..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2766

أخبار يوم السبت 8-3-2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم ضد المجاهدين والمدنيين:

96 قتيلا:
قتل يومنا هذا السبت 96 شخصا معظمهم في حمص ودير الزور، فقد ارتكبت مجزرة بحق 20 مدنيا في الزارة بريف حمص جراء اقتحام قوات النظام وميليشيات حزب الله للقرية بالإضافة إلى 3 آخرين بالقصف على موحسن بريف دير الزور، من بين القتلى 3 نساء و9 أطفال وملازم أول منشق و7 قتلى تحت التعذيب. (1)
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سوريا كالتالي:
حمص: 35 بينهم امرأة وقتيل تحت التعذيب
حلب: 18 بينهم 5 أطفال وامرأة
ديرالزور: 17 بينهم طفلين وامرأة
إدلب: 10 بينهم امرأة وقتيل تحت التعذيب
ريف دمشق: 5 بينهم 4 قتلى تحت التعذيب وملازم أول منشق
حماة: 4
دير الزور: 3 بينهم طفل
درعا: 2 تحت التعذيب
القنيطرة: 1
الحسكة: 1 طفل (1)
مناطق القصف والغارات:
شن الطيران الحربي الأسدي 10 غارات جوية على مدينة يبرود أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
قصفت قوات الأسد حي جوبر بالمدفعية مما تسبب بسقوط قتلى وجرحى.
وقصفت كذلك قرية بيت جن في ريف دمشق براجمات الصواريخ، وقصفت كذلك على جبل الأربعين بالمدفعية.
وفي حلب قصف نظام الأسد حي كرم الشامي بقذائف الهاون.
وقصفت قوات الأسد في حمص بالهاون حي الوعر مما تسبب في قتل 3 أشخاص وعدد من الجرحى.
وفي إدلب سقط عدد من الجرحى جراء قصف قوات الأسد مدينة بنش بقذائف الهاون.
وأعدمت قوات الأسد اليوم 14 شخصا بينهم أطفال ونساء في قرية الزارة بريف حمص الغربي، وذلك بعد اقتحامها اليوم السبت. عند اقتحام الزارة.
واستهدفت قوات الأسد قلعة الحصن بحمص بصاروخين من نوع أرض أرض، مما تسبب في سقوط قتلى وجرحى
وقصفت قوات الأسد في حمص حي القصور  بالمدفعية الثقيلة.
وقصف الطيران الحربي الأسد مدينة موحسن، في دير الزور مخلفا فتلى وجرحى. (8)

عمليات المجاهدين:

اشتباكات وقتلى في صفوف الأسد:
استهدف المجاهدون في ريف دمشق إدارة الدفاع الجوي في المليحة بالمدفعية، وفي ريف دمشق استهدف المجاهدون آلية عسكرية في محيط مدينة عدرا العمالية وقتلوا عنصرين من قوات الأسد.
أما في حلب فقد قتلت كتائب المجاهدين عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات في حي الخالدية، وفي حماه دمرت كتائب المجاهدين، دبابتين وقتلت عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط بلدة مورك. وفي الحسكة قتلت ميليشيا حزب الاتحاد شخصا واحدا وجرحت عددا آخر  في تل تمر إثر استهدافهم من قبل قناصة (8)
السيطرة على عدة مواقع وتدمير دبابة:
وسيطرت كتائب الجهاد اليوم السبت على عدد من المواقع التابعة لقوات الأسد وميليشيا حزب الله اللبنانية في منطقة مزارع ريما قرب يبرود، بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 5 عناصر من ميليشيا الحزب و7 آخرين من قوات الأسد، بالإضافة إلى تدمير دبابة ونسف أحد الأبنية. (8)
استهدف المجاهدون في دير الزور المربع الأمني في المدينة ما تسبب باشتعال النيران في فرع الأمن العسكري، واستهدفوا كذلك في دير الزور تجمعات قوات الأسد في حي الرشدية بقذائف الهاون، واستهدفوا في حلب تجمعا لقوات الأسد في حي الشيخ نجار بالمدفعية وقتلوا عددا من عناصرها.
وسيطرت كتائب المجاهدين على عدة نقاط في ريف دمشق في منطقة ريما بيبرود وقتلت 5 عناصر من ميليشيا حزب الله
واستهدف المجاهدون في حماة مطار المدينة العسكري بصواريخ غراد.
في درعا دمر المجاهدون دبابة وقتلوا 6 عناصر من قوات الأسد أثناء اشتباكات بالقرب من الشيخ سعد. (8)
استهداف قوات الأسد المتمركزة في محيط مبنى المخابرات الجوية بدرعا:
استهدفت كتائب المجاهدين اليوم السبت تجمعات قوات الأسد المتمركزة في محيط مبنى المخابرات الجوية في قرية غرز بالصواريخ وقذائف الهاون، وتزامن ذلك مع اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد على طريق القرية، ما أسفر عن مقتل 3 من عناصر الأسد.
مقتل 5 أسديين في الغنطو:
أما حمص فقد قتل المجاهدون 5 من عناصر الأسد في اشتباكات مع قوات الأسد في قرية الغنطو، وفي حماة تم قتل قائد الحملة العسكرية لقوات الأسد على مدينة مورك مع 3 من مرافقيه. (8)
مراسل الميادين:
قتل مراسل قناة الميادين خلال الاشتباكات في محيط مطار دير الزور العسكري. (8)
استهداف حواجز الأسد بإدلب:
استهدف المجاهدون معاقل الميليشيات الرافضية في حاجز التنمية الزراعية في ريف جسر الشغور بـِريف إدلب براجمات الصواريخ من طراز “كاتيوشا”، بالإضافة إلى قذائف الهاون، وتحقيق إصابات مباشرة.
وإمطروا حاجز الكونسروة الواقع غرب مدينة ‏إدلب‬ بقذائف مدفع جهنّم، وتم تحقيق إصابات مباشرة في الحاجز، وقتل العديد من قوات الميليشيات الرافضيّة داخل الحاجز. كما تم استهداف ميليشيات الرافضة بالفوعة بريف إدلب بقذائف الهاون وتم تحقيق إصابات مباشرة (6)
مخيم اليرموك ويبرود:
في محافظة دمشق دارت اشتباكات على مداخل حي مخيم اليرموك جنوبي دمشق بين "جبهة النصرة" وكتائب أخرى من جهة وقوات الأسد المدعومة بعناصر القيادة العامة من جهة أخرى. وفي ريف دمشق اندلعت الاشتباكات على أطراف مدينة يبرود، والتلال المحيطة بها بمنطقة جبال القلمون كما دارت اشتباكات قرب معسكر دير الشيروبيم الذي تتمركز فيه قوات الأسد. (7)
تصدي واشتباكات:
استهدف الثوار بقذائف الهاون قوات الأسد المتمركزة في إدارة الدفاع الجوي على أطراف بلدة المليحة.
وتصدت "الجبهة الإسلامية" لمحاولة قوات الأسد التسلل لبساتين مدينة دوما من جهة مخيم الوافدين، وأوقعوا العديد من الإصابات خلالها في صفوف قوات الأسد.
وفي محافظة درعا دارت اشتباكات عنيفة في محيط حاجز الصوامع، ومنطقة غرز شرقي مدينة درعا، كما تصدى المجاهدون خلالها لأحد أرتال قوات الأسد التي حاولت التقدم إلى المنطقة.
وفي ريف درعا الغربي دارت اشتباكات عنيفة في منطقة الطيرة، وعلى محاور أخرى بريف درعا الغربي، واستهدفت خلالها الكتائب الإسلامية تجمعات قوات الأسد بالقذائف والرشاشات، وتم تدمير دبابة، وقتل العديد من جنود الأسد.
ودارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على طريق (الشيخ مسكين نوى)، وعلى الجبهة الجنوبية بالمدينة. (7)
جبهة الشيخ نجار:
أما محافظة حلب فقد دارت اشتباكات عنيفة في منطقة الشيخ نجار، وأطراف المدينة الصناعية والمحاور القريبة منها بحلب، واستهدفت خلالها الكتائب الإسلامية تجمعات قوات الأسد بالقذائف والصواريخ المحلية، كما دارت اشتباكات في أحياء الخالدية، وصلاح الدين، واستهدف الثوار تجمعات قوات الأسد بحي الميدان بالقذائف.
وقام مُقاتِلو تجمّع ألوية وكتائب "صقور الغاب"، بالاشتراك مع كتائب "شهداء بدر"،  بالتصدّي لمحاولة قوّات الأسد اقتحام حيّ "الخالديّة"، وقتلت عددا من قوات الأسد. (7)
صد تقدم قوات الأسد إلى الحصرجية:
أما في ريف حمص الغربي تمكن الثوار من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم باتجاه قرية الحصرجية بعد أن سيطرت قوات الأسد على كامل قرية الزارة بريف حمص الغربي، وأوقعوا خلالها عددًا من القتلى والجرحى في صفوف جنود الأسد فيما تدور بعد اشتباكات مستمرة في محيط مدينة قلعة الحصن.
ودارت اشتباكات عنيفة في منطقة الجزيرة السابعة بحي الوعر بمدينة حمص بين الثوار وقوات الأسد.
وفي ريف حمص الشمالي: دارت اشتباكات عنيفة في محيط حاجز ملوك، وعلى محاور أخرى على أطراف مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، واستهدف خلالها الثوار تجمعات قوات الأسد بالقذائف والرشاشات الثقيلة. (7)
جبهة مورك:
وفي حماة وخاصة في مورك تمكنت الكتائب الإسلامية من صد محاولة جديدة لقوات الأسد لاقتحام مدينة مورك بريف حماة الشمالي، وتمكنت خلالها من تدمير وإعطاب عدة آليات لقوات الأسد، وقتل عدد من الجنود.
واستهدف الثوار قوات الأسد المتمركزة في مطار حماة العسكري بعدة صواريخ "غراد". (7)
إصابة فرع الأمن العسكري ومطار دير الزور:
وفي محافظة دير الزور استهدفت "جبهة النصرة" بالقذائف فرع الأمن العسكري، والمربع الأمني بمدينة دير الزور كما دارت اشتباكات عنيفة في حي الرصافة.
واستهدفوا كذلك بالقذائف قوات الأسد المتمركزة في مطار دير الزور العسكري تزامنًا مع اشتباكات عنيفة في محيط المطار تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد.
وفي محافظة إدلب استهدفت الكتائب الإسلامية بقذائف الدبابات والمدافع قوات الأسد المتمركزة على حاجزَيِ الكونسروة والسكن الشبابي، وحاجز الجامعة على أطراف مدينة إدلب تزامنًا مع اشتباكات عنيفة دارت في المنطقة.
ودارت اشتباكات عنيفة عند حواجز المجرشة، ومفرق ناحية حيش، وشمالها على بناية الخان شيخوني الواقعة على طريق الأوتوستراد الدولي بريف إدلب الجنوبي، وقرب خان شيحون.
وفي محافظة القنيطرة استهدف الثوار بقذائف الهاون قوات الأسد المتمركزة على تل الشعار بريف القنيطرة. (7)
اشتباكات مع تنظيم الدولة:
ودارت اشتباكات عنيفة في مدينة مركدة بين كتائب من "جبهة النصرة" و"الجيش الحر" و"الجبهة الإسلامية" من جهة، و"دولة العراق والشام" من جهة أخرى. وفي *محافظة الرقة كذلك دارت اشتباكات في محيط الفرقة 17 شمالي مدينة الرقة بين "دولة العراق والشام"، وقوات الأسد المتمركزة في الفرقة. (7)

المعارضة السورية:

دعوة رسمية:
قالت مصادر من الائتلاف السوري المعارض إن الائتلاف تلقى دعوة رسمية من الحكومة الكويتية للمشاركة في القمة العربية المقبلة التي تستضيفها دولة الكويت يومي 25 و26 مارس/آذار الجاري.
وأشار مسؤول أن رئيس الائتلاف أحمد الجربا سيرأس الوفد إلى القمة بمشاركة عدد من قيادات الائتلاف الذي ينتظر تفعيل قرارات صادرة عن الجامعة العربية لشغل مقعد سوريا في عدد من المنظمات التابعة للجامعة. (4)
تسليم الائتلاف مقعد سورية:
قال رئيس اللجنة القانونية في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" هيثم المالح، إن تسليم الائتلاف مقعد سورية في الجامعة العربية هو أحد الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، غداً الأحد، للتحضير القمة العربية في الكويت يومي 25 و26 آذار (مارس) الجاري.
وأضاف المالح، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن "الائتلاف سبق وأن بعث برسالة إلى الجامعة العربية تتضمن ترشيحي (المالح) لشغل مقعد الائتلاف في الجامعة، وقامت الجامعة بدورها بتعميم تلك الرسالة على الدول العربية، التي ستعلن خلال الاجتماع موقفها من تسليم مقعد سورية للائتلاف، وكذلك موقفها من ترشيحه (المالح) لهذه المهمة". وقال "في حالة الموافقة سألقي كلمة خلال القمة العربية المقبلة في الكويت، كممثل لسورية". (3)
عدول عن قرار الانسحاب:
أعلنت 9 كتل سياسية في الائتلاف السوري المعارض، عودتها عن قرارها الذي اتخذته قبل شهرين بالانسحاب من الائتلاف على خلفية قراره المشاركة في مؤتمر "جنيف2" الذي انطلق في 22 كانون الثاني (يناير).
وضمّت الكتل العائدة: الحركة التركمانية، المنتدى السوري للأعمال، المجالس المحلية، المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية، أعضاء من هيئة أركان الجيش الحر، شخصيات وطنية مستقلة، كتلة الحراك الثوري، كتلة الحراك الثوري المستقل في المجلس الوطني السوري، التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية. ولم يتبين على وجه الدقة عدد الأعضاء الذين تضمهم تلك الكتل. (3)

الوضع الإنساني:

آلاف القتيلات والمغتصبات والمختطفات بسوريا:
أكد تقرير أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن عدد الضحايا من النساء اللواتي قتلن على يد القوات الحكومية تجاوز 12813 امرأة، بمعدل 12 امرأة يوميا، في حين قتلت الفصائل المسلحة التابعة للقاعدة 42 سيدة، وقتلت بعض كتائب المعارضة 25 امرأة أثناء اشتباكها مع قوات النظام.
وأوضح أن استمرار القصف اليومي بالبراميل المتفجرة وصواريخ سكود جعلت نسبة الضحايا من المدنيين تصل إلى 87%، نسبة النساء منهن 11%، علما بأنه يفترض ألا تتجاوز تلك النسبة في الحروب النظامية حاجز 2%.
وذكر أن من بين القتيلات 3614 طفلة، كما لقيت نحو 483 حتفهن برصاص القناصة، وأعدمت كثيرات ميدانيا بالرصاص أو بالذبح بالسكاكين.
وبحسب التقرير نفسه، اعتقلت القوات الحكومية آلاف النساء دون توجيه تهم محددة لهن، كما تأكد أن اعتقال كثير منهن كان هدفه الضغط على أقربائهن من النشطاء الميدانيين لتسليم أنفسهم.
وأعلنت الشبكة أنها تمتلك قوائم بأسماء ما لا يقل عن 1240 امرأة ما زلن محتجزات لدى الحكومة السورية، مشيرة إلى وجود تقديرات توضح أن الرقم يتجاوز 4570 امرأة معتقلة، قتل منهن العشرات تحت التعذيب. (4)
افتتاح مخيم خامس:
تفتتح الحكومة الأردنية والمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، الأسبوع القادم، مخيماً خامسا للاجئين السوريين سيتسع حال اكتماله لـ130 ألف لاجئ في منطقة الأزرق، شرقي البلاد، بحسب مصادر حكومية مطلعة.
وقالت مصادر إن "الجهات المختصة شارفت على إنهاء المرحلة الأولى من المخيم، وتستوعب 55 ألف لاجئ، بحسب تقديرات أولية، على أن يتسع لنحو 130 ألف لاجئ حال إكمال كافة مراحله"، من دون تحديد موعد لذلك.
وسيعلن عن افتتاح المرحلة الأولى رسمياً الأسبوع القادم ليبدأ المخيم باستقبال اللاجئين السوريين وللتخفيف عن مخيم الزعتري الذي شارف على التوقف عن استقبال المزيد من اللاجئين". (3)

آراء المفكرين والصحف:

تكتيك جديد في سوريا!
ترجم موقع الإسلام اليوم للكاتب دويل مكمانوس مقالا يتحدث فيه عن أن سورية أصبحت أرضا خصبة للمعارك ومكانا لتصفية الحسابات بين الدول الكبرى، وأن أميركا التي لم تدعم الثورة السورية الدعم المناسب،لم يطبق نظام الأسد أي قرار بما في ذلك السلاح الكيماوي
نص المقال:

يبدو أن الخيارات أصبحت تتدهور إلى الأسوأ في سوريا, مما جعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما على إعادة إحياء أمر حاول القيام به في أول الحرب ألا وهو القيادة من الخلف, والتي تعتبر المستخدمة في ليبيا عام 2011, عندما كانت الولايات المتحدة تأمل أن يقوم حلفاؤها بتقديم معظم الدعم للمتمردين بينما تبقى القوات الأمريكية على الخطوط الجانبية.
بيد أن الأمور لا تجري بهذه الطريقة الآن, إذ أن الثورة الليبية استغرقت وقتا أطول من المتوقع, والحلفاء لم يكونوا بحجم المهمة وانتهى الأمر أن تكون الطائرات الأمريكية في منتصف اللعبة, بينما يواجه أوباما الآن في سوريا مشكلة مختلفة تماما, ولكن العديد من الضغوط هي نفسها.
كما أن مجموعة المتمردين الرئيسة التي تدعمها الولايات المتحدة, الجيش السوري الحر, كان على وشك الانهيار, بينما كانت المجموعات المتمردة الأخرى المدعومة من دول عربية لا زالت في الميدان, ولكنهم هم الآخرين لا يحرزون أي نصر.
أما المجموعات الجهادية, بعضها موالٍ للقاعدة, تكتسب قوة أكبر, حيث أن نظام الرئيس بشار الأسد يشن حربًا بلا هوادة ضد مناصري المتمردين من المدنيين, ويقوم بقصفهم بالبراميل المتفجرة المملوءة بالشظايا المعدنية والمتفجرات ضد الأحياء السكنية العزلاء, نتجة لذلك يوجد أكثر من مائة ألف قتيل وما يقرب من 2.4 لاجئ وحرب أهلية تطورت إلى صراع أثر في خمسة بلدان على الأقل.
بينما كان رد فعل إدارة أوباما كان محدودا وحذرا, تمثل في مساعدات للاجئين ودعم غير فعال للمتمردين ومناشدات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإجبار الأسد على القبول بالوساطة الدبلوماسية.
إلا أن شيئا من هذه الخيارات لم ينجح، بعدما وصل مؤتمر جنيف للسلام الذي روج له وزير الخارجية جون كيري إلى طريق مسدود قبل أسبوعين فقط, والفضل في ذلك يعود إلى رفض نظام الأسد التفاوض مع أولئك الذين يرفض التعامل معهم لأنهم إرهابيون بحسب وصفه.
حتى أحد الإنجازات الدبلوماسية التي إدعت الإدارة تحقيقها, الاتفاق مع الأسد على تسليم أسلحته الكيماوية,لم يحقق نجاحا؛ حيث أجل النظام بدهاء الشحنات الموعودة, وهو يعلم تماما أنه كلما احتفط أكثر بالسلاح الكيماوي, فإن لدى الولايات المتحدة كل المصلحة في بقائه.
من جانبه قال مدير الاستخبارات الأمريكية جايمس كلابر محذرا الكونغرس الشهر الماضي من أن المنطقة أصبحت تُشكل "قلقا كبيرا" وأصبحت بمثابة ملاذ للمتطرفين وأرضية محتملة لتدريب الإرهابيين الذين ربما يستهدفون الولايات المتحدة في المستقبل.
بصورة أوضح, سوريا لم تعد أزمة إنسانية بعد الآن. إنها ساحة معركة جديدة في الحرب اللامنتهية ضد القاعدة وفروعها.
وهذا ما يشكل مبررًا لكي تحرك الولايات المتحدة في سوريا, بصورة أقوى مما كانت عليه الأمور قبل ثلاثة أعوام في ليبيا. ولكن لا زال هناك إحجام عن التحرك في البيت الأبيض.
وكان بن رودز أحد مساعدي أوباما صرح لصحيفة نيويوركر العام الماضي "بالنسبة للرئيس، كانت العراق هي القضية الحاسمة. والآن ينظر إلى سوريا من هذه العدسة، وهي عدسة ترسم الشك باتجاه التدخل الإنساني أو غيره"، وهكذا فإن الإدارة تنظر بصورة جديدة في جيمع الخيارات الأخرى، وفعلا طبقت بعضا منها على أرض الواقع.
كما عقد هذا الشهر، مسئولون أمريكان اجتماعا مع قادة مخابرات دول تدعم المتمردين, من ضمنها الولايات المتحدة وقطر وتركيا, حيث اتفق المشاركون على تنسيق جهود المساعدات بدلا من التنافس فيما بينهم, كما كان عليه الحال في السابق.
كما قال مسئولون سعوديون "إنهم يريدون تزويد جماعات من المتمردين بمضادات طائرات محمولة على الكتف لاستخدامها ضد الطائرات الحربية السورية التي تلقي البراميل المتفجرة.
رسميا, تعارض إدارة أوباما أي طرف يقوم بتقديم هذه الصواريخ, وذلك خوفا من أنها ربما تقع في يد الإرهاببين وربما تستخدم ضد الطائرات المدنية في إسرائيل أو الغرب.
أحد الخيارات الأخرى قيد الدراسة كان توسيع برنامج تدريب المتمردين – الذي يمكن أن يدار بصورة علنية من قبل الجيش الأمريكي بدلا من البرنامج السري الذي تشرف عليه المخابرات الأمريكية. ولكن يبدو أن هذه الخطة توقفت حاليا.
حاليا, فإن جوهر برنامج أوباما يشبه البرنامج الذي تم العمل عليه عند التدخل في ليبيا. الولايات المتحدة تعقد اجتماعات وتنسق الجهود, وتقدم المعلومات الاستخبارية, ولكنها تعتمد على الآخرين لتقديم معظم المساعدات العسكرية, بعبارة أخرى, القيادة من الخلف.
في هذه الحالة, الهدف هنا ليس إسقاط الدكتاتور, كما يقول المسئولون, ولكن إرغام نظامه على العودة إلى المفاوضات.
ولكن حتى هذا الهدف المتواضع يبدو صعب المنال. كما حصل في ليبيا, على الأرجح فإن أوباما سوف يواجه المزيد من الضغط للإسراع في العمل إذا لم يكن هناك نتيجة سريعة.
وكما هو الحال في ليبيا, ربما يواجه قريبا خيارا كان يأمل في تجنبه وهو المزيد من أشكال التدخل المباشر – أو هزيمة ساحقة لها تبعات حقيقية على الولايات المتحدة. (5)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)

ابن أبو أيمن مجر - حمص - الزارة
ابن نورا عبد الهادي رستم 1 - حمص - الزارة
ابن نورا عبد الهادي رستم 2 - حمص - الزارة
ابناء أيمن كردي - حمص - الزارة
ابنة أبو أحمد حلاويك جركس - حمص - الزارة
ابنة أبو أيمن مجر - حمص - الزارة
اخلاص غياث - حمص - الحولة
أبو أحمد حلاويك جركس - حمص - الزارة
أبو أيمن مجر - حمص - الزارة
أبو بكر الحموي - حماه - 
أبو جواد الحموي - حماه - 
أبو عامر الحموي - حماه - مورك
أبو نزيه كوجة - حمص - الزارة
أبو يحيى العمر "عبود" - حمص - الزارة
أحمد ابراهيم الجعيلة - دير الزور - الميادين
أحمد جهاد طبش - ادلب - مدايا
أحمد حسن محمود حلاويك - حمص - الزارة
أحمد شكري دياب - ادلب - كفريحمول
أحمد فارس الزعبي - درعا - ازرع
أحمد محمود العلي - دير الزور - 
أحمد محمود قدور وعائلته - حمص - الزارة
أم محمد شريف عواد - حمص - الزارة
أم نزيه كوجة - حمص - الزارة
أم يحيى العمر "عبود" - حمص - الزارة
أمل أحمد حسن محمود حلاويك - حمص - الزارة
أولاد مأمون كردي - حمص - الزارة
بسام حنش الموسى المطرب - دير الزور - الموحسن
بشار محمد البسيس النزال - دير الزور - الشحيل
تسنيم سامر السويداني - درعا - نوى
جمعة اسماعيل سليم الحسين "السودة" - ادلب - جرجناز
جهاد عبد الاله الأحدب - حمص - الغنطو
حمدان خليف الثلجي - دير الزور - ذيبان
حمزة أحمد سالم العلوان - دير الزور - البوليل
حمزة زياد حبوس - حمص - الوعر
خالد محمد صبحي القاسم - حمص - مهين
خديجة جمعة "رفاعي" - حمص - الزارة
خديجة كوجة - حمص - الزارة
ربيع نايف الديري - درعا - الشيخ مسكين
زوجة أيمن كردي - حمص - الزارة
زوجة مأمون كردي - حمص - الزارة
زياد رمضان العلي - دير الزور - 
سامر نقار - حماه - 
شحود السليمان - حماه - مورك
صبري القصير - حمص - الوعر
صلاح الدين حاج عثمان - حلب - 
عامر نهار - دمشق - 
عامر نهار البلحوسي - ريف دمشق - الكسوة
عبد الباسط السوادي - ادلب - حيش
عبد الباسط ظريفة - ادلب - 
عبد الله ابراهيم العبد الله الخميس - دير الزور - 
عبد الله كردي - حمص - الزارة
عبد الهادي اليوسف - حماه - 
عبدالعظيم العنزي - دير الزور - 
عيسى العافص - دير الزور - 
فارس عيسى بلشة - دمشق - مخيم اليرموك
فاطمة العمر - حمص - الزارة
فاطمة أحمد حسن محمود حلاويك - حمص - الزارة
فايز العناد - دمشق - الحجر الأسود
فدوى حنش الموسى المطرب - دير الزور - الموحسن
فؤاد حنش الموسى المطرب - دير الزور - الموحسن
ماجد محمد الريس - ريف دمشق - دوما
مأمون عبد الباقي - ريف دمشق - دير عطية
مأمون كردي - حمص - الزارة
محمد البكور - ادلب - 
محمد أحمد الزراعي - حمص - القصير
محمد أحمد المعروف كرميط - ادلب - بنش
محمد أحمد سميسم - ادلب - بنش
محمد شريف عواد - حمص - الزارة
محمد عمر عمار - حمص - القصير
محمد فارس بلشة - دمشق - مخيم اليرموك
محمود الدعاس - ريف دمشق - دوما
محمود بكور "السيد" - حمص - تلبيسة
محمود محمد عبود الدياب - حماه - كفرزيتا
مروش طنبري - حمص - الزارة
مصطفى محمد علي حساني - حماه - صوران
معاوية الأسود - دير الزور - البوليل
مؤمن معروف الأحمد - دير الزور - الموحسن
نايف حدو - حمص - الزارة
نزهات كنعان - حمص - الزارة
نورا عبد الهادي رستم - حمص - الزارة
هاني أحمد حسن الجمعة الحسين - ادلب - جرجناز
هدنة عبود الأمير - ادلب - خان شيخون
هيثم حيدر - حمص - الزارة
وائل البيطار - ريف دمشق - رنكوس
وحيد اسماعيل مراد - ادلب - كفريحمول
وسيم سعد الصبيحي - درعا - عتمان
يامن الشيخة - ريف دمشق - زملكا
يحيى محمد قدور وعائلته - حمص - الزارة
يوسف عجاج المطرب - دير الزور - الموحسن

 

المصادر:
1- الهيئة العامة للثورة السورية
2- مركز توثيق الانتهاكات
3- الحياة
4- الجزيرة نت
5- الإسلام اليوم
6- الجبهة الإسلامية
7- الدرر الشامية
8- مسار برس

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع