..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ بعد مجزرة الحسكة.. نظام أسد يرتكب مجزرتين في كل من دوما وتل رفعت بريف حلب، وجيش الإسلام ينفي موافقته على هدنة "عربين"_ (21-1- 2015)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3079

أخبار سوريا_ بعد مجزرة الحسكة.. نظام أسد يرتكب مجزرتين في كل من دوما وتل رفعت بريف حلب، وجيش الإسلام ينفي موافقته على هدنة
(1).jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

58 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم 10 نساء و6 أطفال، والمجاهدون يدمرون "جرافة" ويغتنمون ذخيرة وعتاداً في حلب وينفذون عملية نوعية في الزبداني بريف دمشق، بدوره، جيش الإسلام ينفي موافقته على هدنة "عربين"، فيما رئيس الائتلاف يرأس اجتماع مجلس وزراء الحكومة السورية المؤقتة، أما في الشأن الإنساني: وفاة 3 أشخاص وانضمامهم إلى ضحايا موجة البرد، من جهته.. الاتحاد الأوربي يؤيد فرض عقوبات على خال بشار الأسد.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
58 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأربعاء 58 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها وحمص، ومن بين القتلى 10 نساء و6 أطفال وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 18 شخصاً، وفي حمص قتل 16 شخصاً، وفي حلب قتل 12 شخصاً، وفي إدلب قتل 6 أشخاص، وفي درعا قتل 4 أشخاص، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في ريف دمشق، شن الطيران الحربي اليوم 5 غارات جوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأفاد ناشطون أن الغارات استهدفت أحياءً سكنية مكتظة، ما أدى إلى انهيار عدة أبنية فوق رؤوس قاطنيها، وقالوا إن عمليات رفع الأنقاض لانتشال القتلى والجرحى ما زالت مستمرة، ما يجعل أعداد الضحايا مرشحة للزيادة، وألقى الطيران المروحي عددا من البراميل المتفجرة على مدينتي الزبداني وداريا.
وفي حلب، شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن تل رفعت وحريتان وعندان وحيان ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى، كما استهدفت قوات الأسد المتمركزة داخل كتيبة حندرات مدن وبلدات ريف حلب الشمالي براجمات الصواريخ.
أما في حماة، فقد ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينتي كفرزيتا واللطامنة، وشن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة بنش بريف إدلب، وسط قصف مدفعي عنيف غلى قرية كرسعة.
وفي حمص، انفجرت سيارة مفخخة في حي عكرمة الموالي، فيما ألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة على مدينة الحولة، في حين جددت قوات الأسد قصفها بقذائف الهاون والدبابات على مدينتي تلبيسة والرستن.
من جهتها، شنت طائرات الأسد الحربية عدة غارات جوية على كل من أحياء درعا البلد وبلدات الطيرة وزمرين وسملين وتسيل والمال ودير العدس وابطع، وألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على مدن الشيخ مسكين وانخل وبصرى الشام، كما شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة موحسن. وقصف الطيران الحربي جبل الأكراد بريف اللاقية.
حملة دهم واعتقالات في درعا ودمشق:
اعتقلت قوات الأسد عدداً من الشباب على دوار الصناعة بحي الكاشف بدرعا المحطة واقتادتهم إلى فرع الأمن السياسي، وفي العاصمة أيضاً، شنت قوات الأسد صباح اليوم حملة دهم وتفتيش للبيوت في منطقتي مساكن برزة والعدوي بحثاً عن مطلوبين للخدمة الإلزامية.

عمليات المجاهدين:

بيان رد جيش الإسلام على هدنة مدينة عربين في ريف دمشق:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن لواء جند السنة والمكتب الأمني ومركز التوبة التابع لجيش الإسلام في مدينة عربين تبين لجميع أهالي الغوطة الشرقية أن أحد عناصر لواء جند السنة كان قد ختم على ورقة هدنة مع النظام، وإن هذا الختم هو تصرف فردي من العنصر الذي ختم، ونحن بمجموعتنا لا نعترف بهذه الورقة، ولا بالمعاهدة، ولا الهدنة مع النظام، ونتبرأ أمام الله من الورقة المذكورة، ونتوعد النظام بفتح النار عليه من جبهة عربين كما نفتحها في بقية الجبهات في الغوطة الشرقية.
والله من وراء القصد
تدمير "جرافة" واغتنام ذخيرة وعتاد من قوات الأسد في حلب:

تسلل المجاهدون إلى دشمة لقوات الأسد على جبهة البريج أسفرت عن مقتل ثلاثة من ميليشات الأسد، وتمكنوا من قتل وجرح عدد كبير من قوات الأسد وأسر 4 أخرين واغتنام ذخيرة وعتاد بعد عملية هجومية نوعية مباغتة على المطاحن والمجابل ومعمل الزجاج في منطقة حندرات، وتمكنوا هذا اليوم من تدمير "جرافة" تابعة لقوات الأسد في مطار حلب الدولي بعد استهدافها بصاروخ "تاو"، واستهدفوا أماكن تمركز قوات الأسد في معسكري نبل والزهراء بصواريخ "غراد".
عملية نوعية للمجاهدين في الزبداني ودك عناصر الأسد في دمشق:
استهدف المجاهدون مواقع قوات الأسد في منطقة المزة 86 ومديرية المنطقة بالقذائف، ونفذوا عملية نوعية ضد قوات الأسد المتمركزة على حاجز السياسية الواقع أول طريق الضاحية في مدينة قدسيا، استهدفوا خلالها حاجز الجرجانية بمدينة الزبداني.
استهداف معاقل الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في مدينة مورك بقذائف الهاون وصواريخ غراد، واستهدفوا حاجز بلدة قرمص بريف حماة الجنوبي بقذائف الهاون، ما أدى إلى مقتل عنصر من قوات الأسد وجرح آخرين.

المعارضة السياسية:

الكاتدرائية الآشورية تتعرض للسرقة في مناطق خاضعة للنظام:
تصريح صحفي سالم المسلط
أفاد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان بتعرض الكاتدرائية الآشورية في الحسكة لعملية اقتحام وسرقة يوم الإثنين الماضي من قبل مجموعة من المقنعين، وذلك بعد يوم واحد من تعرضها لأضرار ناتجة عن شظايا متفجرات وصواريخ جراء الاشتباكات في محيطها، وتعتبر الكاتدرائية مركز أبرشية سورية لكنيسة المشرق الآشوري، وهي تقع في منطقة تسيطر عليها كتائب موالية لنظام الأسد تحمل اسم "كتائب البعث".
ندين في الائتلاف الوطني هذه الجريمة ونعتبر أي استهداف لدور العبادة عملاً إرهابياً، ونذكر المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه هذه الجرائم التي تعتبر خرقاً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية حقوق الإنسان الأساسية في حالة الحرب، ونلفت الانتباه لضرورة النظر إلى هذا الاستهداف على خلفية الخطط التي ينتهجها النظام في كل أنحاء سورية منذ انطلاق الثورة، حيث تعمد استهداف المدارس والمساجد والكنائس والأديرة والمشافي والنقاط الطبية ومستودعات الإغاثة، بالإضافة إلى المباني السكنية.
رئيس الائتلاف يجتمع مع وحدة تنسيق الدعم:
التقى رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة بفريق عمل وحدة تنسيق الدعم صباح اليوم في مدينة غازي عنتاب التركية، وذلك لمناقشة خطة الوحدة واستجابتها خلال موجة البرد القارس التي عصفت باللاجئين والنازحين السوريين، كما تطرقت المناقشات لاستعداد فريق عمل الوحدة لأي منخفض جوي قادم، وتلبية النداء بأسرع وقت ممكن لتخفيف معاناة السوريين جراء البرد، ومنع حدوث أي خطر حقيقي يهدد حياتهم، وكانت موجة البرد الماضية أدت إلى وفاة 37 شخصاً معظمهم من الأطفال في مختلف المحافظات السورية، وذلك حسب إحصاءات المكتب الحقوقي لاتحاد تنسيقيات الثورة السورية.
الخوجة يرأس اجتماع مجلس وزراء الحكومة السورية المؤقتة:
بحضور رئيس الائتلاف خالد خوجة، بحث مجلس وزراء الحكومة السورية المؤقتة آلية عمل عدد من المشاريع، واستمع رئيس الائتلاف إلى نبذة عن عمل الوزارات، بالإضافة إلى آخر تطورات عمل غرفة أزمة الشتاء التي تم تشكيلها مؤخراً بالتعاون مع وحدة تنسيق الدعم، كما بحث الاجتماع الذي عقد صباح اليوم في مدينة غازي عنتاب التركية المشاريع المزمع تقديمها خلال اجتماع الدول المانحة المنتظر عقده بنهاية الشهر الحالي، بالإضافة إلى علاقة الحكومة مع صندوق الائتمان ومشروع وحدة الاستجابة السريعة.
وناقش المجلس ضرورة تفعيل إدارة التشريع في وزارة العدل، ومشاريع وأعمال برنامج "بالأخضر" وسبل التنسيق بينه وبين وكالة "يو إس إيد" الأمريكية، إضافة إلى سبل زيادة دعم منظومات الدفاع المدني العاملة في المناطق الغير الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.
واشنطن تقدم دعماً مالياً للحكومة السورية المؤقتة:
أعلنت الحكومة السورية المؤقتة أنها تلقت دعماً مالياً من الولايات المتحدة من أجل إقامة مشاريع في الداخل السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، وقال رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة في مؤتمر صحفي بمدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا "نتيجة للأوضاع المأساوية التي يمرّ بها الشعب السوري في الداخل وفي مخيمات اللجوء، طلبت الحكومة من الجهات المانحة تقديم ما أمكن من المساعدات التي تساهم في تخفيف المعاناة التي تعاظمت وطال أمدها".
وأضاف أنه "في استجابة مبدئية قامت الحكومة الأميركية بتقديم مساعدة بقيمة ستة ملايين دولار للحكومة المؤقتة، عبر برنامج "بالأخضر" التابع للحكومة، حيث تتلخص رؤية المساعدة في دعم جهود الحكومة، والمجالس المحلية المنتخبة، لملء الفراغ الإداري في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة من خلال برامج خدمية وتنموية وإنسانية".
يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الولايات المتحدة دعماً مالياً للحكومة السورية المؤقتة بشكل رسمي. وسوف تقدم مساعدات تشمل الجوانب الطبية والتعليمية والصحية ودعما للمجالس المحلية التابعة للحكومة السورية المؤقتة، يذكر أن الكونغرس الأميركي أقر في سبتمبر/أيلول الماضي مشروع قانون تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة" بتمويل تبلغ قيمته خمسمائة مليون دولار، وأشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما وقتها بالتأييد القوي من المشرعين لخطة تدريب المعارضة السورية.
لقاء موسكو رمزي:
وصف قيادي في هيئة تنسيق قوى التغيير السورية المعارضة لقاء موسكو المرتقب مطلع الأسبوع المقبل بأنه ذو طابع سياسي رمزي، وشدد على أن خفض مستوى التمثيل للنظام سيؤثر على مشاركة الهيئة، وحول تخفيض النظام لمستوى تمثيله لاجتماع موسكو ورد فعل المعارضة، قال أمين سر هيئة التنسيق في المهجر ماجد حبو، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إنه مما لاشك فيه بأن المستوى المنخفض لوفد النظام في لقاء موسكو يضاف إلى الإعداد والتحضير السيء لكل مجريات الدعوة بغض النظر عن الجدوى السياسية المأمولة من عدمها، وسيؤثر ذلك على كل الجهود المشاركة ومن كل الأطراف.

الوضع الإنساني:

البرد يحصد مزيداً من الضحايا:
وثقت هيئة الطبابة الشرعية بحلب وفاة مواطن سبعيني بسبب البرد الشديد في حي الميسر شرق حلب، كما أكد ناشطون وفاة طفل لا يتجاوز عمره أربعة أشهر نتيجة إصابته بمرض التهاب القصيبات الشعرية الحاد الذي انتشر مؤخراً في الريف الغربي، وذلك تزامناً مع عاصفة البرد التي اجتاحت المنطقة في ظل انعدام وسائل التدفئة ولجوء الأهالي إلى وسائل التدفئة البدائية كالحطب وغيرها، وفي ريف دمشق، توفيت السيدة "منتهى الرحيباني" في مدينة دوما نتيجة شح الغذاء والمواد الطبية.
"قافلة قطر الخيرية" تواصل إغاثة السوريين بالأردن:
يواصل فريق من قطر الخيرية من يوم السبت الماضي توزيع مساعداتها الإغاثية العاجلة لصالح اللاجئين السوريين في الأردن، تحت عنوان "قافلة قطر الخيرية" وذلك في إطار استنفار طواقمها إثر موجة العواصف الثلجية التي ضربت المنطقة وخلفت خسائر في الأرواح والممتلكات.
ويضم وفد قطر الخيرية الميداني الذي يقدم مساعدات في مخيمات اللاجئين بالأردن كلا من السيد علي بن راشد المحري المهندي وحمد الهاجري، والمتطوعين السيد حسام روحي والسيد راشد المهندي والسيد محمد المهندي، وتشمل عملية التوزيع المتواصلة ضمن حملة قطر الخيرية "قبل أن يتجمد" مناطق متفرقة منها محافظة المفرق ومناطق على الحدود السورية الأردنية، حيث استفاد مئات الأشخاص من الملابس الشتوية والأحذية والقبعات، والسلال الغذائية بالإضافة لأدوات التدفئة والبطانيات وغيرها، وتم التركيز على الأطفال والنساء في المخيمات العشوائية الممتدة على الشريط الحدودي في مدينة المفرق وقرب الحدود السورية الأردنية.
وقد وصلت "قافلة قطر الخيرية" لمناطق لم تصلها أي منظمة خيرية وقامت بتقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين الموجودين في هذه المناطق، وقد أوضح الوفد أن الظروف التي يعيشها اللاجئون السوريون تستدعي تكاتف جهود الجميع، وخاصة المحسنين وأهل الخير من أجل إغاثة إخوانهم السوريين.

المواقف والتحركات الدولية:

مهاجمة أوباما على سياسة في سوريا:
هاجم السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام" الاستراتيجية التي يتبعها أوباما في محاربة "داعش" في سوريا مؤكداً أنها فشلت حتى الآن، وأكد عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي على هامش خطاب "حالة الاتحاد" الذي ألقاه أوباما أمام الكونغرس أن هناك دولاً إقليمية مستعدة للتدخل عسكرياً في سوريا، إن دعمت الولايات المتحدة هذا التوجه، وكشف غراهام أن السعودية وتركيا جاهزتان للتدخل عسكرياً على الأرض، شرط دعم الولايات المتحدة للعملية، وأشار غراهام إلى ضرورة وجود تحالف إقليمي عربي عسكري قادر على التدخل في سوريا عسكرياً، إذا ما أردنا الفوز على "داعش"، معتبراً أن قرار أوباما بعدم فرض حظر جوي وعدم الاستماع لنصائح فريق الأمن القومي بتدريب الجيش الحر قبل سنوات، سمح لـ"داعش" بأن تصبح أكثر قوة، وأدى إلى مقتل 200 ألف سوري.
اليابان لم تساهم في العمليات العسكرية في سوريا:
أكدت الحكومة اليابانية اليوم أنها لم تساهم في العمليات العسكرية في سورية، لتنفي بذلك الذريعة التي طرحها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) لخطف رهينتين يابانيين والتهديد بقتلهما، وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا إن مساعدتنا ليس لها علاقة بالجيش، إنما هي عبارة عن مساعدات إنسانية للاجئين السوريين، وتستهدف تحسين الأوضاع في الشرق الأوسط، وطلب وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بحسب وكالة "افي" مساعدة فرنسا لتحرير الرهينتين، وجاء في بيان لوزارة الخارجية اليابانية أن كيشيدا الموجود حالياً في لندن اتصل هاتفياً أمس بنظيره الفرنسي لوران فابيوس، وقال له: إن حكومتنا ترغب في التعاون مع فرنسا، خصوصاً من أجل تبادل معلومات بهدف إطلاق سراح مواطنينا سريعاً، وأوضح البيان أن وزير الخارجية الفرنسي تعهد العمل بالتنسيق الوثيق مع السلطات اليابانية للتوصل إلى حل في أسرع وقت ممكن.
طلبنا من الدول المعنية قائمة بالأشخاص المحتمل عبورهم لسوريا:
كشف المتحدث باسم الخارجية التركية "طانجو بيلغيج"؛ أن تركيا طلبت من الدول المعنية؛ قائمة بأسماء الأشخاص المحتمل عبورهم إلى سوريا، وذلك في إطار التبادل الاستخباراتي، مضيفا: " تشكّل حتى الآن - في إطار تلك الجهود - قائمة من 7833 شخصاً، منهم ألف و56 شخصاً جرى ترحيلهم ".
وأوضح بيلغيج - في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي يعقده في أنقرة - أن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" سيتوجه اليوم إلى لندن؛ للمشاركة غداً في اجتماع مكافحة داعش، الذي من المقرر أن يشارك فيه حوالي 20 دولة منضوية في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الاجتماع سيبحث الأبعاد العسكرية والإنسانية في إطار تلك الجهود، ومسألة المقاتلين الأجانب، فضلاً عن تمويل التنظيم.
تأييد فرض عقوبات على خال بشار:
أيد قضاة المحكمة العامة بالاتحاد الأوروبي استمرار فرض العقوبات على محمد مخلوف الخال الثري لبشار الأسد، ورفضت المحكمة طلب مخلوف لشطب اسمه من لائحة الشخصيات السورية البارزة التي جمد الاتحاد الأوروبي أرصدتها في دوله ومنعها من دخول أراضيه، وقالت المحكمة في بيان إن المجلس الأوروبي نجح في إثبات أن مخلوف هو عضو في الطبقة الاقتصادية المهيمنة في سوريا ولا يمكن إنكار حفاظه على صلات مع النظام الحالي كما أنه يملك تأثيراً حاسماً- كونه كبير المستشارين- على جميع أفراد الحلقة الرئيسية من الحكام في نظام الأسد وخصوصاً على أبنائه، ورفضت المحكمة الحجج التي قدمها مخلوف بأن العقوبات تخرق حقه في الخصوصية لأنها تمنعه من الحفاظ على المستوى الاجتماعي الذي اعتادت عائلته العيش فيه، وقالت المحكمة إن حق الخصوصية لا يفترض أن يحمي أي شخص من أن يخسر قوته الشرائية.

آراء المفكرين والصحف:

سورية: انتهت لعبة الصغار!
غازي دحمان
يسير العالم اليوم وراء قاطرة شارلي ايبدو، حيث تشكل باريس مركز صياغة التوجهات وصناعة القرارات، تماماً كما كانت واشنطن عشية أحداث 11 سبتمبر، فعاصمة النور المجروحة وهي تستعيد وعيها بعد العاصفة التي ضربتها، تضع يدها على الجرح مباشرة، وها هو الرئيس فرانسوا أولاند يصوّب اتجاه البوصلة العالمية من على ظهر حاملة الطائرات " شارل ديغول" المتجهة إلى المنطقة ويعلن أنه ما كان " للسياسة الأمريكية التراجع في اللحظة الأخيرة عن القيام بعمل عسكري في سوريا صيف 2013 بعد استخدام السلاح الكيماوي فيها".
وكانت لحظة وقوع الحدث قد ازدهرت في سماء بعض العواصم المأزومة" موسكو وطهران" فكرة أن يعيد الغرب ترتيب أولوياته السياسية والاستراتيجية ويتقاطع معهما عند نقطة أنّ الإرهاب هو أس المصائب، وأن الأنظمة، مهما كان شرها، تبقى أفضل بكثير من الفوضى التي لا رأس لها، وفي إطار الأحلام المستعجلة التي نسجها هؤلاء عن اليوم التالي لواقعة شارلي ايبدو، اعتقدوا أن أزماتهم ستلملم أذيالها وتندحر، وأنهم سيتحولون إلى مركز استشاري للعالم، " ألم نقل لكم"؟ هكذا سارع بشار الاسد، من مخبأه، موبخاً الغرب!، في حين خرج وكيل إيران في لبنان حسن نصر الله يهذي باحتلال الجليل في محاولة لإخفاء رعبه المتفاقم من نار القلمون!.
انتهت اللعبة، أو انتهى زمن لعب الصغار فيها، بعد أن أنهكتهم تعقيداتها، المطلوب اليوم تسليم المفاتيح والركون جانباً ليحصي كل طرف خسائره، لكن التاريخ الذي ستشرق شمسه من سورية سيذكر أن السوريين رغم كل جراحهم ورغم قسوة الموت الذي واجهوه صمدوا في وجه كل العواصف العاتية، ومضوا في ربيعهم حتى نهايته. (أورينت نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أنس ياسر نصار - ريف دمشق -  دوما
حسن الشامي-  ريف دمشق -  دوما
محمد خالد المهباني - ريف دمشق  - دوما
عبادة القطيفاني - ريف دمشق -  دوما
آيات أكرم برخش - ريف دمشق -  دوما
نوال عدنان خميس - ريف دمشق -  كناكر
أحمد - ريف دمشق  - ببيلا
محمد - ريف دمشق  - ببيلا
سعيد أبو علاء-  ريف دمشق  - داريا
مصطفى حمدو مريميني - حلب  - تل رفعت
حسن عبدو قرندل - حلب  - تل رفعت
أحمد الشيخ - حلب  - كرم الميسر
قتيبة علي الطيار-  حلب  - تل رفعت
محمد عبد الكريم النجار - حلب  - تل رفعت
محمود جمعة حاج محمد "الجبريني"-  حلب  - دابق
عبد الكريم وليد السيد علي "صطيف" - حلب -  تل رفعت
علي محمود النجار - حلب  - تل رفعت
ناجي محمد زيدان-  حلب
عبدو أحمد قرندل-  حلب  - تل رفعت
بسام عدنان السليمان - حمص -  الحولة
حسن عبد السلام جمعة - حمص -  الحولة
محمود فوزي بكور - حمص  - الحولة
عامر فوزي بكور-  حمص  - الحولة
عبد المعطي محمود العلي - حمص -  الحولة
حليمة خضر القاسم - حمص  - الحولة
سعيد أحمد الموسى - حمص  - الحولة: تلدو
إيمان عدنان السعيد - حمص  - الحولة
باسل سعيد العلي - حمص  - الحولة
فاروق فريد عرابي - حمص  - الحولة 
فايز عيدو بكور - حمص  - الحولة
ابتسام العلي - حمص  - الحولة
زياد خضر الخنسة - حمص  - الحولة
محمد صبحي العبدالله - إدلب  - سراقب
أحمد شواف الزرعود - إدلب  - سراقب
يحيى أحمد الوناس - إدلب  - سراقب
حمدان مخلف الحمادة - إدلب  - سراقب 
محمد حميدي - إدلب  - جسر الشغور
زاهر شاتوري - إدلب  - جسر الشغور
فاطمة أحمد عرب-  إدلب  - بنش
عطا صلاح الطه - إدلب  - معرة حرمة
خالدية الجاسم - حماة 
أحمد إسماعيل-  حماة  - عقرب
حمزة محمد جاموس - حماة  - طيبة الإمام 
أسعد مناور السليمان - دير الزور -  الشحيل
محمد عثمان السريسي - درعا  - تسيل
إسماعيل محمد المعاني - درعا  - طفس
عبد الله نادر عكاشة - درعا -  جاسم
ياسر عبد المولى الحريري - درعا  - الشيخ مسكين
محمد فرحان السماعي - الحسكة  - رأس العين: قرية العزيزية

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- أورينت نت
- سوريا مباشر
- الجزيرة نت
- وكالة الأناضول
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع