..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الطيران الروسي يرتكب مجازر جديدة في الغوطة، وغصن الزيتون تصل مشارف عفرين -(9-3-2018)

أسرة التحرير

9 مارس 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1653

نشرة أخبار سوريا-  الطيران الروسي يرتكب مجازر جديدة في الغوطة، وغصن الزيتون تصل مشارف عفرين -(9-3-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة


بيانات الثورة:

جيش الإسلام: اتفاق بإجلاء عناصر النصرة من الغوطة إلى إدلب: 

قال جيش الإسلام في بيان له اليوم الجمعة، إنه تم التوصل إلى اتفاق بإجلاء الدفعة الأولى من عناصر جبهة النصرة الموجودين في سجونه إلى إدلب. 

جاء ذلك على خلفية المشاورات التي جرت بين قيادة جيش الإسلام والأمم المتحدة وعدد من الأطراف الدولية الفاعلة، وبمشاركة ممثلي المجتمع المدني في الغوطة وفقاً لما جاء في البيان. 

وكان جيش الإسلام قد تقدم بمبادرة -بتاريخ 23 شباط الماضي- لإخراج عناصر النصرة من الغوطة الشرقية، لقطع الطريق على الذرائع الروسية التي تتحذ من كذبة وجود النصرة في الغوطة ذريعة لقصفها. 


جرائم قوات النظام وروسيا والتحالف:

غارات روسية توقع مجزرة مروعة في "جسرين" بريف دمشق: 

ارتكب الطيران الروسي مجزرة مروعة -اليوم الجمعة- راح ضحيتها خمسة شهداء وعشرات الجرحى، إثر قصفه بلدة جسرين في ريف دمشق بصواريخ شديدة الانفجار . 

وقال مركز دمشق الإعلامي، إن الطيران الحربي الروسي استهدف بلدة جسرين بـ13 غارة روسية منذ صباح اليوم، ما أسفر عن ارتقاء 5 شهداء وإصابة العشرات بجروح في حصيلة قابلة للزيادة، وأوضح المركز أن القصف الهستيري تزامن مع دخول قافلة المساعدات الإنسانية إلى الغوطة ظهر اليوم. 

في غضون ذلك، تعرضت مدن وبلدات الغوطة لقصف جوي وصاروخي، واستهدفت قوات النظام مدينة حرستا وحدها بـ30 صاروخاً وما يزيد عن 40 قذيفة مدفعية، في حين سقطت ثلاثة صواريخ على مدينة دوما ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات في صفوف المدنيين. 

وفي سياق متصل، أظهر مقطع مصوّر محاولة عناصر الدفاع المدني إنقاذ طفلة عالقة وسط الأنقاض ولم يظهر سوى رأسها، وذلك بعد غارة استهدفت منزلها في دوما يوم أمس.   

60 مجزرة على يد روسيا والنظام الشهر الماضي: 

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم ما لايقل عن 69 مجزرة في سورية على يد قوات النظام وروسيا والتحالف الدولي، خلال شهر شباط/ فبراير الماضي. 

وأكد التقرير ارتفاع عدد المجازر المرتكبة بحق المدنيين خلال شباط إلى ثلاثة أضعاف مقارنة مع عدد المجازر المرتكبة خلال كانون الثاني 2018.، ولفت إلى أن ذلك يرجع إلى الحملة العسرية الشرسة التي تشنها قوات روسيا والنظام على مناطق خفض التصعيد في سوريا. 

وبحسب الشبكة الحقوقية، فإن قوات النظام ارتكبت 53 مجزرة مروعة بحق المدنيين في شباط الماضي، من بينها 46 في مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق، فيما ارتكبت القوات الروسية 7 مجازر وقوات التحالف الدولي 6 مجازر. 

الوضع العسكري والميداني:

غصن الزيتون تصل إلى مشارف عفرين: 

واصل الجيش الحر -بإسناد من الجيش التركي- تقدمه اليوم الجمعة ضمن عملية غصن الزيتون، وأصبح على مشارف المدينة من الجهة الشمالية الشرقية. 

وأعلنت غرفة عمليات غصن الزيتون السيطرة على قرية "سورائيل" في محور بلبل، وجبل "كشكدار - بيك أوباسي" في محور شنغال بريف عفرين. 
من جهة أخرى حقق الثوار تقدماً جديداً على محور شرّان وفرضوا سيطرتهم على قرية "كفرمز" بعد أن سيطروا يوم أمس على قرى "شوارغة الجوز ومعرسكة وحلوبي كبير" في المحور ذاته، فيما تدور معارك حالية لتأمين الطريق الواصل بين إعزاز وكفرجنة المحاذي لمنّغ، والمطل على مرعناز التي ما تزال تحت سيطرة الميلشيات الانفصالية.  

إلى ذلك قالت وكالة الأناضول للأنباء إن الجيشين السوري الحر والتركي وصلا  إلى حدود مركز مدينة عفرين بعد تحرير قريتي مالكية وشوارغة الجوز من الميلشيات الانفصالية، كما أكدت الوكالة تحرير  سد 17 نيسان قرب حلوبي كبير، فيما لاتزال الأجزاء الغربية من السد تحت سيطرة الانفصاليين. 

 بعد كسر شوكة "النصرة" في الشمال، الثوار يوافقون على هدنة لمدة 48 ساعة: 

أعلنت جبهة تحرير سوريا موافقتها على هدنة مع جبهة النصرة لمدة 48 ساعة شمال سورية، وذلك في إطار سعيها للتوصل إلى حل يوقف القتال بين الطرفين، ويضع حداً لبغي النصرة واعتدائها المتكرر على الفصائل. 

وأصدرت الجبهة بياناً مقتضباً اليوم الجمعة، أوضحت خلاله أن موافقتها على الهدنة جاءت استجابة لطلب المصلحين من أطراف وجهات متعددة، مبررة ذلك بالحرص على "حقن دماء المجاهدين". 

وأضاف البيان الذي حصل نور سورية على نسخة منه: "نوينا بهذا الأمر وجه الله وحقن الدماء والحفاظ على الطاقات والمقدرات لثورتنا المباركة فإن علم الله في القلوب خيراً فسوف يؤتينا خيراً". 

بدوره أشار الشرعي البارز في فيلق الرحمن "عمر حذيفة" إلى أن الهدنة جاءت بعد لقاءات ثنائية منفردة مع طرفي النزاع، وأن فيلق الشام عرض على الطرفين وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى لدى الطرفين، بالإضافة إلى فتح الطرق، وإزالة السواتر وتسهيل وصول المجاهدين إلى نقاط رباطهم مع النظام. 

الجيش الوطني السوري ينعي أحد قادته في عفرين: 

نعى “الفيلق الأول” في “الجيش الوطني” السوري، الملازم أول وائل الموسى الذي استشهد اليوم في معارك عفرين. 

وينحدر العقيد الموسى، الملقب “أبو محمد”، من قرية "شنان" في جبل الزاوية بريف إدلب، وكان من خيرة الثوار الملتزمين الذين تحلوا بروح الثورة وأخلاقها. 

انشق عن النظام عام 2011 وانخرط بالعمل المسلح، حيث شكّل لواء "شهداء جبل الزاوية"، ثم انضم إلى جبهة "ثوار سوريا" وأصيب عدة مرات، وشارك في معارك ضد تنظيم الدولة، كما شارك في عملية درع الفرات بعد تشكيله لواء سمرقند، وعين قائداً للفيلق الأول ضمن الجيش الوطني الذي شكل مؤخراً. 

الوضع الإنساني:

قافلة مساعدات على مشارف الغوطة بانتظار إذن للدخول: 

فشلت الأمم المتحدة في إدخال قافلة إنسانية إلى الغوطة الشرقية بريف دمشق، بعد أن تم تأجيل دخولها في وقت سابق إلى أجل غير محدد. 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا، إن قافلة إغاثة تضم 13 شاحنة تنتظر خارج الغوطة الشرقية لتسليم مساعدات غذائية اليوم الجمعة، في الوقت الذي تواصل فيه قوات روسيا والنظام حملة قصف عنيفة طالت الأحياء السكنية التي يقطنها نحو 400 ألف مدني. 

الأمم المتحدة: خمسون ألف نازح داخل الغوطة المحاصرة: 

نقلت رويترز عن مسؤولة في الأمم المتحدة أمس الخميس أن القتال في الغوطة الشرقية المحاصرة دفع خمسين ألف شخص هم سكان بلدات (مسرابا وحمورية ومديرة) إلى الفرار منذ ديسمبر كانون الأول. 

وأوضحت ليندا توم المتحدثة باسم الشؤون الإنسانية في المنظمة أن التقارير أفادت بنزوح المدنيين إلى مناطق أخرى ليست تحت سيطرة النظام، فضلا عن 15 ألفا تقريبا نزحوا داخل الغوطة الشرقية في نهاية يناير كانون الثاني، وفقاً لتقديرات المنظمة الدولية. 

الصحة العالمية: 67 هجوماً على المنشآت الصحية في سورية خلال شهرين: 
أدانت منظمة الصحة العالمية استهداف المنشآت الصحية والكوادر الطبية في سورية، واصفة تلك الهجمات "بالغير مقبولة". 

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم المنظمة،كريستيان ليندماير، خلال إفادة له اليوم الجمعة، أنه تم التحقق من نحو 67 هجوما على منشآت صحية وعاملين في المجال الطبي في سوريا خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري وهو ما يعادل نصف الهجمات خلال العام الماضي بأكمله. 
وأشار المتحدث إلى أنه تم التحقق من وقوع 39 هجوما على منشآت صحية وسيارات إسعاف ومستودعات في فبراير شباط، 28 منها في الغوطة الشرقية و10 في إدلب بالإضافة إلى هجوم وحيد في حمص. 

الوضع السياسي:

"رياض سيف" يتنحى عن رئاسة الائتلاف السوري المعارض: 

قدّم رئيس الائتلاف السوري المعارض، رياض سيف، استقالته من منصبه -أمس الخميس- بسبب سوء حالته الصحية. 

وقال سيف في رسالة وجهها للهيئة العامة للائتلاف: "لقد ساء وضعي الصحي في الفترة الأخيرة، ولم أعد قادراً على القيام بواجباتي في رئاسة الائتلاف" مضيفاً: "أتقدم إليكم باستقالتي من رئاسة الائتلاف، آملاً أن توفقوا باختيار رئيس جديد". 

من جهة أخرى، أوضح مسؤول الدائرة الإعلامية في الائتلاف، أحمد رمضان، في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر" أن رياض سيف: "غلبه المرض، فقرر أن يتنحى عن رئاسة الائتلاف الوطني السوري. 

ومن المتوقع أن تجتمع الهيئة العامة للائتلاف -بعد استقالة سيف- من أجل التشاور لانتخاب رئيس بديل عن في الأيام القادمة. 

وتأتي استقالة سيف بعد أقل من عشرة أشهر من استلام منصبه، حيث انتخب في 6 أيار/ مايو 2017 رئيساً سادساً للائتلاف المعارض، خلفاً للرئيس السابق أنس العبدة. 

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: نحن اليوم في عفرين، وغداً في منبج: 

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ماضية في عملية غصن الزيتون حتى تحقيق أهدافها، مؤكداً أنها لن ترضخ لأي ضغوط خارجية من أجل إنهائها، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول للأنباء. 

وأوضح أردوغان، خلال كلمة له اليوم بمناسبة افتتاح الأكاديمية السياسية في أنقرة، أن مدينة عفرين السورية باتت محاصرة الآن مع احتمال الدخول إليها في أي لحظة. 

وأشار الرئيس التركي خلال كلمته إلى أن العمليات العسكرية في شمال سوريا ستمتد إلى منبج وشرق الفرات لتصل إلىالحدوود التركية مع العراق، مضيفاً: "اليوم نحن في عفرين وغدًا سنكون في منبج، وبعد غد سنطهر شرقي الفرات حتى الحدود مع العراق من الإرهابيين". 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع