..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ نجاة قيادي في حركة أحرار الشام من محاولة اغتيال بريف إدلب، وتركيا تعتزم تقديم خمسة آلاف منحة دراسية للطلاب السوريين _ (9/10-4-2015)

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3309

أخبار سوريا_ نجاة قيادي في حركة أحرار الشام من محاولة اغتيال بريف إدلب، وتركيا تعتزم تقديم خمسة آلاف منحة دراسية للطلاب السوريين _ (9/10-4-2015)
maxresdefault (1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

31 قتيلاً على يد قوات أسد؛ بينهم 10 أشخاص قتلوا في مجزرة بمدينة الرقة، والمجاهدون يستهدفون مواقع قوات النظام في حلب وريف دمشق ودرعا، فيما الائتلاف يطالب بتسليمه الأرصدة المالية المجمدة لحكومة نظام الأسد، بدورها، تركيا تعتزم تقديم خمسة آلاف منحة دراسية تركية للطلاب السوريين لـ"تأهيل الكوادر لسوريا ما بعد الحرب"، بينما محادثات موسكو2 تختتم دون قرارات سوى التأكيد على بقاء الأسد!

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
31 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتل 31 شخصاً اليوم الجمعة على يد قوات أسد، بينهم امرأتان ، وطفلان ، واثنان تحت التعذيب.
وقد توزع القتلى على محافظات سوريا كالتالي:
6 في دمشق وريفها ، 10 في الرقة ، 4 في حلب ، 4 في ادلب ، 5 في درعا ، 1 في دير الزور ، 1 في حماة.

مناطق القصف:
في دمشق وريفها؛ تعرضت بلدة زبدين لقصف بصواريخ الأرض أرض وبقذائف الهاون، وتعرضت مدينة الزبداني ومزارع بلدة الديرخبية لقصف مدفعي عنيف، أما قي حلب؛ فقد سقطت  أربعة صواريخ من طراز "فيل" على أحياء حلب القديمة , كما سقطت أكثر من 20 قذيفة في حيي الحميدية وميسلون، وفي حماة، ألقت المروحيات برميلاً متفجراً يحوي على غاز الكلور السام على مدينة كفرزيتا ، كما تعرضت قرى العنكاوي وبريغيث وقرى سهل الغاب لقصف براجمات الصواريخ والمدفعية، بينما ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة التي تحوي غاز الكلور السام على بلدة التمانعة  بريف إدلب، وفي درعا تعرضت بلدات كفرشمس والكرك الشرقي والمسيفرة ومدينة داعل لقصف مدفعي عنيف، فيما ارتكبت قوات الأسد مجزرة في مدينة الرقة حيث سقط 10 شهداء جراء 4 غارات جوية شنتها طائرات الأسد الحربية على المدينة. في حين تعرضت منطقة حويجة صكر بمدينة ديرالزور لقصف مدفعي .
انفجار سيارة مفخخة في حمص:
انفجرت سيارة مفخخة في حي الأرمن الموالي للأسد مما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

عمليات المجاهدين:

اشتباكات عنيفة في دمشق وريفها:
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات الأسد في مدينة ‫الكسوة‬ بريف دمشق الغربي، كما جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف حي القابون وحي جوبر، بينما شهد مخيم اليرموك هدوءاً كاملاً ولم يتخلله أي اشتباكات.
استهداف قوات الأسد في حلب:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في قرية باشكوي بقذائف الدبابات مما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم، كما دارت اشتباكات بينهم وبين قوات الأسد على جبهتي ميسلون والحميدية بالأسلحة الثقيلة والخفيفة .
نجاة قيادي في حركة أحرار الشام من محاولة اغتيال:
نجا قائد لواء أهل السنة التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية حسام سلامة الملقب "أبو بكر" من محاولة اغتيال في بلدة جرجناز ، حيث تعرض أثناء توجهه إلى منزله لإطلاق نار، واتهم سلامة تنظيم الدولة بمحاولة اغتياله.
استمرار المعارك في بلدة وكتيبة جدية بريف درعا:
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد جراء محاولة الأخير التسلل إلى التلول التي تقع بين قريتي أم ولد والكرك الشرقي، حيث رد الثوار باستهداف معاقلهم في مطار الثعلة العسكري براجمات الصواريخ، فيما تستمر محاولات الثوار للسيطرة على بلدة وكتيبة جدية حيث قاموا باستهداف معاقل قوات الأسد داخل البلدة والكتيبة براجمات الصواريخ، في حين جرت اشتباكات متقطعة على أطراف حي المنشية.

المعارضة السياسية:

يتجه الائتلاف الوطني للمطالبة بتسليمه الأرصدة المالية المجمدة لحكومة نظام الأسد:
وقال مصدر مطلع إن الائتلاف كلف اللجنة القانونية بصياغة التفاصيل لمخاطبة عدد من الدول العربية مثل: (قطر-السعودية -الكويت -البحرين -الإمارات -الأردن)، بهذا الشأن.
وأكد أن ذلك يأتي استناداً إلى قرار الجامعة العربية (رقم 7442 – د.غ.ع.م -2011/11/27) الذي نص في الفقرة الرابعة منه على: "تجميد الأرصدة المالية للحكومة السورية"، إضافة إلى قرار الجامعة (رقم 7595-د.ع(139) –ج4-2013/3/6) الذي نص في الفقرة الأولى منه على: "التأكيد على اعتبار الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري والمحاور الأساسي مع جامعة الدول العربية".
الهيئة السياسية تناقش خطة لضمان سلامة المدنيين في مدينة إدلب:
ناقشت الهيئة السياسية في اجتماعها اليوم خطة عمل لضمان سلامة المدنيين في إدلب وإعادة الخدمات الأساسية وتأمين المتطلبات الإغاثية فيها، كما ناقشت خارطة طريق لتوحيد مواقف المعارضة نحو الحل السياسي عبر استمرار اللقاءات الحوارية ما بين قوى المعارضة ومتابعة بحث وثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية.
كما تطرق الاجتماع لشؤون الجالية السورية في اليمن وكيفية تأمين مخرج آمن لهم وحمايتهم، وتم الحديث عن مخرجات منتدى موسكو 2 الذي اختتم أعماله منذ يومين.
وقال عضو الهيئة السياسية والرئيس السابق للائتلاف هادي البحرة إن خطة العمل لمدينة إدلب، تركز على حماية المدينة وأهلها من ارتفاع وتيرة الغارات الجوية الإجرامية التي يشنها نظام الأسد ويلقي من خلالها البراميل المتفجرة على رؤوس المدنيين، وذلك عبر التواصل مع المنظمات الدولية ودول العالم لتحمل مسؤولياتها القانونية تجاه حماية المدنيين.
وأوضح البحرة أن الهيئة السياسية ناقشت الخطوات اللازمة لإعادة تفعيل مؤسسات الدولة السورية الخدمية والتي هي ملك للشعب السوري، وشدد على ضرورة التواصل المستمر مع كافة الفعاليات الاجتماعية والمجتمع المدني والكتائب الثورية العسكرية لضمان تحقيق هذه الخطة.
الائتلاف يلتقي وفد دي مستورا ويتفقان على دفع العملية السياسية للأمام:
التقى وفد من الائتلاف الوطني السوري برئاسة الأمين العام، محمد يحيى مكتبي، بوفد المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي مستورا برئاسة مساعده، رمزي رمزي، واتفق الطرفان على التواصل الدائم والتشاور للعمل على دفع العملية السياسية نحو الأمام.
وتم بحث واستعراض كافة المسارات السياسية التي تجري في الوقت الحاضر، وبيّن الائتلاف خلال الاجتماع موقفه من تطورات الأوضاع السياسية، وأكد على التزامه بالحل السياسي الذي يوقف حمام الدم السوري والمستند إلى بيان جنيف 1 وجميع القررات الدولية المتعلقة به. كما تم بحث التطورات الميدانية وخاصة فيما يتعلق بتحرير إدلب والانتصارات المتتالية للثوار في درعا، وقال الأمين العام محمد يحيى مكتبي إن الاجتماع تضمن مناقشة الحملات المسعورة التي يشنها نظام الأسد عن طريق القصف بالطيران وإلقاء البراميل المتفجرة على رؤوس المدنيين والتي تصاعدت بعد إنجازات إدلب ودرعا.
وأوضح مكتبي لوفد دي مستورا أن حرب نظام الأسد وداعش على الشعب السوري أدت إلى تفاقم المعاناة، وتضاعف عدد المحاصرين في سورية، منوّهاً إلى مسؤولية الأمم المتحدة -التي تصر على التعامل مع النظام- بإنهاء حالة الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق في سورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2139.

الوضع الإنساني:

المملكة تقدم مساعدات إغاثية لقرى حوران:
أنهت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا عملية توزيع المساعدات ضمن القافلة التاسعة والعشرين من المواد الإغاثية التي تم تسييرها مؤخراً من مستودعات الحملة في الأردن للمنطقة الجنوبية بالداخل السوري عبر الحدود الأردنية السورية.
وانتهت الحملة من تسليم الكميات المخصصة من المساعدات الإغاثية لمستحقيها من النازحين في ريف حوران بمحافظة درعا (جنوب سوريا) بقوام 8 شاحنات محملة بما مجموعه 32.2 طن من المواد الإغاثية المتنوعة.

المواقف والتحركات الدولية:

خمسة آلاف منحة دراسية تركية للطلاب السوريين لـ"تأهيل الكوادر لسوريا ما بعد الحرب":
تعتزم تركيا من خلال رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات القربى (YTB ) ، تقديم منح دراسية لـ5 آلاف طالب سوري ، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وذلك ضمن مشروع “تأهيل الموارد البشرية، وتسخيرها من أجل إعادة إعمار سوريا بعد الحرب”.
ويشمل برنامج المنحة الدراسية التركية المقدمة للطلاب الأجانب، الحصول على راتبٍ شهريّ ، ودورة مدّتها عام لتعلم اللغة التركية ، كما يغطّي التأمين الصحي والإقامة ، ورسوم التعليم الجامعية ، إضافة الى المواصلات والسفر .
أمريكا ترفض مساعي التشيك في إعادة العلاقات مع نظام الأسد:
رفضت أمريكا اجراء أي تعاون أمني أو سياسي مع نظام الأسد رغم كل الجهود التي قادتها جمهورية التشيك للتقريب بين الطرفين ، وفق ما أكده مصادر أوربية رفيعة المستوى.
وقال المصدر ، وفق وكالة “آكي ” الإيطالية ، أن دولة التشيك “عملت لجمع مسؤولين الطرفين لبحث قضايا أمنية وسياسية، لكن الإدارة الأمريكية لم توافق على محادثات مفتوحة، واقتصرت تحركاتها على قضايا قنصلية وجمع معلومات عن مواطنين أمريكيين مختفين في سورية.
بان كي مون يطالب دي مستورا لإطلاق عملية سياسية لإيقاف الحرب في سوريا:
طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من مبعوثه إلى سوريا ستيفان دي مستورا بأن يركز على “إعادة إطلاق عملية سياسية” لإيقاف الحرب في سوريا ، واصفاً أن المحنة فيها تجاوزت منذ فترة حد الوصف بالكلمات.
وقال بان للصحفيين “طلبت من ستيفان دي مستورا التركيز الآن أكثر على إعادة إطلاق عملية سياسية… أريد التأييد الكامل لا حل عسكريا  الحل السياسي فقط .. الحوار .. هو الذي يمكن أن يكون الإجابة على ذلك.”
اختتام محادثات موسكو.. ولا جديد:
انتهت اليوم الجمعة الجولة الثانية من المفاوضات بين وفد حكومي سوري وجزء من المعارضة المحسوبة على النظام بالداخل، دون أن تسفر عن أي نتائج ملموسة، كما حصل خلال الجولة الأولى في يناير.
ولم يتفق المفاوضون سوى على تبني “وثيقة عمل” من نقاط عدة تعيد طرح المبادئ الأساسية التي جرى التوافق عليها خلال لقاء موسكو في يناير. واتفق الطرفان وقتها على مبادئ عامة، من بينها “احترام وحدة وسيادة سوريا” و”مكافحة الإرهاب الدولي” و”حل الأزمة السورية بالطرق السياسية والسلمية وفقاً لبيان مؤتمر_جنيف في 30 يونيو 2013″، ورفض أي تدخل خارجي ورفع العقوبات عن سوريا.
أكثر من 12 ألف مقاتل أجنبي على لائحة الممنوعين من السفر إلى تركيا:
قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن أكثر من 12 ألف و500 مقاتل أجنبي تمت إضافتهم إلى لائحة الممنوعين من الدخول إلى تركيا، وأضاف أنه لحد الآن تم اعتقال وطرد أكثر من 1200 مقاتل أجنبي، نصفهم لم نتلق أي معلومات استخبارية حولهم من دولهم، وبفضل العمليات الناجحة لقواتنا الأمنية، اعتقلنا هؤلاء المجموعات.

آراء المفكرين والصحف:

إيران والسوابق السيئة
طارق الحميد
كل التصريحات الإيرانية الأخيرة حول عملية عاصفة الحزم في اليمن، من المرشد الأعلى إلى وزير الخارجية ومرورا بالرئيس روحاني، كلها تقول لنا إن إيران لا تفهم إلا لغة الحزم، وليس حسن النوايا، والحوارات غير المجدية.
هجوم المرشد الأعلى علي خامنئي على السعودية، واعتباره أن ما يتم في اليمن خطأ، وأن السعودية ترسي «سابقة سيئة في المنطقة» هو دليل واضح على الارتباك الإيراني، بل القلق.
نظام طهران هو من أسس لـ«سابقة سيئة في المنطقة» باحتلاله الجزر الإماراتية، وعندما سمح لحزب الله باحتلال بيروت بالسلاح، ولم يفعلها قبله إلا إسرائيل! ونظام طهران هو من أسس لـ«سابقة سيئة في المنطقة» عندما سمح لنفسه بالتدخل في دول منطقتنا، ورعى الجماعات المتخلفة من أجل تدمير الدول العربية. وطهران هي من أسست لـ«سابقة سيئة في المنطقة» عندما سعت وكرست للانقسام الفلسطيني، وبحجة كذبة دعم المقاومة، والوقوف أمام «الاستكبار الغربي» بينما تفاوض إيران الغرب، وتهرول خلفه، وتعتبر هرولتها تلك «جهادا دبلوماسيا»! ونظام إيران هو من أسس لـ«سابقة سيئة في المنطقة» عندما رعى، وأمّن، ومد بالسلاح، نظام المجرم بشار الأسد الذي قتل ربع مليون سوري، وشرد الملايين من السوريين، ورغم تبجح إيران أوائل ما عرف بالربيع العربي بأن من حق الشعوب أن تثور، واعتبرت طهران وقتها ما حدث بمصر والعالم العربي صحوة إسلامية، وها هي الآن تتسبب في قتل السوريين بدم بارد! (الشرق الأوسط) 

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
ابراهيم محمود الأقرع – درعا - حيط
محمد فخري الناصري – درعا - حيط
صلاح محمود حيرب - ريف دمشق - مخيم الوافدين
ليث أبو رجب – حماه - حي الملعب
عبد السلام الأحمد – اللاذقية - الرمل الجنوبي
مجهول الهوية – الرقة - الرقة المدينة
أمل الشكري-  الرقة - الرقة المدينة
سوسن الشكري – الرقة - الرقة المدينة
شهد أحمد المحمد - الرقة - الرقة المدينة
هديل أحمد المحمد – الرقة - الرقة المدينة
علاء الدين محمود نبهان – حلب - كرم الميسر
محمد جمعة خلف – حلب - بشقاتين
مجهول الهوية - ريف دمشق - الكسوة
خالد محمود الجزائري - ريف دمشق - زبدين
وردان يوسف حجازي – حمص - مخيم العائدين
صلاح محمود عبد الرزاق - ريف دمشق - دوما
خالد محمود الجزائرلي - ريف دمشق - زبدين
فهد الغلس  - ريف دمشق - المليحة
مجهول الهوية 1 - حمص
مجهول الهوية 2 - حمص
عامر ابراهيم النصيرات – درعا - ابطع
أحمد عيسى النصيرات – درعا - ابطع
أحمد زيدان النصيرات - درعا - ابطع
ابراهيم زكريا النصيرات – درعا - ابطع
عيسى فواز الجاحد – درعا - ابطع

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- مركز حلب الإعلامي
- يني شفق
- الجزيرة نت
- زمان الوصل
- الشرق الأوسط
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع