوري الحر، إنشاء ما أطلقوا عليه اسم "المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر"، جاء ذلك في اجتماع بولاية هاطاي جنوب تركيا، استمر لعدة ساعات، حيث ضم التشكيل نحو 30 ضابطاً من المنتمين للجيش السوري الحر، وأوضح عبد الكريم الأحمد، الذي عرف عن نفسه بأنه قائد أركان الجيش الحر،  أنه تمت إعادة هيكلة المجلس العسكري القديم الذي مضى على تأسيسه نحو 3 سنوات، بالتعاون مع مجلس قيادة الثورة، وأعرب الأحمد عن أمله في أن ينجح الأعضاء الجدد في تنفيذ المهام الموكلة إليهم، وقيادة المجلس في المرحلة المقبلة على أكمل وجه.
الائتلاف يعلن رفضه التام للمجلس العسكري الذي تم تشكيله في الريحانية:
أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض رفضه التام لمجلس القيادة العسكرية العليا، الذي تم تشكيله أمس الأحد، في مدينة الريحانية التركية، واصفاً إياه بأنه ليس سوى محاولة لتضليل الرأي العام، وقال الناطق باسمه في موقع الائتلاف الرسمي على الأنترنت، إن من وصفه برئيس الأركان العميد أحمد بري هو المكلف رسمياً بإجراء المشاورات مع الفصائل، إلى جانب لجنة من ممثلي المكونات مكلفة بالإشراف على إعادة تشكيل القيادة العسكرية العليا، رافضاً بذلك نتائج مؤتمر الأمس في الريحانية، الذي تم من خلاله الإعلان عن مجلس القيادة الجديد.

الوضع الإنساني: 

ما يقارب الألف عائلة من مدينة درعا البلد يقطنون الخيام ما بعد بئر الشياح:

في ظل ما تعيشه مدينة درعا من قصف ودمار وقتل وتهجير من قبل جيش النظام خاصة في الفترة الأخيرة التي شهدتها المدينة على أثر انطلاق معركة عاصفة الجنوب لتحرير مدينة درعا، ترك أهالي مدينة درعا البلد بيوتهم وانطلقوا يبحثون عن مأوى لهم ولأطفالهم يقيهم طيران وقذائف الأسد، لينتهي الأمر ببعضهم في قرى وبلدات مجاورة بينما التحف قسم منهم الأرض فراشاً والسماء غطاءً.
مخيمات عشوائية أقيمت على الطريق الحربي لتحتوي هذي العوائل التي لم يبقى لها منزل ولا حائط غرفه يجمعهم في مدينه أقل ما نقول عنها مدينة أشباح لا صوت فيها إلا صوت الرصاص والقذائف والطيران.
ويعيش الأهالي ظروفاً إنسانية سيئة فما يقارب المئة عائله أو أكثر لم يحصلوا على خيام تؤويهم فناموا تحت الأشجار منتظرين المجهول.
وحسب ما أفاد ناشطون بأن هناك مفارقات بالمعاملة ما بين المهجرين فبينما يقيم بعض الأهالي في خيام يحرم قسم أخر من الأهالي هذه الخيام لتقيم فيها مواشي البعض.

المواقف والتحركات الدولية:

ديمستورا: بشار الأسد بأضعف حالاته اليوم:
قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا إن بشار الأسد يحاول الظهور بموقف القوي والمتماسك، ولكنه شخص موتور، وهو بأضعف حالاته اليوم، ونقل مصدر معارض شارك في الاجتماع الذي عقده دي مستورا يوم السبت والذي استمر لمدة ساعة مع اللجنة المعنية بتنفيذ مقررات القاهرة او ما تعرف باللجنة الـ 13 أن أحد المشاركين في الاجتماع سأل ديمستورا عن مشاهداته أثناء زيارته الأخيرة الى دمشق ولقائه بشار الأسد، فكان رد دي مستورا أن بشار يظهر أنه متماسك وقوي، ولكنه بأضعف حالاته، وهو شخص مهزوز لا يعرف أن يتخذ أي قرار في هذه الفترة، وأن الروس وصلوا أيضاً إلى هذه النتيجة.
مجلس الأمن يصادق بالإجماع على قرار الاتفاق النووي مع إيران:
تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع يصادق على الاتفاق النووي التاريخي المبرم بين إيران والقوى الكبرى، فاتحا الطريق أمام رفع العقوبات الدولية عن طهران، وصوت مندوبو الدول الـ15 الأعضاء في المجلس برفع الأيدي، وقال سفير نيوزيلندا، جيرارد فان بوهيمن، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي بعد التصويت لقد تم اعتماد مشروع القرار بالإجماع، ووفق نص القرار، سيتم وقف العمل تدريجيا بسبعة قرارات صادرة عن المجلس منذ 2006 تتضمن عقوبات على إيران، بشرط احترام إيران الاتفاق حرفيا، وتبني القرار يطلق عملية تدريجية ومشروطة لرفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل ضمانات بأنها لن تطور قنبلة ذرية، ويدعو القرار إلى تطبيق كامل للجدول الزمني الوارد في الاتفاق المبرم في فيينا ويحث الدول الأعضاء على تسهيل العملية.
تركيا تزيد من إجراءاتها على الحدود مع سوريا:
قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن تركيا ستكثف التدابير الأمنية على حدودها مع سوريا، جاء ذلك بعد هجوم انتحاري في بلدة حدودية تركية يشتبه أنه من تنفيذ تنظيم الدولة الإسلامية وأوقع 30 قتيلا، وأضاف داود أوغلو في مؤتمر صحفي أننا اجتمعنا مع المسؤولين الأمنيين وخططنا للخطوات التي سنتخذها، مشيرا إلى أن التدابير على الحدود مع سوريا ستستمر وستزيد.
موسكو: نرغب في الحوار مع أي جماعة معارضة لا تتعاون مع داعش:
قال سفير الاتحاد الروسي في أنقرة، إن موسكو ترغب في الحوار مع أي جماعة معارضة لا تتعاون مع تنظيم "داعش" الإرهابي، في سوريا، وأكد أندري كارلوف، في حواره مع صحيفة "ديلي صباح" التركية، أن تنظيم "داعش" يشكل أكبر تهديد للعالم، وأن روسيا ترغب في الحوار مع أي جماعة معارضة في سوريا، وفيما يخص الاتفاق النووي مع إيران وقوى العالم الست، أوضح كارلوف أن روسيا سعيدة وفخورة بهذا الاتفاق، مؤكدًا أن روسيا لعبت دورًا حاسمًا في نجاح الاتفاق، وقال كارلوف إن روسيا تعتقد أن القضية السورية يجب أن تحل سلميًا، رغم الاتفاق على حق الشعب السوري في الإصلاحات السياسية، ورأى أن قضية الأسلحة الكيميائية لا تُحل دون التعاون مع الأسد، مضيفًا: أن جميعهم يؤيدون رحيل الأسد، ولكن لم يضع أحدًا بديلًا له.

آراء المفكرين والصحف:

خيارات العرب أمام الصعود الإيراني
فهمي هويدي

بعد الاتفاق الأخير الذى قادت فيه الولايات المتحدة المفاوضات مع إيران، لم نعد نملك ترف الانتظار والمراهنة على الوقت الذى ثبت أنه ليس في صالح العرب. إذ رغم تقييد البرنامج النووي الإيراني لأكثر من عشر سنوات، فإن أحدا لا يستطيع أن ينكر أنها فازت بالكثير من الاتفاق الذى جرى توقيعه في فيينا يوم ١٤ يوليو/تموز الحالي.
وبحل العقد الذى استغرق ٢١ شهرا من المناقشات والشد والجذب فإن ما حققته إيران لا يشكل علامة فارقة في مسيرتها فحسب، ولكنه سوف يحدث تحولا جذريا في الخرائط السياسية للشرق الأوسط بأسره، وهو ما يفرض على الدول العربية أن ترتب أدواتها وتعيد النظر في حساباتها لكى تتعامل مع الموقف المستجد بما يستحقه من رشد ومسؤولية.
ذلك أن إيران إذا كانت في موقف القوة في الوقت الراهن، وهو ما مكنها من الصمود والاستمرار في المناورة والمحاججة مع الولايات المتحدة والدول الكبرى طيلة ١٢ سنة، فإن تلك القوة ستتضاعف بعد الاتفاق، فذلك البلد الذى وصل عدد سكانه إلى ما يقرب من ثمانين مليون نسمة يملك قراره منذ قامت الثورة الإسلامية في العام ١٩٧٩ وتلك ميزة كبرى.
ورغم الحصار فإنه استطاع أن يطور قدراته العسكرية والعلمية، واستفاد من الوهن العربي حتى مدد نفوذه في أربع دول عربية (العراق وسوريا ولبنان واليمن)، وبعد الاتفاق ورفع العقوبات فإلى جانب دخوله إلى النادي النووي، فإنه سوف يسترد ١٢٠ مليار دولار مجمدة له في الخارج.
وسيعود إلى معدله الطبيعي في إنتاج النفط بحيث يتاح له أن ينتج أربعة ملايين برميل يوميا، بدلا من 1.5 مليون فقط أثناء الحصار، من ثم سيحتل مكانته كرابع دولة منتجة للنفط في العالم وثاني دولة تملك احتياطي في الغاز. وهو ما يفتح الباب واسعا أمام إيران في المستقبل لكى تصبح قوة اقتصادية يعمل لها حساب. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
محمود أحمد التوم - ريف دمشق - عربين
لؤي عبد الرحمن روضان - ريف دمشق - عربين
ايمان محمد ديب الحلاق - ريف دمشق - عربين
رمزي أبو زريق - درعا -  درعا البلد
بسرى الأصفر - درعا -  درعا البلد
غازي محمد المحاميد - درعا -  درعا البلد
فارس عبد اللطيف أوسو - حلب - حيان
حسين قنطار -  حلب
أكرم الهبول - دمشق - القابون
زوجة أكرم الهبول - دمشق - القابون
أحمد شيخو - حلب - منبج
أحمد محمد المحمد - حلب - قرية الحويز
محمد مصطفى شباط - درعا  - قرفا
يحيى حسون أبو صبيح - حلب - دارة عزة: جبل سمعان: قرية دير سمعان
حسين صباغ  - حلب - دارة عزة: جبل سمعان: قرية دير سمعان
محمد مالك أمين - حلب - دارة عزة
آل النجار 1 - حلب - منبج
آل النجار 2 - حلب - منبج
آل النجار 3 - حلب - منبج
من عائلة أبو مفيد 1 - حلب - منبج
من عائلة أبو مفيد 2 - حلب - منبج
أحمد دفش - حلب - منبج
أحمد الأطرش - حلب - منبج
عبد الكريم جاسم الحسين - حلب - منبج
عدي رمضان الطلك - دير الزور - بقرص
عبد الله أبو بكر - ريف دمشق - دوما
أسامة علي قاسم خيطو - ريف دمشق - الزبداني

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- حلب نيوز
- الائتلاف السوري المعارض
- شبكة شام الإخبارية
- سوريا مباشر
- الأناضول
- العربي الجديد
- الجزيرة نت
- سراج برس
- كلنا شركاء
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع