..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ ميليشيا YPG تعدم عائلة كاملة في تل تمر بالحسكة، والصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا في سوريا_ (24-2- 2015)

أسرة التحرير

٢٤ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3152

أخبار سوريا_ ميليشيا YPG تعدم عائلة كاملة في تل تمر بالحسكة، والصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا في سوريا_ (24-2- 2015)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

31 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في دمشق وريفها، والمجاهدون يخترقون اللواء 82 بدرعا ويواصلون تقدمهم في حلب، فيما ميليشيا YPG تعدم عائلة كاملة في تل تمر بالحسكة، بالمقابل، وفد الائتلاف ينهي زيارته للمملكة العربية السعودية، وفي الوضع الإنساني: الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا بسوريا، من جهته.. داوود أوغلو: لا يحق للنظام السوري الذي يظلم شعبه انتقاد تركيا وهي تحمي شعبها

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
31 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 31 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 5 أطفال وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 15 شخصاً، وفي حلب قتل 6 أشخاص، وفي الحسكة قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان، وفي حماة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، تعرض حي الحجر الأسود ومخيم اليرموك لقصف بقذائف الهاون والدبابات ، تعرضت مدينة الزبداني لقصف مدفعي عنيف وبالرشاشات الثقيلة من الحواجز المحيطة بها،  وفي حلب سقط صاروخا أرض-أرض على جبهات الريف الشمالي بالقرب من قريتي حردتنين ورتيان، وتعرضت أحياء المشهد والحمدانية والأشرفية وصلاح الدين لقصف مدفعي وبقذائف الهاون.
وفي حماة، ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على مدينة اللطامنة. كما تعرضت المزارع الشرقية لمدينة تلبيسة وجبهات بلدة أم شرشوح بريف حمص لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، في حين تعرضت حويجة صكر بدير الزور لقصف صاروخي من العيار الثقيل، واحترق أحد المنازل في حي الجبيلة نتيجة القصف من مدفعية الأسد على الحي.
أما في درعا، فقد تعرضت مدن داعل، وإنخل، وجاسم، والشيخ مسكين، وبلدتي ابطع، والكرك الشرقي، ومحيط بلدة عتمان لقصف مدفعي وصاروخي عنيف. وفي القنيطرة، قصفت قبل قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة بلدة مسحرة.
ميليشيا YPG تقتل عائلة كاملة في تل تمر بالحسكة:
ذكر اتحاد شباب الحسكة أن مليشيا الـ YPG التابعة للاتحاد الديمقراطي ارتكبت مجزرة بحق عائلة كاملة من قرية "الاغيبش" التابعة لبلدة تل تمر بريف الحسكة، وقال الناشط " أبو جاد الحسكاوي " إنه من خلال اتصال مع أحد أقرباء الشهداء، أكد أن عناصر الاتحاد الديمقراطي هم من قاموا بارتكاب المجزرة التي راح ضحيتها عائلة " صالح سوادي الواوي" .
و أسماء شهداء المجزرة هي :"صالح سوادي الواوي " رب الاسرة، والطفل عبد الباسط صالح الواوي ١١ سنة، والطفل يوسف صالح الواوي 8 سنوات، والطفلة الهام صالح سوادي الواوي 6 سنوات، وأكد نشطاء اختفاء 5 آخرين.

عمليات المجاهدين:

استهداف عناصر الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة ميليشيات الأسد اقتحام مخيم_ اليرموك، بعد اشتباكات عنيفة على أطراف المخيم، واستهدفوا مساكن الضباط في القطيفة بالقلمون الشرقي بصواريخ غراد رداً على مجزرة الناصرية، من جهة أخرى دارت اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وعناصر تنظيم الدولة بعد هجوم شنه عناصر التنظيم على منطقة مسحا الواقعة بين شمال القلمون الشرقي وجنوب ريف حمص، تمكن خلالها المجاهدون من التصدي لهذا الهجوم وانسحب على إثره التنظيم من المنطقة بعد تكبدهم خسائر، واستهدف المجاهدون قناصة ميليشيات الأسد المتمركزة على خزان المياه في بلدة دير خبية بـ ريف_ دمشق.
معارك حامية تدور في قرية باشكوي بريف حلب الشمالي:
استهدف المجاهدون معاقل جيش الأسد في محيط جامع الزبير بالقذائف، وقصفوا قرية باشكوي بصواريخ "غراد" وشنوا هجوماً من 3 محاور على مواقع لقوات الأسد في القرية، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في أحياء الليرمون والعامرية والراموسة بقذائف الهاون.
اختراق اللواء 15 وتدمير دبابة لقوات الأسد في درعا:
تسلل المجاهدون إلى اللواء 15 شرق مدينة انخل وفجروا بناءً كانت قوات الأسد تتحصن بداخله، كما تصدوا لمحاولة تلك القوات التسلل إلى مدينة كفر شمس من الجهة الشمالية، ودمروا دبابة لقوات الأسد ضمن معركة توحيد الراية التي أطلقوها لتدور رحاها على مثلث (درعا - القنيطرة  ريف دمشق)، وتمكنوا من قتل عنصر من قوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد.
تفجير سيارتين لقوات الأسد وقتل عناصرهم في حماة:
تمكن المجاهدون من قتل 6 عناصر من الأمن والشبيحة على الطريق الواصل بين قاعدة تل عثمان ومدينة السقيلبية عن طريق تفجير عبوات ناسفة بسيارتين لقوات الأسد، وتمكنوا من قتل عنصر آخر على حاجز المصاصنة بريف حماة الشمالي.
تأمين انشقاق 5 عناصر من قوات الأسد ودك معاقلهم في إدلب:
تمكن المجاهدون من تأمين انشقاق 5 عناصر من قوات الأسد من مطار أبو الظهور العسكري، كما دكوا معاقل الميليشيات الرافضية في بلدة كفريا والنقاط المحيطة بها بالمدفعية الثقيلة. 
استهداف معاقل الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون مدينة اللاذقية بالصواريخ، حيث سمعت أصوات انفجارات متتالية في المدينة .

المعارضة السياسية:

وفد الائتلاف ينهي زيارته للمملكة العربية السعودية:
اختتم وفد الهيئة الرئاسية في الائتلاف الوطني السوري يوم أمس الاثنين زيارته للمملكة العربية السعودية عقد خلالها اجتماعات مع مسؤولين في الخارجية السعودية، وأطلع الوفد المسؤولين السعوديين خلال الاجتماعات على التطورات الميدانية وعلى الخطة الرئاسية الجديدة واحتياجات الائتلاف والحكومة السورية المؤقتة لتطبيق هذه الخطة.
وقال رئيس الائتلاف خالد خوجة إن "المملكة العربية السعودية تعتبر من أكبر الدول الداعمة للثورة السورية ومن أحرصها على أن يحقق الشعب السوري مطالبه وأن يحصل على الحرية والكرامة"، وأوضح خوجة أن نظام الأسد صرف ما يقارب 80 مليار دولار أمريكي منذ أربعة أعوام لإخماد الثورة السورية إضافة إلى تواجد النظام الإيراني وميليشيا حزب الله الإرهابي بالرجال والسلاح والمال إلى جانب النظام.
وأشار رئيس الائتلاف إلى أن إيران باتت تحتل سورية، ووجود مقاتليها في سورية أصبح واضحاً للعالم أجمع وباعتراف قادة النظام الإيراني، بالإضافة إلى المقاتلين التابعين لميليشيا حزب الله الإرهابي، وهذا ما تم طرحه خلال اللقاءات مع المسؤولين في المملكة، الذين جددوا بدورهم "مواصلة الدعم للثورة السورية"، وقال خوجة: إننا "متفقون مع الأشقاء السعوديين على أن الأسد هو مصدر الإرهاب في سورية وعلى وجوب إفضاء الحل السياسي إلى إزالة رأس النظام وجهازه الأمني وتشكيل هيئة الحكم الانتقالية وفق بيان جنيف".

نظام أسد:

حكومة الأسد تطالب مجلس الأمن الدولي بإدانة تركيا!:
طالبت حكومة الأسد مجلس الأمن الدولي بإدانة ما اعتبرته "عدوانا تركيا" على أراضيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق النظام التركي على أثر عملية نفذتها القوات التركية الأحد الماضي، وفي رسالتين وجهتهما وزارة خارجية الأسد إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة دانت حكومة الأسد التدخل التركي في الأراضي السورية، وقالت إن نقل موقع المزار إلى منطقة أخرى داخل الأراضي السورية من خلال تصرف أحادي يندرج في إطار الاعتداء على "السيادة الوطنية" للدولة السورية، معتبرة أن الضريح الذي يدخل في ملكية تركيا لرمزيته تم نقله، وبالتالي لم تعد لتركيا أية حقوق ملكية على الأرض التي تم تشييد الضريح عليها. 

الوضع الإنساني:

70 ألف نازح من ريف حلب الشرقي:
تشهد عدة مناطق وبلدات وقرى في ريف حلب الشرقي منذ أيام، حركة نزوح واسعة، جراء انتقال المواجهات بين تنظيم (الدولة) من جهة، والجيش الحر ووحدات حماية الشعب الكردية من جهة أخرى، إلى البلدات والمناطق، ذات الغالبية العربية، الواقعة تحت سيطرة التنظيم، واستنكر نشطاء من منطقة الشيوخ بريف حلب الشرقي تجاهل وسائل الإعلام العربية والعالمية وحتى الثورية، لمأساة المدنيين العرب الذين نزحوا من قرى وبلدات منطقة الشيوخ، في حين أولت نزوح الاكراد من عين العرب قبل أشهر كل الاهتمام.
وقال أبو أسامة الشيوخي (ناشط) إن هناك أكثر من 70 ألف مدني نزحوا حتى تاريخ اليوم (الثلاثاء) من القرى والبلدات التابعة لمنطقة الشيوخ ومن "الشيوخ الأسفل والشيوخ فوقاني، والناصرية، وجب الفرج، والزيارة" باتجاه مدينة جرابلس، ومدينة منبج أو إلى تركيا، وأضاف: "من المعروف أن ما يقارب من مئتي ألف مدني يدفعون ثمن مبايعة 3عائلات لتنظيم داعش، نزحنا بالآلاف تاركين خلفنا ذكريات، ومنازل، وأرزاقاً على أمل العودة مجدداً"، داعياً الثوار إلى تحييدهم.
الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا بسوريا:
حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي مرض الكوليرا بالشهور المقبلة في سوريا، حيث زاد عدد الإصابات بالأمراض المنقولة عبر الماء مثل التيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي "أ" بسبب تدهور مستوى النظافة، وأضافت المنظمة أن مياه الشرب الآمنة متوفرة بنسبة ثلث ما كان متوفراً قبل اندلاع الحرب منذ نحو أربعة أعوام، وأشارت إلى أن المياه تُقطع لمعاقبة المدنيين في بعض الأحيان، وقالت ممثلة المنظمة في سوريا الطبيبة إليزابيث هوف إنه تم رصد نحو 31460 حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي "أ" في سوريا العام الماضي، وأكثر من ألف حالة أسبوعياً منذ يناير/كانون الثاني من هذا العام، وأضافت هوف، في تصريح صحفي في جنيف، أن مصدر الخوف الرئيسي لمنظمة الصحة هو خطر الأمراض التي تنقلها المياه، مضيفة أن عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي "أ" التي رصدت عام 2014 يشير إلى أن الناس لم يعد بمقدورهم الوصول لمياه شرب آمنة كما كان الحال من قبل.
قافلة سفراء الخير 4 لـ "عيد الخيرية" تنطلق الخميس لإغاثة السوريين:
أقامت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية حفلاً تعريفياً لسفرائها المشاركين في قافلتها الإغاثية سفراء الخير4، المنطلقة يوم الخميس المقبل، حضره عدد من مديري القطاعات والإدارات بالمؤسسة.. وجاء الحفل بعد أن أكملت المؤسسة استعداداتها لإطلاق القافلة التي يشارك فيها 42 سفيراً من المواطنين والمقيمين، ويشارك في قافلة سفراء الخير في نسختها الرابعة ضعف عدد السفراء الذين شاركوا في القافلة الثالثة في ديسمبر من العام الماضي وبلغ عددهم 21 سفيراً وينضم عدد من المتطوعين من المواطنين والمقيمين رجالاً ونساء للمساهمة في إغاثة الشعب السوري وتقديم المواد الغذائية والمساعدات المختلفة لهم ولأطفالهم.

المواقف والتحركات الدولية:

لا يحق للنظام السوري الذي يظلم شعبه انتقاد تركيا وهي تحمي شعبها:
صرح رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية "أحمد داود أوغلو" مجيباً على انتقادات وجهها نظام الأسد إلى تركيا إثر تنفيذ عملية نقل ضريح "سليمان شاه"، قائلاً: "لا يحق لمن يظلم شعبه أن ينتقد الخطوة التي قامت بها تركيا لتحمي شعبها، فليدفع النظام السوري ثمن المجازر التي قام بها ضد شعبه منذ أربع سنوات"، جاء هذا في مؤتمر صحفي عقد عقب مؤتمر التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وهنغاريا، أثناء الزيارة التي يقوم بها داود أوغلو للعاصمة بودابست، وأفاد داود أوغلو بأنّ تركيا تتحرك وفق ما يصب في مصلحتها وأنها ليست بحاجة إلى الحصول على إذن لحماية شعبها، مبينا أن عملية نقل ضريح "سليمان شاه" لم تواجه  بأية ردود فعل عالمية وأن أحداً لا يحق له أن يهدد تركيا بشكل مباشر أو غير مباشر.
جنيف 1 تطرق إلى الحل الانتقالي في سوريا:
أكد الأخضر الإبراهيمي المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى سوريا، أن "جنيف 1" تطرق إلى الحل الانتقالي في سوريا، لكن فجأة تعثرت الجهود، ومن أفشلها هو سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي جون كيري، وأكد الإبراهيمي خلال جلسة حوارية في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي أن لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة عملت في سوريا بشكل مهني من خلال جمع الشهادات والتواصل مع مختلف شرائح الشعب السوري، رغم عدم تعاطي النظام مع اللجنة المشكلة.
نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري يستعين بتصريحات نظام الأسد:
انتقد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري (CHP) "فاروق لوغ أوغلو" العملية العسكرية للجيش التركي داخل الأراضي السورية، لنقل ضريح سليمان شاه، دون انتظار موافقة النظام السوري على العملية،  وذلك خلال كلمته في جلسة البرلمان التركي، ووَجّهَ غول أوغلو تساؤلاته لوزير الدفاع التركي "عصمت يلماز" الذي سبقه بإلقاء كلمة وضّح فيها مبررات العملية، خلال جلسة البرلمان ذاتها.
واستمر لوغ أوغلو بإيصال رسائل النظام السوري للبرلمان التركي، حيث أكد أن العملية مخالفة للقانون والأعراف الدولية، قائلاً: "حسب قواعد القانون الدولي، لا يحق لدولة القيام بحملة عسكرية داخل أراضي دولة أخرى، إلا إذا كانت في موضع دفاع مشروع عن نفسها، ولهذا السبب، وكما صرحت الحكومة السورية، تعتبر الحملة العسكرية التركية داخل الأراضي التركية، عدواناً سافراً ضد سوريا".

آراء المفكرين والصحف:

 

داعش أداة لإفساد ثورات الربيع العربي:

أبو ماريا القحطاني
اعتبر أبو مارية القحطاني الشرعي في جبهة النصرة أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أداة استخدمت في إفساد ثورات الربيع العربي، مبيناً أن "رؤوسهم دجلة وأتباعهم رعاع"، وفق تعبيره، وأوضح القحطاني خلال تغريدات له على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن تنظيم داعش هو "مطية للطغاة، و مستنقع ومحرقة للغلاة، ﻻ ثمرة من قتالهم إﻻ الدمار، فهم عصابة ﻻ يتبعهم إﻻ الأغرار"، وفق قوله.
وأضاف: "سيذكر التاريخ جرائم داعش وتلعنهم الأجيال كونهم لم يتركوا ساحة إﻻ وأفسدوها، ولم يتركوا ثورة إﻻ وأفشلوها"، وتابع: "ديدنهم الكذب والغدر والبهت والدجل"، ويتهم الجهاديون تنظيم الدولة بإفساد المشاريع الجهادية في الدول العربية، حيث تسبب التنظيم باقتتال بين الفصائل السورية أضعف الثورة المسلحة ضد نظام الأسد، بينما بدأ فرع التنظيم في ليبيا واليمن بمناوشات مع فصائل جهادية أخرى في ليبيا، ومع أنصار الشريعة باليمن، بالإضافة إلى اقتتال بين مقاتلي التنظيم في أفغانستان مع مقاتلي طالبان.

الشام وأفغانستان.. بين احتلالين إيراني وسوفيتي:
د. أحمد موفق زيدان
سيظل أحد المشتركات بين الأفغان وأهل الشام، ففي مثل هذا الشهر من عام 1992 تخلى الروس عملياً عن عميلهم نجيب الله وتركوه للمجاهدين الأفغان، وفي مثل هذا الشهر من العام الحالي قرر الاحتلال الإيراني للشام على ما يبدو التخلي عن قيادة بشار الأسد للمعركة ليتولوها بأنفسهم في حوران تحت اسم "شهداء القنيطرة"، في إشارة إلى قتلاهم وقتلى حزب الله في الغارة الصهيونية بالقنيطرة التي وقعت الشهر الماضي.
الظاهر أن الاحتلال الإيراني قرر أن يرد على الصهاينة لكن على طريقته المعتادة بضرب أهل الشام، فجلب خيله ورجله من الميليشيات الطائفية الأفغانية والحزبلاتية والعراقية وغيرها للشام، فكانت الهزيمة الساحقة موعده بمعركة أطلق عليها الثوار معركة اليرموك، ترافق هذا مع إعدام ميداني نفذه الإيرانيون بحق 13 ضابطاً أسدياً عميلاً اُتهموا بالعلاقة مع الثوار وهو ما كذبه الأخيرون.
الواضح أن إيران حسمت أمرها بتولي زمام قيادة المعركة العلنية على الشعب السوري، فكان الهجوم على حوران وحلب، ومن سوء حظها أن كلا الهجومين مُنيا بالفشل الذريع، وظهرت معه هزالة الخزان الميليشياوي الأفغاني وضعفه، وزيادة عليه فجوة اللغة بين الميليشيات الأفغانية واللغة العربية، إذ إن هذه الميليشيات لم تفهم أوامر الانسحاب، وهو ما أوقع فيها هذا العدد الضخم من القتلى والجرحى.
حرب المصطلحات مهمة جداً في مواجهة الخصوم، فالاحتلال الإيراني وعميله في سوريا سعى إلى الترويج بأن قتاله كان لعصابات إرهابية أملاً في دمغ ثورة شعب بالإرهاب، رغم أنها أثبتت سلميتها باعتراف رأس النظام في الأشهر الستة الأولى من قيامها، قبل أن يفرض عليها النظام مقاومته، وهو الذي أجرم بحق المتظاهرين السلميين لأشهر، فمصطلح الاحتلال هنا يصف واقعا، ويُبرز حقا شرعياً لمقاومته، ويضع مسؤوليات على دول الجوار وغيرها.
أخيراً، بالعودة إلى نقاط الافتراق هذه المرة بين الحالتين الأفغانية والشامية، فإن الرئيس الأفغاني العميل بابرك كارمل تحلّى بشجاعة دفعته منذ اليوم الأول لرئاسته عام 1980 أن يطلب دعماً سوفيتياً لبقائه في السلطة، وهو ما لم يجرؤ على إعلانه بشار الأسد على الملأ فظل رهيناً للباطنية السياسية، المشفوعة بزواج متعة سياسي، ربما يخجل من إعلانه. (العرب القطرية)
استهانة الدول العربية والأمم المتحدة بالصراع السوري:
د برهان غليون
استهانت الدول العربية بالصراع السوري، ورمت مسؤولية حله على الأمم المتحدة مع علمها بأن مجلس الأمن معطل، ولن يكون هناك أي تدخل دولي، واستمرت في سياسة النعامة، خلال سنوات أربع طويلة، من دون أي رد فعل، واكتفت بتقديم فتات الدعم المادي والعسكري والسياسي لقوى مدنية، تسلحت على عجل، ولم تعرف حتى كيف تساعدها على ضبط تنظيمها وتدريبها وتأهيلها، واستهانت بإرادة الهيمنة الإيرانية، وتركتها تحقق أهدافها من دون أي رد فعل، وبهذا تكون الدول العربية قد ضحت بسورية وشعبها وفتحت أبوابها لكل المخاطر والتهديدات.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
طه زينو - ريف دمشق  - كفر بطنا
سلطان حنان - ريف دمشق  - كفر بطنا
نوال رحمة - ريف دمشق -  الزبداني
مايا محمد رمضان - ريف دمشق  - الزبداني
علاء يونس - ريف دمشق     
حسن إبراهيم الخليل - حلب -  كفرحمرة
معد جويد - حلب  - بلدة الزربة
علي الحسين - حلب  - بلدة الزربة  
مناف عبد العزيز البلخي - درعا  - اللجاة
بلال شريف البلخي - درعا  - اللجاة
يونس الشقران - درعا  - معربة
همام عبد الله القرعاني - دير الزور 
عبد الرزاق حسين الأحمد  - دير الزور -  الحريجية
أبو سليمان الفدغمي - دير الزور   
رامي صبحية - حمص  - مخيم العائدين
وسام السيد - حمص  - مخيم العائدين
أحمد الشعبي - حمص  - مخيم العائدين
ياسر أحمد الكفري - حماة 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- حلب نيوز
- سراج برس
- وكالة الأناضول
- العرب القطرية
- الجزيرة نت
- السبيل
- ترك برس
- رويترز
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع