..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

روسيا تسحب العاملين من منشأتها البحرية في سوريا و رصد حشود للقوات الأمريكية والأردنية

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4060

روسيا تسحب العاملين من منشأتها البحرية في سوريا و رصد حشود للقوات الأمريكية والأردنية

شـــــارك المادة

عناصر المادة


روسيا تسحب العاملين من منشأتها البحرية:

ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن روسيا تستعد لسحب العاملين من منشأتها البحرية للصيانة والإمداد في سوريا التي تقع على ساحل البحر المتوسط.
وإذا كان هذا النبأ صحيحا فإنه يعبر عن المخاوف على سلامة العاملين مع استعداد الولايات المتحدة وحلفائها لشن هجوم محتمل لمعاقبة الرئيس بشار الأسد عن هجوم مزعوم بالغاز يقول معارضوه إنه قتل المئات.
والمنشأة التي يعمل بها عدد محدود من الأفراد والمزودة بمعدات متواضعة في ميناء طرطوس البحري هي القاعدة الوحيدة لروسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق وهي موطئ قدم لها في سوريا وتساعدها في تزويد سفنها التي تبحر في شرق البحر المتوسط بما تحتاجه من إمدادات. (1)

فشل مجلس الأمن يقرّب الخيار العسكري:

أحاط مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بكتمان شديد المشاورات المغلقة التي عقدوها "على عجل" أمس وانتهت بـ"أجواء غير توافقية" على "عناصر مشروع" القرار الذي تقدمت به بريطانيا حيال استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وفقاً لما كشفه دبلوماسي غربي رفيع لـ"النهار".
وعلى رغم الدعوات التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون لـ"إعطاء السلام فرصة" ولـ"اتحاد أعضاء مجلس الأمن"، فشل الاجتماع الذي عقد بدعوة من المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة السير مارك ليال غرانت وحضور نظيرته الأميركية سامانتا باور ونواب المندوبين الدائمين الفرنسي ألكسي لاميك والروسي ألكسندر بانكين والصيني وانغ مين، في التوصل إلى توافق على العناصر البريطانية التي قال الدبلوماسي الغربي إنها "تحمل السلطات السورية تبعات استخدام الأسلحة الكيميائية"، كما أنها "تندد بأقصى العبارات الممكنة" باستخدام هذه الأسلحة المحرمة دولياً، وتنص أيضاً على "اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمنع استخدامها مجدداً" واتخاذ "الإجراءات الضرورية" أيضاً لحماية السكان المدنيين، استناداً الى القوانين والأعراف الدولية المرعية، انطلاقاً من مبدأ "مسؤولية الحماية" بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. (1)

مليوني لاجئ سوري نصفهم فقط حصل على مساعدات:

أعلنت وكالات الإغاثة في الملخص الأسبوعي لها أن 1.9 مليون لاجئ فروا من سوريا، حصل نحو نصفهم فقط على مساعدات غذائية.
وأشارت وكالات الإغاثة إلى أن 40 ألف منهم هربوا إلى إقليم كردستان في العراق، من المناطق الشمالية من بينها مدينة عفرين وحلب والحسكة والقامشلي، في حين ينتظر آلاف النازحين الدخول إلى المنطقة، حسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. (2)

سوريون في مصر:

أشارت وكالات الإغاثة إلى أن بيئة الحماية المتوفرة للاجئين في مصر حاليا غير مستقرة في ظل استنفاد الحصص التموينية والمدخرات اللازمة لدعم أسرهم، فضلا عن عدم قدرتهم على العمل والحصول على دخل في البيئة الراهنة، لافتة كذلك إلى أن تقارير أعدت حول تعبير الكثير من السوريين عن رغبتهم في العودة إلى سوريا أو الذهاب إلى دولة أخرى، أبرزها لبنان وتركيا والأردن والسودان واليمن والجزائر وماليزيا وسوريا. (2)

الجيش السوري يغادر منطقة مطار دمشق:

قال ناشط في المعارضة السورية إن مركبات مدرعة وشاحنات تقل جنودا من قوات الحكومة شوهدت أمس الأربعاء وهي تغادر منطقة مطار دمشق الدولي التي يوجد بها ثلاث قواعد للجيش متجهة نحو بلدة حران العواميد القريبة.
وأضاف الناشط مأمون الغوطاني متحدثا بالهاتف من المنطقة أن الأنوار أطفئت في المطار.
وفي وقت سابق قال سكان ومصادر في المعارضة السورية أن قوات الرئيس بشار الأسد نقلت في ما يبدو غالبية الأفراد من مقار قيادة الجيش والأمن في وسط دمشق استعدادا لضربة عسكرية غربية. (3)

الجربا: الأسد وعائلته يجب أن يمثلوا في لاهاي :

أعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا أنه يتوجب على الغربيين أن يضربوا نظام بشار الأسد وأن يحيلوه إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" نشرتها اليوم الخميس.
وردا على سؤال عما سيقوله للرئيس فرنسوا هولاند الذي سيلتقيه صباح اليوم، قال الجربا "بشار الكيماوي قتل شعبنا في 21 آب/ اغسطس. لا يجوز أن يفلت من العقوبات التي يستحقها". وأضاف "فليتعرض للضرب وليختفي نظامه"، معتبرا أن الأسد "أصبح ورماً أو جرثومة للمنطقة". وأوضح "هذا الرجل وعائلته يجب أن يمثلوا في لاهاي كي يحاكموا أمام المحكمة الجنائية الدولية". (3)

الجربا: حلفاؤنا لم يقدموا شيئا:

المعارضة السورية تنتظر من الغربيين "ضربة عقابية ضد النظام" ثم "دعما سياسيا وعسكريا للجيش السوري الحر". وأضاف "لأن نظام الأسد يحظى بدعم كامل من روسيا وحزب الله وإيران. نحن ينقصنا كل هذا. لم يقدم لنا حلفاؤنا شيئا مما طلبناه". (3)

الجربا: النظام يستعمل المتطرفين:

وبالنسبة للاسلاميين المتطرفين في صفوف المعارضة، قال الجربا "لا نريد التخلص من الأسد كي نجد أنفسنا مع القاعدة". وأضاف "هؤلاء المتطرفون يستعملهم النظام الذي يريد تخويف العالم".
وأوضح "في حال حصل تدخل، فإن النظام لن يعيش طويلا". وقال "المهم هو اتخاذ قرار شجاع. نحنا بحاجة لأصدقائنا وألا يكتفوا بالكلام. نحن لا نشك بجديتهم ولكن منذ عامين ونحنا ننتظر وهم لم يفعلوا شيئا لنا". (3)

الصين تحث على ضبط النفس وتحذر:

حث وزير الخارجية الصينية وانغ يي اليوم الخميس على ضبط النفس مع تزايد التوترات بشأن سورية قائلا أن أي تدخل عسكري في الأزمة سيؤدي فقط إلى تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط.
وجاءت تعليقات الوزير الصيني بعدما توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس بأن الحكومة السورية ستواجه "عواقب دولية" بسبب ما قال أنه هجوم بأسلحة كيماوية في ريف دمشق الأسبوع الماضي أودى بحياة مئات المدنيين.
وقال وانغ أن العمل العسكري لن يكون مفيدا لكنه جدد أيضا معارضة الصين لأي استخدام للأسلحة الكيماوية. (3)

رصد حشود للقوات الأمريكية والأردنية:

رصد مسؤولون وشهود عيان الأربعاء حشودا للقوات الأمريكية الأردنية المشتركة على طول الحدود الأردنية السورية.
وقال المسؤولون وشهود العيان أن العشرات من الدبابات والطائرات المقاتلة انتشرت أيضا على الحدود البالغ طولها 370 كيلومترا.
وقال قائد عسكري أردني غير مصرح له بالحديث إلى وسائل الاعلام:”تدربت القوات الامريكية والاردنية معا لعدة أشهر للتحضير لهذا السيناريو”.
وذكر عدد من السكان المحليين المقيمين بالقرب من بلدة رمثا الحدودية على بعد بضعة كيلومترات من مدينة درعا السورية الجنوبية ، إن العديد من الطائرات بدون طيار تراقب المنطقة الحدودية. (4)

سوريا البلد الأخطر على حياة الصحفيين:

أعربت منظمة مراسلون بلا حدود عن قلقها البالغ من تداعيات الوضع الذي وصل إليه الصحفيين ورجال الإعلام في سوريا ،خاصة بعد توقعات الضربة الأمريكية لسوريا.
وأكدت المنظمة فقدان حوالي 100 صحفي ومواطن صحفي حياتهم أثناء تأدية مهاهم منذ مارس 2011، بالإضافة إلى وجود 14 صحفي أجنبي رهن الإعتقال منذ إندلاع الثورة السورية، وخمسون من الإعلاميين السوريين.
وأوضحت المنظمة أن سوريا أصبحت البلد الأخطر على حياة الصحفيين ،بسبب وجودهم بين كماشة جيش النظام والجماعات المسلحة المعارضة على حد وصف المنظمة. (5)

هروب بشار إلى إيران.. وطهران تنفي:

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت على موقعها الالكتروني فجر اليوم أن الرئيس السوري بشار الأسد هرب إلى طهران نقلا عن تقارير إعلامية غير مؤكدة حتى الآن. و نقلت الصحيفة ما قالت انه تقارير إيرانية أشارت إلى أن طائرة الرئيس السوري بشار الأسد هبطت بشكل مفاجئ في العاصمة الإيرانية طهران. وبحسب هذه التقارير التي انتشرت على شبكة الانترنت فقد هرب الرئيس السوري بشار الأسد على متن طائرته الرئاسية ليلة الأربعاء في حين لم يتسنى التأكد من صحة هذه التقارير. وقالت التقارير أن زوجة وعائلة الرئيس الأسد وأشقاءه كانوا على متن الطائرة أيضا. وكان بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، وتويتر، قد تداول أنباء عن هروب الرئيس السوري بشار الأسد إلى إيران، مساء أمس الثلاثاء، عبر طائرته الخاصة وبصحبته عائلته وأبناءه وزوجته. وقال النشطاء، إن بعض المواقع الإيرانية نشرت هذا الخبر، بالإضافة إلى التلفزيون الرسمي الإيراني، إلا أن النبأ لم يُنشَر على موقع التلفزيون على الإنترنت. (6)
    
ــــــــــــــــــــ
1- النهار
2- الشرق الأوسط
3- الحياة
4- القدس العربي
5- السبيل
6- المصريون

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع