..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الأسير ردا على نصر الله: كفى كذباً وأنت تحارب التديّن السنّي

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3641

الأسير ردا على نصر الله: كفى كذباً وأنت تحارب التديّن السنّي

شـــــارك المادة

عناصر المادة

تشرذم المعارضة المسلحة يعيق عملنا:

أعلن مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت أن التشرذم في المجموعات المسلحة المعارضة في سوريا يعيق العمل الإنساني في المناطق الواقعة تحت سيطرة مجموعات مقاتلة مختلفة في سوريا. وأشار المسؤول من جهة ثانية إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد يؤخر وصول المساعدات في بعض المناطق.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان يورغ مونتاني في مؤتمر صحافي: "عندما يكون الأطراف المتنازعون مشرذمين، فهذا يعني أن علينا أن نكسب (ثقة) كل مجموعة موجودة في المناطق التي نريد الذهاب إليها". وأضاف: "هذا يجعل الوصول صعبا جدا"، مشيرا إلى أن "فرق الصليب الأحمر تعمل من دون أي مواكبة مسلحة". (1)

المرصد السوري: الأب باولو قد يكون حياً:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القس الايطالي باولو دال اوجليو الذي اختفى الشهر الماضي في شرق سوريا قد يكون على قيد الحياة. وكان المرصد قد قال منذ نحو أسبوع أن مقاتلين تربطهم صلات بالقاعدة قتلوا الأب باولو. (1)

20 ألف لاجئ سوري عبروا إلى العراق:

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 20 ألف لاجئ سوري دخلوا شمال العراق منذ يوم الخميس الماضي، في واحدة من أكبر عمليات النزوح خلال الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من عامين. وذكرت الأمم المتحدة أن اللاجئين السوريين بدأوا في التدفق على المنطقة الكردية في شمال العراق منذ يوم الخميس الماضي، مستفيدين من جسر جديد أنشئ في منطقة الحدود وأن التدفق مستمر. وقال أدريان إدواردز من مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين، "يبدو أن العدد الإجمالي منذ يوم الخميس وحتى الآن هو نحو 20 ألفاً او أكثر، لو لم يكن هذا أكبر تدفق عبر الحدود خلال فترة زمنية واحدة فهو من أكبرها خلال الأزمة السورية كلها". (1)

الأردن يعلن استعداده لحرب كيماوية تُشن من الأراضي السورية:

قال رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور إن بلاده مستعدة لحرب كيماوية محتملة قادمة من الأراضي السورية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية لبلاده في هذا الصدد، من بينها طائرات استطلاع طلبتها عمان لحماية الحدود والشعب ومخيم الزعتري على الحدود مع سوريا. وأوضح النسور في مؤتمر صحافي عقده في دار الرئاسة أمس أن احتمالات الحرب الكيماوية في سوريا قائمة دون أن يستبعد احتمالات وصولها إلى الأراضي الأردنية. (2)

مقاطعات بلجيكية تحجب تعويضات البطالة عن الشباب المسافرين إلى سوريا:

تضامنت السلطات المحلية في عدة مقاطعات بلجيكية مع قرار مقاطعة انتويرب (شمال البلاد) وقف كافة المساعدات الاجتماعية وتعويضات البطالة الممنوحة لشبان ثبت توجههم للقتال في سوريا، وقالت الحكومة البلجيكية إن هناك إمكانية أن تمتد هذه العقوبات، التي تتخذ في إطار البلديات والمدن عادة، لتشمل كافة المدن والمناطق البلجيكية، بحيث يتم حرمان كافة من توجهوا إلى سوريا من المكتسبات الممنوحة عقابا لهم وبعد ساعات قليلة من قرار سلطات انتويرب أعلنت السلطات المحلية في فيلفورد القريبة من العاصمة بروكسل، وأيضا مدينة مازايك وغيرها اتخاذ نفس الخطوة ووصل إجمالي ما جرى الإعلان عنه حتى الآن شطب 32 شخصا من قوائم المستفيدين من المعونة الاجتماعية المالية منهم 22 من سكان انتويرب وسبعة من سكان فيلفورد وثلاثة من مازايك. ويأتي هذا القرار على خلفية العمل الجاري من أجل ثني الشباب الذين يرغبون بالتوجه إلى هناك، ومعاقبة من يوجد فعلا على الأراضي السورية ويقاتل إلى جانب مجموعات معارضة مختلفة. (2)

دمشق تعلن استعادة ريف اللاذقية:

أعلن النظام السوري أمس استعادة الجيش السوري كل المواقع التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة في الأيام الأخيرة في ريف اللاذقية، بعد إطلاقهم معركة «تحرير الساحل». وأكد مصدر عسكري سوري أمس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن «وحدات من جيشنا الباسل تحكم سيطرتها على جبل النبى أشعيا والمنطقة المحيطة به بالكامل في ريف اللاذقية الشمالي في إطار ملاحقتها لفلول المجموعات الإرهابية المسلحة التي تسللت إلى المنطقة».
وفي حين أفاد الإعلام الرسمي السوري باستعادة القوات النظامية عددا من المناطق في هذه المحافظة الساحلية التي تعد نقطة ثقل للطائفة العلوية، الأقلية الدينية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش تقدم بمواجهة مقاتلي المعارضة، من دون أن يتمكن من تأكيد ما إذا كانت القوات السورية استعادت السيطرة على القرى التي استولى عليها الجيش السوري الحر. (2)

الائتلاف يدعو أهل الساحل لالتزام خيار الثورة:

ناشد «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أهل الساحل السوري التزام خيارات الحرية والكرامة للثورة السورية و «أن يختاروا شكل مساهمتهم المناسب فيها»، مشيراً إلى نظام الرئيس بشار الأسد يستخدمهم «رهائن» للحفاظ على السلطة.
ودعا «الائتلاف» في بيان «لمناسبة المعارك في الجبل بين الثوار وشبيحة النظام» صدر أمس، «أهلنا في الساحل والجبل إلى التضامن من أهداف الثورة السورية في جهدها لإنهاء عقود من الاستبداد الذي لم يشهد له التاريخ الحديث مثيلاً، وضمان الانتقال إلى دولة الحق والقانون والمواطنة المتساوية من خلال دستور عصري لا يترك حيّزاً للقلق وغياب الإحساس بالأمان لأي فرد أو جماعة، من دون تمييز على أساس جنس أو إثنية أو دين أو طائفة»، مؤكدا أن «جميع السوريين على اختلاف انتماءاتهم الاجتماعية والسياسية والدينية والطائفية اكتووا بنار الطغيان الأسدي والفساد والإفقار والتمييز بأشكاله كلها». (3)

تطمينات بخصوص اللاجئين السوريين في مصر:

نقل رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق معاذ الخطيب عن مسؤول في وزارة الخارجية المصرية تطمينات بخصوص وضع اللاجئين السوريين بينها «عدم ترحيل أي سوري بأي حال إلا إذا طلب هو ذلك».
وكتب الخطيب أنه والأمين العام لـ «الائتلاف» بدر جاموس عقدا جلسة محادثات في وزارة الخارجية المصرية، تبلغا فيها تطمينات تؤكد أن «مصر ترحب بالسوريين على أراضيها وتعتبرهم ضيوفاً كراماً ولم تتغير نظرتها إلى حق الشعب السوري في نيل حريته، وأنه لن يُرحّل أي سوري إلى سورية بأي حال إلا إذا طلب هو ذلك، وأن الحصول على الإقامة يقلل الإشكالات، ويمكن أصحاب الإقامات السياحية الخروج ثم العودة شرط حصولهم على تأشيرة خروج وعودة قبل السفر». (3)

والأسير ردا على نصر الله: كفى كذباً وأنت تحارب التديّن السنّي:

إعتبر الشيخ أحمد الأسير المتواري في تسجيل صوتي جديد ‘أن انفجار الضاحية هو نتيجة للجرائم التي ارتكبها حزب الله بحق إخواننا في سورية’، ورأى ‘أن حسن نصرلله تكلم بأسلوب تحريضي ومخادع لتبرير إجرامه في لبنان، وأنه استعمل مصطلح التكفيريين ليفعل ما يريد’، سائلاً ‘هل أطلقت رصاصة واحدة على حزب الله قبل معركة القصير؟’، وتوجّه الأسير لنصرالله بالقول ‘كفى كذباً وأنت تحارب التديّن السنّي تحت حجة خلق مصطلح ‘التكفيريين’. (4)

10آلاف أجنبي يُقاتلون في سورية:

نقلت صحيفة ‘التايمز′ عن مصادر استخباراتية أمريكية أن ما يصل إلى 10 آلاف أجنبي يُقاتلون إلى جانب من وصفتهم بالمتمردين في سورية للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، ما جعلها تتحول إلى الأرض الرئيسية لتدريب ‘الإرهابيين’ في العالم.
وقالت الصحيفة إن نحو 150 بريطانياً هم بين مئات الأوروبيين ومعظمهم من المسلمين السنة يشاركون في القتال في سورية، حيث ازداد تدفق المجندين الأجانب بشكل ملحوظ في الشهرين أو الأشهر الثلاثة الماضية وفقاً لدبلوماسيين ومحللين وأعضاء من المعارضة السورية، والذين أكدوا أن هذا الارتفاع تزامن مع استمرار دخول الميليشيات الشيعية من العراق ولبنان إلى سورية للقتال إلى جانب القوات الحكومية. (4)

الأسد يمحو تاريخ سوريا وعراقتها:

حذر علماء ومؤرخون بريطانيون وأميركيون أمس من استمرار الهمجية التي يمارسها نظام بشار الأسد في محو عراقة سوريا وتاريخها. وشدد هؤلاء على ضرورة وضع حد لماكينة التدمير التي يقودها النظام وحلفاؤه في البلاد قبل أن تأتي على كل أثر قيّم في الأراضي السورية.
ونشر عدد من المستشرقين وعلماء الآثار على مدوناتهم الالكترونية مواقفهم المنددة باستمرار عمليات التدمير العمياء التي تقوم بها قوات النظام وطيرانه الحربي. وحذر هؤلاء من أن إدراج اليونيسكو للمواقع الأثرية السورية الهامة على قائمة الخطر في حزيران الفائت ليس كافياً وطالبوا منظمة الأمم المتحدة بتدابير جدية لحماية الآثار التي تتشارك فيها أمم عدة على مدى الحقبات التاريخية التي مرت بها الحضارة الإنسانية. (5)

مقتل قيادي من حزب الله جنوب دمشق:

قتل مسؤول عسكري من حزب الله اللبناني كان يقاتل في سورية الى جانب قوات النظام ودفن السبت في قريته كفرصير في جنوب لبنان، كما قال سكان امس.وأوضح أحدهم ان «المسؤول العسكري في حزب الله حسام علي نسر (33 عاما) دفن السبت. وكان يدافع في مقام السيدة زينب (على بعد خمسة كيلومترات جنوب شرق دمشق) حين تعرضت مجموعته للهجوم».

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أعلن الجمعة استعداده للتوجه شخصيا الى سورية للقتال «إذا احتاجت المعركة مع هؤلاء (الإرهابيين التكفيريين)» مع «كل حزب الله». (6)

 

-------------------
1- النهار
2- الشرق الأوسط
3- الحياة
4- القدس العربي
5- المستقبل
6- الرياض

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع