..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - مجزرة جديدة لقوات الأسد في قصف بالطيران الحربي على مدرسة في حلب - 30-4- 2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٣٠ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3392

أخبار سوريا - مجزرة جديدة لقوات الأسد في قصف بالطيران الحربي على مدرسة في حلب -  30-4- 2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات الأسد تواصل قصفها بالغازات السامة على بلدة التمانعة بإدلب، في المقابل المجاهدون يسيطرون على مواقع لقوات الأسد ويدمرون آليات عسكرية، والائتلاف السوري يدين استهداف قوات الأسد للمدارس، في حين وصول 741 لاجئا سوريا للأردن خلال 48 ساعة، والرئيس التونسي يصف ترشح بشار للانتخابات مهزلة مبكية بدموع الدم.

جرائم النظام الأسدي:

97 قتيلا:
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأربعاء 97 شخصا معظمهم في حلب ودمشق وريفها.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل  38 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 29 شخصا، وفي دير الزور قتل 10 أشخاص، وفي درعا قتل 7 أشخاص، وفي حمص قتل 4 أشخاص، وفي إدلب قتل شخصان، وفي حماة قتل أيضا شخصان، وفي القنيطرة قتل شخصان، وفي اللاذقية قتل شخصان، وفي الحسكة قتل شخص واحد. (1)
قصف على حلب ومناطق أخرى:
في حلب، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على مدرسة عين جالوت الابتدائية في حي الأنصاري، الأمر الذي أدى إلى انهيار مبنى المدرسة فوق طلابها ومقتل أكثر من 20 طفلا، كما ألقى الطيران أيضا براميل متفجرة على حي بعيدين، والمدينة الصناعية في حي الشيخ نجار.
وفي درعا، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على مدينة درعا البلد، كما قصف الطيران الحربي بلدة سحم الجولان، وجددت قوات الأسد قصفها على مدينة درعا البلد بالمدفعية الثقيلة.
وفي دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بـ3 صواريخ أرض أرض على بلدة المليحة، من جهة أخرى، تعرضت بلدة الزبداني القريبة من الحدود اللبنانية إلى قصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.
وفي إدلب، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على بلدة الهبيط.
وفي حمص، استهدفت قوات الأسد أحياء حمص المحاصرة وحي الوعر بالمدفعية والهاون، أما في ريف حمص، قصفت قوات الأسد مدن وبلدات تلبيسة والدار الكبيرة والحولة والرستن بالمدفعية الثقيلة والهاون.
وفي حماة، قصفت قوات الأسد بلدة عقرب في الريف الجنوبي بالمدفعية الثقيلة. (2)
غازات سامة على إدلب:
في إدلب، قصفت قوات الأسد بلدة التمانعة بالغازات السامة ما أوقع عدة حالات اختناق في صفوف المدنيين. (2)

عمليات المجاهدين:

بيان للمجاهدين:
(وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ)
بعد عامين من الصمود التاريخي لمجاهدي الإسلام في حمص القديمة، تحت الحصار والتجويع، ووسط بحر من الفتن والتخاذل، يُحاول النظام المجرم اجتياح المدينة القديمة العديّة مرة أخرى ليستبيح أهلها ويدنس محرماتها، ويُعلن نفسه المنتصر قبل انتخاباته الهزلية التي يخطط لها، أخزاه الله، وقد ظن أن أهل حمص سيُترَكوا لوحدهم.
تُعلن فصائل غرفة "أهل الشام" أن مصير المحاصرين في حمص القديمة هو من مصيرهم، وأن كل ما سيحل بهم بسبب النظام سنعمل على أن يَحلُّ أضعافه بحلفاء النظام في نُبل والزهراء والفوعة وأماكن تمركز الشبيحة أينما وجدوا، ونناشد كافة المواطنين الابتعاد عن أماكن تمركز الشبيحة وجنود النظام كي لاتطالهم حمم وصواريخ المجاهدين.
الدم الدم والهدم الهدم، والبادئ أظلم، ولتثكُلنا أُمهاتنا إن خذلنا إخواننا في حمص الحبيبة، عاصمة ثورتنا.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون. (3)
تدمير 4 دبابات لقوات الأسد وتفجير مستودع للذخيرة في حلب:
في حلب، تمكن المجاهدون من تدمير 4 دبابات لقوات الأسد قرب مستودع للذخيرة في تلة الشيخ يوسف في حلب, ما أدى إلى انفجار المستودع بالكامل. (1)
دك معاقل قوات الأسد في المليحة واللاذقية وتدمير سيارتين في حماة:
في ريف دمشق، تمكن المجاهدون من استهداف ميليشيات الأسد بقذيفة RPG في المليحة بريف_دمشق.
وفي اللاذقية، ضمن حملة صواريخنا مقابل براميل الأسد، استهدف المجاهدون تجمعات ميليشيات الأسد في مدينة المشيرفة بصواريخ غراد، كما قاموا بقصف معاقل ميليشيات الأسد والشبيحة في الكلية البحرية بمدينة اللاذقية بصواريخ غراد، وحققوا إصابات مباشرة.
وفي حماة، تمكن المجاهدون من تدمير سيارتين لقوات الأسد جنوب مدينة مورك بـريف_حماة الشمالي، بعبوتين ناسفتَيْن، ما أدّى إلى مقتل 5 جنود منهم. (3)
صمود للمجاهدين في دمشق:
في دمشق، تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة اقتحام قوات الأسد منطقة الحفيرية في حي تشرين، كما قاموا بالتصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي_جوبر من جهة ساحة العباسيين وقتلوا 7 عناصر منهم خلال الاشتباكات. (4)
استعادة السيطرة على بعض المواقع في حلب:
في حلب، تمكن المجاهدون من استعادة السيطرة على منطقة "دوار البريج" بالشيخ نجار وقتلوا 20 عنصراً من قوات الأسد، كما تمكنوا من استعادة السيطرة على منطقة "المجبل" وقتلوا عشرات العناصر من جيش الأسد ودمروا ثلاثة دبابات في منطقة الشيخ نجار. (5)
تقدم للمجاهدين في درعا وريف دمشق وخسائر فادحة لقوات الأسد:
في درعا، تمكن المجاهدون من السيطرة على تل عشترا بالريف الغربي وقتلوا 16 عنصرا من قوات الأسد.
وفي ريف دمشق، سيطر المجاهدون على نقاط لقوات الأسد في محيط بلدة المليحة وقتلوا عددا من عناصرها، كما تمكنوا من  السيطرة على" كتيبة المهجورة" في منطقة القلمون بريف دمشق، بعد معارك قتل فيها أكثر من 7 عناصر قوات الأسد، وغنموا قواعد وصواريخ" كورنيت" وأسلحة خفيفة ومتوسطة. (2)

المعارضة السورية:

بيان إدانة للائتلاف:
أدان الائتلاف الوطني السوري تنفيذ قوات النظام غارات جوية صباح اليوم على مدرسة عين جالوت في حي الأنصاري بحلب، مستهدفة معرضاً لرسوم الأطفال مما أدى إلى استشهاد نحو 30 من الأطفال وأهاليهم الذين تواجدوا لزيارة المعرض، بالإضافة إلى إصابة العشرات بحسب أنباء أولية، يأتي ذلك بعد أن خرق النظام هدنة كان قد توصل إليها مع كتائب الثوار في المنطقة.
وأضاف" لقد سبق للنظام أن استهدف معرضاً للأطفال أقيم السنة الماضية في المدرسة نفسها أدى إلى استشهاد 31 مدنياً بينهم 9 أطفال، كما خرق النظام الهدن وتعمد استهداف المدنيين بالقصف العشوائي للمناطق السكنية في حلب وسائر أنحاء سورية، أمر يؤكده تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الصادر أمس والذي أوضح أن نظام الأسد مستمر في "عمليات القصف العشوائي ضد المدنيين في حلب ببراميل متفجرة لا يمكن توجيهها".
يكرر الائتلاف إدانته لقصف المدارس والمشافي وكافة المناطق السكنية؛ ويشير إلى جريمة استهداف مدرسة بدر الدين الحسني في حي الشاغور بدمشق بقذائف الهاون يوم أمس، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 17 طفلاً وجرح العشرات، ويؤكد الائتلاف أن استهداف المدنيين جريمة حرب بغض النظر عن منفذيها أو دوافعهم، ويشدد على ضرورة محاسبة المجرمين أمام قضاء عادل.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية وعاش شعبها حراً عزيزاً. (6)
استهداف مستقبل سورية:
وصف مستشار رئيس الحكومة المؤقتة عبد الرحمن الحاج استهداف نظام الأسد لمدارس الأطفال، بـ" أنّه سعي ممنهج للقضاء على مستقبل سورية"، وقال" لا يوجد جريمة أبشع من قتل الأطفال، بغية تحقيق أهداف سياسية"، ولكنه استدرك بقوله: " من الغريب أنّ كل هذه المجازر البشعة التي يرتكبها الأسد بحق الطفولة والتعليم، تستقبل بهذا البرود الدولي، حيث لا تعدو  مواقفهم الدولية عن التنديد والاستنكار!".
وأردف الحاج في تصريحه "على ما يبدو أن استهداف التعليم وقتل الطفولة من خلال القصف الصاروخي، هو جزء أساسي من الحملة الانتخابية لنظام الأسد، حيث قصف بالصواريخ الفراغية اليوم مدرسة عين جالوت بحلب، والتي راح ضحيتها ما يزيد عن 30 طالبا، في حين استهدف أمس معهد بدر الدين الحسني الشرعي، والذي راح ضحيته ما يقارب 25 طفلا من الطلاب، الأمر في غاية الوضوح، "الأسد يريد تدمير مستقبل سوريا وإبقاء السوريين بدون أمل". (6)
وصمة عار بحق الأمم المتحدة:
أكد وزير العدل في الحكومة السورية المؤقتة أن" بقاء نظام بشار الأسد المجرم دون محاسبة إلى اليوم، هو وصمة عار بحق الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات الاختصاص، ودول العالم صاحبة القرار"، واستعرض وزير العدل فائز الضاهر، خلال اجتماعه مع وفد لممثلي خارجية دول الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأيضا الدنمرك، في مقر الحكومة المؤقتة بمدينة غازي عنتاب التركية، رؤية الوزارة في الحكومة السورية المؤقتة لمستقبل السلطة القضائية في سورية، وما قامت به الوزارة في هذا الصدد والعقبات التي تعترض ذلك.
إضافة لوضع الوفد بصورة الانتهاكات التي يُقدِم النظام على ارتكابها بشكل يومي، وقد أبدى ممثلي الدول رغبتهم التعاون لتحقيق العدالة وعن دعمهم لرؤية الوزارة. (6)
تفعيل العمل الثقافي في سورية:
وصل وفد من الحكومة السورية المؤقتة إلى العاصمة الفرنسية باريس اليوم، في زيارة رسمية تهدف إلى تفعيل العمل الثقافي في سورية، وتأطير جميع الفعاليات الوطنية والعالمية من أصدقاء الشعب السوري"، وضم وفد الحكومة المؤقتة كل من وزيرة الثقافة تغريد الحجلي ونائبها باسم حتاحت، وبرفقة سفير الائتلاف في فرنسا منذر ماخوس. (6)

نظام الأسد:

17 مرشحا للرئاسة بسوريا:
ارتفع عدد المتقدمين بطلبات ترشحهم للانتخابات الرئاسية السورية المقررة يوم 3 يونيو/حزيران المقبل إلى 17 شخصا أبرزهم الرئيس الحالي بشار الأسد، وأفاد رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام في جلسة للمجلس، بتلقي إشعارات لستة مترشحين جدد من محافظات مختلفة من البلاد. (7)
نقل السلاح الكيميائي:
أكد المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة" أن بلاده تمكنت بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، من نقل وإتلاف كل المواد الكيميائية السامة باستثناء موقع واحد يطوقه المسلحون، وقال المندوب السوري بشار الجعفري لوكالة ايتار ـ تاس الروسية إن الموقع المذكور لم يؤخذ بعين الاعتبار ويمكن القول انه تم نقل كل المواد السامة وبنسبة 100%".

وأوضح الجعفري" أن سلطات دمشق تستعد في الوقت الراهن وبالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ومع رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة المكلفة الإشراف على نزع الأسلحة الكيميائية في سوريا سيغريد كاغ، لتحييد المواقع المذكورة وإتلاف المواد الكيميائية المخزونة فيها. (10)

الوضع الإنساني:

دخول 741 لاجئا سوريا إلى الأردن خلال 48 ساعة:
استقبلت قوات حرس الحدود الأردنية 741 لاجئا سوريا خلال الـ«48» ساعة الماضية، معظمهم من الشيوخ والنساء والأطفال السوريين الذين تركوا بيوتهم بحثا عن الملاذ الآمن، وحسب مصادر أردنية، تقوم قوات حرس الحدود إلى جانب واجبها الرئيس بالمحافظة على أمن الحدود باستقبال اللاجئين ليلا ونهارا، وتأمينهم إلى مخيم الزعتري بعد تقديم الخدمات الإنسانية اللازمة لهم، وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن  584 ألفاً من بين أكثر من مليونين ونصف مليون لاجئ سوري يتواجدون في الدول المجاورة. (6)
ارتفاع عدد اللاجئين السوريين في مراكز الإيواء بتركيا:
أعلنت إدارة الكوارث والحالات الطارئة "آفاد"، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، في بيان لها اليوم، أن 220 ألف و100 لاجئ سوري يقيمون في مراكز إيواء اللاجئين السوريين في تركيا، وأوضح البيان أن "آفاد" أقامت 16 مخيماً توزعت على عدة ولايات، 4 منهم في "هطاي"، و3 في "شانلي أوفا"، و3 في "غازي عنتاب"، و2 في "ماردين"، وواحدٌ في كل من "قهرمان مرعش"، و"عثمانية"، و"أدي يمان"، و"أضنة"، إضافة إلى 6 مجمعات لمساكن جاهزة، 2 منهم في ولاية "كليس"، وواحدٌ في كل من "شانلي أورفا"، و"مالاطيا"، و"هطاي"، و"غازي عنتاب".
وأفاد البيان أنه تم توفير 850 فصل دراسي يؤمن الخدمات التعليمية لـ 68 ألفاً و638 سوري، إضافة إلى خدمات صحية وطبية لأكثر من 7 آلاف شخصٍ يومياً في المخيمات والمجمعات السكنية الجاهزة، مشيراً إلى أن 11 ألفاً و 533 طفل ولدوا في تلك المخيمات والمجمعات السكنية الجاهزة. (9)

المواقف والتحركات الدولية:

البحث عن بديل للإبراهيمي:
بدأ البحث عن بديل عن المبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، الذي تقول مصادر دبلوماسية إنه يعتزم الاستقالة في المستقبل القريب، بينما يعزى ذلك بنسبة كبيرة إلى الإحباط من خطط الرئيس السوري لإجراء انتخابات رئاسية الشهر المقبل، وقالت المصادر إنه يوجد عدة مرشحين محتملين لخلافة الدبلوماسي الجزائري المخضرم، منهم وزير الخارجية التونسي السابق كمال مرجان، وقال دبلوماسي غربي كبير للصحفيين إنه يتوقع أن يعلن الإبراهيمي نيته الاستقالة أثناء وجوده في نيويورك، كما أكد دبلوماسي كبير آخر هذه التصريحات. (7)
ترشح بشار للانتخابات مهزلة مبكية بدموع الدم:
وصف الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم، ترشح بشار الأسد للانتخابات مجددا بأنّه" مهزلة مبكية بدموع الدم"، مؤكّدا أنّ" موقف تونس المطالب بأن ينال الشعب السوري حريته وكرامته لم ولن يتغير". (6)
الإغاثة تصل 12% من محتاجيها بسوريا:
أعلنت مسئولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس" أن المساعدات الإنسانية في سوريا لا يستفيد منها سوى 12% من السوريين الموجودين "في مناطق يصعب الوصول إليها" من البلاد، وأضافت أموس في جلسة مشاورات مغلقة داخل مجلس الأمن الدولي، أن المنظمات الإنسانية لا تصل في الإجمال إلا إلى 15% من الأماكن التي سجلت فيها احتياجات بسوريا، ورأت المسئولة الأممية" أن الوضع بعيد عن التحسن، بل إنه يتفاقم في الوقت الذي لا يزال فيه الجانبان يرتكبان انتهاكات لحقوق الإنسان". (7)
الإسراع في التحقيق باستخدام الكلور بسوريا:
حث وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على إجراء تحقيق بشأن مزاعم باستخدام غاز الكلور في سوريا في أسرع وقت ممكن،
وقال هيغ في بيان" إن بريطانيا تضغط بشدة لضمان مباشرة تحقيق، وتدعو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتنفيذ مهمتها بشكل عاجل، واعتبر أن الوقت هو الأساس في تقديم الحقائق كاملة، ودعا لمنح البعثة القدرة على الوصول إلى كافة المواقع، وأن يسمح لها بإجراء تحقيق من دون أي تدخلات أو تأخير". (7)

آراء المفكرين والصحف:

الأسد ونحرق البلد
برهان غليون

لا ينبغي لأحدٍ أن يستغرب تنظيم النظام السوري انتخاباتٍ رئاسيةً جديدة، وسورية في الوضع الذي يعرفه كل إنسان، ولا ترشيح بشار الأسد نفسه لولاية جديدة ثالثة من سبع سنين إضافية، بينما احتفاظه بمركزه هو موضوع الصراع الرئيسي، الدائر منذ ثلاث سنوات.
ما حصل، ويحصل اليوم، في دمشق، يعبر عن المنطق ذاته الذي قاد البلاد إلى الأزمة الكارثية التي تعرفها اليوم، وهو المنطق نفسه الذي أملى على محافظ درعا اعتقال الشبان الصغار، واقتلاع أظافرهم، وتهديد أهلهم بتغييبهم عن الوجود، بسبب خرابيش على الجدار، وهو الذي دفع وجهاء المدينة المروعة وزعماءها، إلى الالتحاق بالثورة.
بعد زيارة مهينة "لمقام" لرئيس جمهورية، تصرف مثل زعيم عشيرة يسعى إلى حماية قريبه، متجاوزاً كل منطق الدولة والسياسة والقانون، وهو المنطق نفسه الذي أقنع الأسد، منذ بداية حكمه، بأن من الممكن الالتفاف على إرادة المجتمع كله، وإلى الأبد، والعمل، من خلف مؤسسات الدولة وقوانينها، على تحييد الشعب الحقيقي، بتنوعاته وتناقضاته وخلافاته، وإحلال شعبٍ وهميٍ مكانه، مكون من الدمى يتكلم باسمه، ويلعب دوره على خشبة مسرح عرائس بحجم البلاد، وتتحكم به من وراء الستار، من رئيس الوزارة إلى أبسط موظف، أو خادم مدني، أجهزة الأمن والاستخبارات والميليشيات التابعة للنظام والموالية له.
في نظام الأسد، ليس المجتمع هو ما يراه كل فرد في الواقع الحي ويعيش فيه، ويشارك معه الأفراح والآمال والأحزان، وإنما هو صورته، كما تظهر على مسرح الدمى، وكما يراها الحاكم، وما يريد لها أن تكون وتستمر، الواقع هو الوهم، والمسرح هو الحقيقة والحياة.
وحتى يستقر الوضع، وتستقيم الأمور، ويحصل السلام والأمن والاستقرار، ينبغي على كل فرد أن ينسى الواقع، أو يتجاهله، ويدخل في مسرح العرائس، كما لو كان هو الحقيقة والواقع، ويتمثل الدور الذي رسم له، بل ويقتنع به كل الاقتناع، عكس ذلك، أي العودة إلى الواقع، والإحالة إليه، يعني تهديد البناء الساكن، والمستقر، والمتحكم به والثابت، والآمن الذي وضعه الحاكم، وفتح المجتمع على الفوضى والنزاع والعنف والدمار.
ما صنعته الثورة هو بالضبط، تحطيم مسرح الدمى الذي غيب النظامُ، من خلاله، المجتمع بأكمله، وسجن فيه عقله وجسده، وحيّد فكره وشل فاعليته خلال نصف قرن، وما يريد الأسد أن يفعله بترشيحه هو الخطوة الأولى في إعادة بناء هذا المسرح المتهاوي من جديد، الذي لا يتقن دوراً غيره، ولا يجد الراحة والأمان والاطمئنان خارجه، ولا يعرف كيف يعيش من دونه، تماماً كما أن العنكبوت لا يستطيع أن يعيش، بعد تمزيق بيته، إلا بإعادة بنائه، بالطريقة نفسها، وعلى المنوال ذاته.
كان من المتوقع، لو كان لدى بشار الأسد الحد الأدنى من الشعور بالواقع والتعامل مع الحقائق ورؤية ما يحصل حوله، أن يتساءل عن معنى إعادة ترشيحه لولاية أخرى، ولو كان لديه حد أدنى من الشعور بالواقع، ولا أقول بالمسؤولية تجاه شعبه ووطنه، ولا بالشفقة على مئات آلاف القتلى والمعاقين والمشردين والمنكوبين، لكان وجد، ربما في الاستحقاق الانتخابي مناسبة للانسحاب، بأقل ما يمكن من الخسائر، من اللعبة الدموية والفخ الذي نصبه لنفسه، وتجرأ على وضع شخص مكانه يضمن حياته، ويفتح لسورية والسوريين في الوقت نفسه نافذة أمل نحو المستقبل.
لكنه كالعنكبوت لا يعرف أن يعيش من دون إعادة بناء عالم الوهم، الذي عاش فيه ومعه وعليه، والخيط الأول في إعادة نسجه هو رئاسته الأسطورية نفسها، وأقول الأسطورية لأنها ستدخل في التاريخ كأدمى رئاسة عرفها شعب في تاريخه، بكلفة اغتيال شعب وخراب مجتمع ودمار بلد كامل وموت حضارة إنسانية رفيعة. (8)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء(11)
إبراهيم الحنان - الحسكة
عبد الرزاق سالم الدياب - إدلب - بسقلا هخحه
فيصل الطعاني - درعا - سحم الجولان
علي سليم الصبيحي - درعا - داعل
عمار ربيع محمد - درعا - اللجاة
شهد محمود أبو بكر - حلب - الأنصاري
محمد محمود دقاق (نصر الحلبي) - حلب - الأنصاري
عطاء صلاحية - حلب - الأنصاري
هبة مصري - حلب - الأنصاري
آية مصري - حلب - الأنصاري
ولاء حموري - حلب - الأنصاري
نور أزرق - حلب - الأنصاري
ريان عوض - حلب - الأنصاري
غفران بيج - حلب - الأنصاري
نوران سبسبي - حلب - الأنصاري
إسراء أبو مريش - حلب - الأنصاري
آلاء إسماعيل - حلب - الأنصاري
بشار غفري - حلب - الأنصاري
أبو اسكندر - ريف دمشق - الضمير
محمد خليل معضماني - ريف دمشق - الضمير
ماجد المسعود - ريف دمشق - الضمير
حسين العباس - ريف دمشق - الضمير
أحمد حسني الديك - ريف دمشق - الضمير
أبو عدي - درعا - نوى
آل أزرق - حلب - الأنصاري
يعقوب محمد سعيد قصيدة - ريف دمشق - جسرين
إبراهيم حنان الزبيدي - الحسكة - الشدادي: قرية عدلة
أحمد وليد الريافي - إدلب - معرة حرمة
راما زيدان - حلب الأنصاري
سمر مصري - حلب - الأنصاري
أيهم مندو - حلب - الأنصاري
محمد صالح سواس - حلب 
عبد الرحمن زيدان - حلب - حريتان
حسن خليل - حلب - كفرنوران
أحمد راجي هدال - حلب - كفرحمرة
محمود أبو عزة - دمشق - مخيم اليرموك
فراس قدور مهنا - حلب - الهلك: عين التل
عبدو مسلماني - حلب - الهلك: عين التل
مهيب معاذ - حلب - الهلك: عين التل
هبه معاذ - حلب - الهلك: عين التل
حمدي بيرقدار - حلب - الهلك: عين التل
مصطفى عيسى رحمة - ريف دمشق - الزبداني
أحمد حمدو المصطفى أبو رأس - حلب - باب النيرب
محمد جمال العليوي - حماة - كفرزيتا
أبو عمر الأنصاري - حمص - حمص القديمة
محمود بكور أبو زيد - حمص - الرستن
 

 

 

المصادر:
1) الهيئة العامة للثورة السورية
2) مسار برس
3) الجبهة الإسلامية
4) مرآة الشام
5) مركز حلب الإعلامي
6) الائتلاف الوطني لقوى الثورة
7) الجزيرة نت
8) العربي الجديد
9) وكالة الأناضول
10) الشبيبة
11) مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع