..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ قوات الأسد تستهدف جبهة "المناشر" جنوب حي جوبر بغاز الكلور، وتدمير رتل عسكري لقوات أسد في الزبداني بريف دمشق_ (29-12- 2014)

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3649

أخبار سوريا_ قوات الأسد تستهدف جبهة
safe_image.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

54 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، وقوات النظام تستهدف جبهة "المناشر" جنوب حي جوبر بغاز الكلور، فيما المجاهدون يدمرون رتلاً عسكرياً لقوات أسد في الزبداني بريف دمشق ويقتلون العشرات ويغتنمون آليات وذخائر، والبحرة عقب عودته من القاهرة: القاهرة خلقت بيئة ومناخاً مناسباً للمعارضة السورية، من جهتها.. النزاهة النيابية في الأردن توصي بالحد من تدفق اللاجئين السوريين!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
54 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الاثنين 54 شخصاً معظمهم في حلب ودمشق وريفها، ومن بين القتلى 5 نساء و4 أطفال و4 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب 28 شخصاً، وفي دمشق وريفها 10 أشخاص، وفي درعا 8 أشخاص، وفي دير الزور 4 أشخاص، وفي حماة قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، استهدفت قوات الأسد جبهة "المناشر" الواقعة جنوب حي جوبر بغاز الكلور، مما أدى لحدوث عدد من حالات الاختناق وسط قصف مدفعي استهدف الحي، كما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني وبلدة مضايا.
وفي حماة، ألقى طيران الأسد الحربي براميل متفجرة على مدن وبلدات اللطامنة وحصرايا وكفرزيتا وقرى الصياد والزكاة وعطشان، وأغارت الطائرات الحربية على قرى في ناحية عقيربات، وقامت قوات الأسد بتفجير جسر جنان القديم بشكل كامل الواقع في ريف حماة الجنوبي.
أما في حمص، فقد استهدفت قوات الأسد حي الوعر بالاسطوانات المتفجرة وقذائف الهاون، وتعرضت الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة ومحيط قرية أم شرشوح وقرية الهلالية و بلدة الغنطو ومنطقة حوش حجو لقصف بقذائف الهاون والدبابات وإطلاق نار على منازل المدنيين.
في حين شنّ الطيران الحربي غارات كثيفة على بلدة ابطع بريف درعا بالصواريخ وبالبراميل المتفجرة، وتعرضت أحياء مدينة درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا ومدينة الحارة لغارات من الطيران الحربي بالصواريخ، كما ألقى طيران الأسد المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدتي مسحرة ونبع الصخر.
مظاهرة في مدينة الباب ضد تنظيم الدولة:
خرج أهالي مدينة الباب في مظاهرات للمطالبة بالإفراج عن أبناء المدينة الذي اعتقلوا على يد تنظيم الدولة، في حين رد التنظيم باعتقال 4 من المتظاهرين، وإطلاق الرصاص الحي لتفريق الأهالي.
العثور على جثث لـ75 شخصاً في دير الزور:
تم العثور على مقبرة جماعية جديدة في قرية البحرة تضم 75 جثة من أبناء عشيرة الشعيطات أعدمهم تنظيم الدولة.

عمليات المجاهدين:

قتل أكثر من 25 عنصراً من قوات الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من تدمير رتل عسكري لقوات الأسد أثناء محاولته استعادة السيطرة على حاجزي ضهر القضيب والمزابل في مدينة الزبداني، ما أسفر عن مقتل 15 عنصراً من قوات الأسد، واغتنام عدد من الدبابات والآليات العسكرية، وصعد المجاهدون هجماتهم في القلمون في ريف دمشق، وتمكنوا من قتل نحو عشرين عنصراً، واستحوذوا على دبابة ومدفع، كما تمكنوا من تفجير مبنى واستهدفوا آخر بقذائف الدبابة في قطاع دروشا بالغوطة الغربية، واستهدفوا أيضاً دشماً لقوات الأسد في ذات المنطقة بمدفع سعير وبمدفعي "بي 10"  و"23"
دخول عدة مبانٍ لقوات الأسد واستهداف تجمعاتهم في حلب:
تمكن المجاهدون من الدخول إلى عدة مبانٍ كانت معقلاً لقوات الأسد في جبهة الملاح شمال حلب، وقتلوا وجرحوا عدداً منهم بينهم ضابط برتبة نقيب وقيادي في حزب الله، ونتيجة للقصف العنيف الذي تعرضت له المنطقة بالمدفعية والدبابات، اضطر المجاهدون للتراجع إلى نقاطهم السابقة وقد اغتنموا رشاش" بي كي سي" وكمية من الذخائر، وما زالت هناك اشتباكات متقطعة في ظل غياب للطيران بسبب الأمطار الغزيرة، واستهدفوا تجمعاً لقوات الأسد في حي بستان الباشا بقذائف الهاون والمدفعية.
تقدم بمحيط اللواء 82 في بلدة الشيخ مسكين بدرعا:
أحرز المجاهدون تقدماً بمحيط اللواء 82 في بلدة الشيخ مسكين، بعد اشتباكات مع قوات الأسد، كما جرت اشتباكات بين الطرفين على حاجز محطة الكهرباء في البلدة، وتمكنوا من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم في خربة فادا التابعة لبلدة إنخل، واستهدفوا تجمعات لقوات الأسد في محيط بلدة الشيخ مسكين بقذائف الهاون.
تفجير سيارتين لقوات النظام في حماة:
استهدف المجاهدون بصواريخ محلية الصنع عدة حواجز لقوات الأسد في محيط مدينة مورك، و تمكنوا من تفجير سيارتين لقوات الأسد على الطريق الواصل بين حاجزي البحوث وجسر المهد وقرية الحرة.
تدمير دبابة لقوات الأسد في حمص:
دمّر المجاهدون دبابة من نوع T62 بصاروخ كونكورس المضاد للدروع على حاجز الديك على أطراف بلدة غرناطة، حيث قتل طاقمها بالكامل.

المعارضة السياسية:

تصعيد الأسد وصمت المجتمع الدولي اغتيال للحل السياسي قبل ولادته:
تصريح صحفي محمد قداح
تنشغل روسيا بعقد الاجتماعات مع أطراف معارضة لنظام الأسد تحضيراً لمؤتمر خلال الشهر القادم في موسكو يزعم البحث عن حل سياسي في سورية، بينما يستكمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة وبقية الأطراف الدولية لقاءاتها "لتجميد" القتال في حلب دون التجرؤ على إدانة نظام الأسد، ويكتفي التحالف الدولي بتوجيه ضرباته لمواقع تنظيم الدولة واعتباره الخطر الأول الذي يهدد المنطقة.
يجري كل ذلك فيما يقوم الأسد بالتصعيد من حملته العسكرية على كامل مناطق سورية، عبر سلسلة من غارات الطيران الحربي وقصف المدفعية الثقيلة والصواريخ الموجهة والعشوائية، على عدد من مدن ومحافظات سورية، وبالأخص في درعا، حيث استهدفت مروحيات النظام اليوم ريف محافظة درعا بـ 20 برميلاً متفجراً خلال ساعة واحدة فقط، موقعة عدداً من الشهداء بينهم أطفال، وعشرات من الجرحى، ولا يزال النشطاء يعملون على توثيق الأسماء والأعداد فيما تستمر هيئات الدفاع المدني بالعمل على رفع الأنقاض والبحث عن المفقودين.
لا يمكن لصمت المجتمع الدولي على جرائم النظام أن يساهم في الوصول إلى حل سياسي من أي نوع، ولن يتمكن ذلك الصمت من الضغط على الشعب السوري ليرضخ ويقبل تحت وطأة القتل والدمار بأي مبادرة لمثل ذلك الحل، فقد كانت المواقف المهتزة والمترددة للمجتمع الدولي ولا تزال الضوء الأخضر لتمسك نظام الأسد بالحل الأمني العسكري القائم على القتل والدمار، وهو ما سيفتح الطريق أكثر أمام الجماعات المتطرفة لتثبيت أيديولوجياتها ومزاعمها، وتوسيع قواعدها على الأرض، ما سيعقد الحل ويدفع باتجاه المزيد من الفوضى.
وإذ ندين هذه الهجمة الإجرامية الرامية إلى نشر الفوضى والقتل والدمار ومنع المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام من أي فرصة لتنظيم الإدارة المدنية أو ترميم البنى التحتية أو إعادة تشغيل المؤسسات العامة؛ فإننا نطالب المجتمع الدولي بإدانة نظام الأسد، وضرورة الإسراع في فرض مناطق آمنة في شمال سورية وجنوبها وفق الدراسة التي قدمها الائتلاف، وتقديم الدعم الكامل للجيش السوري الحر بما يمكنه من حماية المدنيين، وإيقاف الغارات الجوية لطيران النظام التي تستهدف الأحياء السكنية.
كما نتوجه في الائتلاف إلى الهيئات المدنية والحقوقية والنشطاء في كل البلاد إلى التحرك لدعم الخيار المدني المطالب بالديمقراطية في سورية بكل الوسائل، إذ لا شك أنها مفارقة تدعو لخيبة الأمل أن توجد عشرات الجهات تدعم الإرهاب، وجهات دولية وإقليمية تدعم الأسد، فيما يعجز المجتمع الدولي عن دعم خيار الشعب السوري المطالب بالديمقراطية.
القاهرة خلقت بيئة ومناخاً مناسباً للمعارضة السورية:
قال هادي البحرة، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، إن القاهرة خلقت بيئة و مناخاً مناسباً للمعارضة السورية لوضع رؤيتها المشتركة و آليات حل الأزمة سياسياً، مؤكداً أن وثيقة القاهرة التي سيعلن عنها قريباً ستكون أساساً يُبنى عليه لأي مؤتمر دولي حول سوريا، وأكد البحرة، في حوار خاص مع صحيفة "اليوم السابع" المصرية، خلال زيارته القصيرة للقاهرة، أن المبادرة المصرية هي تشجيع المعارضة السورية للقيام بعملية حوار مشترك، تفعيل الحل السياسي للأزمة السورية، مشيراً إلى أن زيارة عمار الأسد ابن عم بشار الأسد ليست لها علاقة بحوار المعارضة السورية، وأوضح البحرة أن موسكو أيقنت أن حل الأزمة السورية سيكون سياسياً وليس عسكرياً، مطالباً روسياً بدعم حوار المعارضة الموسع بالقاهرة، مشيراً إلى أن واشنطن ستبدأ بتدريب 5 آلاف عنصر من المعارضة السورية المعتدلة مطلع فبراير المقبل.
وزارة التربية تنهي طباعة الدفعة الأخيرة من الكتب المدرسية:
أنهت مديرية المطبوعات في وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الفائت طباعة الدفعة الأخيرة من الكتب المدرسية لتوزيعها على الطلاب في سوريا وتركيا، وبلغ عدد الكتب المطبوعة 2.600000 كتاب للعام الدراسي 2014 - 2015، تم توزيع القسم الأكبر منها، وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لتأمين احتياجات الطلبة السوريين، والمساهمة في توفير سوية تعليمية ملائمة لهم.

نظام أسد:

الأسد يصدر قانوناً لتسوية أوضاع سبائك الذهب غير المرخصة:
أصدر رأس النظام السوري اليوم القانون رقم /35/ لعام 2014 والقاضي بإلزام جميع الأشخاص الذين بحوزتهم مادة الذهب الخام على شكل سبائك ذهبية لم يسبق التصريح عنها عند إدخالها لسوريا، بتسوية وضع هذه السبائك دون أن يترتب على هذا الإجراء أي مساءلة قانونية، حيث ستستوفي حكومة النظام السوري مبلغاً قدره /200/ دولار أمريكي عن كل واحد كيلو غرام من الذهب الخام على شكل سبائك زنة واحد كيلو غرام، أو نصف كيلو غرام أو أونصات ذهب خام غير مشغول زنة 116.66 غرام، واستثنى القانون أشكال الذهب الأخرى بما فيها الأونصات الذهبية من جميع الأوزان والعيارات حيث اعتبرها ذهباً مشغولاً وليس خاماً.

الوضع الإنساني:

الحملة السعودية توزع المواد الإغاثية الشتوية على 450 عائلة سورية:
تستكمل الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين في الأردن تنفيذها للمشروع الموسمي "شقيقي دفئك هدفي" الذي بدأته قبل أسابيع، والهادف لتوزيع الكسوة والمواد الإغاثية الشتوية على عائلات اللاجئين السوريين في الداخل السوري، وكل من الأردن وتركيا ولبنان منهية المحطة العشرين من هذا المشروع، حيث سعت الحملة من خلال هذه المحطة لمساعدة العائلات السورية اللاجئة في محافظة عجلون شمال الأردن على مواجهة الظروف الجوية الصعبة التي تشهدها مناطق تواجدهم، والتي تتسم ببرودة طقسها الشديدة، نتيجة ارتفاعها مقارنة بباقي مناطق الأردن.
وأوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين د. بدر بن عبد الرحمن السمحان أن الحملة الوطنية السعودية استهدفت خلال المحطة العشرين من مشروع "شقيقي دفئك هدفي" ما مجموعه 450 عائلة سورية في منطقة عنجرة التابعة لمحافظة عجلون، حيث تم توزيع المواد الإغاثية الشتوية المتنوعة ما بين بطانيات وجاكيتات، وكنزات وأطقم أطفال وقطع شتوية أخرى، وأضاف السمحان "أن الحملة مستمرة في هذا المشروع خلال الأسابيع القادمة وفق البرامج والخطط الموضوعة مسبقاً، حيث تستقبل المزيد من الدفعات الواردة من المصانع المتفق معها على توريد هذه المواد الإغاثية لاستمرار توزيعها على الأشقاء السوريين وفقاً للبرامج المعدة لذلك".

المواقف والتحركات الدولية:

الائتلاف الوطني السوري، هو الممثل الشرعي للشعب السوري:
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن الائتلاف الوطني السوري، هو الممثل الشرعي للشعب السوري، مضيفاً أنه عند إجراء تحول سياسي في سوريا، ينبغي عدم استبعاد أي دولة بما فيها روسيا وإيران، وذلك تعليقاً على اللقاءات المقرر عقدها في موسكو بخصوص الأزمة السورية، ودعا جاويش أوغلو في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بمقر وزارة الخارجية التركية مع نظيره الكازاخستاني، يرلان إدريسوف، الجميع لتقديم الدعم من أجل تحقيق التحول السياسي في سوريا، مشيراً أن لقاءات المعارضة السورية مع روسيا طبيعية، وأوضح داود أوغلو أنه بحث مع نظيره الكازاخستاني، الأحداث في أوكرانيا وسوريا والعراق وأفغانستان، والتطورات الإقليمية ، مضيفاً أن رؤى البلدين تتطابق تجاه القضايا الدولية.
النزاهة النيابية توصي بالحد من تدفق اللاجئين السوريين:
أوصت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية الأردنية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب مصطفى الرواشدة وحضور وزير الداخلية حسين المجالي ومدير شؤون المخيمات العميد الدكتور وضاح الحمود بالحد من تدفق اللاجئين السوريين واعتماد بصمة العين في تحديد هوية، وأماكن وجود اللاجئين السوريين، وكذلك تعديل تعليمات كفالة اللاجئين وإخراجهم من المخيمات وذلك لضبط عملية الخروج، وقال النائب الرواشدة إن اجتماع اللجنة جاء بناء على ما يواجهه الأردن من تحدٍّ كبير نتيجة ملف اللاجئين السوريين وتدفقهم للأردن، في ظل وجود نتائج سلبية انعكست بشكل مباشر على الدولة الأردنية، وأوضح الرواشدة أن وزير الداخلية المجالي وعد اللجنة بتطبيق التوصيات وليس دراستها، وذلك تماشياً مع مطلب النواب ومع مصلحة الدولة الأردنية.
إدراج تنظيمي داعش والنصر في قائمة الإرهاب:
أدرجت المحكمة العليا في روسيا تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في قائمة الإرهاب، وحظرت نشاطاتهما على أراضي البلاد، ما يعني أن أي مشاركة في نشاطاتهما ستعد وفق القاون الروسي جريمة جنائية، وأيدت المحكمة بهذا القرار دعوى من النائب العام رفعت بالخصوص وجاء في نص الحكم: قررت المحكمة العليا عقب الاستماع لممثلي النيابة العامة وجهاز الأمن الفدرالي في روسيا الاتحادية، وبعد دراسة حيثياث القضية، تلبية طلب النائب العام، واعتبار تنظيمي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة إرهابيين وحظر نشاطاتهما في البلاد، وجرت جلسات المحكمة خلف أبواب مغلقة نظراً لسرية الوثائق التي تتضمنها حيثياث القضية، ولم تفصح إلا عن جزء فقط من منطوق الحكم.

آراء المفكرين والصحف:

سوريا عام 2015.. كيف تبدو؟!
د. أحمد موفق زيدان
سؤال يشد، ولكن الجواب قد لا يماثله شدّاً وجذباً، فسوريا عام 2015 يبدو أنها محجوزة سياسياً للدب الروسي الذي يسعى للخروج من قطبه الشمالي المتجمد ليتلذذ ببعض الدفء على ضفاف المتوسط، الحُلم الذي طالما داعب أجداده منذ كاترين الثانية، فالجيوبولتيك لا يتغير ولا يتبدل ولو بمرور القرون عليه، هل تذكرون مقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه "العراق جمجمة العرب"، فماذا حلّ بنا يوم كُسرت الجمجمة بالاحتلال الأميركي ثم بتفكيكه وتداعياته على المنطقة العربية كلها.
لا نودُّ أن ننحرف عن الموضوع، وإن كان ما يجري في سوريا اليوم امتداداً لما يجري بالعراق، ففائض الانتقام الطائفي لم يكفه ما فعله هناك فسعى إلى تصديره بدعم إيراني إلى الشام ثم اليمن، وإن كان في حقيقته هو امتداد لذاك الظلم التاريخي الذي ترسخ بفرض الدول الوطنية على عالم لم يكن يوماً واحداً موحداً على أساس قومي، ولم يعش لحظة واحدة ذلك الوهم الذي سعى الغرب المحتل إلى بيعه لنا بديلاً عن واقع عشناه لقرون هو الخلافة الإسلامية، فلم يجد الأعجمي غضاضة أن يحكمه عربي، ولا الأخير أن يحكمه التركي.
القوى الدولية عبارة عن قوى ظاهرها يُعلن دعمه للثورة والثوار، وباطنياً يلعن اليوم الذي ينتصرون فيه وهي القوى الغربية بشكل عام، فألسنتهم مع الثورة وقلوبهم تلعنها، ولقد تحدثت وثائق الويكيليكس عن وقوف أميركي بشكل واضح مع نظام أسد وداعميه في إيران وروسيا عام 2012 حين كان الثوار يدقون أبواب دمشق، واقتربوا من السيطرة عليها، وهي الفترة التي كنت أغطّيها لقناة الجزيرة من هناك ورأيت كيف أن حصون النظام تتهاوى، فهرع إلى جس نبض العالم باستخدام الكيماوي بشكل محدود يومها بـ "عدرا"، لكن على الرغم من تغطيته بشكل موسع على شاشة الجزيرة إلا أن الموقف الدولي كان غير مبال مما جرّأ النظام على استخدامه بشكل أوسع لوقف تقدم الثوار فكان ما حل بمجزرة الغوطة الكيماوية.
الواقع السوري يصرخ بوجه الكل ولكن هذا الكل يرفض أن يقبل الحقيقة المرّة، كمريض سرطان جبان يخاف أن يذهب إلى مختبر يحلل مرضه كي لا تُكذب رغائبه التحليلات، فالبراهين الطبية تقول: إن النظام لن يقبل الحل السياسي، وهذه الأنظمة الاستبدادية لا يُفيد معها إلا الكي لا سيما بعد كل هذا الخراب والدمار في النسيج المجتمعي السوري بسببه.
ولذا فالحل معه هو عسكري لاقتلاعه والبناء عليه من جديد، فهل يمكن لمن دمر سوريا وقتل وجرح ربما %5 من أهلها وشرد نصف أهلها ودمر أكثر من %70 منها أن يكون جزءاً من الحل ويكافئ على بقائه في السلطة، بالتأكيد ستكون سابقة خطيرة وأولى في التاريخ البشري لا بد أن تهرع كل جامعات الأرض إلى تدريسها كمواد مستقلة في مناهجها. (العرب القطرية)
هل ثمّة مبادرة روسية لحل الأزمة السورية؟
عمر كوش
ما يبذله الساسة الروس من جهود، وما يطرحونه من أفكار لحل الأزمة السورية، لا يرقى إلى مصاف مبادرة متكاملة، كونهم يستغلون فراغاً سياسياً، ويحاولون شغله، في ظل غياب الفاعلين الآخرين في الملف السوري عن القيام بأي فعل لحل عقد أزمته، إضافة إلى أن طروحاتهم لم تخرج إلى الآن عن دائرة فشلها، وفشل الخطط والمبادرات التي سبقتها، لذلك ما زالت على الهامش، متقوقعة حول جسّ نبض المعارضة السورية والقوى الدولية الغربية، حيال محاولاتهم القديمة الجديدة، الهادفة إلى جمع المعارضة السورية مع النظام السوري، للتفاوض والحوار، بغية التوصل إلى حلول للأزمة في البلاد.
مبادرة اللامبادرة:
ولا يتعدى ما يطرحه الروس مجرد أفكار غائمة، يطلقها لوسائل الإعلام -في بعض المناسبات- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرغي لافروف، وكل من نائبيه غينادي غاتيلوف، وميخائيل بوغدانوف الذي التقى في العاصمة اللبنانية بشخصيات من المعارضة السورية، تدعي أنها صاحبة تمثيل للسوريين وتنطق باسمهم، وذلك بعد أن استقبل لافروف في العاصمة الروسية وفداً برئاسة أحمد معاذ الخطيب الذي اندفع في تقدير إرهاصات زيارته إلى موسكو، وراح يحلم بأن شمس الخلاص السوري قد تشرق من موسكو، وبالغ في حلمه طارقاً جدار المستحيل، لأن قادة الكرملين شركاء نظام الأسد في حربه الكارثية ضد غالبية الشعب السوري.
ويبدو أن ما يطرحه الروس لا يبتعد عن خطة دي ميستورا الغامضة أيضاً، والتي لا ترتقي بدورها إلى مصاف مبادرة متكاملة للحل السياسي في سوريا، لذلك فهي تلتقي مع طروحات الساسة الروس، مع الإيهام بأنها جدية، وأن لدى صاحبها الرغبة في الخروج بشيء، إلا أنها لا تخرج عن محاولة جس نبض المعارضة حيال الجلوس مع النظام. (الجزيرة نت)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حسن محمد الحاج جاسم - حلب  - المسلمية
زوجة حسن محمد الحاج جاسم - حلب  - المسلمية
ابنة حسن محمد الحاج جاسم - حلب  - المسلمية  
محمد أحمد الحاج جاسم - حلب  - الحيدرية
عاروض حسين العاروض - حلب 
محمود عكل الأحمد - حلب  - المسلمية
جمعة عبدو المحمود - حلب  - المسلمية
بشرى كنجو - حلب  - المسلمية  
محمد النعوس - حلب -  الباب
عبد الإله محمد نديم النجار - حلب  - الباب
خالد أبو أحمد - ريف دمشق -  داريا
سمير جمعة - ريف دمشق -  المليحة
مسّلَم عزت الخطيب - ريف دمشق  - الزبداني
أحمد فخر الدين-  ريف دمشق  - وادي بردى: دير مقرن
محمود خلوف - ريف دمشق  - القلمون: عسال الورد
محمد الحسيني - ريف دمشق -  القلمون: عسال الورد
أم أيمن - ريف دمشق -  مسرابا
أم محمود - ريف دمشق  - مسرابا
أحمد الخطيب - ريف دمشق  - رنكوس
علي غصن - ريف دمشق  - مضايا
محمد السمارة المقداد -  درعا -  بصرى الشام
إبراهيم حسين إبراهيم الزعبي "البيومي" - درعا  - المسيفرة
محمد ياسين الحريري - درعا  - ابطع
جمال عبد الناصر قطيفان - درعا  - درعا البلد
يوسف حسين أبو عون - درعا -  داعل
عبود صالح الخليف - دير الزور 
معمر عويد مطر الدخيل - دير الزور 
هشام أحمد الدخول - دير الزور 
أحمد حمود الجابر - دير الزور
محمد عبد القادر الدحروج - حماة  - اللطامنة
طه أحمد الحسين الحمدة - حماة  - عقيربات 
فهد العلي - حمص  - الحولة 

 

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- أورينت
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- الجزيرة نت
- الرياض
- اليوم السابع
- روسيا اليوم
- وكالة الأناضول
- العرب القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع