..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

المعارضة تبحث إنشاء "الجيش الوطني" وتزايد الضغوط على المعارضة السورية لمواجهة نفوذ الجهاديين

أسرة التحرير

17 أغسطس 2013 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2280

المعارضة تبحث إنشاء

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

حركة نزوح جماعية مفاجئة من سوريا إلى العراق:

قالت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن آلاف السوريين قد عبروا الحدود إلى العراق أمس، في حركة نزوح جماعية مفاجئة لم تتضح العوامل الكامنة وراءها بعد. وقال الناطق باسم المفوضية أدريان ادواردز إن "بعض السوريين، وفقاً للأنباء الواردة، كانوا ينتظرون في موقع مؤقت بالقرب من نهر دجلة لمدة يومين أو ثلاثة أيام"، مضيفاً أن مراقبي المفوضية على الحدود رأوا عشرات الحافلات التي وصلت إلى الجانب السوري وأنزلت المزيد من المواطنين الساعين لعبور الحدود. وأشار إلى أن جانبي الحدود، السوري والعراقي، يخضعان لرقابة مشدّدة عند معبر فيشخابور.
وكانت أول مجموعة من السوريين، وتقدّر بنحو 750 شخصاً، قد عبرت الجسر قبل ظهر الخميس، لتليها في فترة لاحقة مجموعة أكبر، تراوح عددها بين 5 آلاف و7 آلاف شخص. (1)

المعارضة تبحث إنشاء (الجيش الوطني). والحر: لا نعلم شيئا:

ينهي الائتلاف السوري المعارض اليوم اجتماعاته المخصصة لبحث موضوع إنشاء «جيش وطني» موحد، وتأليف حكومة مؤقتة، وسط تباينات بين بعض أعضائه فيما خص تسمية رئيس الحكومة، وتباينات أخرى مع «الجيش السوري الحر» حول موضوع إنشاء الجيش، إذ أكد المتحدث باسم هيئة أركانه أن الأمر لم يبحث مع هيئة الأركان.
وقال مصدر سوري معارض إن أحمد الطعمة هو المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة السورية المؤقتة، متوقعا أن يشكل حكومة المعارضة الأولى في سبتمبر (أيلول) المقبل لتكون أداة تنفيذية لتقديم الخدمات للسوريين في الخارج والمناطق المحررة، بينما سيبقى الدور السياسي بيد الائتلاف. (2)

حكومة المنفى السورية ستتألف من 12 وزارة:

كشف العضو في المجلس الوطني وعضو الهيئة الإعلامية للائتلاف محمد سرميني في اتصال مع «الشرق الأوسط»، أن «الهيئة السياسية للائتلاف ستستدعي المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة حتى الآن أحمد طعمة إلى اجتماعها في إسطنبول للاستماع إلى برنامجه»، مشيرا إلى أن طعمة «يمثل التيار الإسلامي في إعلان دمشق».
وأضاف سرميني أن «الهيئة السياسية ستقوم بعد ذلك بدعوة الهيئة العامة للائتلاف لمناقشة طعمة ومن ثم انتخابه كرئيس للحكومة المؤقتة»، مرجحا أن «يتم اجتماع الهيئة العامة في نهاية الشهر الحالي».
ولفت إلى أنه «نتوقع أن يشهد سبتمبر المقبل ولادة حكومة مؤقتة وفق تشكيلة يختارها طعمة بنفسه»، كاشفا أنها «ستتشكل من 12 حقيبة أبرزها الدفاع، الداخلية، الزراعة، الطاقة، الإدارة المحلية، المالية والاقتصاد، بالإضافة إلى وزارة لشؤون اللاجئين والمعتقلين والشهداء». وأوضح أن «القوات العسكرية التي تخضع لهيئة الأركان ستكون بمثابة الذراع العسكرية التنفيذية للحكومة المؤقتة»، مشيرا إلى أن «وزير الدفاع الجديد سيتم اختياره هيئة أركان الجيش الحر». (2)

تزايد الضغوط على المعارضة السورية لمواجهة نفوذ الجهاديين:

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في تقرير أمس أن الضغوط الداخلية والخارجية تتصاعد على المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري لمواجهة تصاعد نفوذ الجماعات المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، والتي يقول ناشطون إنها تشن حرباً على مقاتلي «الجيش السوري الحر» والأهالي على حد سواء.
وأضاف «المرصد» أن «هذه الضغوط تصاعدت بعيد انتزاع مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام مواقع لواء أحفاد الرسول التابع للجيش الحر وقتلوا عدداً من مقاتليه في مدينة الرقة التي يقول سكانها إن عناصر القاعدة باتوا يتمتعون بنفوذ كبير فيها على حساب الجيش الحر». (3)

خبراء الأسلحة الكيماوية في دمشق:

قال مسؤولون في الأمم المتحدة أمس أن بعثة المنظمة الدولية للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية ستصل إلى دمشق غداً الأحد بعد اتفاق مع الحكومة السورية على الأسس المقترحة لعملها.
وقال أحد هؤلاء المسؤولين طالباً عدم ذكر اسمه إن فريق المحققين سيعبر الحدود إلى سورية الأحد، معتبراً أن الظروف الأمنية ستسمح بذلك. وأكد دبلوماسي في المنطقة الموعد.
ومن المقرر أن يبقى الفريق الذي يرأسه السويدي آكي سيلستروم مدة أسبوعين في سورية، وهي فترة قابلة للتمديد على ما أعلنت الأمم المتحدة. وكان أعضاء الوفد تجمعوا في لاهاي بانتظار وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بين المنظمة الدولية والحكومة السورية حول المعايير التي ستعتمد لعملهم وضمان أمنهم. (3)

السوري الحر يؤكد أن لا علاقة له بتفجير الضاحية:

أكد الجيش السوري الحر الذي يشكل مظلة لغالبية مقاتلي المعارضة، أن لا علاقة له بتفجير السيارة المفخخة الخميس في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله حليف دمشق، موجها الاتهام إلى حليفتي الحزب دمشق وطهران.
وكانت مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم “سرايا عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية” تبنت في شريط مصور التفجير الذي أودى بحياة 22 شخصا على الأقل، قائلة أنه “رسالة” للحزب الذي يشارك في المعارك إلى جانب القوات السورية. (4)

وجودنا العسكري في الأردن مرتبط بحرب سوريا:

أوضح رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في خطاب لجنود بلاده الموجودين في الأردن، أن المهمة التي يقومون بها تتعلق بالمساعدة في احتواء تداعيات الحرب السورية، وقد تستمر لسنوات.
وأكد ديمبسي في كلمة له أول من أمس في منشأة عسكرية على مشارف عمان أمام مجموعة من أفراد القوات الأميركية، أن الأردن ينبغي أن يشعر بقدرته الكاملة على التعامل ليس فقط مع الأزمات الإنسانية الناتجة عن تدفق اللاجئين، وإنما أيضاً مع أي تهديد بهجوم بما في ذلك من المتطرفين.  (5)

نصرالله مستعد شخصيا للقتال في سوريا:

أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الجمعة استعداده للذهاب شخصيا للقتال في سوريا لمواجهة "الإرهابيين التكفيريين"، وذلك في خطاب ألقاه عبر شاشة عملاقة أمام الآلاف من أنصاره.
وقال نصرالله "إذا احتاجت المعركة مع هؤلاء الإرهابيين التكفيريين أن أذهب أنا إلى سوريا، سأذهب أنا وكل حزب الله إلى سوريا". (6)

أطفال سوريون لاجئون في لبنان يعالجون من آثار الصدمة:

ذكر تقرير لمنظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية في لندن في وقت سابق من العام الجاري أن الأطفال السوريين يتعرضون لإطلاق النار والتعذيب والاغتصاب خلال الحرب المستعرة في بلدهم.
وتعمل منظمات خيرية في صور بجنوب لبنان لعلاج الأطفال السوريين اللاجئين مع أسرهم من آثار الصدمة. ويقول متطوعون إنهم ينظمون أنشطة ترفيهية وألعابا ورحلات خلوية للأطفال السوريين اللاجئين في لبنان لمساعدتهم على التعافي من الصدمة والاكتئاب والترفيه عنهم في الظروف الصعبة التي يعيشون فيها كلاجئين.
وقالت هبة إدريس منسقة حماية الطفل "اليوم النشاط موجود هون بالحديقة لأنه الأولاد عايشين بظروف كتير صعبة ببيوت ضيقة، فحاولنا أن النشاط ما يكون في نفس المكان اللي هم عايشين فيه يكون أكثر بمكان مختلف عن الجو اللي هم قاعدين فيه. (7)

 

------------
1- النهار
2- الشرق الأوسط
3- الحياة
4- القدس العربي
5- المستقبل
6- السبيل
7- الشروق

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع