..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ اندماج أحرار الشام و صقور الشام تحت مسمى "حركة أحرار الشام الإسلامية"، وإلقاء القبض على 8 طيارين بعد سقوط مروحيتهم في إدلب_(22-3- 2015)

أسرة التحرير

22 مارس 2015 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1537

شـــــارك المادة

عناصر المادة

54 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في دمشق وريفها، وأحرار الشام و صقور الشام يندمجان تحت مسمى "حركة أحرار الشام الإسلامية"، بالمقابل، المجاهدون يلقون القبض على 8 طيارين بعد هبوط مروحيتهم في إدلب، فيما الحكومة المؤقتة تغلق مكاتبها في عدة مدن تركية، وفي الشأن الإنساني: نقص الأدوية يهدد ملايين السوريين، من جهتها.. الإدارة الأميركية تستأنف المحادثات مع نظام الأسد.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
54 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 54 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى امرأة وطفل و20 شخصاً تحت التعذيب.
وتوزع  القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 25 شخصاً، وفي  درعا قتل 17 شخصاً، وفي حلب قتل 7 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، تعرض حيا جوبر والحجر الأسود لقصف مدفعي، واستهدفت قوات الأسد بلدة زبدين بصاروخي أرض-أرض.

وفي حلب، ألقت طائرات الأسد المروحية بالبرميل المتفجرة على محيط مطار كويرس العسكري، وتعرضت أحياء الأشرفية وبني زيد وبستان القصر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد. بينما شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ على بلدتي قميناس وفليون ومدينتي سراقب وسرمين بريف إدلب، وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية عطشان بريف حماة.
وأخيراً في دجرعا، حيث ارتكبت قوات الأسد مجزرة في مدينة إنخل بعد استهدافها بصاروخ أرض-أرض راح ضحيتها 7 قتلى والعديد من الجرحى، كما ألقى الطيران براميل متفجرة على مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي.

عمليات المجاهدين:

اندماج كامل بين حركة أحرار الشام وألوية صقور الشام باسم "حركة أحرار الشام الإسلامية":
أعلنت ألوية "صقور الشام" وحركة "أحرار الشام" الإسلامية اندماجهما بالكامل في تشكيل جديد تحت مسمى حركة "أحرار الشام الإسلامية"، في حين تقرر تسمية القوة المركزية للتشكيل الجديد بمسمى كتائب "صقور الشام"، وذلك بحسب بيان صدر عنهما اليوم الأحد، وأشار البيان إلى أن الاندماج بين الجانبين جاء تأكيداً على ثوابت مسار الثورة، والعمل على إسقاط نظام الأسد بكافة رموزه وأشكاله، مؤكداً رفض المساومة على دماء الشهداء، كما طالب البيان كافة الفصائل العسكرية بالتوحد لإنهاء معاناة الشعب السوري.
وكان قيادي بارز في حركة أحرار الشام أعلن أمس السبت على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" انضمام فصيل كبير إلى الحركة بشكل كامل بعدته وعتاده، مرجئاً الإعلان الرسمي عن الانضمام إلى اليوم، في حين أكد أحد قادة ألوية صقور الشام أن الاندماج بين الألوية وحركة أحرار الشام يأتي في إطار توحيد الجهود ضد نظام الأسد.
تقدم للمجاهدين في بصرى الشام وتدمير رتل عسكري لقوات أسد بريف درعا:
سيطر المجاهدون على نقطتين في مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي، إضافة إلى تدمير مبنى كان يتحصن فيه عناصر من قوات الأسد، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات منهم، حيث دارت اشتباكات اليوم الأحد بين الطرفين بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وتمكنوا من تدمير رتل عسكري لقوات الأسد على طريق برد شرقي بصرى الشام، وتمكنوا من قتل ضابط إيراني جراء استهداف مبنى حزب البعث بقذيفة مدفعية، واستهدفوا  المساكن العسكرية ورحبة الصيانة في مدينة ازرع براجمات الصواريخ.
إلقاء القبض على 8 طيارين في إدلب:
هبطت طائرة تابعة للأسد اضطرارياً في الأجزاء الشرقية لمنطقة جبل الزاوية بعد عطل حيث كانت محملة بالبراميل المتفجرة، وتمكن المجاهدون من إلقاء القبض على طاقم الطائرة المكون من 8 أشخاص، واستهدفوا بقذائف المدفعية والهاون مواقع لقوات الأسد في محيط المدينة، محققين إصابات مباشرة.
استهداف قوات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون اجتماعاً لضباط تابعين للأسد مع ضباط إيرانيين في المربع الأمني في حي المحافظة بمدينة حلب وأنباء أفادت بوقوع العشرات منهم بين قتيل وجريح، من جهة أخرى، استهدف المجاهدون عناصر الأسد في قرية باشكوي المتمركزة داخل مباني المصري بالقرية بقذائف من مدفع جهنم والهاون.

المعارضة السياسية:

الحكومة المؤقتة تغلق مكاتبها في اسطنبول ومدن أخرى:
أصدر أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة قراراً يقضي بإغلاق المكاتب التابعة لحكومته في العديد من المدن التركية دون التصريح أو الإشارة للأسباب التي كانت وراء ذلك، وأكد مصدر في المؤقتة لـ"زمان الوصل"، أن السبب الرئيسي وراء إغلاق مكاتب الحكومة في "اسطنبول وأورفا وماردين وهاتاي" هو انهيار الحكومة وإفلاسها تماماً، وعجزها عن تغطية نفقات تلك المكاتب ورواتب موظفيها التي تبلغ قرابة 72000 دولار أمريكي، علماً أن جميع تلك المكاتب لا تقدم أيّ خدمات فعلية للسوريين.
وأشار المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن أكثر من 30% من موظفي مقر الحكومة المؤقتة في مدينة غازي عنتاب التركية تقدموا بإجازات مفتوحة ومنهم من تقدم باستقالته على خلفية انقطاع الرواتب وعدم قبض مستحقاتهم منذ شهر كانون الثاني حتى الآن.
سنتفاوض مع بعض الوفود العربية بمؤتمر شرم الشيخ:
قال قيادي سوري معارض إن مجموعة من الشخصيات السورية المعارضة البارزة ستجتمع في القاهرة خلال أيام لمناقشة "مشروع الميثاق الوطني وخارطة الطريق للمعارضة"، ورجّح أن تلتقي نخبة من المعارضة عضو الوفود العربية على هامش مؤتمر القمة المقبل.
وقال عضو لجنة متابعة اجتماع القاهرة للمعارضة السورية، هيثم مناع لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "لقد دعت لجنة مؤتمر القاهرة شخصيات وطنية وسياسية سورية هامة لاجتماعها القادم في مصر من أجل مناقشة مشروع الميثاق الوطني وخارطة الطريق اللذين سبق وكلف بهما أعضاءً في اللجنة ومن أجل أوسع مشاركة لحكماء وخبراء في الصياغة التي ستقدم لمؤتمر القاهرة”. ورجّح مناع أن يلتقي بعض المعارضين وفوداً عربية مشاركة بمؤتمر القمة الذي سيعقد بشرم الشيخ (23 ـ 29) الشهر الجاري، ورأى أنه “ليس من المستبعد توجه نخبة من أعضاء اللجنة والحكماء إلى شرم الشيخ للتشاور مع بعض الوفود العربية المشاركة"، وفق تقديره.

نظام أسد:

استمرار التشاور والتنسيق بين موسكو ونظام أسد:
استقبل بشار الأسد المبعوث الخاص الروسي عظمة الله كولمحمدوف، وأكد له على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين موسكو ونظامه، وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن بشار أكد للمبعوث حرص سوريا على مواصلة العمل لإنجاح الجهود الروسية وأن الخطوة الأهم في تحقيق ذلك هي الاتفاق على جدول أعمال يحدد منهجية العمل وأسس الحوار والآليات الكفيلة بتحقيق أهدافه، مشيراً إلى ثقة الحكومة والشعب في سوريا بالقيادة الروسية وبجهودها الحثيثة لإيجاد حل في سوريا على الرغم من المعوقات التي تضعها بعض الدول الإقليمية والغربية في طريق إيجاد ذلك وخاصة ما يتعلق بمواصلة دعمها للتنظيمات الإرهابية، على حد تقديره.

الوضع الإنساني:

مؤسسة الشيخ عيد القطرية تتبرع بـ 500 كرفان لمخيم الزعتري:
تعتزم جمعية الكتاب والسنة بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية توريد 500 كرفان إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وفق رئيس الجمعية زايد حماد، وبين حماد، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الغد الأردنية، أن هذه الكرفانات جاءت بتبرع من مؤسسة الشيخ عيد القطرية وبكلفة قرابة 700 ألف دينار، مشيراً إلى أن الهدف من توزيعها لصالح اللاجئين يأتي في إطار العمل على التخلص من الاعتماد على الخيام داخل المخيم لما لها من سلبيات، وأوضح أن العمل جار على إنشاء عيادة للطب العام في المخيم من خلال تزويدها بحاجتها من كوادر الطب العام بهدف تحسين مستوى الخدمات الطبية في المخيم والتي تقدم للاجئين السوريين إلى جانب العيادات المتوفرة هناك، لافتاً إلى أنه سيتم العمل على افتتاح مركز اجتماعي مزود بكافة الاختصاصات الاجتماعية والاستشارية، فيما سيعمل على تنفيذ محاضرات ودروس تثقيفية وتوعوية لصالح اللاجئين من قبل مختصين.
نقص الأدوية يهدد ملايين السوريين:
أزمة أخرى تزيد حدتها على السوريين يوماً بعد آخر، لكنّها هذه المرة أكبر من طاقات التحمل التي أبداها السوريون في مواجهة الأزمات التي تضربهم منذ أربع سنوات، كونها تتعلق بالأدوية، فمع توقف عمل عشرات مصانع الأدوية المحلية في سورية نتيجة الحرب الدائرة هناك منذ"انتشرت حالات سوء التغذية وشلل الأطفال والهزال، فضلاً عن تفشّي أمراض خطرة في عموم سورية"
ولم يقتصر الأمر على الأدوية، إذ رفع الأطباء من رسوم الكشف الطبي، بما يتماشى أيضا مع موجة ارتفاع الأسعار التي طاولت كل شيء في البلاد. فقد زادت قيمة الكشف الطبي إلى حدود 1500 ليرة في المتوسط (ثمانية دولارات) مقابل نحو 400 ليرة في المتوسط قبل الثورة.
وتهدد هذه الزيادة في الأسعار، حياة مئات الآلاف من السوريين الذين يعيشون في ظروف إنسانية صعبة. فحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، تقتل الحرب والأمراض عشرات الآلاف من السوريين، ويزيد عدد الأطفال الذين يحتاجون للدعم والعلاج الجسدي والنفسي على 5.5 ملايين طفل داخل سورية، بينما يرتفع عدد الأطفال اللاجئين خارج الحدود إلى أكثر من مليون ومائتي ألف.

المواقف والتحركات الدولية:

الإدارة الأميركية استأنفت المحادثات مع نظام الأسد:
كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن الإدارة الأميركية استأنفت المحادثات مع نظام الأسد منذ فترة، وأنها تتمحور في الوقت الراهن حول تحرير صحافي أميركي اختفى في داريا بريف دمشق في 14 آب 2012، وبحسب معلومات حصلت عليها لوفيغارو، جرى اتصال حديث بين مسؤول رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأميركية ومسؤول في نظام الأسد، حول إطلاق سراح أوستن تايس الذي خدم في البحرية الأميركية قبل امتهانه للصحافة، وكان مارك تايس والد الرهينة الأميركي قد أكد أن ابنه اختطف من قبل كيان تابع للنظام، وليس على يد تنظيم "داعش" المتطرف الذي أعدم في الفترة الأخيرة عدداً من الصحافيين الأجانب.
مشروعات ألمانية لتخفيف التوتر بين الأتراك و السوريين:
تخطط ألمانيا لإقامة أول مشروعاتها لإغاثة اللاجئين السوريين في تركيا، وأعلن وزير التنمية الألماني غيرد مولر عقب لقائه حاكم محافظة كيليس التركية سليمان تابسيز أنه من المخطط تأسيس عدة مراكز لاستقبال اللاجئين السوريين في المناطق التركية القريبة من الحدود السورية بتكلفة تقدر بعشرة ملايين يورو، كما تعتزم الجمعية الألمانية للتعاون الدولي ترميم مدارس للأطفال السوريين في تركيا بتكلفة تقدر بـ4. 1 مليون يورو، وتهدف ألمانيا من تلك المشروعات إلى تخفيف حدة التوترات بين الأتراك واللاجئين السوريين، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، حيث يشكو الأتراك الذين لم يحصلوا على تدريب مهني من تفضيل بعض أرباب العمل لتوظيف السوريين الذين يعملون في الغالب من دون عقد وبأجور متدنية، كما ارتفعت أسعار إيجارات المنازل في العديد من المناطق بتركيا منذ وصول اللاجئين السوريين.
ما يمنح للسوريين هو بطاقات تعريفية و ليس وثائق:
نقلت وسائل إعلام أردنية عن مصادر حكومية قولها، إن البطاقات التي تصرف للاجئين السوريين تتم بالتعاون مع مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة، والتي تمت في الفترة الأخيرة عبر أخذ بصمة العين من قبل الجهات الحكومية وهي بطاقات تعريفية فقط، ولا صحة لكونها وثائق حكومية، وكانت وسائل إعلام عربية تناقلت نية قيام الحكومة الأردنية بمنح وثائق للاجئين السوريين خارج المخيمات، تمكنهم من السفر والتنقل، وتشير آخر التقديرات الرسمية إلى أن سكان الأردن (مواطنين ووافدين) بلغ عددهم نحو 9.9 ملايين، ويشكل السوريون نحو 14% من السكان، على نحو يضغط على موارد البلاد الشحيحة، على حد تعبير الإعلام الأردني.

آراء المفكرين والصحف:

النظام السوري والإرهاب:
ميشيل كيلو
بترتيب ناجح نسبياً لأولوياته، أقنع النظام السوري العالم بأن الإرهاب ينتمي، تكوينياً، إلى المعارضة، وأنه جزء رئيس منها، بل هو طليعتها وقوة الصدام الرئيسة فيها، وأنه يحاربها كي يقضي على تنظيماته التي تضم معظم مقاتليها، وترتكب الجرائم التي تنسب خطأ إليه، كما قال بشار الأسد، أخيراً في لقاء صحافي، زعم فيه أن من كانوا يطلقون النار على المواطنين العزّل من ضباط وجنود جيشه انشقوا عنه، وشكلوا الجيش الحر والتنظيمات الأصولية والجهادية: أي الإرهابية.
هل صدّق العالم أكذوبة الأسد المضحكة؟ أعتقد أن قسماً كبيراً منه صدقها من دون أن يحفل كثيراً بجديتها وقابليتها للتصديق، لأسباب تتصل بأوهامه التاريخية عن الشرق والشرقيين عامة، والإسلام والمسلمين بصورة خاصة، من جهة، وبما حفلت به ذاكرته من أحكام مسبقة ووساوس وهلوسات، تجعل أعداداً كبيرة من مواطني البلدان الغربية يصدقون ما ينسب إلى المسلمين من ميل إلى العنف والتعصب. وبالتالي، إلى ما يسميه قادتهم بلغة مرعبة "الإرهاب"، الذي يعينهم التلويح بمحاربته على التحكم برأيهم العام، ويتيح لهم التعامل من موقع تدخلي في شؤون بلدان كثيرة خارج عالمهم المتقدم.
يتكوّن نظام الأسد من طرفين: جيش السلطة وأمنها وتنظيمات الإرهاب التي تكمل عملهما. هل تقوم، مَن تعي هذه الحقيقة من قوى المعارضة، بما هو ضروري إعلامياً ضدهما، أم تكتفي بتجاهلهما، بينما يحرضان العالم ضد الشعب ويشوهان ثورته؟ (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
ميرفت أبو ماضي - دمشق  - مخيم اليرموك
نسرين محمود جابر - دمشق  - مخيم اليرموك
لمى شحادة - دمشق  - مخيم اليرموك
زينب عبدالله طه - دمشق  - مخيم اليرموك
تسنيم شهابي - دمشق  - مخيم اليرموك
داليا عزام - دمشق  - مخيم اليرموك
دعاء منصور - دمشق -  مخيم اليرموك 
عبد العزيز عبيد - دمشق  - القدم
معتز عادل عبيد - دمشق -  القدم
فادي صبحي بلال - دمشق  - القدم
غسان عبدو الخطيب - دمشق  - القدم
محمد خير بلال - دمشق  - القدم
أحمد محمد خير بلال - دمشق -  القدم
عيسى الخطيب - ريف دمشق  - شبعا
محمود بشير القالش - ريف دمشق  - عربين
محمد نور النحلاوي - ريف دمشق  - عربين
محمد حسن عليا - ريف دمشق  - وادي بردى: دير قانون
غياث البقاعي - ريف دمشق  - جديدة عرطوز
محمد عز الدين النابلسي - دمشق -  ركن الدين
أنس حاج فارس - دمشق  - الحجر الأسود
فادي حمو - دمشق  - الحجر الأسود
معتز أيوب حسن - دمشق  - الحجر الأسود
محمد علية - ريف دمشق  - الزبداني
عمران الشرع - درعا  - نوى
علي غازي الجباوي - درعا -  انخل
مهنا السيدي - درعا  - المزيريب
منير محمد السحيتي - درعا-   انخل 
أحمد عبد الرحمن الحريري-  درعا  - كحيل
محمد حكمت الفاعوري - درعا  - الشيخ مسكين
محمد حمزة الفاعوري - درعا  - الشيخ مسكين
عبد الرؤوف ياسر العباس - درعا -  انخل
نزار قاسم محمد أمين الفراج - درعا -  انخل
غسان عبد اللطيف البدوي - درعا -  انخل
إبراهيم قاسم محمد الشلبي - درعا -  انخل
معاذ محمد الفروان - درعا -  انخل
عبد الله محمد الفروان - درعا  - انخل
محمد وجيه مشحن محاميد - درعا  - درعا - البلد
يوسف محمود رشيدات أبازيد - درعا  - درعا البلد
عبد الله حسين الرحوم - درعا  - جباب
عبد السلام عبد المجيد الجاحد - درعا -  ابطع
خالد موسى السرحان النعيمي - درعا -  مخيم النازحين
خالد محمد البكر التلاوي - درعا  - مخيم  النازحين
أشرف رضوان الخليل - درعا -  بصرى الشام
خولة محمد حميدي المقداد - درعا  - بصرى الشام
هيام محمود الابراهيم المقداد - درعا  - بصرى الشام
أحمد سعد قنبر - درعا  - طفس
عبد الستار منصور - طرطوس

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الجبهة الشامية
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- زمان الوصل
- أورينت نت
- سوريا مباشر
- سراج برس
- الجزيرة نت
- الشرق القطرية
- وكالة آكي الأيطالية
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع